رسائل مشتركة بين القاهرة ونيقوسيا حول التحديات التى تواجه البلدين.. وزيرا خارجية مصر وقبرص يشددان على عمق العلاقات.. شكرى: تطرقنا لتفعيل منتدى غاز شرق المتوسط .."يوانيس" يشيد بالدور الجوهرى المصرى في ليبيا وغزة

رسائل مشتركة بين وزيري خارجية مصر وقبرص خلال المؤتمر الصحفي المشتركة بين الوزير سامح شكري ونظيره القبرصي حول ملفات التعاون المشترك والتحديات التي تواجه البلدين خاصة في شرق المتوسط.

أكد وزير الخارجية سامح شكري ونظيره القبرصي يوانيس كاسوليدس عمق العلاقات التي تربط البلدين في شتى المجالات.

ورحب وزير الخارجية خلال الإحاطة الصحفية المشتركة مع نظيره القبرصي، بمقر وزارة الخارجية، الخميس، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية مصر وقبرص "وثيقة" وتتسم بالشفافية والصداقة والوضوح الكامل؛ لأننا نعمل في إطار من المبادئ المشتركة، فضلا عن العلاقات القوية بين الشعبين والرغبة في تعزيز الاستقرار في شرق المتوسط وتعزيز التعاون والعمل المشترك في مواجهة التحديات العديدة في المتوسط.

 ولفت شكري إلى تولى وزير الخارجية القبرصى لمنصب وزير الخارجية مجددا، مشيرا إلى الدور الجوهري الذي قام به وزير خارجية قبرص خلال فترة منصبه السابقة خلال عامي 2014 و2015 في وضع خارطة الطريق؛ للارتقاء بالعلاقات المصرية القبرصية بتوجيه من الرئيسين المصري والقبرصي.

وأشار وزير الخارجية إلى العلاقات المتنوعة التي تجميع بين مصر وقبرص على المستوى الثنائي والثلاثي بين مصر وقبرص اليونان، مضيفا أن تفهم قبرص للأوضاع في مصر والمنطقة جعل من دولة قبرص داعما للعلاقات المصرية الأوروبية.

وأضاف شكرى أن قبرص تستمر في توصيل صوت مصر والتعريف بالقضايا المرتبطة بالأمن القومي المصري.

وقال إنه عقد مباحثات ثنائية مع نظيره القبرصي تبعتها اجتماعات موسعة، حيث تم تناول العلاقات الثنائية وسبل الارتقاء بها لاسيما في مجالات التجارة والطاقة والاستثمار، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، والإعداد لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة، وما تم إنجازه في هذا الإطار.

وأوضح وزير الخارجية أن المباحثات تطرقت إلى القضايا الإقليمية، ومن بينها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا وتفعيل منتدى غاز شرق المتوسط، مؤكدا استمرار التشاور الكثيف بين الجانبين.

من جانبه، أعرب وزير خارجية قبرص يوانيس كاسوليدس عن سعادته لزيارة مصر مجددا ولقائه اليوم الوزير شكري "الصديق العزيز"، مشيرا إلى التقدم المحرز على مستوى العلاقات بين البلدين.

ووصف العلاقات بين البلدين بأنها "راسخة واستراتيجية "، مؤكدا أن مصر تلعب دورا جوهريا في ليبيا، وتبذل كافة الجهود؛ لتحقيق الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك في قطاع غزة.

وشدد الوزير القبرصي على أن التعاون بين البلدين يعد أمرا حاسما في ظل التحديات الراهنة.

وحول استضافة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب 27) المقرر عقده في شهر نوفمبر المقبل بشرم الشيخ، قال الوزير القبرصي إن مصر تعد نموذجا رائعا في المنطقة في هذا الإطار.

وأكد أن المباحثات التي عقدها اليوم مع الوزير شكري تشكل فرصة رائعة؛ لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

ونهاية العام الماضي، وقعت مصر وقبرص مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية القبرصية ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية من أجل تعزيز التعاون بينهما في برامج التبادل والتدريب.

وجاء التوقيع عقب المشاورات بين وفدي مصر وقبرص برئاسة وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره القبرصي، وذلك لتناول مجمل ملفات العلاقات الثنائية، وسبل المضي قدماً نحو تعميق التعاون بين البلدين، علاوة على مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وسبق أن استقبل الرئيس القبرصي "نيكوس أنستاسيادس" وزير الخارجية سامح شكري خلال زيارة أجراها الوزير للعاصمة القبرصية نيقوسيا ديسمبر الماضي، نقل خلالها شكري رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في إطار العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين الصديقين والحرص المشترك لقيادتي البلدين على دفع تلك العلاقات قدماً.

وزير خارجية قبرص
وزير خارجية قبرص

 

وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر صحفي مع وزير خارجية قبرص
وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر صحفي مع وزير خارجية قبرص

 

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع