أخبار عاجلة

ترامب يثير الانقسامات بين الجمهوريين.. صحف: حكام جمهوريون ينتقدون موقف أعضاء بالحزب بعد اتهامهم مسئولى "FBI" بشن هجوم مسيَّس على الرئيس السابق.. وحاكم ماريلاند: فقدان الثقة فى نظامنا القضائى مشكلة خطيرة

انتقد عدد من الحكام الجمهوريين ما أسموه "الخطاب الفاضح" لزملائهم في الحزب داخل الكونجرس ، حيث اتهموا مسئولي إنفاذ القانون الفيدرالي بشن هجوم مسيَّس على الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب بعد تنفيذ أمر تفتيش وافقت عليه المحكمة في منزله في فلوريدا الأسبوع الماضى.

وقالت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية إن حاكم ولاية ماريلاند لاري هوجان ، وهو جمهوري معتدل ، وصف الاتهامات التي أطلقها بعض أعضاء الحزب بأنها "سخيفة" و "خطيرة" ، حيث قارن بعض الجمهوريين مكتب التحقيقات الفدرالي بالجستابو – البوليس السرى النازى لألمانيا النازية - ونشروا شعار: "وقف تمويل مكتب التحقيقات الفدرالي".

7601259bd2.jpg

في حديثه إلى "إيه بى سى نيوز" يوم الأحد ، وصف هوجان المقارنة التي أطلقها عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا ريك سكوت بين مكتب التحقيقات الفيدرالي والشرطة السرية لألمانيا النازية ، بأنها "مقلقة للغاية بالنسبة لي ، إنه خطاب شائن".

وأضاف: "هذا سخيف ، وكما تعلم ، إنه خطير" ، خاصة بعد مقتل رجل مسلح غاضب من المداهمة في أوهايو عندما حاول اقتحام مكتب التحقيقات الفيدرالي إف بي آي. هناك تهديدات في كل مكان وفقدان الثقة في ضباط إنفاذ القانون الفيدرالي لدينا ونظامنا القضائي يمثل مشكلة خطيرة حقًا للبلاد."

وأشارت الصحيفة إلى أن عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي نفذوا الاثنين الماضى ، أمر تفتيش فى مقر إقامة الرئيس السابق في جنوب فلوريدا مع مذكرة أعلن عنها كشفت لاحقًا أن ترامب يخضع للتحقيق بسبب انتهاك محتمل لقانون التجسس وعرقلة العدالة بسبب سوء تعامله المزعوم مع وثائق سرية.

وأثارت الحلقة غضب المعلقين المحافظين والسياسيين الذين ما زالوا موالين بشدة للرئيس السابق ، وأعقبها الهجوم على المكتب الميداني لمكتب التحقيقات الفدرالي في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو يوم الخميس ، مما أدى إلى مواجهة مسلحة استمرت ست ساعات أسفرت عن مقتل المسلح الوحيد بالرصاص .

وقال هوجان ، الذي يشاع أنه يفكر في الترشح لانتخابات الرئاسة الجمهورية في عام 2024 ، إن العديد من زملائه في واشنطن كانوا "يقفزون إلى استنتاجات دون أي معلومات ، وهو ما أعتقد أنه خطأ".

b74890a441.jpg

وأضاف أن الكشف عن مذكرة التفتيش كان "مصدر قلق خطير" لكنه قال إنه يتعين على المحققين تقديم مزيد من التفاصيل حول محتويات الوثائق التي تم الاستيلاء عليها.

وأعقبت تصريحات هوجان تصريحات أدلى بها الحاكم الجمهوري لأركنساس آسا هاتشينسون ، أدلى بها على شبكة "سي إن إن" الأمريكية يوم الأحد واتفقت بشكل جزئي مع نظيره في ولاية ماريلاند.

وقال هاتشينسون ، المدعي العام الأمريكي السابق والمحامي الخاص ، "إذا كان الحزب الجمهوري سيكون طرفًا في دعم تطبيق القانون ، فإن تطبيق القانون يشمل مكتب التحقيقات الفيدرالي".

وأضاف: "علينا التراجع عن الحكم عليهم. ... لا شك في أن المسئولين الكبار في مكتب التحقيقات الفيدرالي يرتكبون أخطاء.. لكن لا يمكننا أن نقول إنه كلما ذهبوا [ضباط مكتب التحقيقات الفيدرالي] وقاموا بهذا البحث أنهم لم يكونوا يقومون بعملهم كضباط إنفاذ قانون ".

واعتبرت الصحيفة أن التعليقات تمثل انقسامًا متزايدًا حول الخطاب المتطرف من بعض أعضاء الحزب الجمهوري بعد تنفيذ مذكرة التفتيش. وظل العديد من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين هادئين إلى حد كبير في أعقاب إجراء إنفاذ القانون غير المسبوق ، بينما ظهر آخرون على قنوات إخبارية محافظة يدعمون اتهامات لا أساس لها بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي زرع أدلة أثناء البحث.

b92afd76db.jpg

ومن جانبها، أدانت عضوة الكونجرس الجمهورية من وايومنج ليز تشيني ، وهي عضو بارز في لجنة مجلس النواب التي تحقق في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي ، خطاب زملائها ووصفته بأنه "مقزز".

وكتبت تشيني يوم الخميس "لقد شعرت بالخجل لسماع أعضاء حزبي يهاجمون نزاهة عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي المشتركين في عملية البحث الأخيرة في منتجع  "مار –إيه – لاجو"، هذه تعليقات مقززة تعرض حياة الموظفين العموميين الوطنيين للخطر".

وأوضحت الصحيفة أن موقفها يتفق مع موقف العديد من الجمهوريين الآخرين في مجلس النواب.

وقال دان كرينشو ، عضو الكونجرس الجمهوري عن ولاية تكساس ، لموقع أكسيوس يوم السبت إن إطلاق الشعارات ضد مكتب التحقيقات الفيدرالي "يجعلك تبدو غير جاد". وقال عضو لجنة الأمن الداخلي ، جون كاتكو ، للموقع الإلكتروني: "هذا ليس شيئًا تسرع في الحكم عليه. ... يتحتم على الجميع أن يأخذوا نفسا عميقا ".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع