صوامع الغلال منظومة عمل لا تتوقف.. استلام 167 ألف طن قمح بنسبة 73% من المستهدف ببنى سويف.. حصاد 47100 فدان وتوريد 128 ألف طن بالقليوبية.. أسيوط تستلم 131 ألف طن.. ودمياط تتسلم 40 ألف طن من المحصول.. صور

تتواصل فى محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

ففى محافظة بنى سويف قال الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، أنه تم أمس استلام 6389 طناً من القمح بصوامع وشون المحافظة، ليصل إجمالى الكميات الموردة إلى 167 ألف و581 طناً منذ بداية الموسم وحتى صباح اليوم الجمعة بنسبة 72.8% حتى الآن من المستهدف توريده هذا الموسم 230 ألف طن، مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، ومؤكدا على انتظام سير أعمال التوريد بكافة مواقع التخزين والاستلام على مستوى المحافظة.

وجاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومى، الذى يعده المهندس وصفى عبد الله وكيل وزارة التموين، بشأن سير العمل فى منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد، ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.

وشدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية لأعمال التوريد ولضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، وأن تقوم لجان الاستلام بالتحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، منوهاً عن تعليماته لأعضاء لجنة التوريد بسرعة صرف مستحقات الموردين، والتيسير على المزارعين والموردين بشأن استلام الأقماح الموردة المعبأة فى كافة أنواع الأجولة "خيش وبلاستيك" على مستوى أماكن الاستلام والتوريد بالصوامع والشون.

من جهته، أشار وكيل التموين إلى انتظام أعمال التوريد بنطاق المحافظة،والتى تشهد حالياً تزايداً ملحوظا وإقبالاً من قبل الموردين والمزارعين على الصوامع والشون لتوريد المحصول، خاصة مع انتهاء عملية الحصاد، لافتاُ إلى توجيهات المحافظ بتقديم كافة أوجه التسهيلات والدعم اللوجستى لضمان توريد أكبر كمية من المحصول، مع تكثيف المتابعات الميدانية من رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع التموين والزراعة فى المرور على كافة مواقع العمل للتأكد من الالتزام بالضوابط والقرارات الوزارية المنظمة فى هذا الشأن.

وفى محافظة الأقصر أعلن الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة 14783 طن و138 كيلو قمح بنسبة 43.5% من السعة التخزينية بالمحافظة، حيث أن هذه الكمية موزعة على لجان الفرز كالتالي:- (اسنا 13980.150 طن، وارمنت 625.351 طن، والاقصر 177.637 طن).

وأضاف الدكتور تامر صلاح، فى بيان صحفى، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية بلغت الكمية الموردة 14783 طن و138 كيلو قمح بنسبة 43.5% من السعة التخزينية بالمحافظة، حيث أن هذه الكمية موزعة على لجان الفرز كالتالي:- (اسنا 13980.150 طن، وارمنت 625.351 طن، والاقصر 177.637 طن)، وذلك فى إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بضرورة استمرارية التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة المختصة لتوفير كافة السبل التى تؤدى إلى تسهيل عملية توريد موسم توريد القمح المحلي.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وبلغت الكمية الموردة 14783 طن و138 كيلو قمح بنسبة 43.5% من السعة التخزينية بالمحافظة.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

وفى القليوبية قال المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة القليوبية، إنه جرى الانتهاء من حصاد 47100 فدان قمح من إجمالى 50 ألفا و145 فدانا على مستوى المحافظة، موضحا أنه بدأت أعمال الحصاد فى التزايد خاصة بعد انتهاء عيد الفطر المبارك، كما بدأت عملية التوريد لصوامع المحافظة ونقاط التجميع، حيث استقبلت الصوامع حتى الآن 128180 طن قمح من المزارعين.

وأكد زايد فى تصريحات صحفية، أن المحافظة أولت هذا العام اهتماما بالغا بموسم حصاد القمح، باعتباره عاما استثنائيا، حيث كثفت المحافظة جهودها بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتموين لضمان نجاح هذا الموسم، من خلال الجولات الميدانية وجلسات الحوار التى قامت بها المحافظة مع المزارعين لحثهم على توريد القمح بالحقول، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد مع المزارعين للتوعية بزراعة القمح بالطرق العلمية الصحيحة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، اعتمادا على زراعة التقاوى المعتمدة وتنفيذ الممارسات الزراعية الجيدة.

ومن ناحيته، أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية عقد اجتماع مع المزارعين بحقولهم لحثهم على توريد القمح فى المواعيد المحددة، والتأكيد على دورهم الوطنى فى الوقوف بجانب بلدهم، لتفادى حدوث أزمة فى كميات القمح هذا العام، باعتبارها السلعة الاستراتيجية الأهم فى حياة أى دولة.

وتابع المحافظ أنه تم التأكيد على المزارعين أن تبعات الأحداث الدولية تقتضى أهمية تكاتفهم مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من المحلى للموسم الحالى باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة لتأمين احتياجات السوق المحلية وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، موجها بالتنسيق الكامل بين كل الجهات المعنية لزيادة عدد نقاط التجميع على مستوى مراكز المحافظة، لتوفير الجهد والوقت والنقل على المزارعين وتذليل أى عقبات أمام المزارعين أثناء عملية التوريد.

وفى أسيوط أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، انتظام عمليات التوريد واستلام الاقماح المحلية المنتجة من المزارعين خلال الموسم الحالى للتوريد على مستوى الصوامع والمطاحن والشون والهناجر البالغ عددها 30 منفذا بمدن وقرى المحافظة، لافتا إلى أن إجمالى الكميات الموردة من القمح المحلى منذ بداية موسم التوريد هذا العام وحتى اليوم بلغت 131 ألفا و411 طنا، وجرت متابعة عمليات التوريد على مدار اليوم خلال فترة الاستلام اليومية للقمح لحل أى مشكلة تعترض عمليات التوريد من خلال اللجان المشكلة، مؤكدًا أن الدولة لا تدخر جهداً بالاهتمام للمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى التوريد.

ووجه محافظ أسيوط بمتابعة الكميات التى يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون مع تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد وتحفيزهم وتشجيعهم لتوريد جميع الكميات التى يتم حصادها بواقع 18 أردبًا عن الفدان وبحد أدنى 12 أردبا عن الفدان، مشيرًا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالإقماح بنطاق المحافظة تبلغ 230 ألف فدان، وإجمالى المستهدف من أعمال التوريد يبلغ 403 آلاف طن من الأقماح.

وأكد على ضرورة التأكيد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة، وذلك فى إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجى آمن، مشيراً إلى التنسيق والتعاون بين مديريتى الزراعة والتموين والوحدات المحلية وكافة الجهات المعنية لتقديم كافة أوجه الدعم وتسهيل كافة الإجراءات وصرف مستحقات الموردين أولًا بأول والتيسير على الموردين بشأن استلام الأقماح الموردة المعبأة فى كافة أنواع الأجولة "خيش وبلاستيك" بكافة الشون والصوامع وذلك فى إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجى آمن.

ومن جانبها، أوضحت المهندسة هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، أنه تم توريد 60002 طن و845 كجم بشون البنك الزراعى المصرى و24851 طنا و906 كجم للشركة القابضة للصناعات الغذائية (المطاحن)، بالإضافة إلى و39813 طنا و550 كجم للمصرية القابضة للصوامع بعرب العوامر – مركز أبنوب و5171 طنا و590 كجم لشركة الوحدة لطحن الغلال و1571 طنا و123 كجم إنتاج التقاوى /إرشاد (إكثار)، ليصل إجمالى ما تم توريده حتى الآن إلى 131 ألفا و411 طنا و14 كجم قمح، مشيرة إلى زيادة كميات القمح الموردة بشكل سريع خاصة مع استمرار أعمال الحصاد فى مختلف المراكز بالمحافظة، حيث تم حصاد ما يقرب من 216 ألف فدان، لافتة إلى التنسيق والتعاون مع مديرية التموين وكافة الجهات المعنية وتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين.

وفى البحيرة أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أن إجمالى ما تم توريده من القمح حتى صباح اليوم الجمعة لشون وصوامع المحافظة بلغ 290 ألف طن من الأقماح المحلية، وأشار المحافظ، إلى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لإستلام القمح يبلغ 35 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها تعد كافية لإستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو 573740 طن قمح، موضحا أن اللجان المشكلة لاستلام القمح أعضاء من مديريتى التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة.

وشدد محافظ البحيرة على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 29 شونة خرسانية بالإضافة بالإضافة إلى 6 صوامع، ووجه محافظ البحيرة بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

وفى دمياط تابعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، عملية توريد محصول القمح لهذا الموسم والتى بدأت منتصف إبريل الماضي، وقال المحاسب على الغزاوى مدير عام تموين ل "اليوم السابع" أن الكمية الموردة بالشون داخل المحافظة بلغت 31339,857 طن، وتم توريد 9611,695 طن بصومعة شربين، وكذلك بمحطة غربلة التقاوى بشربين تم توريد كمية 362,805 طن، بمحطة التقاوى بجمصة 150 طن.

ومن جدير بالذكر أن إجمالى المساحة المزروعة من القمح بنطاق المحافظة 30170 فدان و 13 قيراط، ومن المقرر توريد 52798417 الف طن من الأقماح خلال الموسم.

اطنان القمح داخل شون المحافظات
اطنان القمح داخل شون المحافظات

 

إقبال كثيف لتوريد محصول القمح
إقبال كثيف لتوريد محصول القمح

 

القمح داخل شون وصوامع المحافظات
القمح داخل شون وصوامع المحافظات

 

القمح يصل إلي الشون والصوامع
القمح يصل إلي الشون والصوامع

 

جانب من توريد القمح بالمحافظات
جانب من توريد القمح بالمحافظات

 

جانب من حصاد القمح
جانب من حصاد القمح

 

جانب من عمليات التوريد للقمح
جانب من عمليات التوريد للقمح

 

كميات القمح فى الشون والصوامع
كميات القمح فى الشون والصوامع

 

متابعة التوريد فى اسيوط
متابعة التوريد فى اسيوط

 

متابعة توريد القمح بأسيوط
متابعة توريد القمح بأسيوط

 

متابعة حصاد القمح فى المحافظات
متابعة حصاد القمح فى المحافظات

 

محافظ اسيوط يتابع توريد القمح
محافظ اسيوط يتابع توريد القمح

 

وكيل التموين خلال متابعة وصول القمح بشونة إسنا
وكيل التموين خلال متابعة وصول القمح بشونة إسنا

 

وكيل تموين الأقصر يتابع القمح
وكيل تموين الأقصر يتابع القمح

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع