"النواب" يوافق على منحتين لدعم مترو الإسكندرية لربط مصر بالسودان.. المجلس: تعكس ثقة المؤسسات الدولية فى القيادة السياسية.. إشادة برلمانية باهتمام الرئيس السيسى بقطاع النقل

"النواب" يوافق على منحتين لدعم مترو الإسكندرية لربط مصر بالسودان.. المجلس: تعكس ثقة المؤسسات الدولية فى القيادة السياسية.. إشادة برلمانية باهتمام الرئيس السيسى بقطاع النقل
"النواب" يوافق على منحتين لدعم مترو الإسكندرية لربط مصر بالسودان.. المجلس: تعكس ثقة المؤسسات الدولية فى القيادة السياسية.. إشادة برلمانية  باهتمام الرئيس السيسى بقطاع النقل

وافق مجلس النواب خلال  الجلسة العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى على  منحتين ، الأولى مقدمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتمويل مشروع مترو الإسكندرية/ أبو قير بمبلغ 600 ألف يورو الموقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي، و الثانية مقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بمبلغ 750 ألف دينار كويتي، للإسهام في إعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع ربط السكك الحديدية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان، والموقع في جدة بتاريخ ٢٠٢٢/٤/٧.

وأشاد أعضاء مجلس النواب  باهتمام الرئيس بقطاع النقل  والمشروعات التى يتم افتتاحها باستمرار واخرها القطار الكهربائى الخفيف الذى يمثل عنوان للجمهورية الجديدة، وأكدوا أن هذه المنح تعكس ثقة المؤسسات التمويلية العالمية في أعمال التطوير التي تقوم بها الحكومة المصرية في كافة القطاعات، وأن هذا ما كان يتحقق إلا من خلال العلاقات المتميزة التي وثقتها القيادة السياسية مع جميع دول العالم والمؤسسات التمويلية الدولية.

ودعا النائب علاء عابد أعضاء مجلس النواب لزيارة "محطة عدلى منصور" التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتى تعد أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، حيث تخدم المواطنين وهي محطة تبادلية ، ومرتبطة بما يقرب من 7 محطات تنفيذها في إطار خطة تطوير قطاعات النقل وتحويل وسائل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى كمرحلة أولى إلى وسائل نقل جماعي أخضر، وهي الأكثر إتساعا وبها منطقة إستثمارية بمساحة 15 فدانا، مطالبا النواب أن يزوروا المحطة ويشرحون ما يرونه للمواطنين فى دوائرهم وشرح إنجازات الدوله المصرية

وقال النائب علاء عابد، إنه منذ تولى القيادة السياسية الحالية حكم البلاد، وهي تولى أهمية بالغة لتحديد وصياغة دوائر وتوجهات السياسية الخارجية بما يتلاءم مع المحددات والتحديات الجديدة التي رتبتها التحولات العالمية والإقليمية خلال الفترة الماضية، وحيث أن السودان بحكم موقعها الجغرافي تقع ضمن المجال الحيوي للأمن القومي المصري، وفي ظل المصالح المشتركة بين مصر والسودان فقد دشنت القاهرة مرحلة جديدة من علاقتها مع الخرطوم عنوانها «العلاقات الاستراتيجية الأخوية».

 

وأكد النائب علاء عابد، أن هذا الاتفاق يأتي في إطار جهود استكمال وإتمام منظومة ربط متكاملة بين البلدين، ومن ثم التوجه نحو البدء السريع والفوري للربط بين الدولتين من خلال خط سكك حديدية، على أن تتولى وزارة النقل المصرية مسئولية الإشراف على إدارة وتنفيذ المشروع، وهو ما يسهم في دعم حركة النقل بين كل من جمهورية مصر العربية، وجمهورية السودان على نحو يعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويرسخ التعاون بين الدولتين، قائلة"هناك حتمية قصوى لتنفيذ مشروع إنشاء ربط السكك الحديدية بين جمهورية مصر العربية و جمهورية السودان، حيث تتعدد الفوائد المرجوة من هذا المشروع في المجالات السياسية والإقتصادية، والاجتماعية، والتنموية، والبيئية"

واعتبر رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن مثل هذه المنح تعكس ثقة المؤسسات التمويلية العالمية في أعمال التطوير التي تقوم بها الحكومة المصرية في كافة القطاعات، وأن هذا ما كان يتحقق إلا من خلال العلاقات المتميزة التي وثقتها القيادة السياسية مع جميع دول العالم والمؤسسات التمويلية الدولية. 

 

وقال النائب أحمد البعلى كل الشكر للرئيس السيسى على المشروعات العظيمة التى يتم افتتاحها وآخرها افتتاح القطار الكهربائى  الذى يمثل تعبيرا بالاقوال وبالافعال عن الجمهورية الجدديدة، وأوضحت النائبة امنية رجب، أن افتتاح القطار الكهربائى انجاز عظيم، وأكد النائب خليفة رضوان، أن حصول مصر على منح هو دليل على استقرا البلد. 

 

وقال النائب أحمد العوضى رئيس لجنة الدفاع، إن قطاع النقل شهد تطور غير مسبوق وحجم ما انفق اكثر من تريليون جنيه، مضيفا :"نشكر الرئيس السيسى فى كل ما يتخذه من قرارات فى سبيل بناء الجمهورية الجديدة".

وقال النائب فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة، "نشكر القيادة السياسية على ثمار الجهود فى قطاع النقل والتى كان آخرها القطار الكهربائى الخفيف"،  لافتا إلي أن وسائل النقل الحضارى الجماعى مهمة لأنها تختصر الوقت وهو أمر مهم فى حياة الشعوب والتنمية لن تتم إلا اذا كان هناك انتقالات سريعة  كما انها جاذبة للاستثمارات، مؤكدا موافقته على المنحتين. 

ولفت النائب رفعت شكيب، إلى أن مصر دائما معطاءة، وكيان عظيم تحت قيادة عظيمة، مضيفا "الرئيس السيسى استلم البلد وهى آيلة للسقوط، ودخلنا كورونا والحرب الروسية الاوكرانية ومع ذلك مصر واقفة على رجلها وسط العالم".

وذكرت النائبة شيماء نبيل، أن المنح التى تحصل عليها مصر من أهم ركائز التنمية، مطالبة بمزيد من الحوكمة عند التعامل مع المنح مثل مراقبة ما يتم التنفيذ عليه ووضع برنامج زمنى للتحقق من تنفيذ المنحة فى الأهداف المخصصة لها.

 

وقال النائب هانى أباظة، "رأينا أمس افتتاحات لعدة مشروعات مرفق السكة الحديد وهى مشروعات محمودة وتحقق الهدف المنشود فى تخفيف الزحام وتوفير وسيلة نقل آمنة موجها الشكر لوزير النقل ولوزيرة التعاون على جلب المنح التى لا تحمل الدولة أعباء"، مطالبا بوجود وحدة إدارة المشروع وضابط لأعمال الصرف موافاتنا بتقرير نجاح عن ماتم في المشروعات من مراحل. 

 

وتابع أباظة، الرئيس السيسي، أكد في كثير من الأحيان على ضرورة وجود ضوابط لهذه المشروعات للحفاظ على هذه المقدرات حتى بالنفع العام على الدولة المصريه، وأشار" أباظة" أن الأسكندرية عروس البحر الابيض المتوسط وإنشاء المترو بها يحقق الهدف المنشود، وأشار"أباظة"أن الإتفاقيتين يمثلان أهمية قصوى خاصة ربط السودان بخط سكة حديد مع مصر.

وأشار النائب يحى كدوانى، إلى شجاعة الرئيس واقدامه بالموافقة على مشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان، وأشاد النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية بالجهد المبذول فى جلب المنح لتنفيذ المشروعات.

مضيفا المنحة الخاصة بمترو الاسكندرية ابو قير تخدم منطقة شعبية وهى منطقة أبوقير وأن الأسكندرية مدينة ذات تاريخ وحضارة وسيحقق المترو أثر كبير فى دعم السياحة حيث أن الاسكندرية ايضا مدينة سياحية، وأشار الى أن المنحة الثانية تحقق توطيد العلاقة بين مصر والسوادن  من خلال انشضاء خط سكة حديد سيكون له دور كبير فى الوصول الى عمق السودان وفتح شريا جديد للحياة وعود إفريقيا الى حضن مصر، وطالب "وهدان" بتطبيق الدراسات حتى يتحقق المشروع على ارض الواقع.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع