أخبار عاجلة
مصرع شخصين فى حادث انقلاب توك توك بالوراق -

تنسيق الجامعات 2022.. الملاحة وعلوم الفضاء" بجامعة بنى سويف الأولى فى الشرق الأوسط.. الدكتور أسامة شلبية: لدينا 3 أقسام رئيسية هي "علوم الفضاء والملاحة الفضائية واتصالات الفضاء".. ونعمل بنظام الساعات المعتمدة

فى عام 2016، وافق مجلس جامعة بنى سويف في جلسته رقم 138 على انشاء كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بالجامعة كأول كلية متخصصة من نوعها فى الجامعات المصرية، كما وافق رئيس مجلس الوزراء  فى عام 2017 على انشاء الكلية، اعقبها صدور قرار وزير التعليم العالى فى عام 2018 .

الدكتور-أسامة-شلبية-عميد-الكلية
الدكتور-أسامة-شلبية-عميد-الكلية

وتعد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف هي الكلية الوحيدة في مصر والشرق الأوسط في هذا التخصص والتي تقبل الطلاب والطالبات من مختلف المحافظات.

 

رئيس-الجامعة-يتفقد-الكلية
رئيس-الجامعة-يتفقد-الكلية

اليوم السابع التقى الدكتور أسامة شلبية عميد الكلية الذى أكد لـ"اليوم السابع"، أن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بنظام تعملالساعات المعتمدة.

جولة-داخل-الكلية
جولة-داخل-الكلية

3 أقسام رئيسية

وقال الدكتور أسامة شلبية، إن الكلية هى الوحيدة في مصر والشرق الأوسط في هذا التخصص وبها 3 أقسام رئيسية هي قسم علوم الفضاء وقسم الملاحة الفضائية وقسم اتصالات الفضاء.

وأضاف الدكتور أسامة أن قسم علوم الفضاء ، معني بتدريس علوم الفضاء التي تتمثل في كونها حجر الزاوية لما يأتي بعد ذلك من علوم تطبيقية وتكنولوجيا متقدمة نراها على أرض الواقع في الأقسام الأخرى، وقسم اتصالات الفضاء الذى معنى بتدريس المواد التي تضم مجموعة كبيرة من التخصصات ذات الصلة بأنظمة الاتصالات اللاسلكية والهوائيات والإلكترونيات والدوائر الكهربية وحساسات الاستشعار من البعد وأنظمة الطاقة المرتبطة بتصميم وتنفيذ نظم الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية ومحطات التحكم والبث الأرضية ، بالإضافة الى قسم الملاحة الفضائية الذى معنى بتدريس المواد التي تضم مجموعة كبيرة من التخصصات ذات الصلة بهندسة الفضاء وتكنولوجيا الأقمار الصناعية وبأنظمة التحكم والتوجيه والملاحية الفضائية المرتبطة بتصميم وتنفيذ الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية.

اقسام-الكلية

اقسام-الكلية

الكلية تعمل بنظام الساعات المعتمدة

واكد الدكتور أسامة شلبية أن الكلية بها برنامجين بنظام الساعات المعتمدة: البرنامج الأول (برنامج عام) وهو برنامج الملاحة الفضائية والبرنامج الثاني هو برنامج العلوم التطبيقية للفضاء والملاحة "برنامج متميز" ، مشيراً  إلى أن البرنامج المتميز  يمنح درجة بكالوريوس علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء تخصص "العلوم التطبيقية للفضاء والملاحة"، وهو التخصص الوحيد بهذا المسمى بالجامعات المصرية والعربية المعني بتطبيقات الفضاء والملاحة الفضائية .

الدراسة-بالكلية
الدراسة-بالكلية

 

الكلية تقبل طلاب الشعبة العلمية

وأكد عميد الكلية أن الكلية تقبل طلاب الشعبة العلمية بشقيها علمي علوم وعلمي رياضة ، مشيراً الى ان الكلية تعمل على فتح دبلومة باسم قانون الفضاء الدولي في كلية الحقوق وهذه الدبلومه يلتحق بها فقط طلاب كلية الحقوق.

التوزيع الجغرافي واختبارات القدرات

وأضاف الدكتور أسامة أن الكلية تقبل الطلاب من مختلف المحافظات نظرا لأن الكلية متفردة التخصص في مصر، مشيراً الى ان لا توجد أي اختبارات قبول، موضحا أن الكلية 5 سنوات دراسية بنظام الساعات المعتمدة بإجمالي 164 ساعة معتمدة موزعة علي 10 فصول دراسية، مشيراً الى ان الكلية تعمل وفق لائحة معتمدة من قطاع العلوم الأساسية وتم اعدادها بواسطة خبراء في مجال علوم الفضاء وتكنولوجيات وتطبيقات الفضاء.

الدراسات العليا والماجستير

وقال عميد الكلية إن الكلية تعمل على فتح باب الدراسات العليا بالكلية العام الدراسي المقبل 2023-2024 لمنح درجات الماجستير والدكتوراه.

البحث العلمى والتعاون

وأضاف أن الكلية عقد بروتوكولات تعاون مع عدد من الجهات الدولية مثل جامعة سابينزا روما في إيطاليا، بالإضافة الى التعاون البحثى مع وكالة الفضاء المصرية لعمل أبحاث في الأقمار الصناعية ونظم الأقمار والاتصالات ونظم التحكم بالأقمار بالشراكة مع جهات دولية عديدة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع