أخبار عاجلة

"اليوم السابع يرصد حركة بيع وشراء الأضاحى بأسواق الجمهورية.. إقبال كبير من المواطنين وأسعار "الضانى" تبدأ من 4 آلاف جنيه بالغربية.. "الشامى" أشهر أضاحى أهل سيناء.. وهذه قائمة الأسعار بالمنوفية والشرقية.. صور

تزدحم أسواق المواشى والأغنام والخراف والماعز، حيث الإقبال الشديد من المواطنين لشراء الذبائح والأضاحى، حيث يزداد الطلب على الشراء بشكل كبير قبل عيد الأضحى المبارك من كل عام.

 

الغربية

قدم "اليوم السابع" بثا مباشرا من داخل محافظة الغربية، وتحديدا منطقة سوق الثلاثاء بقرية سندبسط أحد أكبر أسواق بيع وتجارة المواشى داخل مراكز ومدن المحافظة، وذلك قبل أيام قليلة من عيد الأضحى المبارك لمعرفة الأسعار والأنواع وكيفية شراء الأضحية.

 

 

وقال محمد مسعد أحد تجار المواشى بسوق الثلاثاء، إن السوق يشهد إقبالا كبيرا هذه الأيام، نظرا لقرب دخول عيد الأضحى المبارك، حيث يبلغ سعر الخروف من 4 إلى 6 آلاف جنيه، وسعر الماعز يتراوح بين 3 إلى 5 الاف جنيه، فيما بلغ سعر العجل البقرى الكيلو القائم 67 جنيها، والجاموسى 62 جنيها.

جدير بالذكر، أن سوق الثلاثاء بقرية سندبسط التابعة لمركز ومدينة زفتى، حيث يعد أكبر سوق لتجارة المواشى بمحافظة الغربية، يأتى إليه التجار والمزارعين من جميع أنحاء الجمهورية كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع، ولذلك سمى بسوق الثلاثاء.

 

القليوبية

كما قدم "تليفزيون اليوم السابع"، بثا مباشرا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، من سوق المواشى ببنها والذى يعد أحد أكبر أسواق الدلتا، حيث يستقبل الكثير والكثير من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، كما شهد السوق الإثنين، إقبال كبير ونشاط بحركة البيع والشراء للمواشى قبل أيام قلائل من حلول عيد الأضحى المبارك.

 

واستعرض "اليوم السابع"، أسعار الخراف والضأن بسوق المواشى ببنها، وشهدت ارتفاعا على عكس الأسابيع السابقة، وذلك نظرا الإقبال الكبير عليها وإحجام الأهالى عن شراء باقى أنواع رؤوس الماشية، فبالنسبة لأسعار الخراف تراوحت ما بين 85 وحتى 90 جنيها للكيلو الواحد الحي، أما بالنسبة الماعز والضأن فيتراوح بها الكيلو الحى من 100 جنيها حتى 110 جنيها للكيلو الواحد.

 

ومن ناحيته قال المعلم رضا أبو حامد أحد القائمين على إدارة سوق الماشية ببنها، إن السوق يشهد رواجا فى حركة البيع والشراء من قبل المواطنين والتجار والفلاحين عن الأسابيع الماضية، خاصة مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، حيث يعد هذا هو السوق الرئيسى بالقليوبية، على الرغم من وجود زيادة طفيفة فى أسعار للحوم والتربية لكافة أنواع الماشية.

وتابع المعلم رضا، أن اللحوم البقرى أغلى من اللحوم الجاموسى، موضحا أن أسعار الفحالى الجاموسى تبدأ من 75 جنيها للكيلو حتى 80 جنيها للكيلو، وبالنسبة للكليو اللحوم البقرى تبدأ من 82 جنيها للكيلو وحتى 88 جنيها للكيلو، وبالنسبة للأنثى البقرى تبدأ من 60 جنيها للكيلو حتى 65 جنيها للكيلو، والبتلو الصغير تبدأ من 6000 جنيه، وحتى 10000 جنيه للعجل البتلو، أما العجل البقرى الصغير يبدأ من 8000 حتى 11 ألف جنيه، مشيرا إلى أن أعلى سعر تم تسجيله اليوم فى الشراء 40 ألف جنيه لعجل بقرى "لحوم"، أما سعر اللحوم الجملى فيبدأ من 120 جنيها للكيلو.

 

شمال سيناء

وشهد سوق الخميس فى منطقة قلعة العريش بشمال سيناء، حركة بيع يومية لا تتوقف للأضاحى التى يوفرها للزبائن تجار بعضهم مقيم فى السوق وآخرين متنقلين بسيارات نقل، ومربون عاديون يحضرون للسوق لبيع نتاج تربيتهم من الأغنام والماعز.

 

 

ونقل تلفزيون اليوم السابع، من سوق الخميس بالعريش مشاهد حركة بيع وشراء للأضاحى والتى كما أكد التجار أن أشهرها وأكثرها بيعا هى الشامى والبلدى وهى أنواع للأغنام والماعز تعيش فى شمال سيناء، بينها ما يتم تربيته فى مزارع إنتاج خاصة بها وأخرى فى البيوت، إضافة لأنواع أخرى من الخرفان والجديان بينها نوع العسافى الذى يعد اغلاها سعرا وأكثرها وزنا، وأضاحى من انواع يتم جلبها من أسواق محافظات وجه بحرى ومطروح والصعيد وبيعها فى سوق العريش.

وجمع السوق زبائن يقومون بشراء أضاحيهم ونقلها لبيوتهم، وأجمع الأهالى أنه فى الدارج أن كل بيت فى شمال سيناء لايخلوا من أضحية والأنواع المفضلة لديهم هى الشامى والبلدى، وآخرين يقبلون على أضاحى يتم جلبها من محافظات لبيعها فى السوق إضافة لأجود أنواع الأضاحى وهو العسافى.

 

الشرقية

وقدم تلفزيون "اليوم السابع" بث مباشر من داخل سوق مواشى محافظة الشرقية، الذى يعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع، وتجولت عدسة "اليوم السابع"، داخله بعزبة المسلمية التابعة للوحدة المحلية ببردين بمدينة الزقازيق وهو الأكثر إزدحاما، بين أسواق الشرقية و على مستوى محافظات ووجه بحرى، يأتى إليه التجار من كافة محافظات مصر وخاصة محافظات الصعيد.

 

وقال "عبد العال" تاجر أغنام بمدينة القنايات، إن السوق يشهد حركة إقبال غير مسبوقة، لأنه السوق الأخير قبل عيد الأضحى، مشيرا إلى أن كيلو الضأن بـ 90جنيه، وأفضل أنواع الأغنام البلدى.

وقال عدد من تجار مواشى بالشرقية، إن القيادات التنفيذية بالمحافظة بقيادة الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، سهلت على التجار كثيرا بمكان السوق الجديد، فضلا عن توفير الخدمات الأمنية التى جعلت التجار يأتون إليه من كل محافظات مصر.

وقال العديد من كبار تجار المواشى بالشرقية، إن سوق الثلاثاء، هو العمود الفقرى للأسواق على مستوى الجمهورية، وهو الذى يحدد بورصة اللحوم على مستوى الجمهورية، ويأتى إليه تجار من أسوان للإسكندرية، و السوق أمان تماما حيث تعمل مديرية أمن الشرقية، بداية من العميد محمود مرسي، مأمور مركز شرطة الزقازيق، والرائد محمد صديقى، رئيس مباحث المركز، بإشراف اللواء محمد والى، مدير أمن الشرقية، على توفير الخدمات الأمنية للسوق، وأن التجار من المحافظات الأخرى يتم معاملتهم معاملة كريمة، واشادوا  بدور المحافظة وتواجد عربة محصنات من الطب البيطرى.

يذكر أنه تم نقل سوق الثلاثاء، من قلب مدينة الزقازيق، بمكانه الجديد بأرض عزبة المسلمية التابعة لقرية بردين على مساحة 5 أفدنة، وتمهيد له طريق 22 مترا بتكلفة 7 ملايين جنيه، وذلك تماشيًا مع خطة المحافظة لنقل الأسواق العشوائية خارج المدن والقضاء على المشاكل المرورية وإنشاء أسواق حضارية جديدة يراعى فيها اشتراطات السلامة والصحة المهنية والأمن الصناعى للوقاية من حدوث أى كوارث حفاظًا على الأرواح والممتلكات، ومنع احتكار التجار للسوق،  سوق الثلاثاء، يعتبر سوقا دوليا يأتى إليه التجار من جميع المحافظات خاصة القاهرة والمنصورة والغربية وأسوان وخط الصعيد، خاصة بعد تمهيد الطريق المؤدى إليه.

كما قدم تلفزيون "اليوم السابع" بثا مباشرا آخر من من داخل السوق وقال المعلم  "فتحي" تاجر جديان، إن السوق يشهد حركة إقبال غير مسبوقة لأنه السوق الأخير قبل عيد الأضحى، وأن كيلو الضانى فى الجديان ب100جنيه.

فيما قام عدد من تجار الأغنام وخاصة التى تصلح للأضاحى، بقص شعرها لكى يرى الزبائن لحومها على الطبيعة، ويقوموا بعملية قص شعر الأضحية فى السوق الأخير من قبل عيد الأضحى من كل عام.

 

وقال عدد من تجار مواشى بالشرقية، إن القيادات التنفيذية بالمحافظة بقيادة الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، سهلت على التجار كثيرا بمكان السوق الجديد، فضلا عن توفير الخدمات الأمنية التى جعلت التجار يأتون إليه من كل محافظات مصر.

كما قدم تلفزيون "اليوم السابع" بثا جديدا مع العم "محمد جمعة" 70عاما، الذى يرسم البهجة والفرحة داخل سوق مواشي محافظة الشرقية، حيث اعتاد العم "محمد" منذ 40 عاما على الذهاب لأسواق المواشي قبل عيد الأضحى وتلوين الأضاحي للمواطنين.

 

 

المنوفية

كما قدم اليوم السابع بثا مباشرا من داخل سوق مدينة منوف بمحافظة المنوفية، أكبر سوق فى محافظة المنوفية، وذلك قبل أيام قليلة من عيد الاضحى المبارك.

ويقول محمد فرج أحد تجار فى سوق منوف والمقيم بقرية دبركى التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، إن أسعار الأضاحى اليوم ثابتة منذ فترة كبيرة على الرغم من هذا السوق يعد أخر سوق قبل عيد الأضحى المبارك .

ويضيف زايد أن أسعار الخراف الكبير تبدأ من 4 آلاف حتى 7 آلاف  جنيه، بالإضافة إلى أن أسعار القائم يبدأ من 83 جنيه حتى 85 جنيه .

ويضيف محمد رضا تاجر ومقيم بقرية صنصفط التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، أن الأسعار اليوم فى متناول المضحين، حيث يبدأ سعر الأضاحى بالكيلو من الخراف 83 جنيه حتى 85 جنيه، وأكد على تواجد أعداد كبيرة من الأضاحى داخل سوق منوف، بالإضافة إلى بيع عدد كبير من الأضاحى اليوم نظرا لأن السوق يعد الأخير قبل أيام من عيد الأضحى.

أسعار الخراف فى آخر سوق للمواشى بالزقازيق (1)
أسعار الخراف فى آخر سوق للمواشى بالزقازيق (1)

 

أسعار الخراف فى آخر سوق للمواشى بالزقازيق (2)
أسعار الخراف فى آخر سوق للمواشى بالزقازيق (2)

 

أسعار الخراف والجديان (1)
أسعار الخراف والجديان (1)

 

أسعار الخراف والجديان (2)
أسعار الخراف والجديان (2)

 

أسعار الخراف والجديان (3)
أسعار الخراف والجديان (3)

 

أسعار الخرفان بسوق المواشي فى بنها  (1)
أسعار الخرفان بسوق المواشي فى بنها (1)

 

أسعار الخرفان بسوق المواشي فى بنها  (2)
أسعار الخرفان بسوق المواشي فى بنها (2)

 

أضاحى أهل سيناء (1)
أضاحى أهل سيناء (1)

 

أضاحى أهل سيناء (2)
أضاحى أهل سيناء (2)

 

أضاحى أهل سيناء (3)
أضاحى أهل سيناء (3)

 

الخراف بسوق منوف
الخراف بسوق منوف

 

تلوين الخراف
تلوين الخراف

 

تليون الماعز
تليون الماعز

 

سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (1)
سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (1)

 

سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (2)
سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (2)

 

سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (3)
سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (3)

 

سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (4)
سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (4)

 

سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (5)
سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (5)

 

سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (6)
سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (6)

 

سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (7)
سوق الثلاثاء للمواشى فى الغربي (7)

 

سوق مدينة منوف
سوق مدينة منوف

 

عم محمد (1)
عم محمد (1)

 

عم محمد (2)
عم محمد (2)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع