أخبار عاجلة
مصرع طفل غرقا في بئر صرف صحي بأسيوط -

"الأعلى للإعلام" ينظم جلسة حول الإعلام وقضايا التنمية والمناخ.. كرم جبر: الرئيس السيسي أكد أن علاقة الدول العربية تبنى على التعاون.. رشيد الخطابي: رعاية الرئيس لاجتماعات وزراء الإعلام العرب منحتها زخمًا.. صور

نظم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، جلسة حوارية حول الإعلام وقضايا التنمية والمناخ، على هامش اجتماع وزراء الإعلام العرب، بحضور السفير أحمد رشيد الخطابي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع الإعلام والاتصال، ود. مجاهد أبو الهيل رئيس المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب، ود. نبيل جاسم رئيس اللجنة الدائمة لوزراء الإعلام العرب.

 

واستهل الكاتب الصحفي كرم جبر، الجلسة بالترحيب بالحضور، مضيفا أنه على مدار 3 أيام كانت هناك اجتماعات مكثفة تم خلالها مناقشة أبرز القضايا المشتركة التي تهم كل البلاد العربية.

 

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أكد خلال لقاءه وزراء الإعلام العرب ورؤساء الوفود، أن مفهوم العلاقة بين الدول العربية لا يبنى على أساس الزعامة وإنما التعاون والتواصل والعمل المشترك.

 

اجتماع وزراء الإعلام العرب (1)

 

وأوضح أن الرئيس تحدث واستمع للجميع في لقاء أمتد لحوالي ساعة ونصف، وتحدث في عدة نقاط محددة أهمها التحديات التي تواجه العالم العربي وهي مشتركة بين الجميع، وكذلك ضرورة مكافحة الفكر المتطرف والكراهية والتحريض، ونشر القيم الدينية ومواجهة الفكر المتطرف، مشيرًا إلى ضرورة الحفاظ على المؤسسات الوطنية والأمن القومي العربي وتلبية مطالب الشعوب.

 

وأشار إلى أنه تم خلال اجتماع ضم السادة وزراء الإعلام العرب ورؤساء الوفود، مناقشة توصيات الدورة العادية الـ 15 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، وتم مناقشة رغبة فلسطين تشكيل مجموعة عمل مفتوحة رفيعة المستوى تعمل على إعداد استراتيحية بشأن التعامل مع الواقع في القدس وأن يكون هناك وثيقة أو مدونة سلوك تتضمن ابراز الجانب التاريخي للقدس، مضيفًا أننا نحتاج إلى أن نخاطب العالم بلغتهم للعمل على وقف الانتهاكات الإسرائيلية.

 

وأضاف أنه تم الاتفاق على استضافه الكويت انعقاد الدورة الـ 98 للجنة الدائمة للإعلام العربي والدورة العادية الـ 16 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، في فبراير المقبل، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك مشروع ضخم لاحياء قضية القدس في نفوس الجميع باعتبارها أهم القضايا التي تهم كافة العرب.

 

اجتماع وزراء الإعلام العرب (2)

 

كما تم الاتفاق على قيام وزير الإعلام الأردني بتقديم تصور كامل عن التعامل مع شركات الإعلام الكبرى على غرار التجربة الأوروبية، يتم تقديمها خلال شهرين، كما تم الاتفاق على قيام الدول العربية بالتعاون الإعلامي في دعم مؤتمر المناخ الذي من المقرر أن ينعقد في شرم الشيخ، وكذلك كأس العالم في قطر والقمة العربية في الجزائر.

 

وأوضح أن الاجتماعات شهدت روحًا جديدة ورغبة في التعاون، وسط مناقشات هادئة وكل ذلك بفضل المظلة السياسية المتفاهمة والتوافق بين الزعماء العرب، وعلينا عكس ذلك إعلاميًا، مضيفًا أن مصر تسلمت رئاسة وزراء الإعلام العرب وهناك خطط للتعاون مع كافة الدول العربية والهيئات والمنظمات العاملة في المجال الإعلامي.

 

من جانبه، أكد السفير أحمد رشيد خطابي، أن انعقاد اجتماعات وزراء الإعلام العرب تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مما أعطى زخمًا كبيرة للاجتماعات، مضيفًا أن هذه الدورة شهدت توافق كبير بين المشاركين.

 

وأوضح أنه وضح خلال الاجتماعات، أن القاسم المشترك بين الجميع هو القضية الفلسطينية، والتي تسكن وجدان كل العرب، وأخذت جزء كبير من مناقشات الوزراء، مضيفًا أننا نراهن على مصر في الدعم الإعلامي العربي لما نرتقي إليه من التطور بروح جديدة وهي التشارك لنرى الملموس على الأرض أكثر بكثير.

 

فيما قدم د. مجاهد أبو الهيل، التهاني لمصر على رئاستها الدورة القادمة التي تم افتتاحها اليوم، كما وجه التهاني للعراق على رئاسة المكتب التنفيذي واللجنة الدائمة.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع