أخبار عاجلة

رحلة تطور حذاء رعاة البقر من قيادة الماشية إلى منصات عروض الأزياء.. بدأ ظهوره مع الحرب الأهلية الأمريكية.. تصميمه يراعى السلامة فى الرحلات الوعرة وامتطاء الحيوانات.. وموسيقيو الهيلبيلى أول من ساعدوا على انتشاره

من قيادة الماشية إلى منصات العرض العالمية، مرت أحذية رعاة البقر برحلة طويلة من التحول والتطوير، بينما يعود أحد أشهر أنماط الأحذية إلى أواخر سبعينيات القرن التاسع عشر فى الغرب الأمريكى القديم، حيث ساهم مزيج من التضاريس الوعرة ورحلات الماشية والسلامة أثناء ركوب الخيل فى تصميم الأحذية الشهيرة.

ثقافة رعاة البقر

وفى هذا الصدد، قال مايكل جراور، رئيس مكاسلاند لثقافة رعاة البقر، وأمين مجموعات كاوبوى والفن الغربى فى المتحف الوطنى لتراث كاوبوى، فى أوكلاهوما سيتى، "لا يوجد رمز معروف فى جميع أنحاء العالم أكثر من رعاة البقر الأمريكى".

وأضاف: "إنهم يمثلون الحرية، ويمثلون عمومًا العمل الجاد وجميع الصفات والقيم التى يعجب بها معظم الناس، ويريد الناس أن يكونوا جزءًا من ذلك بطريقة ما.. لذا، عندما ترتدى حذاء رعاة البقر أو قبعة رعاة البقر، فأنت بطريقة ما تصبح جزءًا من نسيج رائع يمثل ثقافة رعاة البقر".

ثقافة رعاة البقر
ثقافة رعاة البقر

بداية ظهور حذاء رعاة البقر

ويعود حذاء رعاة البقر كما نعرفه اليوم إلى حقبة القيادة بعد الحرب الأهلية فى تكساس وكانساس، ووفقًا لـ"جراوير"، كان النموذج الرئيسى لحذاء رعاة البقر فى ذلك الوقت هو الحذاء العسكرى، ولكن على عكس رجال الفرسان الذين ركبوا "كرات" لأحذيتهم، ركب رعاة البقر مشط للأحذية، مما أدى إلى تطور رئيسى فى تصميم الحذاء.

وقال جراوير: "الاختراع الحقيقى لأحذية رعاة البقر الحقيقية هو إدخال الساق الفولاذية فى مشط القدم"، مشيرًا إلى أن السيقان الفولاذية كانت تُخيط بين طبقات من الجلد لإنشاء مشط مدعوم فى الأحذية.

كان هذا التطور حاسمًا فى ذلك، حيث يضع رعاة البقر أقدامهم فى سروج خيولهم، وارتداء أحذية ذات مشط أقوى يجعل ركوب الخيول أكثر راحة، وعند القيام بذلك، فإن إضافة مشط القدم المدعومة سمح لرعاة البقر بالركوب لفترات أطول من الوقت.

تصميم كعب حذاء رعاة البقر
تصميم كعب حذاء رعاة البقر

مراحل تطور تصميم حذاء رعاة البقر

ويقول التقرير: "أدى الوقت الذى يقضيه رعاة البقر بامتطاء الخيول إلى بعض التطورات الأخرى تجاه حذاء رعاة البقر الحديث، وعلى سبيل المثال، كانت الأحذية الأولية ذات تصميم مستدير لأصابع القدم، ثم اعتمد إصبع القدم المدبب لاحقًا، لأنه سمح لرعاة البقر بتحريك أقدامهم فى الركائب بسهولة أكبر، كما تم دمج الكعب العالى من خلال الحصول على كعب أعلى، والذى يساعد رعاة البقر فى منع أقدامهم وكاحليهم من الانزلاق".

وأوضح جراوير أنه "من أكثر الأشياء التى يخافها راعى البقر، رؤية قدمه عالقة فى ركاب السرج وتنزل من مكانها لأن الخيول ستجرها بعد ذلك، وعادة ما تكون نتيجة قاتلة إذا حدث ذلك".

التصميم القديم من حذاء رعاة البقر
التصميم القديم من حذاء رعاة البقر

السلامة فى العمل أحد قواعد التصميم

جزء آخر من تطور حذاء رعاة البقر تضمن اعتماد الأجزاء العلوية أو الأعمدة الأطول، ووفقًا لـ"جراوير"، كان يُطلق على الأعمدة الطويلة فى البداية اسم "أنبوب الموقد"، حيث بدت وكأنها مواسير موقد فوق صندوق، ووفرت هذه الأجزاء العلوية مزيدًا من الحماية للساق أثناء قيادة الماشية.

وقال جراوير: "أعتقد من كل قلبى أن رعاة البقر بنوا أمريكا.. لقد بنوا أمريكا بسبب العمل الذى قاموا به، والذى كان قذرًا.. كان الأمر خطيرًا، ومملًا فى كثير من الأحيان.. لقد حصلوا على أجور منخفضة، وما زالوا يتقاضون رواتب سيئة، لكنهم ما زالوا على استعداد للقيام بذلك، ووضع الطعام على المائدة"، وأضاف: "تم بناء هذا البلد الرائع باللحم البقرى والخبز، وكان بحاجة إلى أحذية قوية للقيام بهذا العمل، سواء كانت أحذية رعاة البقر أو أحذية المزارعين".

تصميم مميز من أحذية رعاة البقر
تصميم مميز من أحذية رعاة البقر

بداية انتشار حذاء رعاة البقر حتى وصل إلى منصات العروض

فى الوقت منذ إنشائه، نما حذاء رعاة البقر من استخداماته العملية فى رحلات الماشية إلى أن أصبح بيانًا للموضة وجزءًا من الثقافة الشعبية، وكان بعض الأشخاص الذين ساعدوا فى انتشار شعبية حذاء رعاة البقر والإطلالة العامة لراعى البقر، الموسيقيين.

ووفقًا لـ"جراوير"، فإن الموسيقيين الذين عزفوا ما كان يُعرف آنذاك باسم hillbilly music "موسيقى الهيلبيلى" استولوا على إطلالة رعاة البقر لجعل النوع الموسيقى أكثر شيوعًا، وأدى هذا إلى أن أصبح النوع الذى تم تسميته فيما بعد "country and western"، ومن هناك، بدأ آخرين أيضًا فى ارتداء الأحذية وأسلوب رعاة البقر الأيقونيين، والذى انتقل تدريجيًا بعد ذلك إلى منصات عروض الأزياء العالمية، كما استخدم فى عروض فرق التشجيع بملاعب كرة القدم الأمريكية وغيرها.

ويقول جراوير: "يقدر الناس فى الغالب ما يمثله راعى البقر، حتى لو كان راعى بقر أسطورى، ويريدون أن يكونوا بطريقة ما جزءًا من ذلك، يريدون تخصيص جزء من ذلك بطريقة ما"، وأضاف: "لذا، فإن ارتداء الأحذية هو جزء كبير من ذلك، وكونك راعى بقر قليلاً، أعتقد أنه يمكن تسميتك بهذا من خلال وضعها على قدميك".

ثقافة رعاة البقر تسيطر على عروض الأزياء
ثقافة رعاة البقر تسيطر على عروض الأزياء

 

فرق التشجيع تستخدم تصميمات متطورة من حذاء رعاة البقر
فرق التشجيع تستخدم تصميمات متطورة من حذاء رعاة البقر

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع