أخبار عاجلة

الصحف العالمية: رسالة بايدن فى شرم الشيخ "يمكنكم الثقة بأمريكا الآن".. أفريقيا تضغط للحصول على تمويل للتكيف مع تغير المناخ.. كوب 27 فرصة لمنطقة الأمازون والحفاظ على رئة الأرض.. ساعة بج بن تدق بعد 5 سنوات توقف

أبرزت الصحف العالمية اليوم الجمعة، عددا من الموضوعات أهمها، مشاركة الرئيس الأمريكى جو بايدن لمؤتمر المناخ كوب 27، ومشاركة عدد من قادة أمريكا اللاتينية فى المؤتمر المعنى بمكافحة تغير المناخ والاحتباس الحرارى.

 

الصحف الأمريكية:

بلومبرج: رسالة بايدن فى شرم الشيخ "يمكنكم الثقة بأمريكا الآن"

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن الرئيس جو بايدن يصل الجمعة للمشاركة فى قمة المناخ المنعقدة فى مدينة شرم الشيخ برسالة لآلاف من الوفود التى طالما زادت تشككا من الوعود الأمريكية بالعمل المناخى، وستكون رسالة بايدن، "يمكنكم الثقة بنا الآن".

73a7c05bc6.jpg

  وسيكون لدى بايدن، وفقا للوكالة، أدلة جديدة تدعم تلك المزاعم، على الرغم من أن نتائج الانتخابات النصفية ستعيد الجمهوريين على الأرجح إلى موقع المسئولية فى مجلس النواب.  فقانون خفض التضخم الذى تم سنه مؤخرا يكرس مليارات الدولارات للطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة والحد من الكربون، مما يدفع الولايات المتحدة خطوة فى الوفاء بتعهدها بموجب اتفاق باريس لتقليص انبعاثات الغازات الدفئية النصف بحلول نهاية العقد. ولأن مزايا القانون تمس كل ولاية، بما فيها الولايات شديدة الولاء للجمهوريين، فإن حتى المتشكيين فى المناخ داخل الكونجرس سيجدون صعوبة فى التراجع عنه.

 

 ووفقا للمبعوث الأمريكى للمناخ، فإن الأمر رسالة مصداقية للوايات المتحدة، وأوضح كيرى   القانون هو بالفعل يرد على الرد على نقاط الهجوم الشائعة من الدول الأخرى بشأن وعود أمريكا الكبرى التى لا يتم الوفاء بها. كما أن القانون الذى يشمل إنفاقا هائلا يمنح بايدن دفعة سياسية كبرى، وساعد فى تحفيز الناخبين الديمقراطيين وأحبط التوقعات بتحقيق مكاسب جمهورية هائلة.

 

 ومع ذلك، تقول بلومبرج، فهو لا يفعل شيئا فيما يتعلق بحل المشكل الشائكة الخاصة بفشل الحكومة الأمريكية فى تقديم أكثر من جزء صغير من التمويل المناخىا لذى طالما وُعد بع للدول النامية للمساعدة فى تبنى الطاقة الخضراء والتكيف مع ظواهر الطقس من العواصف الشديدة وموجات الحرارة الحارقة والجفاف الشديد، والتى تفاقمت جميعا بسبب تغير المناخ.

 

ولايات الحسم..أسوشيتدبرس: الديمقراطيون يتقدمون فى أريزونا بفارق ضئيل

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن الديمقراطيين فى الولايات المتحدة قد عززوا تقدمهم بفارق ضئيل فى سباقات أريزونا الرئيسية، إلا أن السباقات الخاصة بمجلس الشيوخ ومنصب الحاكم لا يزال حسمها مبكرا للغاية مع تبقى خمس الأصوات التى لم يتم فرزها بعد.

وتقدم السيناتور الديمقراطى مارك كيلى على المرشح الجمهورى ليك ماسترز بنسبة 5.6%، بينما تقدمت الديمقراطية كاتى هوبز بفارق 1.4% على الجمهورى كارى ليك فى سباق الحاكم. وتقدم الديمقراطيون أيضا فى سباقات منصب وزير الخارجة والمدعى العام فى الولاية.

 ومن المتوقع أن يبدأ مسئولو الانتخابات فى مقاطعة ماريكوبا، التى تضم مترو فينيكس وأكثر من 60% من الناخبين،  فى إبلاغ النتائج اليوم الجمعة من مجموعة حاسمة من الأصوات، نحو 300 ألف من التصويت بالبريد التى عادت  يوم الانتخاب الثلاثاء الماضى. وهذه المجموعة تأرجحت بشدة فى الدورات الانتخابية من الحزب الديمقراطى فى عام 2018 إلى تأييد الجمهوريين بقوة فى 2020.

 وستحسم السباقات بما إذا كانت هذه البطاقات التى تأخر عدها ستكون مثل نتائج عام 2018 أو 2020. وستحدد الإجابة من سيفوز فى السباقات المقتاربة للغاية على مقاعد مجلسى الشيوخ والنواب وأيضا الحاكم ووزير الخارجية والمدعى العام.

 وقالت وكالة أسوشيتدبرس، إن أى من الحزبين يمكن أن يحقق أغلبية بسيطة فى مجلس الشيوخ بانتصارين فقط فى نيفادا وأريزونا، حيث كانت لم تظهر نتيجة السباقات بعد. لكن هناك احتمالية قوية، وللمرة الثانية خلال عامين، أن تتوقف أغبية مجلس الشيوخ على نتائج جولة الإعادة فى ولاية جورجيا الشهر المقبل، بعدما فشل السيناتور الديمقراطى رفائيل وارنوك والمرشح الجمهورى هيرشل ووكر فى كسب ما يكفى من الأصوات للفوز المباشر

 

أسوشيتدبرس: أفريقيا تضغط للحصول على تمويل للتكيف مع تغير المناخ

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الدول الأفريقية تضغط من أجل الحصول على تمويل للتكيف مع التغير المناخى.

 ونقلت الوكالة عن القادة والمفاوضين الأفارقة المشاركين فى قمة الأمم المتحدة COP27 للمناخ المنعقدة فى شرم الشيخ إن القارة السمراء تحتاج إلى التكيف مع الجفاف والعواصف الرملية والفيضانات وحرائق الغابات وتآكل السواحل والأعاصير وغيرها من ظواهر الطقس التى تفاقمت بسبب التغير المناخى.

 وأشارت الوكالة إلى إن هذا أحد الأولويات الرئيسية لمجموعة المفاوضين الأفارقة فى قمة كوب 27، التى تستضيفها مصر. وقال رئيس المجموعة إفرايم شيتيما، إن أفريقيا حريصة على ترجمة نتائج المفاوضات إلى عمل من أجل القارة التى يواجه الملايين فيها كوارث لها علاقة بالمناخ.

 وقال شيتيما إن القمة يجب أن توفر حلولا لملايين الأشخاص فى القارة، مضيفا أن أفريقيا بحاجة إلى التمويل للتكيف مع الطقس القاسى وكذلك لتسهيل التحول العادل للطاقة وتعزيز الطاقة المتجددة.

 وفى دراسة حديثة صادرة عن البنك الدولى، قالت إن الأحداث المرتبطة بالمناخ ستضغط على أكثر من 132 مليون شخص فى براثن الفقر فى جميع أنحاء العالم مع خسارة البلدان الأفريقية ما بين 10 إلى 15% من ناتجه الإجمال المحلى بحلول عام 2050.

وتنتج أفريقيا 4% فقط من الغازات المسببة للاحتباس الحرارى فى العالم على الرغم من أنها تمثل 17% من إجمالى السكان فى العالم، لكنها معرضة للتغير المناخى بشكل خاص.

 ولا يزال التمويل المناخى للتكيف مع الكوارث التى لها علاقة بالمناخ ومنع تفاقمها واحدة من القضايا الشائمة فى مفاوضات المناخ. وحتى الآن، لم يتم الوفاء بوعد تقديم 100 مليار دولار سنويا للتمويل ، على الرغم من مرور عامين على الموعد النهائى لهذا التعهد.

وكان رئيس وزراء أنتيجوا وبربودا، جاستون براون قد دعا إلى فرض ضرائب على أرباح شركات الوقود الأحفوري لدعم البلدان النامية والدول الجزرية الصغيرة للتكيف مع تغير المناخ والتحرك نحو الطاقة النظيفة، بينما قال رئيس سيشيل وافيل رامكالوان إن قادة تحالف الدول الجزرية الصغيرة يسعون أيضا للحصول على تسهيلات تمويلية جديدة للخسائر والأضرار.

 

بعد فوزها فى الانتخابات..

حاكمة ولاية نيومكسيكو الأمريكية تشارك فى كوب 27 بشرم الشيخ

بعد فوزها بفترة ثانية فى انتخابات التجديد النصفى، تتوجه حاكمة ولاية نيومكسيكو الأمريكية ميشبل لوجان جريشام إلى مدينة شرم الشيخ اليوم، الجمعة، للمشاركة فى مرتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 المنعقد فى مصر.

 وبحسب ما ذكر موقع "ألبوكيريك جورنال" المحلى الأمريكى، فإن الحاكمة التى شاركت فى أعمال قمة المناخ العام الماضى فى مدينة جلاسكو، ستشارك فى مناقشات عدة لجان فى مصر، بما فى ذلك فعاليات مع حاكم ولاية واشنطن جاى إنسيل ووزيرة الطاقة الأمريكية جينفر جرانهولم.

 وخلال كوب 26 العام الماضى، تلقت جريشام إشادة من مبعوث بايدن للمناخ الذى قال إن قواعد انبعاثات الميثان التى تم اقتراحها من قبل وكالة حماية البيئة الفيدرالية استندت إلى قواعد مشابهة تم سنها فى نيومكسيكو.

كما عملت إدارة جريشام على حماية 30% على الأقل من أراضى الولاية والمياه بها بحلول 2030، إلا أن الحاكمة لا تزال تواجه توازنا فى ولايتها، والتى تجاوزت نورث داكوتا مؤخرا لتصبح ثانى أعلى ولاية فى إنتاج النفط.

 

الصحف البريطانية:

بعد 5 سنوات من الصمت..ساعة بج بن تدق 11 دقة لإحياء ذكرى محاربى بريطانيا

دقت ساعة بيج بن 11 مرة اليوم فى بريطانيا، احتفالا بيوم المحاربين الذين لقوا حتفهم وهم يحاربون من أجل المملكة الكتحدة.

8340dfb58f.jpg

 وقالت صحيفة تايمز إن دقائق الصمت تقام كل عام فى الحادية عشر صباحا من يوم 11 نوفمبر كل عام، وهو اليوم الذى أعلن فيه نهاية الحرب العالمية الأولى فى عام 1918.

وكانت ساعة بيج بن صامتة لخمس سنوات، بعد خضوعها لعملية تفكيك وإصلاح. وسيصادف يوم الأحد إعادة الاتصال الرسمى لجرس الساعة بعد مشروع للحفاظ عليها تكلف 80 مليون جنيه استرلينى.

 وتعقد صلوات تذكر الضحايا يوم الأحد منها واحدة تحضرها العائلة الملكية عند النصب التذكارى. وستكون هذه أول مناسبة من نوعها منذ وفاة الملكة إليزابيث. وتم تثبت زهرة الخشاش على إكليل الملك مع ترتيب الأوراق السوداء وسيوضع شريط ألوانه قرمزية وأردوانية وذهبية.

 وستراقب الملكة من شرفة بمبى وزارة الخارجية والكومونولث وسيتم وضع إكليل من الزهور نيابة عنها. بينما سيحتوى إطليل أمير ويلز على ريش أبيض وشريط جديد باللون الأحمر الويلزى.

 

جارديان: تويتر يعانى من هجرة المسئولين وإيلون ماسك يلمح لإعلان محتمل عن الإفلاس

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن هجرة كبار الموظفين من تويتر مستمرة، فى الوقت الذى أعربت فيه السلطات الأمريكية عن قلقها إزاء ما يحدث فى موقع التغريدات القصيرة.

 وذكرت الصحيفة أن ملكية إيلون ماسك لتويتر دخلت أسبوعها الثالث، وبعد عمليات تسريح جماعى للموظفين، كشف الملياردير عن مستقبل مالى حساس لمنصة السوشيال ميديا فى ظل رحيل لكبار مسئولى الخصوصية والأمن بالشركة، حيث ذكرت تقارير أن يول روث، مسئول السلامة والنزاهة والذى كان يرد علانية على مخاوف المعلنين والمستخدمين بشأن المنصة، هو أحدث الراحلين.

وبدأت  المغادرات فى نفس اليوم الذى تحدث فيه إيلون ماسك للموظفين لأول مرة، وقال أن إعلان الإفلاس ليس أمرا بعيدا، وفقا للعديد  من التقارير.

 وبدأ يوم الخميس باستقالة ثلاثة من كبار مسئولى الأمن فى الشركة، وهم ليا كيسنر مسئولة أمن المعلومات وداميين كيرا  مسئول الخصوصية، ومسئول الامتثال الأول ماريان فوجارتى، مما أدى إلى تحذيرات من لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية. وبعد ذلك، غادر تويتر كل من روث، ورئيس حلول العملاء بتويتر روبين ويلر.

 وفى بريد إلكترونى للموظفين، واجتماع لاحق مع فريق العمل، لم يفعل ماسك الكثير لزرع الثقة بشأن مستقبل الشركة. وفى إحدى الرسائل تحدث ماسك عن سوء الأوضاع الاقتصادية للشركة ومدى أهمية إيمانها فى خدمتها المقدمة باشتراك والمعروف باسم تويتر بلو، باعتبارها مستقبل الشركة.

وقال ماسك فى رسالته إنه بدون عائدات كبيرة من الاشتراك، فإن هناك احتمالا قويا بألا يستطيع تويتر أن ينجو من التحول الاقتصادى القادم، وأضاف أنهم بحاجة إلى أن تكون نصف عائداتهم تقريبا من تويتر.

 وقال أحد الموظفين أنه فى اجتماع مع الموظفين، بدا ماسك أن يقلل من مخاوفهم المتعلقة بالتعامل مع القوى العاملة فى تويتر والالتزام بالحفاظ على معايير الخصوصية وأمن البيانات.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

صحيفة إسبانية: كوب 27 فرصة جديدة لمنطقة الأمازون والحفاظ على رئة الأرض

تمثل منطقة الأمازون " رئة الكوكب" محور اهتمام قادة أمريكا اللاتينية خلال مؤتمر المناخ "cop27" المنعقد في مدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر .

1587acedb8.jpg

وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إن كوب 27 يعتبر فرصة جديدة لمنطقة الأمازون والحفاظ على رئة الأرض، حيث اقتراح من رئيس كولومبيا ، جوستافو بيترو ، لإنشاء صندوق لهذا النظام البيئي، داخل تحالف امازون.

وأشارت الصحيفة، إلى إن إنهاء إزالة الغابات المهمة بحلول 2030 وخاصة منطقة الأمازون تعتبر من أهم النقاط التي يتم مناقشتها في مؤتمر المناخ كوب 27، وتُظهر البيانات المأخوذة من هذه الهيئة العلمية أن "18٪ من غابات الأمازون قد تم تحويلها إلى استخدامات أخرى وأن 17٪ إضافية قد تدهورت."

وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن كوب 27 تعتبر فرصة جديدة لدى الامازون لمحاولة انقاذها، حيث أن فقدان غابات الأمازون المطيرة يعني عدم القدرة على تلبية الهدف الذي حددته اتفاقية باريس للحد من درجة الحرارة العالمية إلى 1 ، 5 درجات مئوية.

وقال للحضور في إطار حدث مفتوح للجمهور "مر عام على الوعود التي تم التوقيع عليها في جلاسكو ووصل فقط ما بين 4٪ و 10٪ من المساعدات التي تم التعهد بها في الجانب الفني والمالي".

وتم تقديم التقرير حول حالة هذا النظام البيئي بعد يوم واحد من إعلان رئيس كولومبيا ، جوستافو بيترو ، عن إنشاء صندوق لحمايته ، حيث ستقدم الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية مساهمة قدرها 200 مليون دولار في العشرين سنة القادمة ، من خلال تحالف أمازون حيث ستحصل على الدعم الأولي من فنزويلا والبرازيل.

 

 

خلال

cop 27.. بيرو تطالب بالاتجاه إلى الطاقات المتجددة بدلا من الوقود الأحفورى

يحضر بريندان أوفييدو، رئيس الجمعية البيروفية للطاقة المتجددة (SPR) ، مؤتمر المناخ الذى ينعقد في مدينة شرم الشيخ ، وطالب بالاتجاه إلى الطاقة المتجددة، بدلا من استخدام الوقود الاحفورى.

وأشارت صحيفة "كاريتاس" الإسبانية إلى أن وفد بيرو في كوب 27، طالب على التركيز تحولى نحو تطبيق اتفاقية باريس وتحويل المفاوضات الى إجراءات ملموسة كما طلب منهم تعزيز التقدم المحرز في التخفيف والتكيف والخسارة والاضرار ، وتكثيف التمويل لمواجهة آثار تغير المناح وتحسين مبادئ الشفافية والمسؤولية في جميع أنحاء عملية تغير المناخ في الأمم المتحدة.

وأوضح أوفييدو أن النفط والغاز يمثلان أكثر من 70٪ من الطاقة التي تستهلكها البلاد ، ومن هنا أدى ارتفاع سعر نفط برنت والاتجاه التصاعدي في السعر العالمي للغاز إلى زيادة أسعار الكهرباء. ومع ذلك ، فإن عدم وجود ديناميكية الدولة لحل المشاكل مثل الازدحام في بعض خطوط النقل في النظام الكهربائي الوطني المترابط (SEIN) وعدم وجود إطار تنظيمي يشجع الاستثمار في التقنيات النظيفة والرخيصة التي تمتلك بلادنا موارد فيها ، مثل مصادر الطاقة المتجددة ، يأخذنا بعيدًا عن ضمان أمن الطاقة.

وأشار بريندان أوفييدو إلى أنه في مايو من هذا العام ، حثت الأمم المتحدة الحكومات على "إنشاء أطر وإصلاح البيروقراطية لموازنة الظروف لصالح الطاقات المتجددة". وفي هذا الصدد ، دعا الحكومات إلى "تسريع وتبسيط الموافقة على مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتحديث الشبكات، ووضع أهداف طموحة للطاقة المتجددة بما يتماشى مع هدف 1.5 درجة ، وتوفير الأمن للمستثمرين والمطورين والمستهلكين والمنتجين. وفي ضوء ذلك ، شدد على أن الأمم المتحدة قد اضطلعت بدور مهم في معالجة تغير المناخ في مختلف المجالات.

 

رئيس البرازيل يتجه لشرم الشيخ الاثنين للمشاركة فى

cop27

أكد رئيس البرازيل المنتخب، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، أنه سيتوجه إلى مصر يوم الاثنين للمشاركة في مؤتمر المناخ COP27، المنعقد فى مدينة شرم الشيخ، حيث يخطط للقاء قادة دوليين.

وقال لولا دا سيلفا خلال اجتماع مع نواب في برازيليا "سأسافر إلى مصر يوم الاثنين، وسأجرى محادثات مع زعماء العالم في يوم واحد أكثر مما أجراه جايير بولسونارو في أربع سنوات"، وفقا لصحيفة.

تلقى زعيم حزب العمال، الذي سيتولى منصبه للمرة الثالثة في 1 يناير ، دعوة من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي ، لحضور مؤتمر المناخ في شرم الشيخ ، والذي يضم أكثر من 90 دولة حتى الآن 18 نوفمبر.

وأضاف لولا (77 عاما) ، الذي أكد أن البلاد تولد "توقعات" كبيرة في العالم بعد فوزه في الاقتراع ، في 30 أكتوبر ، ضد اليمين المتطرف "سنقوم بإعادة وضع البرازيل في مركز الجغرافيا السياسية الدولية".

وتعتزم الإدارة اليسارية استعادة المكانة الدولية من خلال أجندة تركز على حماية البيئة ، وتمييز نفسها عن بولسونارو ، المتشكك في ظاهرة الاحتباس الحراري.

ووفقًا للصحافة البرازيلية ، سيسافر لوجا أيضًا إلى البرتغال في يوم 18 ، حيث سيلتقي مع رئيس ذلك البلد ، مارسيلو ريبيلو دي سوزا ، ورئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا.

من المتوقع أيضًا أن يتوجه لولا إلى مصر برفقة النائبة الفيدرالية المنتخبة مارينا سيلفا (ريدي) والسناتور سيمون تيبيت (MS) ووزير الخارجية السابق سيلسو أموريم، كما ستكون وزيرة البيئة السابقة إيزابيلا تيكسيرا جزءًا من الوفد المرافق للرئيس المنتخب.

وتستضيف مصر قمة المناخ cop27 بشرم الشيخ ،فى الفترة بين 6 إلى 18 نوفمبر الجارى، والتى تعتبر أكبر وأهم قمة على مستوى العالم، لمناقشة مصير كوكب الأرض وإنقاذه من التدهور والانهيار، ليعود دور مصر الرائد والتاريخى فى تنظيم مؤتمرا يعول عليه العالم كثيرا فى إنقاذ البشرية من آثار التغير المناخى المدمرة، والمساهمة فى إنقاذ البشرية.

ومن المقرر أن يشهد مؤتمر الأطراف cop27 مشاركة دولية واسعة من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك أكثر من 120 من قادة الدول، وبحضور ممثلين من نحو 197 دولة، بما يقارب 40 ألف مشارك من أنحاء العالم ، وعشرات المنظمات الدولية والإقليمية، للمشاركة فى المفاوضات السنوية بشأن تغير المناخ، بهدف مناقشة المضى قدما فى الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتكيف مع تداعياتها، كما تحظى القمة بتغطية إعلامية عالمية مكثفة بتواجد أكثر من 3000 إعلامى يتابعون فعاليات القمة بكل لغات العالم.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع