أخبار عاجلة

مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة يكتب عن مؤتمر الشباب والحوار الجاد.. عماد الدين أديب يحلل الصراع بين البطل والإرهابى.. وجدى زين الدين: مصر الشابة.. وعماد الدين حسين: كيف نستفيد من نموذج ياسين الزغبى


إعداد – أحمد سامح

ترصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الجمعة، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها.

 

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب عن مؤتمر الشباب.. والحوار الجاد

أشاد الكاتب بفعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر الشباب الذى أقيمت فى الإسكندرية، خاصة مبادرة "اسأل الرئيس"، التى اتسمت بالموضوعية والجرأة فى التساؤلات المطروحة، وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على أن يكون واضحاً وهو يتناول الكثير من القضايا التى تشغل الشارع المصرى، مشيراً إلى عدد من القضايا التى لم تطرح خلال هذا المؤتمر، أهمها "قضية ماسبيرو والتغييرات التى طرأت على الساحة الإعلامية، وقضية الفساد التى تعد الأب الشرعى للزيادة السكانية والإرهاب وارتفاع الأسعار".

..............................................

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: الزيادة السكانية والإرهاب خطران يهددان المسيرة

تناول الكاتب قضيتى الزيادة السكانية والإرهاب، وتأثيرهما بشكل سلبى على مسار التنمية والاستقرار الاقتصادى و الاستقرار الاجتماعى، مشيراً إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب بالإسكندرية، على أنهما أخطر ما يهدد مستقبل وأمن الدولة المصرية، متابعاً إن نجاحنا فى حسم هاتين القضيتين سوف يفتح الطريق أمامنا نحو تحقيق الآمال والطموحات وصولا للتقدم والازدهار.

.....................................

 

جلال عارف يكتب: المال الحرام والعطش الذى لا يرتوى!!

حلل الكاتب النفس البشرية المحبة للمال الحرام وعدم قدرتها على التوقف عن الحصول عليه بأى طريقة، رغم وصول ثروة صاحبها إلى الملايين، ضارباً مثالاً باللص الذى سقط فى يد الشرطة منذ أيام وكون ثروة 120 مليوناً من سرقة الشقق والمنازل، مشيراً إلى أن اللص فنان تشكيلى تخرج فى كلية الفنون التطبيقية، ولكنه تحول إلى لص لا يشبع أبداً من المال الحرام ويسعى إلى المزيد رغم أنه أعزب ولا يعول.

 

.....................................

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: حملة أبوسعدة

أشاد الكاتب بتشكيل هيئة دفاع دولية من خلال المنظمة المصرية لحقوق الإنسان والفيدرالية العربية لملاحقة السلطات القطرية، جراء تورطها فى دعم الإرهاب، موجهاً الشكر إلى حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، لإطلاقه حملة الدعم القانونى لاسترداد حقوق المتضررين وضحايا العمليات الإرهابية، من الدول الداعمة للجماعات الإرهابية، وعلى رأسها دويلة قطر.

 

........................................

نيوتن
 

نيوتن: جزيرة الوراق.. منفعة عامة

تناول الكاتب قضية "جزيرة الوراق" من جميع جوانبها لتطويرها "منفعة عامة للمصريين" تعود على سكانها والدولة بالشكل الأمثل، مقترحاً بعض النقاط التى يمكن للدولة تحقيق المنفعة العامة من خلالها بهذه الجزيرة، وهى: "أولاً: منح مساحات فى هذه الجزيرة ترخيصا للبناء بالارتفاعات الممكنة، ثانياً: بيع الأراضى لمطور عالمى (مصرى أو أجنبى)، لا يقل سعر المتر عن 50 ألف جنيه، حيث ستصبح حصيلة الفدان تتجاوز 200 مليون جنيه، ثالثاً: أن الكوبرى الموصل من وإلى الجزيرة على نفقة المطور أو المطورين، رابعاً: إنقاذ النيل من مخلفات الصرف الصحى غير المعالج، لعدم تواجد الكثير من المرافق على الجزيرة".

........................................

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: كيف نستفيد من نموذج ياسين الزغبى؟

تحدث الكاتب عن كيفية الاستفادة من النموذج الذى قدمه الشاب ياسين الزغبى، بعمل جولة على المواطنين لتلقى شكواهم ومعاناتهم اليومية والمعيشية والاجتماعية، موضحاً أن الوزراء والمسؤولين فى الحكومة يمكنهم تطبيق نفس الفكرة بالتجول وسؤال المواطنين عما يشغلهم بشكل مباشر، والعمل على سرعة حل مشاكلهم، مؤكداً أن تنفيذ الفكرة سيساعد الناس على الشعور بأن الحكومة صادقة أولاً فيما تقوله وجادة فيما تفعله.

........................................

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: الصراع بين البطل والإرهابى

تحدث الكاتب عن العملية البطولية التى قام بها قائد مدرعة عند أحد أكمنة القوات المسلحة بالعريش، حينما جازف بحياته وأطبق بمدرعته فوق سيارة الإرهابيين، غير عابئ بما تحمل من متفجرات، مؤكداً أنه صراع "البطل" مع "الإرهابى"، صراع من يريد حماية الناس ضد من يريد قتلهم، إنه صراع من يريد حفظ الدماء ومن يريد سفكها.

 

.......................................

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: جرائم مركبة

تحدث الكاتب عن الجرائم المركبة لنظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، التى تظهر آثارها على حال مصر اليوم وحال شعبها على جميع المستويات، موضحاً أن جرائم نظام "مبارك" الحقيقية تتمثل فى التجريف السياسى والعقلى، وإغلاق النخبة السياسية، وتزاوج السلطة والمال، ونشر التخلف والجهل والتعصب، وتوظيف الدين فى خدمة السياسة، عبر الخلط المتواصل بينهما.

.......................................

 

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: مصر الشابة

يؤكد الكاتب أن مصر بطبيعتها دولة شابة، بكل ما تعنى هذه العبارة من معنى، وعلى مدار تاريخها الطويل الممتد عبر الزمن، ومن خلال الحضارات المتنوعة التى ظهرت على أرضها، مشدداً على أن الذين يظنون أن مصر قد يصيبها الهرم خلال مكافحة الإرهاب، واهمون، لأن الشباب هو صفة الصمود والتحدى ومواجهة الصعاب وقهر المستحيل، لذلك جاءت العبارة الشهيرة "مصر مقبرة الغزاة".

 

.......................................

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبوشقة يكتب: البرلمان والديمقراطية

شدد الكاتب على أن مجلس النواب الحالى جاء بإرادة حرة ونزيهة من الشعب المصرى، ولم يشهد أية عملية تزوير كما كان متبعاً، تأكيداً لثقافة الديمقراطية القائمة على الرأى والرأى الآخر، مؤكداً أن البرلمان أدى دوراً مهماً وبالغ الأهمية خلال دورى الانعقاد الماضيين فى سن التشريعات والمراقبة ومكافحة الفساد، وإصدار القوانين مثل "قانون الاستثمار، وقانون بناء الكنائس، وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات.. وغيرها".

 

.......................................

 

اليوم السابع

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص يكتب: المشروعات الصغيرة.. وعبور عقدة الاستثمار

 

يؤكد الكاتب أن ملف الصناعة والاستثمار والصناعات الصغيرة والمتوسطة مازال مفتوحاً ويحتمل الكثير من الخطوات التى ستحوله إلى قاطرة اقتصادية مهمة، مشدداً على ضرورة وأهمية تدريب وتأهيل الشباب على إدارة المشروعات، وتوفير خرائط بالفرص الاستثمارية فى المحافظات، بناءً على الاحتياجات وإمكانيات التسويق، لتحقيق حماية هذه المشروعات، وعبور عقدة الاستثمار.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع