حياة كريمة تنفذ 23 مشروعا فى مجال الصحة بمركز أبو تشت فى قنا.. إنشاء وحدة طب أسرة بقرية الأميرية بـ39 مليون جنيه.. وتطوير وحدة طب بنى برزة بـ1.1مليون جنيه تخدم 16 ألف مواطن.. ومشروعات الصرف تخدم 600 ألف مواطن

اهتمت المبادرة الرئاسية حياة كريمة بصحة الإنسان من خلال مشروعاتها التى نفذت فى عدد كبير من قرى محافظة قنا خلال السنوات الماضية، ومن المراكز التى شملتها مبادرة حياة كريمة مركز أبوتشت شمال المحافظة، حيث نفذت مشروعات فى الصحة والتعليم ومشروعات للصرف والغاز الطبيعى وكذلك فى مجال الشباب والرياضية والطرق والكهرباء، وشمل قطاع الصحة 23 مشروعا بمركز أبوتشت، سوف تسهم فى رفع كفاءة المنظومة الطبية بالمحافظة، ومن ثم تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى هذا القطاع الهام وتلبية احتياجهم.

وتستهدف مبادرة حياة كريمة تنفيذ 273 مشروعا فى مختلف القطاعات الخدمية بمركز أبوتشت، بنسبة 40٪ من إجمالى المشروعات المستهدفة خلال المرحلة الأولى من المبادرة، وهو ما يعكس حجم الاستفادة التى ستعود على أهالى المركز من حيث تحسن مستوى الخدمات المقدمة لهم بعد الانتهاء من تنفيذ هذه المشروعات التى بدأت فى الظهور والعمل الفعلى للمواطنين والاستفادة منها، لاسيما فى ظل مطالباتهم لسنوات عديدة بتلك المشروعات وتحقيقها على يد حياة كريمة فى القرى والنجوع التابعة للمركز.

ونفذت المبادرة الرئاسية إنشاء وحدة صحة طب الأسرة بقرية الأميرية، المقامة على مساحة 540 م، والتى تتكون من ثلاثة طوابق وتضم "عيادة طب أسرة، عيادة أسنان، عيادة إسعافات أولية، صيدلية، معمل دم وطفيليات، مكتب تثقيف صحى، سكن للطاقم الطبي"، بتكلفة مالية تصل إلى 39 مليون جنيه، ومن المقرر أن توفر ومديرية الصحة الأجهزة الطبية وتأثيث الوحدة، وتوفير كادر طبى وممرضين تمهيدا لبدء التشغيل، ويستفيد من خدماتها حوالى 15 ألف مواطن من أهالى القرية.

كما أنشأت حياة كريمة وحدة طب الأسرة ببنى برزة، والتى تم تطويرها بتكلفة مالية مليون و146 ألف جنيه، والمقامة على مساحة 400 م وتتكون من طابقين، وتضم عيادة لتنظيم الأسرة، وعيادة للأسنان، وعيادة للباطنة، ووحدة تعقيم، بالإضافة إلى عدد من المكاتب الإدارية وسكن الأطباء، وتم الانتهاء من تطويرها تماما، وتقدم خدماتها حاليا لأهالى قرية بنى برزة البالغ عددهم 16 ألف مواطن، ووحدة التضامن الاجتماعى بقرية الرواتب التابعة لمركز أبوتشت بمحافظة قنا، وحدة التضامن الاجتماعى مقامة على مساحة 380 مترا مربعا بتكلفة تقديرية 6 ملايين و831 ألف جنيه الوحدة، ويستفيد من خدماتها حوالى 22 ألف مواطن من أهالى القرية.

وفى مجال الصرف الصحى أنشأت محطة معالجة الصرف الصحى بقرية سمهود التابعة لمركز ابو تشت تقع على مساحة 150 فدان، وتتكون من عدد 10 أحواض " 2 لا هوائى، 2 ترددى، 6 انضاج" وهى من نوع المحطات ذات المعالجة الثنائية، والقدرة الإستيعابية للمحطة تبلغ 20 الف لتر3 / يوم، بتكلفة مالية تصل إلى 300 مليون جنيه المحطة، سوف تستقبل تصرفات الصرف الصحى من 12 قرية من قرى شمال مركز أبوتشت، وذلك من خلال 21 محطة رفع موزعة على القرى المخدومة، ويجرى بالتوازى فى تنفيذ محطات الرفع.

وجارى إنشاء محطات الرفع الرئيسة فى 12 قرية هى "بلاد المال قبلى، كوم جابر، سمهود، العوامر الغربية، الحبيلات الغربية الرئيسية، القبلى سمهود، الحبيلات الغربية الفرعية، كوم يعقوب، الرفشة، عزبة البوصة والقارة، السليمات، الكرنك"، وإجمالى التكلفة المالية لمشروعات الصرف الصحى التى يجرى تنفيذها ضمن مبادرة حياة كريمة بالمركز تتخطى 2 مليار جنيه، وتخدم حوالى 600 الف مواطن من أهالى أبوتشت.

أعمال الصرف الصحي بسمهود
أعمال الصرف الصحي بسمهود

 

محطة صرف صحي بأبوتشت
محطة صرف صحي بأبوتشت

 

مركز طب الأسرة
مركز طب الأسرة

 

مشروعات حياة كريمة بأبوتشت
مشروعات حياة كريمة بأبوتشت

 

وحدة طب  الأسرة بالأميرية
وحدة طب الأسرة بالأميرية

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع