كيف واجهت الإسكندرية التلاعب فى الأسعار واحتكار السلع؟.. إطلاق معرض "أهلا رمضان" بتخفيضات 30%.. والمحافظ: تنسيق دائم بين أجهزة المحافظة لمراقبة الأسواق.. و"حماية المستهلك" يتلقى الشكاوى على الخط الساخن

كيف واجهت الإسكندرية التلاعب فى الأسعار واحتكار السلع؟.. إطلاق معرض "أهلا رمضان" بتخفيضات 30%.. والمحافظ: تنسيق دائم بين أجهزة المحافظة لمراقبة الأسواق.. و"حماية المستهلك" يتلقى الشكاوى على الخط الساخن
كيف واجهت الإسكندرية التلاعب فى الأسعار واحتكار السلع؟.. إطلاق معرض "أهلا رمضان" بتخفيضات 30%.. والمحافظ: تنسيق دائم بين أجهزة المحافظة لمراقبة الأسواق.. و"حماية المستهلك" يتلقى الشكاوى على الخط الساخن

كثفت محافظة الإسكندرية، جهودها فى مجال مراقبة الأسواق ومنع التلاعب واحتكار السلع الاساسية، بالإضافة الى مراقبة الأسعار ومنع الغش والتلاعب أو زيادة الأسعار بهدف استغلال المواطنين، فيما كثفت أيضا الجهات المعنية جهودها من خلال مديرية التموين وجهاز حماية المستهلك لشن الحملات المتواصلة على المنشآت التجارية و مخازن السلع لمنع الإحتكار، وذلك فى إطار ما تقوم به الدولة من مواجهة التلاعب فى الأسعار .

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن هناك تنسيق كامل بين أجهزة المحافظة وجميع الجهات المسئولة عن مراقبة الأسواق وعلى رأسها جهاز حماية المستهلك برئاسة المهندس أيمن حسام الدين، مشيرا إلى أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة حريصة كل الحرص على إحاطة المواطنين بالإجراءات التي تتم على أرض الواقع لزيادة التواصل مع المواطنين، والتخفيف من أثر الأزمة الاقتصادية العالمية عليهم.

 وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بخصوص الإعلان عن أسعار السلع بوضوح في المنافذ التجارية، وتطبيق إجراءات عقابية حاسمة ضد المنافذ غير الملتزمة بذلك؛ وحرصا من الدولة على تحقيق توازن الأسواق وضمان توافر السلع بسعر عادل يراعي جميع الفئات.

وفي هذا الصدد؛ أوضح المحافظ أنه يتابع بكل دقة شكاوى أهالي الإسكندرية سواء التي يتم رصدها من خلال منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أوعبر الصفحة الرسمية للمحافظة أومواقع التواصل الاجتماعي ويعمل على حلها أول بأول؛ وخاصة التي تتعلق باستغلال البعض للأزمة والمبالغة في أسعار السلع وخاصة الأساسية منها. مؤكدا أنه بمجرد ورود شكوى خاصة باستغلال المواطنين  والمبالغة  في أسعار السلع تقوم الجهات المسؤولة بالتحرك الفورى للتحقق من الشكوى ومحاسبة المسئول.

وأوضح المحافظ أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تعمل على قدما وساق لتوفير السلع الغذائية بأسعار المناسبة مع الحفاظ على جودة المنتجات المعروضة لصالح المواطنين وللتخفيف على الأسر البسيطة ومحدودي الدخل، لافتا إلى أن فرع جهاز حماية المستهلك بالإسكندرية بقيادة  اللواء محمد أبو كيلة رئيس الفرع، قام خلال العام الماضي بتنفيذ 335 حملة على الأسواق والمحال التجارية لضبط الأسعار، حيث تم خلال الحملات المرور على 5826 منشأة وتحرير 1814 محضرا.

واستجابة لشكاوى المواطنين الواردة على الخطوط الخاصة بجهاز حماية المستهلك ومنظومة الشكاوي الحكومية الموحدة؛ أشار اللواء محمد أبو كيلة؛ إلى أنه خلال العام الماضي استقبل الجهاز 20417 شكوى تم حل منها 19177 شكوى وجاري العمل على 1240 شكوى. مؤكدا أن فرع الجهاز في الإسكندرية مستمر في شن الحملات على الأسواق في جميع الأحياء لمنع استغلال المواطنين سواء برفع الأسعار دون مبرر أو تخزين السلع بهدف حجبها عن الأسواق.

ومن جانبه؛ أشار رئيس فرع جهاز حماية المستهلك بالإسكندرية؛ إلى أنه تم رصد عدة شكاوي خاصة بتضرر المستهلكين من قيام بعض الباعة برفع سعر سلعة الأرز الأبيض في بعض المناطق وقد تم المرور على المحال التي وردت شكاوي منها؛ وقد تم ضبط (6) محال لقيامهم ببيع الأرز الأبيض بأزيد من السعر المحدد، بالإضافة إلى ضبط (64) محل لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير لجموع المستهلكين وتضليل المستهلكين بالبيع بأزيد من السعر المعلن، كما تم ضبط (675) كجم أرز مجهول المصدر وغير مصحوب بالفواتير الدالة على مشروعية حيازته،  موضحا أنه تم تحرير المحاضر اللازمة ضد المخالفين وإخطار النيابة العامة لاتخاذ اللازم .

 وناشد رئيس الفرع جميع المستهلكين بمحافظة الإسكندرية بالإبلاغ عن أى مخالفات تتعلق بغلاء الأسعار وذلك على الخط الساخن للجهاز 19588.

يأتى ذلك فيما تشن محافظة الإسكندرية من خلال مديرية التموين و الاحياء المختلفة حملات رقابية يومية،تضم الأجهزة الرقابية لمديرية التموين والتجارة الداخلية ومسؤلى الإدارات التموينية  والطب البيطرى والأجهزة الرقابية للأحياء ،وذلك على أسواق السلع الغذائية والمخابز البلدية المدعمة للرقابة على السلع الغذائية المعروضة والأسعار لضبط آليات السوق.

فى المقابل شهدت محافظة الإسكندرية ،خلال شهر يناير الجارى انطلاق فعاليات معرض "أهلا رمضان" للسلع الغذائية المخفضة والمعروضة بأسعار تنافسية، حيث أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية عن بدء معرض "أهلا رمضان" ؛ فى 15 باكية بسوق محطة مصر الجديد، وأوضح المحافظ أنه تم طرح 16 سلعة أساسية وأكثر من 100 سلعة فرعية داخل المعرض.

وذلك فى إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى وتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء بتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة وبجودة عالية، وتأمين السلع ومتطلبات الأسر قبل شهر رمضان المبارك.

وأشار المحافظ إلى أن المعرض يشارك فيه نحو 13 شركة لتوفير أكبر كم من السلع وبتخفيضات كبيرة للمواطنين.

وأكد الشريف أن الأسعار مطروحة داخل المعرض بتخفيضات كبيرة؛ حيث بلغ سعر كيلو الأرز المعبأ 14.5 جنيه بدلا من 16 جنيها خارج المعرض، وسعر كيلو السكر المعبأ 14.5 جنيه بدلا من 18 جنيها، مضيفا أن زيت خليط 800 ملى بسعر 35 جنيها بدلا من 42 جنيها، كما أن كيلو الدقيق معبأ بسعر 17 جنيه بدلا من 20 جنيها.

وأشار المحافظ، إلى أن اللحوم المجمدة والبلدى داخل المعرض بأسعار تنافسية؛ حيث بلغ سعر كيلو اللحوم المجمدة من 85 إلى 110 جنيهات بدلا من 140 جنيها، وبلغ سعر كيلو لحوم سودانى طازجة 135 جنيها بدلا من 160 جنيها، لافتا إلى أن سعر اللحوم البلدى الطازجة داخل المعرض بـ 160 جنيها بدلا من 220 جنيها، مضيفا أن سعر مصنعات لحوم بلدى قد بلغ 140 جنيها بدلا من 180 جنيها، وسعر المسلى الصناعى 1.5 كجم 86 جنيها بدلا من 94 جنيها، وسعر المسلى الصناعى 1.5 كجم، 92 جنيها بدلا من 96 جنيها، كما أن سعر المسلى الصناعى 700جم بلغ 47.75 جنيه بدلا من 50 جنيها.

 وعلى الصعيد ذاته؛ قال الشريف؛ أن سعر كرتونة البيض داخل المعرض قد بلغت 86 جنيها بدلا من 95 جنيها، كما أن سعر كيلو الدواجن المجمدة بلغ 65 جنيها بدلا من 72 جنيها، وأن سعر الفراخ البانية 120 جنيها بدلا من 140 جنيها، مشيرا إلى أن نسبة الخصم على منتجات الألبان من 10 إلى 20%، كما أن سعر جميع منتجات شركة قها بنسبة خصم 25%.

من جانبه قال محمد سعدالله، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، أن فعاليات معرض أهلا رمضان تقام هذا العام بالمول التجارى بمنطقة محطة مصر ،لتوفير جميع السلع التموينية والغذائية وسلع شهر رمضان المبارك بكميات كبيرة والتى تغطى استهلاك المواطنين وتمتعها بالجودة التى تليق بالمواطن السكندرى وبالأسعار التنافسية المخفضة عن الأسواق الخارجية والتى تصل فى بعض السلع من 15 إلى 30% حيث يعرض المعرض الذى سيستمر إلى أخر شهر رمضان من السلع الأساسية من الزيت والسمن والسكر والأرز والمكرونة والدقيق والمنظفات واللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن المجمدة وغيرها من السلع الأساسية التى تغطى استهلاك المواطنين بأسعار تناسب الجميع.

 

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع