أخبار عاجلة

فى ذكرى الـ99 لميلاد الجورنالجى.. مقتنيات معرض حسنين هيكل بمكتبة الإسكندرية شاهد يوثق رحلة حياته.. المعرض يضم 400 كتاب تشمل مسودات بخط يده لعموده بالأهرام وصور مع "جيفارا "و"غاندى".. والأبرز وصيته الأخيرة.. صور

يعد معرض الكاتب الراحل "محمد حسنين هيكل" من أهم المعارض الدائمة الحديثة فى مكتبة الإسكندرية، حيث افتتحت مكتبة الإسكندرية معرض "محمد حسنين هيكل.. رحلة حياة"؛ فى 8 فبراير 2022 بمبنى المكتبة الرئيسي؛ وذلك ضمن مشروعات مكتبة الإسكندرية المستمرة لتوثيق تراث الأعلام المصرية.

وجاءت مقتنيات المعرض الدائم الذى يوثق حياة الكاتب الراحل، هدية من "هدايت تيمور" زوجة الراحل الكبير محمد حسنين هيكل، حيث وقعت مع الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية السابق، اتفاق فى فبراير 2019 لحفظ مكتبة هيكل ومقتنياته ووثائقه الفريدة بمكتبة الإسكندرية.

ويضم المعرض حوالى 400 كتاب تشمل إصداراته فى طبعاتها المختلفة، ومجموعة من متعلقات الصحفى الكبير الشخصية، بالإضافة إلى مجموعة هامة من مقتنيات الراحل تتضمن عددا من الخرائط التاريخية النادرة لمصر، وبعض الوثائق المكتوبة بخط يد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعدد من مسودات كتب هيكل، ومسودات عموده الشهير بالأهرام "بصراحة" بخط يده.

كما يضم المعرض أيضا مجموعة من أهم أوراق هيكل الشخصية ومنها شهادة ميلاده، وبطاقته العائلية، وشهادة إتمامه للمرحلة التعليم الابتدائي، ونسخة ضوئية من وصيته مكتوبة بخط يده، ومجموعة من جوزات سفره الدبلوماسية والشخصية، كما يُضم المعرض مجموعة من متعلقات الصحفى الكبير الشخصية مثل: ساعة يده، وخاتمه، ومجموعة من أقلامه ونياشينه، بالإضافة إلى عدد من البورتريهات الخاصة به، ومجموعة من الكاريكاتيريات الصحفية التى رسمها أبرز فنانى الكاريكاتير له.

كما يحتوى المعرض على مجموعة هامة من مقتنيات الراحل تتضمن عدد من الخرائط التاريخية النادرة لمصر، وبعض الوثائق المكتوبة بخط يد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعدد من مسودات كتب هيكل، ومسودات عموده الشهير بالأهرام "بصراحة" بخط يده.

بالإضافة إلى عدد من الخناجر التاريخية، ومجموعة من أندر صوره؛ حيث تم نقل جدار الذكريات الخاص بلقاءات الصحفى الكبير مع مجموعة من أبرز الشخصيات العالمية، مثل: جيفارا، وتيتو، والخميني، وخروتشوف، وسارتر، سيمون دى بوفوار، وأنديرا غاندي، وياسر عرفات، وغيرهم من الشخصيات العالمية بجانب مجموعة من صوره مع الرؤساء جمال عبد الناصر وأنور السادات، ومن لقاءاته مع شخصيات مثل: أم كلثوم، ومحمود فوزي، وتوفيق الحكيم، وعبد الحليم حافظ.. وغيرهم.

من جانبه قال الدكتور محمد سليمان، رئيس قطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، أن" الوصية" بخط يد الكاتب الراحل "حسنين هيكل" هى من أهم مقتنيات المعرض، ومن الأشياء الشخصية التى أوصى بها الأستاذ لزوجته وأولاده وقامت زوجته بإهداء مكتبة الأسكندرية، صورة من الوصية للعرض والتى تناولت أشياء شخصية مع أسرته.

 وأكد فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" أن المكتبة توثق تاريخ مصر الحديث من خلال أبرز الأعلام الذين عاشوا فى مصر وخاصة الأستاذ محمد حسنين هيكل والوثائق الموجودة تعكس فترة مهمة فى تاريخ مصر وقمنا بعمل محاكاة مكتبة الأستاذ فى منزل واحضرنا 400 كتاب تضم شتى مناحى المعرفة "الترابيزة"و" الأباجورة" وكل شى كما كان وعلى الجدران توجد الخرائط وهو كان حريص جدا على خرائط مصر ،أحضرنا أيضا الأقلام حتى فنجان القهوة وأخر كتابين كان يقرأ فيهم، وكذلك مشغل الأسطوانات، المفكرة اليومية الخاصة به، الساعة ،كل شى كما كان موجود على مكتبه.

وأشار إلى أن المعرض يضم أيضا جزء كبير من الكتب ما بين الكتب بالإنجليزية والعربية ،وأهم الجوائز والرسومات وأول عدد من الأهرام ،وعلبة السجائر، ويوجد مقتنيات شخصية مثل مشبك الفلوس سلسلة المفاتيح ،السبحة، النظارات، وكذلك رحلة حياته فى صور مع الشخصيات العامة، بالإضافة متعلقات شخصية من مذكرات الأقلام الرصاص و مظروف بريد عليه صورته كطابع، وجوازات السفر الخاصة.

وأوضح أنه تم عمل تصور إلكترونى لكل الصور الخاصة بالأستاذ مع الزعماء والشخصيات وهناك شهادة الميلاد الخاصة به والمصحف الذى كان يقرأ فيه وصورة والدته وتم عمل محاكاة لمكتب السكرتارية الخاصة وكذلك صورة من شهادة الإبتدائية وشهادات تعليمية أخرى,

ويوجد أيضا صورة له مع الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وتوجد وثيقة مهمة خاصة بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر وهى عبارة عن ملخص عن الحوادث السرية وكذلك مفكرة كتب عليها رقم تليفون الزعيم عبدالناصر، ويوجد بالمكتبة الأعمال الكاملة ومؤلفات الكاتب العالمى نجيب محفوظ وهذه مقتنيات كلها ثريه جدا جدا وكلها موجوده بمكتبة الإسكندرية.

ادواتة الخاصة
أدواته الخاصة

 

الشهادة الابتدائية
الشهادة الابتدائية

 

المقتنيات الشخصية
المقتنيات الشخصية

 

المكتب الخاص
المكتب الخاص

 

الوصية الاخيرة
الوصية الاخيرة

 

رقم تليفون الزعيم
رقم تليفون الزعيم

 

ركن الوصية الاخيرة
ركن الوصية الاخيرة

 

شهادات تقدير_1
شهادات تقدير

 

صور الزعيم
صور الزعيم

 

صور من رحلة حياتة
صور من رحلة حياتة

 

لقائة بجيفارا
لقائة بجيفارا

 

مسودات بخط يده
مسودات بخط يده

 

مسودات للكاتب الراحل
مسودات للكاتب الراحل

 

مسودات
مسودات

 

مقتنيات تاريخية
مقتنيات تاريخية

 

مقتنيات شخصية
مقتنيات شخصية

 

مكتبة الخاص
مكتبة الخاص

 

وصيتة الاخيرة 2
وصيتة الاخيرة

 

وصيتة الاخيرة بخط يده
وصيتة الاخيرة بخط يده

 

وصيتة الاخيرة_1
وصيتة الاخيرة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع