أخبار عاجلة
مصرع وإصابة 6 أشخاص في حادث انقلاب ملاكي بقنا -

مصر والهند يسعيان لزيادة التبادل التجارى لـ12 مليار دولار خلال 5 سنوات.. التجارة: 3.2 مليار دولار استثمارات هندية فى 52 مشروعا بمصر.. و6 مجالات للتعاون المستقبلى منها الأدوية والأجهزة والطاقة المتجددة والسيارات

تسعى كلا من الهند ومصر لزيادة حركة التجارة البينية خلال السنوات الخمس المقبل، ليسجل التبادل التجارى بين القاهرة ونيودلهى قرابة 12 مليار دولار، فى ظل تأكيد الحكومتين على العمل على إزالة كافة المعوقات أمام حركة التجارة وتنويع التجارة بين البلدين.

 

رئيس وزراء الهند: نسعى لزيادة التجارة لـ12 مليار دولار

c3d49351b0.jpg

وأعلن ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند خلال المباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رفع مستوى التعاون بين البلدين، كاشفا عن رفع مستوى وحجم التجارة بين البلدين إلى 12 مليار دولار خلال الخمس سنوات المقبلة، مضيفًا أن العلاقة بين البلدين مستقرة ومستمرة ونسعى إلى تعزيز التعاون في المجالات المشتركة.

 

5.2 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر والهند

أعلن جهاز الإحصاء، ارتفاع قيمة التبادل التجارى بين مصر والهند لتصل إلى 5.2 مليار دولار خلال أول 10 أشهر من عام 2022 مقابل 4.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 20.8%.

 

وبلغت قيمة الصادرات المصرية إلى الهند 1.5 مليار دولار خلال أول 10 أشهر من عام 2022 مقابل 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة انخفاض قدرها 13.7%، وسجلت قيمة الواردات المصرية من الهند 3.7 مليار دولار خلال أول 10 أشهر من عام 2022 مقابل 2.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 44.8%.

43016d3b2e.jpg

والتقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة وأجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة منتصف يناير الجارى حيث استعرض اللقاء كافه اوجه التعاون الاقتصادى المشترك بين البلدين وسبل الاستفادة من الإمكانات والمقومات الاقتصادية الكبيرة لكلا البلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب فى مصلحة الاقتصادين المصرى والهندى على حد سواء، كما تناول اللقاء عدد من الموضوعات والملفات الاقتصادية الدولية ذات الاهتمام المشترك، حضر اللقاء الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى.

 

وقال وزير التجارة أحمد سمير، إن اللقاء أكد أهمية البناء على العلاقات الثنائية الاستراتيجية التى تربط البلدين فى تعزيز أطر التعاون الاقتصادى والتجارى والصناعى المشترك بين مصر والهند وبما يدعم خطط وجهود التنمية الاقتصادية بكلا البلدين، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتميزة المتاحة بالسوق المصرى أمام دوائر الأعمال الهندية، لاسيما فى مجالات الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية والطاقة المتجددة والسيارات ومكوناتها والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

الاستثمارات الهندية فى مصر

وذكر تقرير وزارة الصناعة والتجارة، أن قيمة الاستثمارات الهندية فى مصر حوالى 3.2 مليار دولار فى عدد 52 مشروعًا فى مجالات الكيماويات واسود الكربون والتعبئة والتغليف والمنتجات الغذائية والسياحة، كما تسعى كلا من القاهرة ونيودلهى لزيادة التعاون التجارى فى عدة قطاعات منها الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية والطاقة المتجددة والسيارات ومكوناتها والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاعات الهندسية بحسب وزارة الصناعة المصرية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع