التأمينات الاجتماعية تعلن: "مفيش زيادة معاشات فى يوليو والزيادة كانت أبريل فقط".. 260 ألف مواطن مطلوب تحويل بطاقات معاشاتهم إلى كارت ميزة قبل نهاية مايو.. وتوضح: نوفر كارت ميزة فى أكثر من 1700 مقر

ناقشت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية اليوم الخميس، موقف تحويل صرف المعاشات من البطاقات الزرقاء لكارت ميزة، وكذلك خطة الهيئة الانتهاء من عملية التحويل، والخدمات التى تقدم لكبار السن وأصحاب الأمراض.

وعقد مؤتمر بمقر الهيئة  فى 8 شارع الألفى  بحضور اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى وعاطف صابر نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى.

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.03-PM-(1)

وقال اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، إن الدولة أعلنت عن مبادرة للشمول المالى، وكان لديها 6.5 مليون مواطن معهم بطاقات بلاستيكية، ومع بدايات جائحة كورونا ظروف الإجراءات الاحترازية أعاقت تنفيذ الخطة.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر بالهيئة أن ملخص ما تم من الخطة، يتمثل فى استبدال 5.5 مليون بطاقة إلى بطاقة ميزة من الكروت الزرقاء للمواطنين، ويتبقي مليون مواطن فقط"، موضحا أن تاريخ صلاحية كروت هؤلاء ستنتهى فى شهرى يونيو ويوليو  .

 وأوضح أن قانون المعاشات يقرر زيادة سنوية من شهر يوليو من كل عام، لكن العام الجارى وجه الرئيس برفع المعاناة عن المواطنين فتم صرف زيادة المعاشات فى شهر أبريل بدلا من شهر يوليو المقبل.

وتابع أنه بداية من العام المقبل سوف تعود مرة أخرى إلى شهر يوليو كزيادة سنوية وفقا للقانون، ولكن هذا العام كان استثنائى فقط ولا يوجد زيادة معاشات فى شهر يوليو المقبل هذا العام.

وأشار رئيس التأمينات إلى أن الهيئة ناشدت الأهالى حتى لا يتعرضوا لمراجعة التأمينات، موضحا أن هناك خطة للتعامل مع الموقف، لافتا إلى أن هناك مليون مواطن فقط خارج تحديث البطاقات الجديدة وتحتاج الهيئة بين شهرين أو ثلاثة على الأكثر لتغير بطاقاتهم.

وذكر أن الإجراءات المطلوبة لتحويل بطاقات المعاشات الزرقاء لكروت ميزة تتمثل فى توجه صاحب المعاش لمكتب التأمينات وتصوير بطاقة الرقم القومى، أو بطاقة الموكل القائم الفعلى بالصرف إذا كان يصرف بدلا عنه.

وتابع: "يجب أن يوضع رقم التليفون على البطاقة ويتوجه صاحبها لأى فرع بالبنك الزراعى ليتسلم منه البنك صورة البطاقة وسيتم التفعيل وصرف المعاش.

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.05-PM

وأضاف: "حصرنا عدد البطاقات التى ستنتهى صلاحياتها خلال شهر مايو الجارى، ولن نستطيع صرف المعاش بها وهم حوالى 260 ألف مواطن، موزعين على 350 مكتب ومنطقة و 1100 فرع للبنك الزراعى

وتسهيلا على المواطن المنتهية صلاحية بطاقته طالب بالتوجه لأقرب مكتب تأمينات وليس بالضرورة المكتب الذى يتم الصرف منه ومطلوب فقط صورة البطاقة ورقم التليفون، لافتا إلى أنه فى حالة عدم قدرة صاحب المعاش على الحضور يتم إرسال مندوب عنه بصورة بطاقته وصورة بطاقة المندوب ورقم تليفونه والذهاب لأقرب مكتب تأمينات ويقوم بملئ النموذج وسيتم توصيل الكارت له حتى المنزل.

وذكر أنه تم تشكيل لجنة من مجلس الوزراء لإنشاء صندوق استثمار وقطع فيه خطوات جيدة جدا وتقوم الهيئة الأن بعمل الهيكل التنفيذى له.

وأوضح أن الخزانة العامة للدولة سددت 160 مليار جنيه فى أول عام مالى 2020 إلى 2021 ، وسددت الدولة 180 مليار جنيه من 2021 إلى 2022 ، ومستهدف سداد 190 مليار جنيه العام المقبل والذى يبدأ فى شهر يوليو، مؤكدا أن الحكومة لم تتأخر يوما واحدا عن موعد السداد.

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.02-PM

وتابع أنه لا يوجد ما يمنع إطلاقا الاستثمار فى البورصة، فالتأمينات الاجتماعية مستثمر كبير ونظرته للاستثمارات مختلفة عن نظرة المستثمر الذى يبحث عن فرصة جيدة فقط، ومتوسط الأموال فى البورصة العائد عليها وصل إلى 30 ٪؜ مؤخرا.

من جانبه، قال عاطف صابر، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى إن البنك شارك بقوة فى منظومة المعاشات وتحويل كروت البطاقات الزرقاء لكروت "ميزة"، كاشفا أن البنك سهل إجراءات تغيير 250 ألف بطاقة حتى الآن، أغلبهم فى الريف والمحافظات.

وأوضح صابر، أن البنك سوف يسخر كل إمكانياته من خلال شبكة فروع تضم 1150 فرعا على هذه المهمة، مؤكدا أن صاحب المعاش سوف يكون لديه بطاقة ميزة الوطنية التى تصدر من البنك المركزى المصرى.

وقال اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى إن عدد البطاقات الزرقاء الخاصة بالمعاشات التي ستتوقف عن الصرف نهاية شهر مايو الجارى 260 ألف بطاقة ما لم يقم أصحابها بتحويلها إلى كارت ميزة.

وتابع أن الهيئة أتاحت صرف المعاشات عن طريق كارت ميزة- حسابات جارية- محافظ إلكترونية"، مطالبا أصحاب المعاشات الذين لم يتقدموا للحصول على بطاقات ميزة، بضرورة التوجه إلى أقرب مكتب تأمينات، أو البنك الزراعى وتقديم صورة بطاقة الرقم القومي مدون عليها رقم الهاتف المحمول الخاص بصاحب المعاش، وسيتم تغيير بطاقة الصرف القديمة إلى كارت ميزة مجانا، ويمكن لصاحب المعاش الصرف باستخدام البطاقة الجديدة من الشهر التالى.

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.03-PM-(2)

وأوضح أن المعاش لن يتوقف في حالة عدم تحويل البطاقة الزرقاء إلى بطاقة ميزة، لكن عملية الصرف هي التي ستتوقف، خاصة أن الهيئة منحت أصحاب المعاشات فرصة لتحويل البطاقات الزرقاء إلى بطاقات ميزة، بداية من شهر يناير الماضى.

وأعلن اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى عن توفير أكثر من 1700 مقر لخدمة أصحاب المعاشات و المستحقين عنهم على مستوى الجمهورية لاستلام كارت ميزة المجانى بدلا من الكروت الزرقاء التى قاربت صلاحيتها علي الانتهاء .

وأوضح عاطف صابر الرئيس التنفيذي لعمليات المصرفية والمدفوعات الالكترونية بالبنك الزراعي المصري إلي أن فروع البنك و البالغ عددها ما يزيد عن 1200 فرع منتشرة على مستوى الجمهورية فى مراكز ومدن وقرى الدولة وفي أقصي درجات الجاهزيه لاستقبال أصحاب المعاشات و المستفيدين بحيث يمكن لأي صاحب معاش التوجه إلي اقرب فرع و يقوم باستلام كارت ميزه المجانى وكذلك يمكنه صرف المعاش بالكارت الازرق لشهر يونيه بدون تحميل أية أعباء مالية تحت أى مسمى.

وأوضح اللواء جمال عوض أن هذا التعاون بين الهيئة و البنك الزراعي يأتى انطلاقا من بروتوكول التعاون مع البنك المركزى وحرصا من الهيئة لتوسيع قاعدة استقبال أصحاب المعاشات للحصول على كافة خدماتهم بكل سهولة ويسر بحيث تم تجهيز كافة المقرات التأمينية و البالغ عددها ما يقارب من 500 مقر بفرق عمل مدربة لاستقبال أصحاب المعاشات و تسليمهم كروت ميزه مجانا و مساعدتهم لتنشيط البطاقة الزرقاء لصرف استحاقاتهم علي أن يتم الصرف بكارت ميزه الشهر التالى.

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.03-PM-(3)

وتابع أنه فى حالة مرض صاحب المعاش وعدم قدرة علي التوجه إلي المقار التأمينية يمكن لأى فرد من أفراد أسرته التوجه إلى أقرب مكتب تأمينات وطلب زيارة منزلية لصاحب المعاش و ينتقل موظف الهيئة إلى محل سكن صاحب المعاش ويقوم بتسليم كارت ميزة و ذلك بدون دفع أية رسوم.

وعن الطرق الأخري البديلة للصرف عن الكروت الزرقاء أشار عوض أن صاحب المعاش و المستفيد يمكنه تحويل المعاش على أى حساب جارى و ذلك عن طريق خطاب موجه الي التامينات من اي فرع من فروع البنوك العاملة في مصر على أن يتم تسليم هذا الخطاب الي مكتب التامينات و كذلك يمكن تحويل المعاش الي الصرف عن طريق المحافظ الإلكترونية و ذلك بتوجه صاحب المعاش أو المستفيد الي فرع شركة المحمول التابع لها رقم الهاتف و يطلب من الفرع فتح محفظة الكترونيه لتحويل المعاش عليها و يقوم بتقديم استمارة بذلك للفرع فقط.

وقال محمود كمال، المدير التنفيذي لشركة إي فاينانس، إن الشركة تتعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى لإنشاء خط ساخن للرد على استفسارات أصحاب المعاشات عن تحويل كروت صرف المعاشات لبطاقات ميزة، مضيفا أن رقم الخط الساخن الذي ستنشأه الشركة (19680).

يذكر أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي تقوم بصرف ما يقارب من 22 مليار جنيه شهريا لـ 10.7 مليون صاحب معاش ومستفيد منهم 6.5 مليون يقومون بالصرف من الكروت الزرقاء، وأعلنت الهيئة عن بدء تحويل الصرف إلى كروت ميزه بدلا من الكروت الزرقاء في أوائل العام الماضى.

 

 

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.03-PM
 

 

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.04-PM-(1) 
WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.04-PM-(2)
 

 

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.04-PM-(3)
 

 

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.04-PM
 

 

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.05-PM-(1)
 

 

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.05-PM-(2)
 

 

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-12.55.05-PM-(3)
 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع