أخبار عاجلة

وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": 2023 سيكون عام خروج مشروعات الهيدروجين الأخضر للنور باستثمارات 85 مليار دولار.. محمد شاكر: التوسع فى الطاقة المتجددة يتصدر أجندة الوزارة خلال العام الجديد

وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": 2023 سيكون عام خروج مشروعات الهيدروجين الأخضر للنور باستثمارات 85 مليار دولار.. محمد شاكر: التوسع فى الطاقة المتجددة يتصدر أجندة الوزارة خلال العام الجديد
وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": 2023 سيكون عام خروج مشروعات الهيدروجين الأخضر للنور باستثمارات 85 مليار دولار.. محمد شاكر: التوسع فى الطاقة المتجددة يتصدر أجندة الوزارة خلال العام الجديد

** وزير الكهرباء: هدفنا أن تصبح مصر محورا عالميا للطاقة من خلال مشروعات الربط

كعادة كل عام يفضل الدكتور محمد شاكر وزير  الكهرباء والطاقة المتجددة، أن يضع أهدافا رئيسية للوزارة لتحتل أولويات القطاع، ويتم العمل على تنفيذها خلال 365 يوما، حيث حدد الدكتور محمد شاكر أجندة الوزارة للعام الجديد، والتى تستهدف التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة واستخراج الهيدروجين الأخضر لتنفيذ خطة الدولة للتحول إلى محور عالمى للطاقة من خلال مشروعات الربط الكهربائي مع دول العالم.

 

وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن عام 2023 سيكون عام خروج مشروعات الهيدروجين الاخضر لحيذ التنفيذ على أرض الواقع ، كاشفا أن العام الجديد سيشهد تحويل مذكرات التفاهم التى تم توقيعها خلال موتمر المناخ بشرم الشيخ cop27  إلى مشروعات حقيقة لبدء استخراج وقود المستقبل.

 

وأوضح شاكر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح ستكون على رأس أولويات الوزارة خلال العام الجديد، موضحا أن هذه المشروعات سيتم تسخيرها لاستخراج الهيدروجين الاخضر و تصديره للخارج علاوة على تحويل مصر لمحور عالمى للطاقة من خلال مشروعات الربط الكهربائي مع دول العالم و توفير العملة الصعبة للدولة.

 

وقال شاكر إن هناك ما يقرب من 100 ألف ميجا وات من الطاقة المتجددة، سيتم توجيها لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال الـ10 سنوات المقبلة، مشيرا إلى أن الطاقة المتجددة ستكون مصدر دخل لمصر مثل البترول خلال السنوات القليلة المقبلة.

 

وقال شاكر، إن مشروعات الهيدروجين الأخضر التى من المقرر انشائها ستوفر 44 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة و 220 ألف فرصة عمل مؤقتة، بالإضافة إلى القضاء على 37 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا في مصر.

 

ويري شاكر أن التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة في مصر يتطلب توطين الصناعة المحلية في هذا المجال، قائلا "ادعم المنتج المصري 100% الذى يطابق المواصفات العالمية، وأى مستثمر مصرى يشعر بالاضطهاد عليه التواصل معى مباشرة".

 

وتابع شاكر، أن مصر بدأت في استخراج الأمونيا الخضراء بالتعاون مع القطاع الخاص و لكن بقدرات محدودة، موكدا أن جميع الاتفاقات التي تم توقيعها خلال عام 2022 ستخرج للنور خلال العام الجديد.

 

وأوضح وزير الكهرباء، أنه تم توقيع 9 اتفاقيات اطارية لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستخدام الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل إلى 47 ألف ميجاوات، و24 ألف ميجاوات من قدرات التحليل الكهربائي بحجم استثمارات تصل إلى 85 مليار دولار، و فرص عمل مباشرة تصل إلى 45 ألف فرصة وغير مباشرة 230 الف فرصة.

 

وشدد الوزير، على أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا لمشروعات استخراج الهيدروجين الاخضر من خلال الاعتماد على  الطاقة المتجددة من الشمس و الرياح  فى تحليل المياه لتوليد غاز  الهيدروجين الأخضر ، موكدا أنه يعتبر من المصادر الأقل تكلفة فى إنتاج الكهرباء والصديقة للبيئة ويعتبر وقود المستقبل خلال الـ10 سنوات المقبلة، لذلك تضع وزارة الكهرباء، تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر ، على رأس أولوياتها.

 

ويرى شاكر أن الاعتماد على الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء سيساهم فى خفض أسعار بيع الكهرباء فى المستقبل القريب، مشيرا  إلى أن الوزارة  وقعت 16 مذكرة تفاهم لبدء الدراسات و المناقشات الخاصة لبدء تنفيذ و انتاج الهيدروجين الاخضر فى مصر.

 

وقال شاكر إن إدخال تكنولوجيا الحديثة فى إنتاج الكهرباء سيساهم فى خفض أسعار الكهرباء  ، موكدا أن اطلس مصر الذى تم إعداده بهيئة الطاقة الجديدة و المتجددة يوضح أنه يمكن الاستفادة من المناطق الصحراوية و الاكثر سرعة للرياح بطول 7673 كيلو متر ، و إنشاء محطات طاقة متجددة لتوليد الكهرباء بهذه المناطق باجمالى قدرات تصل إلى 90 الف ميجا وات يمكن استغلالها فى استخراج الهيدروجين الاخضر.

 

وتابع شاكر، أن الهدف من ادخال تكنولوجيا توليد الطاقة الكهربائية من الهيدروجين الأخضر، هو القضاء على انبعاث ثانى أكسيد الكربون الناتجة عن توليد الكهرباء من الوقود الاحفورى، وذلك بهدف الحفاظ على البيئة ، كاشفا أن الوزارة حريصة على تقديم كل سبل الدعم للمستثمرين في هذا المجال سواء المحليين أو الدوليين.

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع