أخبار عاجلة

العالم هذا الصباح.. الرئيس الروسى يشكر ولى العهد السعودى على مساهمته فى إنجاح عملية تبادل الأسرى.. الناتو: مصممون على تقديم المساعدات السياسية والعملية لأوكرانيا.. بايدن عن حل الدولتين: إعلان جرئ

وأعرب جوتيريش - خلال كلمته أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة التي نقلتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية - عن قلقه البالغ إزاء التقارير التي تفيد بوجود خطط لتنظيم استفتاءات في مناطق بأوكرانيا لا تخضع حاليا لسيطرة الحكومة، مشددا على أن أي ضم لأراضي دولة من قبل دولة أخرى ناتج عن استخدام القوة أو التهديد هو انتهاك لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.


وأشار جوتيريش إلى أن الآلاف من المدنيين الأوكرانيين ومن بينهم مئات الأطفال قتلوا أو أصيبوا، ومعظمهم بسبب القصف الروسي لمناطق مدنية، مضيفا أن كل طفل في أوكرانيا تعرض لكابوس الحرب إما عن طريق العنف أوالانفصال عن عائلته.


وأوضح أن الموقف سيزداد سوءا عند اقتراب فصل الشتاء وتناقص إمدادات الغاز والكهرباء، كما أنه على المستوى العالمي فإن الصراع سيتسبب في تفاقم أزمة الغذاء والتمويل والطاقة وهو ما سيدفع ملايين الأشخاص إلى المزيد من الفقر والجوع وتعطيل عجلة التنمية والعودة بها إلى سنوات للخلف.


وتابع جوتيريش أن هذه التطورات تأتي في أعقاب جائحة كورونا والآثار الكبيرة التي تسبب فيها التغير المناخي، مشيرا إلى أن الأشخاص الأكثر ضعفا والأكثر احتياجا هم الذين يعانون بشكل أكبر في الدول النامية التي مازالت تتعافى من أزمة كوفيد-19 وظاهرة التغير المناخي. 


وأضاف أن الأمم المتحدة تعمل من أجل تعظيم كل فرصة لتقليل هذه المعاناة، لافتا إلى أنه عن طريق محادثاته مع كل من الرئيسين الأوكراني فلوديمير زيلينيسكي والروسي فلاديمير بوتين وبالتعاون مع الشركاء على الأرض فقد تم توفير مساعدات لحوالي 13 مليون شخص.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين


 

الناتو: مصممون على تقديم المساعدات السياسية والعملية لأوكرانيا
 

أعرب حلف الناتو عن إدانته بأشد العبارات للاستفتاءات المعلنة في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك، ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيا شرق، وجنوب أوكرانيا على الانضمام إلى روسيا، وفقا لروسيا اليوم.

وقال حلف الناتو : ندين بأشد العبارات خطط إجراء ما يسمى بالاستفتاءات حول ضم روسيا للمناطق الأوكرانية التي يسيطر عليها الجيش الروسي جزئيا، ولا تعترف دول الناتو بهذا الضم غير القانوني، فهذه الأراضي تابعة لأوكرانيا، وندعو جميع الدول إلى رفض هذه الاستفتاءات.

وأوضح حلف الناتو أن القرارات الأخيرة للقيادة الروسية، بما فيها التعبئة الجزئية، تؤدي إلى تصعيد الصراع، مشيرا إلى دعمه الثابت لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، قائلا: دول الناتو لا تزال مصممة على تقديم المساعدات السياسية والعملية لأوكرانيا في الدفاع ضد العدوان الروسي ومتحدة في استعدادها للدفاع عن كل شبر من أراضي الحلف.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 

بايدن عن كلمة لابيد في الجمعية العامة بشأن حل الدولتين: إعلان جرئ
 

علق الرئيس الأمريكي جو بايدن، على كلمة يائير لابيد في الجمعية العامة بشأن حل الدولتين، قائلا: إعلان جرئ، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وأضاف جو بايدن: أتفق تماما مع إعلان لابيد بأن حل الدولتين هو الشيء الصحيح.

وفى وقت سابق بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان اليوم، الخميس، مع رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد، العلاقات الثنائية والتعاون المشترك، في ضوء "الاتفاق الابراهيمي للسلام"، الذي جرى توقيعه عام 2020.

الأمن الإسرائيلى
الأمن الإسرائيلى

زيلينسكى يطالب ألمانيا بتزويد كييف بالدبابات
 

طالب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ألمانيا بألا تنظر إلى الحلفاء، وأن تكون قدوة لهم في تزويد كييف بالدبابات والأسلحة.

وقال زيلينسكي لصحيفة "بيلد": "أود أن أناشد ألمانيا... أنتم دولة مستقلة، إذا كنتم مستعدين لإنقاذ الناس.. فامنحونا الدبابات.. إذا كنتم لا تريدون ذلك فهذا رأيكم لكن بعد ذلك لا تقولوا إنه يجب على الولايات المتحدة منحنا الأسلحة أولا، ثم بولندا.. كلا، يجب على الجميع تحمل المسؤولية، بالنسبة لنا الدبابات تعني إنقاذ المزيد من الأرواح".

وأضاف أن أوكرانيا ممتنة لألمانيا على دعمها العسكري والمالي، ولكن "لكي تنتصر"، فهي بحاجة إلى المزيد.

وتابع: "بريطانيا قدمت لنا الكثير، والولايات المتحدة قدمت لنا الكثير، ولسنا بحاجة إلى مقارنة أنفسنا بالدول الأخرى، لقد قدمت لنا ألمانيا معدات جيدة جدا، ونحن ممتنون لهم على الدعم المالي.. ونحن لا نقارن هذا الدعم بدعم الدول الأخرى.. على العكس تماما، تحتاج ألمانيا إلى أن تكون قدوة للآخرين من خلال توفير الدبابات.. هي أقوى اقتصاد في أوروبا، لذلك يمكنها أيضا أن تكون مثالا جيدا".

الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع