أخبار عاجلة
مصرع وإصابة 6 أشخاص في حادث انقلاب ملاكي بقنا -

الصحف العالمية: بعد اكتشاف وثائق سرية فى منزله ترامب مدافعا عن بنس: رجل برئ اتركوه وحده.. الخزانة الأمريكية توقف استثمارات المعاشات الحكومية بسبب أزمة الديون.. و ارتفاع التضخم أول تحديات رئيس وزراء نيوزيلندا

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها دفاع ترامب عن بنس بعد اكتشاف وثائق سرية فى منزله، وارتفاع التضخم بالتزامن مع أول أيام كريس هيبكنز فى منصبه على رأس الحكومة النيوزيلندية.

 

الصحف الأمريكية

بعد اكتشاف وثائق سرية في منزله.. ترامب مدافعا عن بنس: رجل برئ اتركوه لوحده

3cce56319d.jpg

عثر محامي نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس على حوالي 12 وثيقة تم تصنيفها على أنها سرية في منزل بنس في إنديانا الأسبوع الماضي، وقام بتحويل هذه السجلات السرية إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي، وقال إن بنس لم يكن على علم بوجود وثائق في منزله الشخصي حتى البحث الأسبوع الماضي، وأكد أن نائب الرئيس السابق يتفهم الأهمية الكبيرة لمعلومات ومستعد للتعاون عند السؤال.

 وفقا لوكالة أسوشيتد برس، وثائق بنس السرية هي الأحدث في سلسلة من عمليات استرداد الأوراق التي كان من المفترض أن تعامل بأقصى درجات الحساسية من منازل كبار المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين بعد العثور على وثائق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في منتجعه مارالاجو ووثائق بايدن السرية التي عثر عليها في مكتبه بواشنطن ومنزله بولاية ديلاوير.

 بدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي وقسم الأمن القومي بوزارة العدل مراجعة للوثائق وكيف انتهى بها المطاف في منزل بنس في ولاية إنديانا.

 وقالت المصادر إن محامي بنس اكتشف الوثائق السرية في المنزل الجديد لنائب الرئيس السابق في أعقاب الكشف عن مواد سرية تم اكتشافها في المكتب الخاص للرئيس جو بايدن ومقر إقامته ويأتي هذا الاكتشاف بعد أن قال بنس مرارًا وتكرارًا إنه ليس بحوزته أي وثائق سرية.

 دفع الاكتشاف الأحدث بنس، الذي أصر سابقًا على اتباع بروتوكولات صارمة فيما يتعلق بالوثائق السرية ، إلى الجدل حول التعامل مع المواد السرية من قبل المسؤولين الذين خدموا في أعلى المناصب الحكومية.

 من جانبه، علق الرئيس السابق دونالد ترامب على الأحداث، وكتب على موقع تروث سوشيال مدافعا عن نائبه السابق: "مايك بنس رجل بريء. لم يفعل أبدًا أي شيء غير أمين عن قصد في حياته. اتركوه لحاله!!!"، على الرغم من ان ترامب وبنس اشبكا معا في وقت سابق حول رفض الأخير مواكبة جهود إلغاء نتائج انتخابات 2020.

 في حين أن تطوير بنس يعد حالة مختلفة تمامًا ، إلا أنه يمكن أن يعزز حجج ترامب وبايدن ، اللذين سعيا إلى التقليل من أهمية الاكتشافات في منازلهم، حيث إن وجود وثائق سرية في جميع مساكن الرجال الثلاثة يؤكد كذلك على نظام الحكومة الفيدرالية غير العملي لتخزين وحماية ملايين الوثائق السرية التي تنتج كل عام.

 

الخزانة الامريكية توقف استثمارات المعاشات الحكومية بسبب أزمة الديون

202108161152425242.jpg

أوقفت وزارة الخزانة الأمريكية استثمارات جديدة في برنامج معاشات تابع للحكومة الفيدرالية، في أحدث سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها لمنع التخلف عن السداد بعد أن بلغت الحكومة سقف الاقتراض، حسبما قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين لقادة الكونجرس.

وفقا لشبكة سي ان بي سي، تتخذ وزارة الخزانة ما يسمى بالإجراءات الاستثنائية لمواصلة دفع فواتيرها بعد أن تجاوزت حد الاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار يوم الخميس الماضي، وقالت يلين إنها تتوقع أن تمنع الإجراءات التخلف عن السداد حتى 5 يونيو على الأقل.

الإجراء هو الثالث الذي تتخذه الخزانة لضمان أن الحكومة التي تخضع لقيود الاقتراض وسط مفاوضات ازمة الديون الامريكية ، لا يزال لديها ما يكفي من المال لدفع فواتيرها، في الأسبوع الماضي ، علقت يلين الاستثمارات الجديدة في صندوق التقاعد والعجز في الخدمة المدنية وصندوق الإعانات الصحية للمتقاعدين في خدمة البريد حتى 5 يونيو.

في الوقت نفسه، يحاول المشرعون في الكونجرس إبرام صفقة لرفع حد الاقتراض الأمريكي ومنع التخلف عن السداد لأول مرة على الإطلاق وضغط بعض أعضاء مجلس النواب الجمهوري لربط تخفيضات الإنفاق بزيادة حد الاقتراض.

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ، ديمقراطي من نيويورك ، يوم الثلاثاء: "الجمهوريين لجأوا إلى سياسة حافة الهاوية واحتجاز الرهائن حيث يطالبون بخفض الإنفاق الصارم".

وقالت يلين إن الوزارة لم تعد قادرة على الاستثمار بالكامل في صندوق الاستثمار في الأوراق المالية الحكومية ، أو ما يسمى "صندوق G" ، حتى يتم رفع سقف الديون أو تعليقه، وهو جزء من صندوق الادخار التوفير بموجب نظام تقاعد الموظفين الفيدراليين.

وكتبت يلين في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي: "القانون الذي يحكم استثمارات صندوق G يخول وزير الخزانة صراحةً تعليق استثماره لتجنب انتهاك حد الدين القانوني .. اتخذ أسلافي إجراء التعليق هذا في ظروف مماثلة"، وأضافت أن الصندوق سوف "يكمل" بمجرد أن يرفع الكونجرس سقف الديون، وقالت إن المتقاعدين والموظفين الفيدراليين "لن يتأثروا بهذا الإجراء".

 

أمريكا تضع اللمسات الأخيرة على خطة ارسال 30 دبابة "ابرامز" لأوكرانيا

bfff837179.jpg

قالت شبكة سي ان ان الأمريكية إن الولايات المتحدة تضع اللمسات الأخيرة على خطط إرسال ما يقرب من 30 دبابة أبرامز إلى أوكرانيا، وأشارت إلى أن إعلان إدارة بايدن بإرسال الدبابات الأمريكية الصنع قد يأتي في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

وقال مسؤولون إن توقيت التسليم الفعلي للدبابات ما زال غير واضح ويستغرق الأمر عادة عدة أشهر لتدريب القوات على استخدام الدبابات بشكل فعال، مشيرين إلى إن الولايات المتحدة سترسل أيضًا عددًا صغيرًا من مركبات الإنقاذ التي تستخدم للمساعدة في إصلاح الدبابات في ساحة المعركة أو إزالتها من ساحة المعركة للخدمة والصيانة في موقع مختلف.

قرار الولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بدبابات أبرامز هو تحول مفاجئ عن موقفها المعلن، ومن المتوقع أن يكون الإعلان الأمريكي بالتنسيق مع إعلان ألمانيا بأنها ستوافق على طلب بولندا نقل دبابات ليوبارد 2 ألمانية الصنع إلى أوكرانيا.

قال جون كيربي منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية إن قرار إرسال دبابات أبرامز سيعتمد على "عملية تكرارية" لتقييم احتياجات أوكرانيا، والمساعدات المناسبة للولايات المتحدة لإرسالها والاعتبارات التقنية المتعلقة بتشغيل وصيانة الدبابات.

قال كيربي: "لقد تحدثنا عن حقيقة أن أبرامز نظام قوي بشكل لا يصدق ولكنه نظام مكلف للغاية لتشغيله وصيانته"، وأضاف: "إنه يحتوي على محرك نفاث - وهذا لا يعني أن الأوكرانيين لا يستطيعون تعلمه، بل يعنى فقط أنه يتعين علينا أن نأخذ في الحسبان كل هذه الأشياء مع أى نظام يحتمل أن نوفره لهم".

أقر كيربي بأن تعقيد أنظمة أبرامز يمكن أن يلعب دورًا في قرار الولايات المتحدة بمشاركة الدبابات مع أوكرانيا ، مضيفًا أنه "مع أي نظام متقدم ، عليك أن تأخذ في الاعتبار أشياء مثل سلسلة التوريد ووقت الصيانة".

 

الصحف البريطانية

تحليل لجارديان: استقالة زعيمة نيوزيلندا يلقى بظلاله على مستقبل جاستين ترودو

e00dfd90fe.jpg

أثارت استقالة رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن المفاجئة الأسبوع الماضي تساؤلات جديدة حول مستقبل جاستن ترودو، رئيس وزراء كندا الليبرالي الذى يتمتع بمكانة شبيهة بالمشاهير، لكن تضاءلت شعبيته في الأشهر الأخيرة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

ونالت أرديرن الثناء - والنقد - لقرارها التنحي قبل انتخابات أكتوبر حيث يستعد حزب العمال للقتال من أجل فترة ثالثة وسط آفاق انتخابية متضائلة.

وأثار قرارها تكهنات حول ما إذا كان تقييم أرديرن الصريح ، بأنها لم يكن لديها "ما يكفي من الغاز في الخزان" لخوض انتخابات أخرى ، يمكن أن يؤثر على كيفية نظر ترودو إلى إرثه.

كتب كاتب عمود في قناة CTV: "[هو] يقترب بشكل فظيع من لحظة أرديرن تلك ، وهي نقطة الهروب أو الترشح مرة أخرى حيث لا يزال بإمكانه الانسحاب وترك ناخبيه ، ووزارته ومجلسه الحزبي يلتفون حول آخر". وتتشابه الأخبار حول النقاط "المألوفة بشكل مخيف" مع صعود وهبوط نجم زعيمة نيوزيلندا.

بموجب اتفاق مع الحزب اليساري الديمقراطي الجديد ، المعروف باسم اتفاقية الثقة والإمداد ، من المتوقع أن يظل ترودو في السلطة حتى عام 2025. وقد قال رئيس الوزراء ، الذي قاد حزبه الليبرالي على مدى العقد الماضي ، صراحةً إنه يعتزم خوض الانتخابات الفيدرالية الرابعة له في السنوات المقبلة.

لكن بعد أن حقق ترودو فوزًا في عام 2021 ، تراجع الدعم لحكومته. يتبع الليبراليون حزب المحافظين المنافسين وتشير استطلاعات الرأي إلى أنهم سيخسرون تعددية مقاعدهم في البرلمان إذا أجريت انتخابات قريبًا. وانتقد كتاب جديد لوزير المالية السابق بيل مورنو، الذي غادر بعد خلاف عام مع رئيس الوزراء ، بشدة أسلوب إدارة ترودو وشكك في كفاءته في قضايا السياسة الرئيسية.

 

ارتفاع التضخم يهيمن على مراسم تولى كريس هيبكنز لرئاسة وزراء نيوزيلندا

aade71f867.jpg

قال كريس هيبكنز، رئيس الوزراء النيوزيلندى الجديد فى أول تصريحات له بعد توليه المنصب رسميا اليوم الأربعاء، أن الاستجابة لضغوط تكاليف المعيشة هى "الأولوية المطلقة" لحكومته، حيث تزامن أداء اليمين مع إصدار أرقام التضخم المرتفعة بعناد.

وأكد هيبكنز، فى مؤتمر صحفى، "سيرى النيوزيلنديون تمامًا فى الأسابيع والأشهر المقبلة أن تكلفة المعيشة هى فى صميم برنامج عملنا"، مشددا "إنها الأولوية الأولى التى نواجهها كحكومة وسوف يرون أدلة ملموسة على ذلك".

وأدى كريس هيبكنز اليمين الدستورية صباح الأربعاء كرئيس للوزراء أمام الحاكم العام خلال حفل أقيم فى العاصمة ويلينجتون. وقال هيبكنز بعد توليه المنصب رسميًا: "هذا هو الامتياز الأكبر والمسئولية الأكبر فى حياتي". "أنا متحمس ومتحمس لمواجهة التحديات المقبلة."

واعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن رئاسة الوزراء لن تكون مكانا هادئا بالنسبة لرئيس الوزراء الجديد. وفى صباح الأربعاء، مع بدء أول يوم رسمى له فى منصبه، صدرت أرقام التضخم الفصلية لنيوزيلندا، واستقرت عند المعدل المرتفع البالغ 7.2٪. وكانت الدوافع الرئيسية لهذا الارتفاع الزيادات فى تكاليف المنازل مثل الإيجارات والصيانة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتكاليف البناء.

قال هيبكنز أنه بينما كان معدل التضخم فى نيوزيلندا "غير متوقع أو غير معتاد"، فقد جاء خلف متوسط منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية - ولكن "بغض النظر عن المكان الذى نجلس فيه مقارنة ببقية العالم، هنا فى نيوزيلندا يتم توسيع ميزانيات الأسر المعيشية ونحن بحاجة لفعل كل ما فى وسعنا للمساعدة ". فى أول اجتماع له مع مجلس الوزراء، قال هيبكنز أنه طلب من الوزراء البدء فى العمل لإعادة ترتيب أولويات عبء سياستهم للتركيز على التحديات الاقتصادية.

وسأل المراسلون الصحفيون هيبكنز بشأن السياسات المحددة التى ستعرضها حكومته لمساعدة النيوزيلنديين الذين يعانون من ارتفاع التكاليف، فرد قائلا أنه "لن يبدأ فى إصدار إعلانات بعد بضع ساعات فقط فى العمل".

وفى حين كرس الكثير من وقته للحديث عن الضغوط الاقتصادية، قال هيبكنز أن الأولويات الأخرى - بما فى ذلك تغير المناخ - لن يتم استبعادها من برنامج عمل الحكومة.

 

قرار واشنطن إرسال دبابات "أبرامز" لكييف علامة فارقة فى حرب أوكرانيا

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تقارير إعلامية أمريكية، تشير إلى عزم واشنطن إرسال دبابات من طراز "أبرامز" المتطورة لأوكرانيا ، في تحول كبير في السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة بشأن المساعدات العسكرية لكييف من أجل تعزيز قدرة القوات الأوكرانية على مواجهة الآلة العسكرية الروسية في الحرب التي تدور رحاها حاليا هناك.

وأشار مقال للكاتبة كيت كونولي، إلى أن الولايات المتحدة بصدد إرسال العشرات من الدبابات المتطورة من طراز "أبرامز"، موضحة أن ذلك القرار يأتي بعد أيام من إعلان واشنطن موقفها الرافض تقديم مثل هذه الأسلحة لأوكرانيا.

ويضيف المقال أن هذا التحول الجذري في السياسة الأمريكية تجاه عملية تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا، يحمل دلالة خاصة وأهمية كبرى بالنسبة لكييف بما يمثله من تحقيق نقلة نوعية في قدرات القوات الأوكرانية على مواجهة القوات الروسية.

 

ويوضح المقال أن الإعلان عن هذا القرار دفع السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف إلى التصريح بكل وضوح، أن هذا القرار"يحمل في طياته استفزازا صريحا"، مضيفا أن تبرير واشنطن لقرار إرسال مثل هذه الدبابات على أنه سلاح للدفاع عن النفس أمر غير منطقي وغير مقبول ويمثل استفزازا آخر لروسيا الاتحادية.

وتستطرد الكاتبة بالقول إن الإعلان الأمريكي دفع الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي إلى التصريح في الكلمة اليومية التي يوجهها للشعب الأوكراني بأن روسيا في سبيلها لشن موجة جديدة من الهجمات على البلاد، موضحا أن أوكرانيا في حاجة إلى كميات كبيرة من الدبابات لكي تتمكن من مواجهة الهجمات الروسية، وأكد أهمية تنفيذ القرارات التي يتم اتخاذها من جانب حلفاء بلاده بشأن المساعدات العسكرية لأوكرانيا لتعزيز قدراتها الدفاعية.

وتوضح الكاتبة أن تمويل عملية إرسال تلك الدبابات لأوكرانيا سوف تتم من خلال "مبادرة الدعم الأمني لأوكرانيا" والتي تسمح لإدارة الرئيس جو بايدن بالحصول على أسلحة من خلال مصانع تصنيع السلاح وليس من مخزون وزارة الدفاع.

وتشير تقارير في هذا الشأن إلى أنه من المحتمل في إطار تلك المبادرة أن تقوم الإدارة الأمريكية بشراء تلك الأسلحة من دول حليفة ومن ثم تقوم بتجديدها ثم إرسالها لأوكرانيا، موضحة أن تلك الإجراءت سوف تستغرق شهورا وربما سنوات.

ويتناول المقال في الختام، الموقف الأوكراني فيما يخص الدعم الغربي إذ تؤكد كييف أن المساعدات العسكرية التي تقدمها الدول الغربية لها سوف تسهم في تعزيز قدرات القوات الأوكرانية على التحرك بسهولة ويسر في ساحة القتال، كما تمكنها من زيادة قدراتها الدفاعية في مواجهة الهجمات التي من المتوقع أن تشنها روسيا في المستقبل القريب.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع