أخبار عاجلة

شياكة "غير دبلوماسية" والسبب: إيدهم فى جيوبهم.. والدة مساعد رئيس وزراء اليابان توبخه: لا يحترم عمله.. موقف مماثل يحرج جونسون بقمة الناتو.. والبرد يضع حاكمة طوكيو أمام طوفان السخرية لإخفاء يديها فى مناسبة رسمية

يتعرض السياسيون حول العالم شأنهم شأن أى شخص للكثير من المواقف المحرجة، ولكن نظرا لأنهم محاطون بالكاميرات لنقل لقاءاتهم وقممهم المهمة، تنتشر هذه المقاطع بشكل سريع عبر المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعى. 

 

وكان من بين المواقف المحرجة التى تعرض لها السياسيون مؤخرا، ما نقلته كاميرات المواقع الإخبارية اليابانية لأحد كبار مساعدي رئيس الوزراء الياباني ، فوميو كيشيدا ، حيث ظهر وهو وضع يديه في جيبه خلال رحلة رسمية إلى الولايات المتحدة. 

 

ورغم أنه تعرض للانتقاد عبر وسائل التواصل الاجتماعى لعدم تمتعه بالكياسة الاجتماعية وفقا للتقاليد اليابانية، إلا أن والدته كانت الأكثر انتقادا له حيث وبخته وأخبرته أنها "تخجل" منه، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية. 

 

الموظف اليابانى
الموظف اليابانى

 

واعتذر سيجي كيهارا ، المسئول فى مجلس وزراء اليابان، عن موقفه وقال عبر موقع يوتيوب أن والدته قد قرأت تعليقات مفادها أنه "يجلب العار على والديه" بعد أن تم تصويره ويداه في جيوب بنطلونه بينما كان كيشيدا يتحدث إلى المراسلين  في واشنطن.

 

ويبدو أن كيهارا ، البالغ من العمر 52 عامًا ، قد تعرض للعقاب بسبب مكالمة هاتفية غاضبة من والدته ، التي أخبرته أنها "تخجل منه" واقترحت عليه "خياطة جيوبه".

 

وأوضحت الصحيفة أن الواقعة حدثت في يناير خلال زيارة كيشيدا التي شملت خمس دول إلى أوروبا وأمريكا الشمالية ، والتي تضمنت قمته الأولى كرئيس للوزراء مع الرئيس الأمريكى جو بايدن.

 

ويظهر كيهارا وهو ينظر إلى الأعلى ثم يحدق بصره على كيشيدا ، الذي يقف على بعد أمتار قليلة أمامه. بعد أن أدرك أنه أمام الكاميرا ، قام بتعديل سرواله ووضع يديه أمامه.

 

وأوضحت الصحيفة أن ما جذب الأنظار إلى الواقعة، كان مقطعا نشرته صحيفة "آساهى شيمبون" اليابانية على حسابها على تويتر ، مما أثار انتقادات من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

 

واتهمه أحدهم بسوء الأخلاق ، بينما أشار آخر على صفحته الشخصية على تويتر ، إلى أن كيهارا وهو رجل ممتلئ الجسم وزنه بـ 85 كيلوغرامًا "كان يقف وكأنه رجل أهم من رئيس الوزراء".

 

وللدفاع عن نفسه،  قال كيهارا إنه كان "من النوع الذي يضع يديه في جيوبه أثناء المشي" - على الرغم من أنه كان واقفًا أثناء الواقعة - وأنه كان يركز ببساطة على تعليقات كيشيدا حتى يتمكن من إطلاع وسائل الإعلام بدقة على نتيجة قمة بايدن.

 

وأكد خلال ظهوره على قناة للنقاش السياسي على موقع يوتيوب  "كنت أفكر في أفضل السبل لنقل تفاصيل العلاقات الودية بين اليابان والولايات المتحدة التى ظهرت في القمة."

 

وبالطبع،  النائب في مجلس النواب ليس أول سياسي يتعرض للنقد بسبب تبنيه موقفا غير رسميا يعتبر وقحًا في مواقف اجتماعية ومهنية معينة.

 

بوريس جونسون
بوريس جونسون

 

وتم انتقاد بوريس جونسون ، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق،  لأنه وضع يديه في سترته وجيوب بنطلونه في قمة الناتو في بروكسل عام 2022 ، حيث شاهد قادة آخرين يتصافحون ويدخلون في محادثة قصيرة.

 

يُظهر مقطع من الاجتماع قادة الاتحاد الأوروبي وهم يحيون بعضهم البعض بمرح في بداية قمة الناتو بينما وقف بوريس جونسون ينظر ويديه في جيوبه.

 

حاكمة اليابان
حاكمة اليابان

 

وفي مارس 2019 ، أثارت يوريكو كويكي ، حاكمة طوكيو ، رد فعل عنيف على وسائل التواصل الاجتماعي لوضع يديها في جيوب سترتها بعد أن هنأت بيرانو ليجيز ، الفائز بسباق الرجال في ماراثون طوكيو.

 

قال أحد النقاد: "إذا كانت يداك شديدة البرودة بحيث لا يمكنك تركها خارج جيوبك ، فارتدِ القفازات".

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع