أخبار عاجلة
أحمد صيام يحتفل بزفاف ابنته في العين السخنة -

يد تبنى ويد تمسح الآلام.. "حياة كريمة" تمحو أحزان عم خميس وأسرته في أسوان بعد احتراق منزلهم.. ويؤكد لـ"اليوم السابع": النيران التهمت أثاث البيت والرئيس الإنسان عوضنى.. والمبادرىة تبنى مشروعات في القرية.. صور

"يد تبنى ويد تمسح الآلام".. هكذا يمكن وصف ما تقوم به مؤسسة حياة كريمة من جهود على أرض مصر وتصل بعطائها إلى النجوع والقرى لتقيم المشروعات وتبنى المستقبل للبسطاء وتمسح دموع من تضرر منهم سواء في حريق أو سيول أو فواجع أخرى.

وفى قرية الحكمة، إحدى قرى وادى النقرة بمحافظة أسوان، والتى يُنفذ على أرضها مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصرى، يعيش المواطن محمد خميس على 54 سنة، هو وأسرته قادمين من محافظة المنيا للزراعة والسكن، ومرت بهم الأيام والسنين، حتى جاء الذى نشب في منزله حريق التهم محتويات وأثاثات السكن ولم تترك لهم النيران شيئاً وعم الحزن والهم عليهم، حتى جاءت استجابة الرئيس لأسرة "خميس" وتعويضه عن الضرر الذى لحق به.

تفاصيل القصة بدأت بإعلان عن تقديمات الأراضى الزراعية في مشروع وادى النقرة بمحافظة أسوان، والذى سيحصل المتقدم على مسكن وقطعة أرض نظير التعمير في هذا المشروع، وهنا تقدم المواطن محمد خميس وشقيقه من أبناء محافظة المنيا لهذا العرض من الدولة، وسافرا إلى أسوان برفقة أسرتيهما خلال عام 2003 ، وخلال تلك الفترة تعرض "العم خميس" لعدد من المحن منها وفاة زوجته ثم ابنه الأكبر الذى كان يساعده فى أعمال الزراعة، وتوفى بسبب المبيدات الزراعية ولم يسعفه الوقت أو المكان لإنقاذ نجله، ومضت المحن والأيام على العم محمد خميس.

وفى يوم من الأيام بينما كان الرجل في أرضه الزراعية، كما يروى هو لـ"اليوم السابع"، إذ اشتعل حريق ضخم فى منزله وأخطره الجيران بما حدث فعاد مسرعاً وحاول جاهداً إنقاذ المنزل ولكن النيرات دمرت كل شيئ بداخله وأتت على محتوياته بالكامل ولم تترك له الأخضر واليابس حتى أكلته، وعلق قائلاً: "الحمد لله، الأهم إن أولادى كانوا بعيد عن البيت ولم يتعرضوا لأذى".

وتابع المزارع محمد خميس، قصته قائلاً: "بعد يومين من الحادث فوجئت بمؤسسة حياة كريمة تتواصل معى وتبلغنى باستجابة الرئيس فور سماعه بقصة حريق منزلى، وتوجيهاته لهم بالتعويض الفورى عن دمار محتويات منزلى التى كانت عبارة عن أثاثات المنزل ومحتويات الأطفال من ملابس وكتب وغير ذلك، بجانب احتراق التروسيكل الخاص بى ومواتير خاصة بالأرض الزراعية، بالإضافة إلى كمية من الحبوب عبارة عن 5 أردب فول وكمية من القمح علاوة على 2 طن مبيدات زراعية".

وأشار إلى أن هدية "حياة كريمة" له ولأسرته كانت عبارة عن أجهزة منزلية مثل الثلاجة والبوتاجاز والغسالة بالإضافة إلى تسليم بطاطين ومواد غذائية وغير ذلك، موضحاً بأن مؤسسة حياة كريمة عوضته بكل هذه الأشياء رغم أنه لم يطلبها بنفسه أو أحداً مكانه.

وعلق قائلاً: "الرئيس الإنسان مسح دموعى أنا وأولادى بعد ما سببه الحريق من أضرار مادية ومعنوية، ولم أكن أتوقع أن رئيس الجمهورية سمع بقصتى واستجاب لى".

وأوضح "خميس"، بأن مؤسسة حياة كريمة تبذل جهوداً كبيرة فى الشارع المصرى والقرى والأرياف والمناطق النائية فى ربوع مصر، وهو ما يتحقق على أرض قرية الحكمة إحدى القرى المدرجة ضمن المبادرة الرئاسية، ويتم فيها تنفيذ العديد من المشروعات أبرزها الجمعية الزراعية ومجمع الخدمات ومشروع توصيل مياه الشرب والصرف الصحى وبناء وإصلاح المدارس وغير ذلك.

يأتي ذلك إيمانًا من مؤسسة "حياة كريمة" بدورها المجتمعي تجاه المواطنين في وقت الأزمات في مختلف محافظات الجمهورية، وتلبيةً لاحتياجاتهم، كما يأتي ذلك في إطار الحرص الدائم لمؤسسة حياة كريمة علي توفير كافة سُبل الحياة الكريمة والوقوف بجانب المواطنين والتخفيف عن كاهل الفئات الاولي بالرعاية.

يشار إلى أن معدلات تنفيذ المشروعات الجارية بالمرحلة الأولى والتى تشمل قرى مراكز إدفو وكوم أمبو ونصر النوبة تسير بنسب مرتفعة، حيث تم الانتهاء من 239 مشروعا بتكلفة تصل لأكثر من 2.8 مليار جنيه، فى حين جارى العمل بعدد 638 مشروعا بتكلفة تصل لأكثر من 15.8 مليار جنيه، بينما جارى إدراج عدد آخر من المشروعات ضمن المرحلة الثانية والتى تشمل قرى مركزى أسوان ودراو ليصل إجمالى المشروعات المستهدف تنفيذها إلى 2016 مشروعا داخل 39 وحدة محلية قروية أم و116 قرية تابعا و380 نجعا وكفر وعزبة وذلك بعد توجيهات رئيس الجمهورية بضم جميع قرى مراكز المحافظة لمشروعات المبادرة الرئاسية.

قرية الحكمة
قرية الحكمة

 

حياة كريمة تنفذ مشروعات بقرية الحكمة
حياة كريمة تنفذ مشروعات بقرية الحكمة

 

بناء مدارس
بناء مدارس

 

أضرار المزارع
أضرار المزارع

 

خدمات لسكان القرية
خدمات لسكان القرية

 

المزارع المتضرر وأسرته
المزارع المتضرر وأسرته

 

تطوير القرية
تطوير القرية

 

مؤسسة حياة كريمة تساعد المزارع المتضرر (4)
مؤسسة حياة كريمة تساعد المزارع المتضرر (4)

 

مؤسسة حياة كريمة تساعد المزارع المتضرر (1)
مؤسسة حياة كريمة تساعد المزارع المتضرر (1)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع