أخبار عاجلة

الصحف العالمية اليوم: سياسى جمهورى بارز يدعو حزبه للتوقف عن "التقليل من شأن" بايدن.. المؤتمر الديمقراطى يصوت لجعل كارولينا الجنوبية أول ولاية تصويت بدلا من أيوا.. وتويتر يتجه للاعتماد على تعديل المحتوى "آليا"

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها دعوة سياسى جمهورى بارز لحزبه للتوقف من تقليل من شأن بايدن لأنه يفوز بالفعل بكل المعارك التى يخوضها، ومحاولة الديمقراطيين بدء التصويت من كارولينا الجنوبية بدلا من أيوا. 

 

الصحف الأمريكية

سياسى أمريكى بارز: على الجمهوريين التوقف عن "التقليل" من بايدن لفوزه بالمعركة 

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي الأسبق نيوت جينجريتش إن على الجمهوريين "التوقف عن التقليل من شأن" جو بايدن ، لأن الرئيس الأمريكى يفوز في المعركة.

 

وقال جينجريتش – الذى رشح نفسه للرئاسة باسم الحزب الجمهورى عام 2011،  في مقال على موقعه على الإنترنت: "إن عداء المحافظين لإدارة بايدن بشروطنا يعمينا عن مدى فعالية بايدن بشروطه.. نحن لا نحب بايدن كثيرًا ، فنحن نركز بشكل تافه على صعوبات التحدث ، وأحيانًا السلوك الغريب ، وهفوات الذاكرة الواضحة والعيوب الشخصية الأخرى. نفورنا منه وسياساته يجعلنا نقلل من شأنه ومن الديموقراطيين".

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن كلمات جينجريتش أسعدت البيت الأبيض، حيث غرد رون كلاين ، رئيس موظفي جو بايدن ، الرسالة تأكيدا للمعنى.

 

وقالت الصحيفة إن المقال تسبب أيضًا في الذعر بين المعلقين في واشنطن ، ويرجع ذلك جزئيًا ، كما قال موقع أكسيوس ، "إن زعيم اليمين الجديد للحزب الجمهوري في حقبة التسعينيات [يجادل] بأن جو بايدن ليس مجرد فائز - ولكنه نموذج يحتذى به".

 

4d2bf8ab6a.jpg

 

كان جينجريتش محاربًا حزبيًا شرسًا منذ دخوله الكونجرس ، في عام 1979 ، ثم قاد الاتهامات ضد بيل كلينتون ، بصفته رئيسًا ، وبلغت ذروتها في محاولة فاشلة لعزل الرئيس الديموقراطي عن طريق المساءلة.

 

وقال جينجريتش لأكسيوس: "كنت أفكر في كرة القدم ومعنى الفوز والخسارة. لقد صدمني أنه ، بقياس أهدافه ، كان بايدن أكثر نجاحًا بكثير مما كنا على استعداد لتوقعه ".

 

وأوضحت الصحيفة أن بايدن بلغ 80 عامًا مؤخرًا. وقال إنه سيستغل عطلة عيد الميلاد ليقرر ما إذا كان سيرشح نفسه لإعادة انتخابه.

 

وقارن جينجريتش (79 عاما) بايدن بدوايت أيزنهاور ورونالد ريجان ، حيث كان الأخير في السابق أكبر رئيس سناً على الإطلاق ، بعد أن كان في السابعة والسبعين من عمره عندما غادر البيت الأبيض في عام 1989.

 

قال جينجريتش إن ريغان وأيزنهاور "يفضلان التقليل من شأنهما" و "أرادا أن يعتبرهما الناس لطفاء - لكن ليسوا خطرين" ، وبالتالي تمتعا بنجاح كبير.

 

تابع جينجريتش ، "لقد حقق بايدن شيئًا مشابهًا" ، من خلال الحصول على "أغلبية ضيقة بشكل مذهل من أربعة أصوات في مجلس النواب الأمريكي وتعادل بنسبة 50-50 في مجلس الشيوخ وتحويلها إلى تمرير حزم بتريليونات الدولارات من الإنفاق - وسلسلة من مشاريع القوانين الجذرية ".


مسئولة بتويتر: سنعتمد على التشغيل الآلى لتعديل المحتوى مع زيادة خطاب الكراهية 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن موقع تويتر تحت إدارة الملياردير الأمريكى، إيلون ماسك، يميل بشدة إلى التشغيل الآلى أو "الأتمتة" لتعديل المحتوى ، وسط زيادة في خطاب الكراهية على منصة التواصل الاجتماعي.

 

وأخبرت إيلا إروين، رئيس الشركة الجديد للثقة والأمان وكالة رويترز للأنباء أن ماسك ، الذي استحوذ على الشركة في أكتوبر ، ركز على استخدام الأتمتة بشكل أكبر ، بحجة أن تويتر أخطأ في الماضي في استخدام المراجعات البشرية كثيفة العمالة والوقت للمحتوى الضار.

 

وقالت: "لقد شجع الفريق على تحمل المزيد من المخاطر والتحرك بسرعة والحفاظ على النظام الأساسي آمنًا".

 

cc29df9a69.jpg

 

وفيما يتعلق بسلامة الأطفال ، قالت إيروين إن تويتر قد تحول نحو الإزالة التلقائية للتغريدات التي أبلغت عنها شخصيات موثوقة مع سجل حافل بالإبلاغ الدقيق عن المشاركات الضارة.

 

وقالت إن تويتر يقيد بشدة علامات التصنيف ونتائج البحث المعرضة للإساءة في مجالات تشمل استغلال الأطفال ، بغض النظر عن التأثيرات المحتملة على "الاستخدامات الحميدة" لهذه المصطلحات.

 

وأضافت إروين: "أهم شيء تم تغييره هو أن الفريق يتمتع بصلاحيات كاملة للتحرك بسرعة وأن يكون جريئا قدر الإمكان".

 

وتأتي تعليقاتها في الوقت الذي أبلغ فيه الباحثون عن تصاعد في خطاب الكراهية على خدمة وسائل التواصل الاجتماعي ، بعد أن أعلن ماسك عفوًا عن الحسابات التي تم تعليقها في ظل القيادة السابقة للشركة التي لم تخرق القانون أو تشارك في "بريد مزعج فظيع".

 

واجهت الشركة أسئلة محددة حول قدرتها واستعدادها للاعتدال في المحتوى الضار وغير القانوني منذ أن قام ماسك بفصل نصف موظفي تويتر وأصدر إنذارًا للعمل لساعات طويلة مما أدى إلى فقدان مئات الموظفين الآخرين.

 

تعهد ماسك ، الجمعة ، بـ "تعزيز الاعتدال في المحتوى وحماية حرية التعبير" في لقاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وقالت إروين إن ماسك شجع الفريق على عدم القلق بشأن كيفية تأثير أفعالهم على نمو المستخدمين أو الإيرادات ، قائلاً إن السلامة هي الأولوية القصوى للشركة. قالت: "إنه يؤكد ذلك كل يوم ، عدة مرات في اليوم".


المؤتمر الديمقراطى يصوت لجعل كارولينا الجنوبية أول ولاية تصويت بدلا من أيوا 

قالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية إن الجهة المسئولة عن وضع القوانين في المؤتمر الوطنى الديمقراطي (DNC)  صوتت لجعل ولاية كارولينا الجنوبية أول ولاية تصويت في تقويم الترشيح الرئاسي للحزب بدلا من ولاية أيوا.

 

وستحل كارولينا الجنوبية محل نقطة البداية التي احتلتها ولاية أيوا لعقود بعد أن عانى المؤتمر الحزبي لتلك الولاية من مشاكل فنية في عام 2020.

 

واعتبرت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن هذا التحول سوف يلبي أيضًا الطلبات طويلة الأمد من داخل الحزب للحصول على حالة أكثر تنوعًا في موقع القيادة.

 

وستصوت نيو هامبشاير ونيفادا في الأسبوع الذي يلي كارولينا الجنوبية في التقويم الجديد ، تليها جورجيا وميشيجان. وسيصوت المؤتمر الوطنى الديمقراطي الكاملة على التقويم في أوائل العام المقبل ، وفقًا لصحيفة "يو اس ايه توداى" الأمريكية. 

 

ويأتي التصويت بعد أن صادق الرئيس الأمريكى جو بايدن على تعديل جدول الترشيح يوم الخميس. وفي رسالة إلى اللجنة الوطنية الديمقراطية ، شدد بايدن على أن الولاية التمهيدية - التي تميل إلى أن يكون لها تأثير كبير على المرشحين الذين يظلون في السباق - يجب أن تعكس تنوع البلاد.

 

وقال بايدن: "في كثير من الأحيان على مدى الخمسين عامًا الماضية ، انسحب المرشحون أو تم تهميش ترشيحاتهم من قبل الصحافة والنقاد بسبب الأداء الضعيف في الولايات الصغيرة في وقت مبكر من العملية قبل أن يدلي الناخبون بأصواتهم".

 

كما حث المؤتمر الوطني الديمقراطي على الابتعاد عن التجمعات الحزبية بشكل عام ، واصفا إياها بأنها "بطبيعتها مناهضة للمشاركة".

 

وانطلقت حملة بايدن الخاصة بالبيت الأبيض لعام 2020 إلى مستوى أعلى بعد فوزه في الانتخابات التمهيدية في كارولينا الجنوبية، بعد نهايات مخيبة للآمال في ولايتي آيوا ونيو هامبشاير.

 

على الرغم من أن تصويت يوم الجمعة يجعل الديمقراطيين يقتربون خطوة واحدة من منح كارولينا الجنوبية المركز الأول في الدولة ، جادلت أيوا ونيو هامبشاير بأن ولايتيهما يجب أن يبدأ فيهما التصويت أولاً. ورد الحزب الديمقراطي في نيو هامبشاير ، الذي تحتل ولايته عادة المركز الثاني في التقويم ، على الاقتراح يوم الأربعاء.

 

قال رئيس مجلس الإدارة راي باكلي: "لم يمنح المؤتمر الوطني الديمقراطي لنيو هامبشاير ميزة انطلاق الانتخابات بها كأول ولاية  فى البلاد وليس من حقهم أن يأخذوا ذلك منها".

 

 

الصحف البريطانية 


جارديان: غضب فى كندا للفشل فى حماية نساء السكان الأصليين بعد اعتقال قاتل 

أثار اعتقال قاتل متسلسل مزعوم استهدف نساء السكان الأصليين في وسط كندا موجة جديدة من الغضب واليأس من أن البلاد قد فشلت مرة أخرى في الوفاء بوعودها بحماية النساء والفتيات المستضعفات، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأعلنت الشرطة في وينيبيج في وقت متأخر من يوم الخميس أنها وجهت اتهامات لجيريمي سكيبيكي ، 35 عامًا ، بقتل مورجان بياتريس هاريس ، 39 عامًا ، ومارسديس ميران ، 26 عامًا ، من لونج بلاين فيرست نيشن ، بعد شهور من اتهامه بقتل ريبيكا كونتوا ، 24 عامًا.

 

كما اتُهم سكيبيكي بقتل ضحية رابعة لم يذكر اسمها يعتقد أنها من السكان الأصليين. ولم يتم العثور حتى الآن على جثث الضحايا المزعومين الثلاثة.

 

وأقيمت وقفة احتجاجية على ضوء الشموع في وينيبيج مساء الخميس خارج منزل سكيبيكي حيث حزنت العائلات على فقدان الأمهات والبنات والجدة.

 

قالت كامبريا هاريس ، ابنة مورجان "أريد أن يتم تذكرها على أنها سعيدة الحظ.  كانت ممتعة. أحب الناس التواجد حولها".

 

ووصفت كيرستين ويتويكي ، ابنة عم هاريس ، الفتاة البالغة من العمر 39 عامًا بأنها أم "شجاعة" لخمسة أطفال وجدة.

 

وقالت وزيرة عدل الظل في مانيتوبا ، ناهاني فونتين ، على تويتر إنها وآخرين كانوا يعانون من "الغضب واليأس والاشمئزاز والحزن الذي لا يوصف" بعد القبض على "وحش" كان يطارد المجتمع.

 

وكتبت "سار هذا القاتل المزعوم بيننا. كان في مدينتنا وأحيائنا وأماكن عملنا. لم يكن غير مرئي..متى ستؤخذ حماية النساء والفتيات من السكان الأصليين على محمل الجد؟ تتميز وينيبيج الآن بوجود قاتلين متسلسلين منفصلين لنساء السكان الأصليين. هل ننتظر ثلثًا أو رابعًا ليرفعوا رؤوسهم القاتلة؟ "

 

بالنسبة للبعض ، تفاقم الحزن بسبب فشل القادة السياسيين في الوفاء بوعودهم بمكافحة عقود من العنف ضد نساء السكان الأصليين.

 

ويُعتقد أن ما يصل إلى 4000 امرأة وفتاة من السكان الأصليين قُتلن أو فُقدن في كندا على مدار الثلاثين عامًا الماضية - على الرغم من أنه من غير المرجح أن يعرف العدد الحقيقي للضحايا على الإطلاق.

 


صحيفة: روسيا تشكل أسطولا خفيا من ناقلات النفط للالتفاف على عقوبات الغرب 

قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية إن روسيا تشكل أسطولا خفيا من ناقلات النفط البحرية بهدف الالتفاف على العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو منذ عمليتها العسكرية فى أوكرانيا.

 

وأشار المقال، الذي كتبه كريس كوك وبولينا إيفانوفا ونقل موقع "بى بى سى عربى" أجزاء منه، إلى أن "وسطاء ومحللين في قطاع الشحن، منهم شركة برايمار للشحن، يقدرون عدد السفن التي أضافتها موسكو، التي تعتمد بصفة أساسية على الحاويات الأجنبية في نقل النفط الخام، بحوالى 100 سفينة هذا العام".

 

d6cd303113.jpg

وأضاف أن "شركة استشارات الطاقة رايستاد قالت إن روسيا أضافت 103 ناقلات نفط إلى أسطول النقل الخاص بها منذ أوائل 2022 معتمدة في ذلك على شراء بعضها وإعادة توزيع سفن هي في الخدمة بالفعل من إيران وفنزويلا، وهما دولتان تخضعان لعقوبات من قبل الغرب".

 

وتعمل روسيا جاهدة على إضافة عشرات الحاويات البحرية إلى أسطول نقل النفط منذ عمليتها العسكرية فى أوكرانيا بهدف التحايل على العقوبات الغربية، التي تشمل وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي عند 60 دولارا للبرميل الذي يبدأ العمل به الاثنين المقبل، وهو ما يطلق عليه محللون ومراقبون في قطاع الشحن اسم "أسطول الظل".

 

كما يتوقع أن تضع الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع المزيد من الأعباء على روسيا وأن تحرمها من كم كبير من التمويل، إذ تفرض تلك الدول حظرا على شركات تأمين كبرى مثل ليودز لندن يمنعها من تغطية الحاويات التي تحمل النفط الروسي - مهما كانت وجهتها - إلا إذا كان هذا النفط تم بيعه بالحد الأقصى للأسعار الذي وضعته دول الغرب.

 

من جانبها، أعلنت روسيا أنها لن تتعامل مع أي دولة تفرض الحد الأقصى لسعر النفط الروسي، وهو ما يعني أن روسيا قد ترفض إمداد تلك الدول بالنفط. وقد تكون لدى روسيا خطط لاستخدام الحاويات التي تضيفها إلى أسطول نقل النفط في تصدير الخام إلى الهند والصين وتركيا، وهي الدول التي تحتل صدارة مستوردي النفط الروسي منذ خفض أوروبا وارداتها منه.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع