العالم هذا الصباح.. بايدن: صلات إيلون ماسك الخارجية تستحق الدراسة.. بوتين يكلف الحكومة بتلبية كل احتياجات الجيش.. الأردن يصوت لصالح قرار بشأن فلسطين ولبنان.. أمريكا: سنطلع تايوان على نتائج بايدن ونظيره الصينى

وهنّأ زيلينسكي، العديد من الوحدات المشاركة في التقدم عبر منطقة خيرسون الجنوبية، قائلاً إن "الأوكرانيين هم الذين يطاردون الروس بثمن باهظ".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

بايدن: صلات إيلون ماسك الخارجية "تستحق الدراسة"

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إن تعاملات رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك التجارية تستحق التدقيق، وذلك في رد على سؤال حول مشاركة الحكومات الأجنبية في الاستحواذ على شركة التواصل الاجتماعي (تويتر).

وأضاف بايدن - للصحفيين أثناء حديثه عن نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي - "أعتقد أن تعاون إيلون ماسك وعلاقاته الفنية مع دول أخرى تستحق الدراسة".

ومضى قائلاً: "سواء كان يفعل أي شيء غير لائق أم لا، فأنا... أقترح أن الأمر يستحق النظر إليه، وهذا كل ما سأقوله". ولم يذكر بايدن تفاصيل عن كيفية إجراء هذا التدقيق، لكنه أضاف: "هناك الكثير من الطرق".

تأتي تعليقات بايدن في أعقاب تقارير نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" الأسبوع الماضي عن إبرام ماسك اتفاقيات سرية مع مستثمرين تمنحهم حقوق المعلومات السرية في الشركة إذا قاموا بضخ 250 مليون دولار أو أكثر في محاولته لشرائها. ويبدو أن هذا الحد يؤهل المستثمرين للحصول على حقوق المعلومات في الشركة.

واشترى ماسك موقع "تويتر" الشهر الماضي مقابل 44 مليار دولار، وأجرى إصلاحًا شاملًا للموقع وسرح الآلاف من العاملين.

الملياردير إيلون ماسك
الملياردير إيلون ماسك

بوتين يكلف الحكومة بتلبية كل احتياجات الجيش الروسى

أفاد الكرملين، اليوم الخميس، بأن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أعطى تعليماته للحكومة ووزارة الدفاع بتنفيذ جملة من الإجراءات لضمان تلبية احتياجات القوات المسلحة الروسية، بحسب "روسيا اليوم".

ووفقا لبيان صادر عن الكرملين أعطى الرئيس الروسى تعليماته للحكومة ووزارة الدفاع بـ"إنشاء آلية تضمن التبادل الفعال والسريع للمعلومات بين الوحدات المشاركة مباشرة في العملية العسكرية الخاصة ومصنعى الأسلحة والمعدات العسكرية والعتاد"، وذلك بحلول 14 نوفمبر الجارى.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتعين وضع معايير لتزويد القوات العسكرية بما يتماشى مع احتياجاتها الحقيقية في ظروف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

كذلك سيتعين على الحكومة إعداد مقترحات للتحكم في إنفاق أموال الميزانية على كل ما يتعلق بالعملية الخاصة.

بدورها، ستحدد وزارة المالية مقدار الأموال الإضافية التي ينبغي تخصيصها للمناطق التي يكون فيها متوسط ​​مستوى الاستجابة ساري المفعول.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي أنشأ في 21 أكتوبر الماضي، المجلس التنسيقي لتلبية احتياجات القوات المسلحة.

ويعمل هذا الهيكل الذي يرأسه رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين على تحديد جملة من الحاجيات الخاصة بالقوات الروسية ومراقبة تنفيذها.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

الأردن يصوت لصالح قرارين أممين بشأن فلسطين ولبنان

صوت الأردن أمام اللجنة الثانية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع قرار بشأن السيادة الدائمة للشعب الفلسطينى فى الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية. وصوتت لصالح القرار 151 دولة وعارضته 7 دول فيما صوتت 10 دول بالامتناع عليه.

وحسب القرار، تؤكد الجمعية من جديد على "الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطينى وسكان الجولان السورى المحتل في مواردهم الطبيعية، بما في ذلك موارد الأرض والمياه والطاقة".

وتطالب الجمعية "إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بالكف عن استغلال الموارد الطبيعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل، وعن إتلافها والتسبب فى ضياعها أو نضوبها وعن تعريضها للخطر".

وفي إطار آخر، صوت الأردن على مشروع قرار بشأن مسئولية إسرائيل عن البقعة النفطية على الشواطئ اللبنانية التي تسببت بها إسرائيل. وصوت لصالح القرار 150 دولة وعارضته 8 دول، فيما صوتت 5 دول عليه بالامتناع.

وأعربت الجمعية في القرار عن قلقها العميق، للسنة الـ 17 على التوالي، إزاء الآثار السلبية المترتبة على تدمير القوات الجوية الإسرائيلية لصهاريج تخزين النفط في المنطقة المجاورة مباشرة لمحطة الجية اللبنانية لتوليد الطاقة الكهربائية فيما يتعلق بتحقيق التنمية المستدامة في لبنان.

واعتبرت الجمعية، أن البقعة النفطية قد لوثت شواطئ لبنان بشكل كبير والشواطئ السورية بشكل جزئي وبالتالي كان لها آثار خطيرة على سبل العيش والاقتصاد فى لبنان، بسبب الآثار السلبية على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجى ومصايد الأسماك والسياحة، ومن أجل صحة الإنسان في البلد.

وفي هذا الصدد، طلب القرار من حكومة إسرائيل أن تتحمل المسئولية عن التعويض الفوري والكافي لحكومة لبنان بالنسبة للأضرار المذكورة أعلاه وللبلدان الأخرى المتضررة مباشرة من بقعة النفط، مثل سوريا.

قصف إسرائيلى فى غزة
قصف إسرائيلى فى غزة

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع