أخبار عاجلة
إصابة 4 مواطنين فى حادث تصادم سيارتين بالفيوم -

يد التطوير تمتد إلى الأسواق العشوائية بالجيزة.. 143 باكية سمك ومجمع خدمات بالمنيب تقضى على الفوضى.. ومنشآت حضارىة بأطفيح بـ18 مليون جنيه.. والعياط تتمتع بمكان يضم 469 وحدة تجارية ثابتة ومتحركة

"منطقة سوق زنين" تغير وجهة بولاق الدكرور.. وتخصيص 9150 م2 لإقامة 11 سوق نموذجى جديد

شهدت محافظة الجيزة، خطوات جادة منذ أكثر من ثماني سنوات في ملف تطوير الأسواق العشوائية واستبدالها بأسواق أخرى حضارية، والذي يعد أحد أهم المشاريع القومية التي يشرف على تنفيذها صندوق تطوير العشوائيات، في إطار خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية وغير الآمنة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، حيث عملت المحافظة على التوسع في إقامة الأسواق الحضارية للباعة للقضاء على ظاهرة الأسواق العشوائية وتوفير خدمات أفضل للمواطنين، لما تحدثه من إعاقات واختناقات مرورية وتشويه للصورة الحضارية للجيزة.

وسعت المحافظة تحت إشراف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، للقضاء على العشوائية في الجيزة، من خلال شن عدة حملات لإزالة الأسواق غير الحضارية ووضع بدائل لها في باكيات ومولات ببعض الأماكن التي قامت المحافظة بتحديدها وتخصيصها لهم لعدم عرقلة حركة المواطنين، وذلك من خلال نماذج وضعتها وزارة التنمية المحلية لتطوير الأسواق العشوائية منها الباكيات بمساحات مناسبة المفتوحة منها وتوفير جميع المرافق والخدمات الأمنية والحماية المدنية والخدمات البيئية (شركات النظافة) ووجود منظومة رقابة تموينية، بهذه الأسواق، كما شملت تحديد سعر مناسب للمستأجرين لتلك الباكيات يدر دخل للوحدات المحلية يمكن استخدامه فى توفير خدمات للمواطنين، ومراعاة اشتراطات الحماية المدنية.

إزالة سويقة الدقى العشوائية وتوفير محلات بديلة للبائعين

ويعد إزالة سويقة الدقى العشوائية وتوفر محلات بديلة للبائعين، أحد أبرز جهود المحافظة في محاربة العشوائية، حيث نفذت المحافظة حملات مكبرة لإزالة الإشغالات والتعديات والفروشات والباكيات المقامة بالمخالفة بسويقة الدقى العشوائية بشارع السودان بجوار مزلقان ناهيا بحى الدقى، وذلك بالتعاون مع قطاع أمن الجيزة وشرطة المرافق، بموجب تقرير إدارة الحماية المدنية الذى أفاد بوجود خطورة داهمة على المنطقة، لعدم توافر اشتراطات الأمن والسلامة بالباكيات، نظراً لموقع السويقة حفاظا على السلامة العامة.

وأكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أنه تم إزالة الباكيات المخالفة مع توفير محلات بديلة لأصحاب تلك الباكيات بمشروع روضة السودان الحضارى بمواقع افضل تتوافر بها كافة الاشتراطات اللازمة، وذلك لعدم التأثير على مصدر دخلهم، وذلك فى اطار جهود تحقيق الانضباط فى الشارع وتيسير حركة سير المواطنين والمركبات واستبدال المواقع العشوائية بأخرى حضارية، مشيرا إلى أن ما تشهده المناطق غير الآمنة وغير المخططة من أعمال تطوير شاملة تعكس مدى حرص الدولة على تحسين المستوى المعيشى لمواطنيها بتلك المناطق وتحقيق التنمية المستدامة بالإضافة الى مراعاة البعد الإجتماعى والاقتصادى وخلق فرص عمل وتوفير مصادر للرزق.

 

الجيزة تزيل أكبر سوق عشوائى بالهرم و3 أسواق ببولاق الدكرور

تمكنت محافظة الجيزة من إزالة أحد أكبر الأسواق العشوائية بحي الهرم والتي كانت تشهد زحاما كبيرا من قبل المواطنين حيث أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أنه تم إزالة سوق المنشية بمنطقة الطوابق فيصل بعد استقبال العديد من شكاوي المواطنين والخاصة بتواجد باعة جائلين و مفترشين وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تم اقرارها للحد من أي تجمعات للمواطنين لمكافحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى إزالة سوق شارع بلال بترعة عبد العال وإشغالات سوق علي بشارع العشرين وسوق صفط اللبن بحي بولاق الدكرور استكمالا للإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا، وفض الأسواق بمنطقة المنيب وإزالة كافة التعديات الواقعة على شارع الصفطاوى الذى يعد أحد المحاور الأساسية التى تربط بين ترعة الزمر والطريق الدائري، وكذلك إزالة الجزيرة الوسطى المليئة بالباعة الجائلين.

 

أسواق حضارية.. خطة استغلال مساحة 9150 م2 بالجيزة

أعلن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، موافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على تخصيص 38 قطعه أرض ولاية الإصلاح الزراعى بإجمالى مساحة بلغت 159 الف و297 م2 بأحياء الطالبية والهرم وبولاق الدكرور لإقامة مشروعات نفع عام عليها تضم مدارس وأسواق حضارية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكد محافظ الجيزة، أن الموافقه على تخصيص قطع الأراضي تأتى تجسيداً واضحاً لاهتمام الدولة المصرية في عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتحقيق نهضه تنموية فى كافة القطاعات التى تمس الحياه اليومية للمواطن واستكمالاً للدعم الكبير الذى تشهده المنظومة التعليمية فى إطار مجهودات الدولة للارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية وتوفير مناخ ملائم لتحصيل الطلاب وتحقيق رؤية الدولة بشأن تنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030 والخاص بتوفير التعليم الجيد للطلاب.

وأشار محافظ الجيزة، إلى أن الموافقة على تخصيص قطع أراضي لإقامه الأسواق الحضارية النموذجية عليها لتكون بديلاً عن الأسواق العشوائية التى تعكس مظهراً غير حضارياً وتتسبب فى إعاقه للحركة المرورية، يأتى فى ضوء سعى الدولة نحو توفير العديد من المنافذ السلعية الحضارية لتوفير احتياجات المواطنين.

وأشار "راشد"، أن قطع الأراضي التى تم الموافقة عليها لإقامه أسواق نموذجية تبلغ مساحتها الإجمالية 9150 م2 لإقامة 11 سوق نموذجى عليها وتقع بشوارع حسن محمد والثلاثينى الجديد والمواردى وجعفر وعبد النعيم والثلاثينى بحى الطالبية وشوارع المدينة المنورة وسيد أبو زيد بالصفا والمروة والشهيد بحى الهرم وشوارع أحمد ابراهيم من طريق الملكة وراشد المراغى من طريق مساكن كفر طهرمس بحى بولاق الدكرور بالاضافة الى تخصيص 2000م2 لإقامه الوحدة المحلية لحى بولاق الدكرور.

 

يتضمن 143 باكية.. سوق السمك الجديد بالمنيب

تفقد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، الأعمال الإنشائية لسوق السمك الحضاري الجديد بالمنيب بحي جنوب الجيزة؛ للوقوف على آليات ونسب تنفيذ الأعمال.

وأكد اللواء أحمد راشد، أن المحافظة حريصة على التوسع في إقامة الأسواق الحضارية للباعة بديلاً عن الأسواق العشوائية لتوفير مواقع خدمية لبيع السلع والمنتجات للمواطنين بأسعار مناسبة وبالشكل اللائق.

وأشار محافظ الجيزة، إلى أن خطة التطوير تشمل إنشاء 143 باكية ومبنى خدمات يضم مبني إداري للسوق ومطعم وكافيتريا لخدمة المترددين عليه، بالإضافة إلى  تحسين ورفع كفاءة شبكة الصرف الصحي؛ وذلك لتحقيق عوامل السلامة والأمان.

وأكد "راشد"، أن المشروع يأتي في إطار التعاون المثمر مع الوكالة الألمانية giz، لافتا أنه تم إنهاء 30 % من الأعمال حتى الآن ومن المقرر الانتهاء منها خلال شهرين

ووجه محافظ الجيزة، الشركة المنفذة بضرورة الإسراع من وتيرة الأعمال للانتهاء وفقا للجدول الزمني المحدد لها لتعظيم الاستفادة من السوق والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، مؤكداً على ضرورة تنفيذ أعمال شبكة الصرف الصحي بأعلى المواصفات الفنية خاصة أنها كانت أكبر المعوقات التي كان يعاني منها السوق في السابق إلي جانب مراجعة شبكة الكهرباء بثلاجة الأسماك وتطويرها لمراعاة عوامل السلامة والأمان.

واطلع محافظ الجيزة، خلال الجولة على اللوحات الخاصة بمشروع تطوير السوق، وكذا أعمال تنفيذ الباكيات والمساحة المقررة بها، مشيداً بالتعاون المثمر مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي Giz، والذي أسفر عن تنفيذ العديد من مشروعات التطوير للمناطق غير المخططة للإرتقاء بالبنية التحية والنهوض بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

بتكلفة بلغت 18 مليون جنيه.. إنشاء سوق حضاري بأطفيح للباعة الجائلين

عانت قرية صول التابعة لمدينة ومركز أطفيح لسنوات طويلة من العشوائية والفوضى والزحام المرورى، الذي كان يسببه سوق عشوائي مقام بنهر الطريق 21، حتى طالته يد التطوير وقامت محافظة الجيزة من خلال مديرية الإسكان وبالتعاون مع شرطة المرافق وأجهزة مركز ومدينة أطفيح بإزالة السوق، وإنشاء سوق حضاري جديد محله على مساحة 9 آلاف متر، وبطاقة استيعابية 96 محل، وبتكلفة إجمالية بلغت 18 مليون جنيه، بتمويل من جمعية أصحاب الشوارد، وتزويده بجميع المرافق اللازمة للسوق والوصلات المتعلقة بالمياه والصرف والكهرباء إلى جانب تشكيل مجلس إدارة لإدارة السوق لضمان الاستمرارية ومتابعه أعمال الصيانات الدورية، ونقل الباعة الجائلين إليه؛ وذلك للقضاء على التكدس المروري الذي كان يسببه السوق العشوائي وتوفير مكان لائق للباعه الجائلين.

 

السوق الحضاري الجديد بالعياط.. يقضى على العشوائية بـ469 وحدة

تشهد مدينة العياط، إنشاء سوق حضاري جديد كبديل للسوق العشوائى بمنطقة المزلقان، حيث أكد المحافظ أن السوق الجديد مقام على مساحة 3700 م2 ومقسم من الداخل إلى 212 وحدة ثابتة و257 وحدة متحركة (فروشات)، وتنفذ أعمال الإنشاء عن طريق مديرية الإسكان بالجيزة وبتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية .

ويقام السوق على أعلى مستوى، حيث يضم 5 مداخل رئيسية و4 مخارج للطوارئ، مجهزين بالكامل بأنظمة الإنذار الآلى ومكافحة الحرائق، مع مراعاة تجهيزه بجميع الوسائل، حيث تم توفير موقع مؤقت لأصحاب الباكيات بالسوق القديم لحين الانتهاء من بناء وتجهيز السوق الحضارى البديل، وذلك وفقاً للجدول الزمنى المحدد للانتهاء من الأعمال.

 

 

سوق منطقة الكونيسة.. أول سوق حضارى للباعة الجائلين بالكونيسة

افتتحت محافظة الجيزة في عام 2016، أول سوق حضاري للباعة الجائلين بمنطقة الكونيسة بحى العمرانية بعد مرور عام واحد على أعمال إنشاءه، والذي تم انشاؤه بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان؛ لنقل الباعة الجائلين من الشارع إلى السوق الجديد والقضاء على التكدس المرورى الذى كان يسببه السوق العشوائي .

ويقع السوق بموقع جغرافي يتميز بكثافته السكانية المرتفعة، على مساحة 1400م2، بطاقة استيعابية 61 باكية و20 فروشات، بنظام إداري كامل وموظفين للأمن والنظامة بتكلفة إجمالية بلغت 3 ملايين جنية، مما يجعله قبلة للمواطنين من داخل وخارج منطقة الكونيسة.

 

تطوير منطقة سوق زنين.. يغير وجهة بولاق الدكرور

غيرت محافظة الجيزة الشكل الحضارى لمنطقة سوق زنين، أقدم أسواق حى بولاق الدكرور، والذي تم بناءه فى منتصف تسعينيات القرن الماضى وكان بحاجه ماسة إلى التطوير لخدمة أهالي بولاق الدكرور، حيث طالته يد التطوير في عام 2018 وتم تحويله لسوق حضارى مجهز بالكامل لخدمة أهالى الحى والباعة، ليخلص المنطقة من العشوائية والإشغالات التى عانت منها منذ سنوات، وحمت السوق من الحرائق من خلال منظومة حريق تحافظ عليه، حيث ضم ضمن أعمال المرحلة الأولى 116 باكية وفرش ببنية تحتية متكاملة من مياه شرب وصرف صحى وكهرباء وإضاءة ونظام للتهوية ولإطفاء الحرائق، كما تم إنشاء أرصفة جانبية مظللة وجيدة الإضاءة للمشاه بطول 800 م2 للتسهيل على المترددين بالسوق، كما تم تدعيم محيط السوق بمنطقة ألعاب مؤمنة للأطفال على مساحة 160 م2، نظراً لآن ثلثى البائعين والمترددين على السوق من النساء كما تم تدعيمها بأعمدة إنارة حديثة، إضافة إلى أنه تم تطوير شارع زنين تزامنا مع النقلة الحضارية التى تنفذ بالمنطقة.

إزالة أكبر الأسواق العشوائية بالهرم
إزالة أكبر الأسواق العشوائية بالهرم

 

إزالة الأسواق العشوائية
إزالة الأسواق العشوائية

 

إنشاء سوق جديد للسمك بالمنيب
إنشاء سوق جديد للسمك بالمنيب

 

إنشاء سوق حضاري بأطفيح
إنشاء سوق حضاري بأطفيح

 

إنشاء سوق حضاري بالعمرانية
إنشاء سوق حضاري بالعمرانية

 

حملات إزالة الأسواق العشوائية بالجيزة
حملات إزالة الأسواق العشوائية بالجيزة

 

حملات إزالة الأسواق العشوائية
حملات إزالة الأسواق العشوائية

 

سوق السمك الجديد
سوق السمك الجديد

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع