أخبار عاجلة

ترامب فى مأزق بعد الانتخابات النصفية.. حلفاء الرئيس السابق يحثونه على تأجيل إعلان الترشح للرئاسة.. وهزيمة المرشحين الجمهوريين المدعومين من دونالد تثير غضبه.. ومصادر: يلوم ميلانيا ومذيع فوكس نيوز على تأييد "أوز"

ترامب فى مأزق بعد الانتخابات النصفية.. حلفاء الرئيس السابق يحثونه على تأجيل إعلان الترشح للرئاسة.. وهزيمة المرشحين الجمهوريين المدعومين من دونالد تثير غضبه.. ومصادر: يلوم ميلانيا ومذيع فوكس نيوز على تأييد "أوز"
ترامب فى مأزق بعد الانتخابات النصفية.. حلفاء الرئيس السابق يحثونه على تأجيل إعلان الترشح للرئاسة.. وهزيمة المرشحين الجمهوريين المدعومين من دونالد تثير غضبه.. ومصادر: يلوم ميلانيا ومذيع فوكس نيوز على تأييد "أوز"

حالة من الغضب أصابت الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب بعد عدم تحقيق المرشحين الجمهوريين الذين دعمهم فى الانتخابات النصفية النجاح الذى كان يتوقعه، الأمر الذى جعل البعض يدعونه إلى تأجيل إعلان ترشحه للرئاسة.

 

و قالت وكالة أسوشيتدبرس إن بعض حلفاء ترامب يحثونه على تأجيل إعلان ترشحه للرئاسة، وذلك بعد نتائج الانتخابات النصفية التى أجريت الثلاثاء الماضى.

 

 وذكرت الوكالة أنه كان من المفترض أن تكون هناك موجة حمراء، من الانتصارات الكاسحة للجمهوريين، يستطيع ترامب أن يستغلها لقيادة الطريق نحو الترشيح الجمهورى مع استعداده لخوض سباق البيت الأبيض مجددا. إلا أن النتائج المخيبة للآمال للجمهوريين تثير أسئلة جديدة حول شعبية ترامب ومستقبل الحزب الذى دعمه بالكامل، والذى يبدو أنه فى خطر، بينما منح فى نفس الوقت زخما جديدا لأحد أقوى منافسيه المحتملين.

 

 وحث بعض حلفاء ترامب الرئيس السابق على تأجيل إعلانه المرتقب الأسبوع المقبل. وقالوا إن تركيز الحزب ينبغى أن ينصب بالكامل على ولاية جورجيا التى تتجه نحو الإعادة بين المرشح المدعوم من ترامب لمقعد مجلس الشيوخ هيرسكيل والكر والسيناتور الديمقراطى رافيل وارنوك، وهو المقعد الذى يمكن أن يحدد لمن ستكون الأغلبية فى الشيوخ.

 

 وقال مستشار ترامب السابق إنه لو كان سينصح ترامب، فإنه سيحثه على تأجيل إعلانه إلى ما بعد الإعادة فى جورجيا، فجورجيا تحتاج إلى تركيز كل جمهورى فى البلاد فى الوقت الراهن.

 

 وسعى ترامب لاستخدام الانتخابات النصفية كفرصة لإثبات تأثيرها السياسى المستمر بعد خسارته البيت الأبيض فى 2020. وأعلن دعمه لأكثر من 330 مرشحا فى السباقات المختلفة، وعمل على ارتقاء غير ذوى الخبرة.

 

وحقق ترامب انتصارات كبيرة، خاصة فى أوهايو، حيث حقق المرشح الذى أيده لمقعد مجلس الشيوخ انتصارا سهلا، وفى نورث كارولينا احتفظ النائب تيد ياد الذى أيده ترامب بمقعد الشيوخ للجمهوريين. لكن ترامب خسر جوائز كبرى أيضا، خاصة فى ينسلفانيا، فقد انهزم محمد أوز المرشح المدعوم من الرئيس السابق مقعد الشيوخ أمام منافسه الديمقراطى جون فيترمان. وخسر مرشحون آخرون مدعومون من ترامب سباقات الحكام فى بنسيلفانيا ومنيتشيجان وماريلاند وسباق الشيوخ فى نيوهامبشاير.

 

من ناحية أخرى، قالت قناة ABC News إنه من المتوقع أن يخسر ما لا يقل عن 14 من المرشحين المختارين من الرئيس السابق دونالد ترامب فى الانتخابات النصفية، وهى النتائج التى أثارت قلق  بعض مساعدى ترامب بينما يستعد الرئيس السابق لإعلان كبير بشأن ترشحه الرئاسى المحتمل فى 2024.

 

 ووصفت مصادر مقربة من ترامب الرئيس السابق بأنه غاضب فى مارالاجو، حيث يقيم فى ولاية فوريدا، مع خسارة المرشحين الجمهوريين الذين أيدهم أو ضعف  أدائهم.

 

 وبالإضافة إلى ذلك، كان الأداء القوى لحاكم فلوريدا رون ديسانتس فى الولاية التى اتخذها ترامب مقرا لإقامته بمثابة جرس إنذار لبعض مستشارى ترامب، حسبما ذكرت المصادر. وفاز ديسانتس، الذى ينظر إليه كأحد المنافسين المحتملين لترامب فى سباق الترشح، بسهولة.

 

 وقال أحد مستشارى ترامب لإيه بى سى: هذه سفينة تغرق، لن نتغلب على هذا. بينما قال أحد الجمهوريين المقرب من دائرة ترامب إن هذه نهاية عصر ترامب وفجر عصر ديسانتس، ومثل كل كارثة أخرى تتعلق بترامب، فقد فعل هذا بنفسه بقرارات غبية ومتهورة.

 

 وكان ترامب قد كتب على حسابه على منصة تروث سوشيال قائلا: إن الثلاثاء كان أمسية عظيمة. فقد فاز مرشحه لمجلس الشيوخ فى أوهايو على منافسه الديمقراطى، ومن المتوقع أن يفوز مرشحه فى نورث كارولينا أيضا، بينما لم تحسم بعد السباقات فى أريزونا ونيفادا.

 

إلا أن بعضا من أبرز مرشحى ترامب خسر فى ولايات رئيسية مثل بنسلفانيا وميتشيجان وويسكونسن وأوهايو.

 

 وقالت مصادر لإيه بى سى إن ترامب كان غاضبا من زوجته ميلانيا ومذيع فوكس نيوز شون هانتيى لدفعهما إياه لتأييد محمد أوز، المرشح الجمهورى الخاسر على مقعد مجلس الشيوخ فى ولاية بنسلفانيا. كما ألقى الرئيس السابق باللوم على مساعديه فى توجيهم الخاطئ له حول بعض المرشحين الآخرين الذين ايدهم.

 

 وقال ترامب لمستشاريه مساء الثلاثاء إنه مصدوم لأن سباق مقعد الشيوخ فى ولاية جورجيا بين شاغل المقعد السيناتور الديمقراطى رافائيل وارنوك ومنافسه الجمهورى هيرسكل والكر متقارب للغاية، ولم يحصل أى منهما على الأصوات الكافية، واتجها نحوا الإعادة فى ديسمبر المقبل.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع