أخبار عاجلة

محمد زبيب.. قصة بطل دولى فى الشطرنج رغم إعاقته البصرية.. بدأ اللعبة فى مرحلة الجامعة.. أصيب بالإعاقة بعد ارتفاع ضغط الدم فى عينيه.. شارك فى بطولة العالم للقارات بتركيا وحصد المركز الثانى.. صور

تعد لعبة الشطرنج واحدة من الألعاب التى تعتمد على السرعة في الحركة، وأيضا تعتمد على التركيز للفوز على المنافس، ويعشقها عدد كبير من مختلف المراحل العمرية من الطفولة وحتى الشيخوخة.

واستطاع اللاعب الدولي محمد حافظ زبيب، ابن محافظة الدقهلية، أن يسجل أرقاما قياسية في اللعبة، فبرغم إعاقته البصرية التي تمثل عائقا كبيرا أمام أى شخص خاصة في الشطرنج والتي تعتمد على البصر والعقل، إلا أنه تغلب عليها وتحدى المستحيل وأصبح بطلا دوليا محققا ما يحققه غيره من المبصرين.

محمد زبيب (1)

يقول البطل الدولي محمد حافظ زبيب، إنه عشق الشطرنج منذ صغر سنه، واتخذ من عمه قدوة له وتشجيعا على ممارسة الشطرنج.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أنه في فترة دراسته بكلية التجارة جامعة المنصورة شارك في العديد من المسابقات، وكان يحصل على مراكز متقدمة، وشارك في بطولات على مستوى الجامعة والجامعات.

وأضاف أنه انضم لعدد من الأندية بالمنصورة ولعب باسمها في المسابقات، وكان يحصل على مراكز متقدمة، مشيرا إلى أنه سافر إلى إحدى دول الخليج عام 91 وعمل محاسبا بها، وبجانب عمله كان يشارك في بطولات الشطرنج وكان يحقق بطولات عديدة، مشيرا إلى أنه في عام 2004 أصيب بارتفاع في ضغط الدم في عينه وبعد فترة حدث ضمور في عصب العينين أدى إلى فقده لحاسة الإبصار.

وأوضح أنه قام بتصفية أعماله وعاد لمصر وانقطع سنوات طويلة عن اللعب، مشيرا إلى أنه كان يجلس مع أصدقائه على المقهى وكان يلعب معهم عن طريق "التخيل"، حيث يتذكر صورة اللوحة فى ذهنه وأماكن قطع الشطرنج ثم يقوم بتحريكها من مكانها.

وتابع أن التخيل هبة من الله ويتميز بها لاعب الشطرنج، حيث تعتمد اللعبة على التركيز والسرعة في تحريك قطع الشطرنج من أجل الفوز على المنافس.

وأشار إلى أنه كان يعلب على الكمبيوتر بالتخيل وكان يحقق الفوز، إلى أن نصحه أحد اصدقائه للعودة مرة أخرى للمشاركة في البطولات، وأن هناك بطولة في مدينة المحلة الكبرى وسافر للمحلة وشارك وحصل على المركز الأول مكرر.

وأضاف أنه شارك في بطولة الجمهورية واصحطب معه شخصا لمساعدته في نقل قطع الشطرنج وتكفل بمصاريف إقامته كاملة وحقق فيها ترتيب عام 13 من بين 260 لاعبا مشاركين في البطولة.

وأوضح أنه ذاع صيته بين الأندية المختلفة حتى تم ضمه فى الاتحاد المصري للشطرنج، وشارك مع الاتحاد في بطولة الشطرنج المفتوحة بدولة الإمارات بمشاركة عدد كبير من الدول المختلفة، وحقق انتصارا على جراند ماستر روسية، ثم شارك فى بطولة أخرى بدولة اليونان مع المنتخب المصري.

وأضاف أنه شارك في ديسمبر 2019 في بطولة العالم للقارات بتركيا ممثلا لمصر وتضم 3 إعاقات بصرية وحركية وسمعية، وفاز في مباريتين وتعادل في 2 وحصد الميدالية الفضية.

وأشار إلى أنه شارك مؤخرا مع نادى غزل المحلة فى بطولة الدوري التي بدأت يوم الجمعة الماضى وفاز الفريق على فريق سبورتينج كاسل.

من جانبه قال محمد خلاف، رئيس منطقة الغربية للشطرنج لـ"اليوم السابع"، إن بطولة الدوري  الممتاز "أ" رجال 2023 / 2024 للشطرنج، انطلقت يوم الجمعة الماضي، والمقامة على مجموعتين، بنظام دوري من دور واحد .

وأضاف أن البطولة شهدت مباراة سبورتينج كاسل وغزل المحلة بمشاركة اللاعب الدولي الكفيف محمد حافظ زبيب ممثلاً لنادي غزل المحلة أمام اللاعب الدولي مصطفى حسن جودة، بحضور محمد خلاف ونال اللاعب الدولي محمد زبيب تشجيعاً كبيراً من الحضور.

وأضاف أن اللاعب "زبيب" استعان بأحد المرافقين في تحريك قطع الشطرنج، واستطاع في النهاية حسم المباراة لصالحه.

وأضاف أن اللاعب شارك في الكثير من المباريات قبل ذلك مع مبصرين وهي بالنسبة له ليس فوزا وخسارة وإنما متعة للعقل وللتخيل، مشيرا إلى أنه يلعب بالتخيل، ويشعر أثناء اللعب بأنه يرى كل حركات القطع على الرقعة، وعندما يلعب يشعر بمتعة كبيرة جدًا، ولا يفرق معه الفوز أو الخسارة.

 

محمد زبيب (2)

 

محمد زبيب (3)

 

محمد زبيب (4)

 

محمد زبيب (5)
محمد زبيب (5)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع