أخبار عاجلة

بالصور.. جولة فى موقع وزارة الحج السعودى.. كيف تحفظ حقوقك أثناء تأدية المناسك؟ متى تلجأ للسلطات السعودية لحمايتك؟ ما الخدمات التى تقدمها المملكة للحجاج؟ وكيف يتم التعامل جمركيا مع الحجاج داخل المملكة؟


كتب تامر إسماعيل

تصدر موقع وزارة الحج والعمرة السعودى اهتمامات ملايين المواطنين من كافة الدول التى تستعد لإرسال بعثاتها من الحجاج لقضاء الفريضة العام الجارى، وقد نشرت وزارة الحج السعودى على موقعها الالكترونى عددا من الخدمات والنصائح للحجاج من كافة الدول، وأجابت على عدد كبير من الأسئلة الأكثر شيوعا على ألسنة زوار بيت الله الحرام.

ويرصد "اليوم السابع" فى جولة داخل الموقع أهم أبوابه التى يجب أن يطلع عليها الحجاج للاستفادة من كافة الخدمات التى تقدمها لهم المملكة.

 

ما حقوق الحجاج؟ وكيف يمكن تقديم شكوى إلى المسئولين بالمملكة؟

وفقا لموقع وزارة الحج السعودية تقوم الوزارة بدور رقابى لحماية حقوق حجاج الخارج بناء على التعاقدات بين المملكة وشركات السياحة والمواطنين، وتقديم خدمات مثل (الإسكان، النقل، الإعاشة، اللوجستية والسكن بالمشاعر المقدسة).

وتتلقى الوزارة من الحجاج شكاياتهم وملاحظاتهم على الشركات والمؤسسات، وتقوم بعرضها على اللجنة المختصة بالنظر فيها والتحقيق بشأنها وإصدار القرار المناسب حيالها.

كما تقوم الوزارة بتقييم ما لديها من تقارير عن أداء المرخص لهم في الموسم وما يصلها من تقارير من الجهات المختصة للنظر في شكاوى الحجاج.، كما تقوم وزارة الحج والعمرة بمعاقبة الشركات والمؤسسات المخالفة بتغريمها مالياً أوإيقافها عن الخدمة لموسم أو أكثر أو إلغاء تراخيصها.

 

الإجابة على أكثر أسئلة الحجاج شيوعا وأهمية

يقدم موقع وزارة الحج والعمرة السعودى إجابة على أكثر أسئلة الحجاج شيوعا وأهمية، مثل كيفية تحديث بيانات السكن، وتعديل البيانات الشخصية، والاجراءات المختلفة المقدمة بالبوابه الالكترونية، وطريقة الوصول لمكان السكن حال نسيانه، وطرق الوصول لمقدمى خدمات الإعاشة والإسكان والفندقة، وغيرها من الأسئلة.

 

كيف يتم التعامل مع الحجاج جمركيا؟

كما يقدم موقع وزارة الحج السعودية خدمة توعوية لكيفية التعامل مع الحجاج فى الجمارك السعودية، ووضعت الوزارة رابطا على موقعها يحيل الزائر لموقع مصلحة الجمارك السعودية والذى يتضمن كافة المعلومات عن نظام الجمارك بالمملكة.

 

كيف كانت تتم عملية الحج فى الماضى؟

ويقدم الموقع قسما مصورا يوضح كيف كانت تتم عملية الحج فى الماضى والمخاطر التى كانت تحيط بالحجاج، وحكايات العصابات التى كانت تقطع الطرق على الحجيج، وعنونت الوزارة الباب بـ" الحج في الزمن الماضي.. الذاهب مفقود و العائد مولود" فى إشارة إلى المجهود الذى قامت به المملكة لتأمين عملية الحج فى العصر الحديث والتطور الذى وصلت إليه الخدمات المقدمة للحجاج.

ومن المقرر أن تبدأ رحلات الحجاج المصريين المسافرين بنظام الحج السياحى فى 16 أغسطس المقبل، وعددهم 36 ألف حاج، كما تستعد شركات السياحة لإطلاق رحلاتها، وأعلنت شركة مصر للطيران عن مواعيد رحلاتها وأسعار التذاكر الجديدة والتى ترواحت الزيادات فيها بين 60% إلى 140% بالمقارنة بالعام الماضى.

 

الاسئلة الشائعة
الاسئلة الشائعة

 

الجمارك فى السعودية
الجمارك فى السعودية

 

 

الحج قديما
الحج قديما

 

 

الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية

 

 

حقوق الحجاج
حقوق الحجاج

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع