أخبار عاجلة

الأول من نوعه بالشرق الأوسط.. كلية الآثار بجامعة الفيوم تنشئ أول مركز لدراسات النقوش والخطوط التاريخية بالتعاون مع دولة الإمارات.. يسهم في الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية.. فيديو وصور

مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم، هو الأول من نوعه بالشرق الأوسط، وتم انشاؤه بالتعاون مع دولة الإمارات، والمركز يهدف للحفاظ علي النقوش والخطوط التاريخية، بالإضافة إلي كونه منارة علمية، للمهتمين بهذا المجال، ويحتوي المركز علي مكتبة تمثل مرجعا هاما لكل الباحثين وطلاب الدراسات العليا في مجال النقوش والخطوط التاريخية.

وقال الدكتور وليد علي أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآثار، ومنسق البرامج الأكاديمية بالكلية، إن مركز النقوش والمخطوطات الإسلامية، هو حلم تحقق بعد انتظار طويل، ومن الأماكن النادرة، وتم انشاؤه بالتعاون مع الشيخة إليازية بنت نهيان آل نهيان، "سفير فوق العادة للثقافة العربية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - اليسكو - بجامعة الدول العربية،" وتبنت تكاليف المشروع حتي ظهر للنور، وهو مركز هام يهدف الي الحفاظ علي النقوش والمخطوطات الإسلامية، وتم افتتاحه بحضور الشيخ محمد نهيان، ولفت الي ان المركز سيكون منارة، تجذب جميع المهتمين بالنقوش الإسلامية، وسيتم عمل جدول زمني، وستقام ورش عمل متخصصة ومؤتمرات للمهتمين بهذا المجال، وطلاب الدراسات العليا، والمركز يحتوي علي مكتبة ضخمة متخصصة في علم النقوش والخطوط الاسلامية ومتاحه لجميع الباحثين.

فى إطار التعاون المثمر والبناء بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، افتتح الدكتور ياسر مجدى حتاته، رئيس جامعة الفيوم، يرافقة الشيخ محمد بن نهيان آل نهيان، والوفد الإماراتى المرافق له، مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بكلية الآثار، وذلك اليوم الخميس الموافق 2022/10/20

وقال الدكتور عرفه صبري، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن المركز الجديد هو ثمرة من ثمرات مؤتمر التكنولوجيا والرقمنة فى حفظ وتوثيق وصيانة الآثار، والذى عقد في شهر مايو الماضي، الذى نظمته كلية الآثار، مشيدًا بالتعاون والتنسيق بين جامعة الفيوم ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومشيرًا إلى أن كلية الأثار تصدر مجلتين علميتين محكمتين ونسعى لإصدار مجلة علمية محكمة كنتاج من النتائج العلمية للمركز  الجديد.

ولفت الدكتور  محمد كمال، القائم بأعمال عميد كلية الأثار أن هذا المركز يعد منارة علمية لدراسة النقوش والخطوط وعلاقتها بالتاريخ والحضارة العالمية، وهو الوحيد على مستوى الجامعات المصرية والعالم العربي والإسلامي والشرق الأوسط الذي يهتم بدراسة النقوش والخطوط التاريخية.

مضيفًا أن المركز يهدف لأن يكون مركزًا  أكاديميًا متميزًا إقليميًا ودوليًا في الاهتمام بتاريخ وعلوم الخطوط والكتابات ودراساتها ونشرها وحفظها وتوثيقها، وكذلك الإسهام الثقافي والعلمي من خلال إصدار مجلة علمية متخصصة محكمة في مجال النقوش والخطوط التاريخية، والتي تعد الوحيدة من نوعها فى العالمين العربي والإسلامي.

وقال الدكتور عاطف منصور، مدير المركز، إن المركز سيقوم بعقد المؤتمرات العلمية والندوات والحلقات النقاشية المتعلقة بمجال النقوش والخطوط التاريخية وكذلك عقد الدورات التدريبية للراغبين في العمل في مجال النقوش والخطوط التاريخية أو دراستها أو هواة جمعها واقتنائها.

كما سيسهم المركز أيضًا في الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للنقوش والخطوط التاريخية الأثرية سواء الثابتة أو المنقولة، والتعاون مع المراكز البحثية والمتاحف العالمية وأصحاب المجموعات الخاصة الذين يقتنون النقوش والخطوط التاريخية لعمل معارض للنقوش ضمن أروقة المركز.
 

جانب من افتتاح مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم  (1)
جانب من افتتاح مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم (1)

 

جانب من افتتاح مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم  (2)
جانب من افتتاح مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم (2)

 

 

جانب من افتتاح مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم  (3)
جانب من افتتاح مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم (3)

 

 

جانب من الإفتتاح (1)
جانب من الإفتتاح (1)

 

 

جانب من الإفتتاح (2)
جانب من الإفتتاح (2)

 

 

جانب من الإفتتاح (3)
جانب من الإفتتاح (3)

 

 

جانب من الإفتتاح (4)
جانب من الإفتتاح (4)

 

 

على هامش الإفتتاح (1)
على هامش الإفتتاح (1)

 

 

على هامش الإفتتاح (2)
على هامش الإفتتاح (2)

 

 

على هامش الإفتتاح (3)
على هامش الإفتتاح (3)

 

 

مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم  (1)
مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم (1)

 

 

مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم  (2)
مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم (2)

 

 

مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم  (3)
مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم (3)

 

 

مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم  (4)
مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم (4)

 


 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع