الجمهورية الجديدة تنطلق نحو عالم التحول الرقمى.. 42 خدمة إلكترونية بالمراكز التكنولوجية بـ 5 أحياء فى الإسكندرية.. افتتاح وحدة السجلات والميكروفيلم .. و8 مراكز خدمات تموينية متطورة بتكلفة أكثر من 8 ملايين جنيه

شهدت محافظة الإسكندرية، خلال السنوات الماضية تنفيذ الخطة الاستراتيجية للدولة لإتمام عملية التحول الرقمي وميكنة كافة القطاعات الحكومية بالمحافظة، حيث يهدف المشروع الى توفير منظومة إلكترونية تقدم أفضل خدمة للمواطن السكندرى ،بالاضافة الى أحدث الطرق التكنولوجية لحفظ السجلات والوثائق.

من جانبه قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن المحافظة دائما سباقة نحو التطوير، واتخذت خطوات ثابتة نحو التحول الرقمي، حيث تعمل المحافظة على تفعيل الخطة الاستراتيجية للدولة لإتمام عملية التحول الرقمي وميكنة كافة القطاعات الحكومية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأشار اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إلى أن إطلاق منظومة الخدمات الالكترونية الجديدة،جاء لإتاحة عدد 42 خدمة إلكترونية بالمراكز التكنولوجية ب5 أحياء ، وذلك من خلال "بوابة خدمات المحليات، حيث تم التنسيق الكامل على كافة الأصعدة بين المحافظة وبين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة التنمية المحلية لإطلاق منظومة الإلكترونية للخدمات بالأحياء.

 وقال أن تلك المنظومة تعد نقلة نوعية كبيرة وفريدة من نوعها  تتم بالإسكندرية لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطن السكندري ،وأشار الى أنه جارى تجهيز ومتابعة أداء المراكز التكنولوجية في الأحياء الأخرى، تمهيدًا لبدء إطلاق منظومة الخدمات الإلكترونية بهم ،تأهيل وإعداد البنية التحتية اللازمة لمنظومة التحول الرقمي بنطاق أحياء الإسكندرية، مع رفع كفاءة وتأهيل العاملين في مجال التحول الرقمي وفقاً لاحتياجات ومتطلبات المنظومة.

وحول العمل على حفظ السجلات ، قال محافظ الإسكندرية، أن المحافظة شهدت افتتاح وحدة السجلات الإلكترونية والميكروفيلم بالديوان العام، حيث تعمل على الأرشفة الإلكترونية للمستندات الهامة للإدارات والأحياء والفروع والأقسام داخل ديوان عام المحافظة بأطول مدة حفظ آمن وأقل حيز تخزين مع سهولة وسرعة عمليات البحث والإسترجاع.

وحول رقمنة القطاعات الخدمية قال المحافظ أن الإسكندرية تضم حتى الآن عدد 8 مراكز خدمات تموينية متطورة بتكلفة أكثر من 8 مليون جنيه، وذلك بديلاً عن عدد 16 مكتب تمويني قديم من أصل 25 مكتب تمويني قديم على مستوى المحافظة. موضحًا أن تلك المراكز تقدم خدمات مجانية للمواطنين، كما تعمل بنظام مطور إلكترونيًا من خلال الحواسب الإلكترونية، والمدة الزمنية للتعامل مع المواطن لأداء الخدمة لا تتعدى العشر دقائق.

وتضم المراكز: مركز السيوف المطور، ومركز حى شرق، ومركز حى غرب، ومركز حى العجمى، ومركز أبو قير، ومركز طوسون، ومركز محرم بك، ومركز باب شرق.

فيما أوضح محمد سعدالله وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، أن المراكز الجديدة تتعامل مع المواطنين من خلال عدد 5 شبابيك، وأشار إلى أن المراكز المطورة تتعامل بالنظام البنكي حيث لا يوجد طوابير ولا تكدسات ولا زحام، ويتم استدعاء المواطن بنظام النداء الآلي للتعامل من خلال أحد الشبابيك. لافتا إلى أن المراكز بها خدمات على أعلى مستوى من تواجد كاميرات للمراقبة ولوحات إرشادية لتوجيه المواطنين للمستندات المطلوبة، ويعمل في هذه المراكز موظفين على كفاءة عالية تم تدريبهم وتأهيلهم على مهارات التعامل مع المواطنين.

وفى قطاع الهيئات الرياضية ،اعلنت الدكتورة صفاء الشريف وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية عن بدء مرحلة جديدة من التحول الرقمي الكامل  المديرية وكافة الهيئات الشبابية والرياضية،كما وجهت وكيل الوزارة، كافة فروع الشباب بالقيام بتنقية العضويات وإنشاء قاعدة بيانات كاملة لكل مركز شباب، تتضمن عدد الاتحادات الرياضية المشارك بها وبيانات كاملة للعضوية وبيانات أعضاء مجلس الادارة والمساحات ،وكافة البيانات الموجودة داخل المركز على أن يتم تحديث تلك القاعدة بشكل دورى من خلال مركز المعلومات.

استخدام-الاجهزة-التكنولوجية-بديوان-عام-المحافظة
استخدام-الاجهزة-التكنولوجية-بديوان-عام-المحافظة

 

التحول-الرقمى
التحول-الرقمى

 

التحول-الرقمى-بالاحياء
التحول-الرقمى-بالاحياء

 

التحول-الرقمى-بالاسكندرية
التحول-الرقمى-بالاسكندرية

 

التحول-الرقمى-لحفظ-السجلات
التحول-الرقمى-لحفظ-السجلات

 

التحول-الى-الرقمنة-بديوان-عام-محافظة-لاسكندرية
التحول-الى-الرقمنة-بديوان-عام-محافظة-لاسكندرية

 

الرقمنة-بالاحياء
الرقمنة-بالاحياء

 

المراكز-التموينية-الجديدة
المراكز-التموينية-الجديدة

 

حفظ-السجلات
حفظ-السجلات

 

مركز-تموينى-متطور
مركز-تموينى-متطور

 

وحدة-السجلات-بالاسكندرية
وحدة-السجلات-بالاسكندرية

 

وحدة-الميكروفيلم
وحدة-الميكروفيلم

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع