أخبار عاجلة
سامر الجمال.. مشوار ممتد مع «الكبير أوى» -

اليوم السابع ينفرد بحوار حصرى مع أول عقيد مسلم بالجيش الأمريكى.. خالد شباز: أسلمت بسبب "مالكوم اكس" والإسلام جعلنى شخصا أفضل.. أصوم 16 ساعة وأعتكف فى العشر الأواخر من رمضان.. وأحلم بزيارة الأهرامات

اليوم السابع ينفرد بحوار حصرى مع أول عقيد مسلم بالجيش الأمريكى.. خالد شباز: أسلمت بسبب "مالكوم اكس" والإسلام جعلنى شخصا أفضل.. أصوم 16 ساعة وأعتكف فى العشر الأواخر من رمضان.. وأحلم بزيارة الأهرامات
اليوم السابع ينفرد بحوار حصرى مع أول عقيد مسلم بالجيش الأمريكى.. خالد شباز: أسلمت بسبب "مالكوم اكس" والإسلام جعلنى شخصا أفضل.. أصوم 16 ساعة وأعتكف فى العشر الأواخر من رمضان.. وأحلم بزيارة الأهرامات
  • العقيد خالد شباز: حديث النبى "اطلبوا العلم ولو فى الصين" غير حياتى وكان سبب فى حصولى على العديد من درجات الدكتوراه

  • أنا سفير الإسلام فى الولايات المتحدة الأمريكية.. والإسلام أشعرنى بالسلام بعدما كنت وحيدا

 

الكولونيل «خالد شباز» اسم لا يعرفه الجمهور العربى أو المصرى، لكنه معروف فى المجتمع الغربى، وقصته لم تكن معلومة للجميع قبل سنوات.. كان أسمه "مايكل"، والأن أصبح "خالد شباز"، أول مسلم يصل لرتبة عقيد فى تاريخ الجيش الأمريكى، وأول مرشد ديني مسلم يصل إلى هذه الرتبة في الجيش الأمريكى.

اليوم السابع، حاور الكولونيل «خالد شباز» أول عقيد مسلم بالجيش الأمريكي الذى كشف تفاصيل هامة عن حياته ونجاحاته.. وكشف الكولونيل «خالد شباز» ، أنه اعتنق الإسلام في أوائل التسعينيات ، قائلاً:" دخلت فى الإسلام بسبب الداعية مالكوم إكس، ووجدت معارضات من عائلتى وأصدقائى وبعض الجنود بالجيش الأمريكي، لكنهم فى النهاية احترموا رغبتى فى اعتناق الدين الإسلام".

وإلى نص الحوار..

نود أن نسمع منك قصتك وكيف دخلت فى الدين الإسلامي؟
 

قصتى بدأت عندما كنت صغيراً، وذهبت لتعليم خاص، لأنى لم أكن ذكيا بالقدر الكافى، لقد رسبت في أكثر من عام ثم فكرت فى تغيير حياتي، وأكون إنسانا أفضل، وبعد ذلك شاهدت (مالكوم اكس) وهو فيلم عن مفكر إسلامي أمريكي، ومن وقتها قررت أن أكون مسلما، وغيرت إسمي من (مايكل إلى خالد)، والحقيقة أن ديانتي فى السابق كانت المسيحية، وذهبت لكليه مسيحية.

كيف كان رد فعل عائلتك بعد دخولك الإسلام؟
 

لقد كان الأمر صعبا فى البداية، وعائلتى لم تكن سعيدة، وبدأوا يتحدثون معي لأني غيرت ديانتي، كما تحدث معى العديد من الأصدقاء، لكنى دعنى أقول لك التفاصيل، لقد كنت أشعر بالوحدة، ولكن الاسلام أشعرني بالسلام وشعرت بأنى أفهم ذاتي أكثر.. الحقيقة أنى لم اعتبر نفسي ذكيا طول هذه السنوات، ولكن الإسلام غير حياتى للأفضل وتأملت حديث النبى محمد صلى الله عليه وسلم " أطلبوا العلم ولو فى الصين".. لقد كنت في المدرسة لمده 25 عاما، وحصلت على درجتين دكتوراه و5 درجات ماجستير.. الإسلام غير حياتى للأفضل.

حدثنى عن رد فعل أصدقائك وزملائك فى الجيش الأمريكي بعد دخولك الإسلام؟

 

أصدقاء فى مدرستي لم يكونوا سعداء، ولم يعرفوا ما هو الإسلام، ولذا سخروا مني فى البداية، لكنهم فى الحقيقة بعد ذلك تفهمموا رغبتى فى دخول الإسلام، الإسلام أثر علي فى كل شيء، الآن أريد أن أكون إنساناً أفضل، وأب أفضل، وشخص اجتماعي وزوج جيد، وشخص مميز فى المجتمع.. زملائي مبدئيا كانوا لا يعرفون كيف يتعاملوا معى ، قد تغيرت وجهه نظرهم ولكن كلما تقربت منهم كلما راوا أني اريد أهلي وأبنائي سعداء، وأقيم علاقات جيدة.

 

هل تتذكر شعورك فى أول مرة أديت فيها الصلوات الخمس بالإسلام؟
 

نعم.. أول مرة أديت فيها الصلاة، كانت الصلاة مليئة بالمشاعر وغريبة، لأني لم اعتاد أن أصلي بمفردي مع الله، ففى دينتى السابقة كان هناك ركوع، لكن فى الإسلام، أنت تعطي جسدك كله لله فى الصلاة.

 

هل أنت متزوج من سيدة مسلمة أم غير مسلمة؟
 

كنت متزوج من سيدة مسيحية، وقلت لها أن القرآن يتحدث عن كل شيء، ويتطرق لكل شيء فى الحياة، فأصبحت مسلمة، وقالت أريد أن أكون مسلمة.

 

ما هي البلاد العربية التي قمت بزياتها فى السنوات الماضية؟
 

نعم. لقد زرت المغرب، وتعلمت كيف أقرأ، وأحفظ القرآن، وذهبت لجامعة فى الأردن، لكى أتعلم اللغة العربية، وهذا حدث منذ 20 عاماً، وأذهب إلي السعودية لأداء العمرة، كما ذهبت إلى الكويت، وأريد أن أكون سفيرا للإسلام فى الولايات المتحدة الأمريكية، اعتقد ان من الجيد أن يرى المسلمون شخصا مسلما تولى منصبا في الجيش الأمريكي.

أود أن أعرف منك كيف يكون يومك فى شهر رمضان المبارك.. وكيف تشعر أثناء الصيام؟
 

بالطبع أنا أصوم رمضان ، والحقيقة أن الصيام صعب جدا، لأنى شخص يحب الأكل والشرب، هنا ساعات الصيام تصل إلى أكثر من 16 ساعة كامل، وهذا مرهق حقيقى لأننى فى الجيش، أنشغالى بالعمل يشغلني عن احساس الجوع، واصدقائي مبهورين باني أستطيع البقاء قويا في الصيام، أما فى العشر الأواخر من رمضان فأنا اعتكف وأودى صلاة التهجد، وأبقي هنا في المسجد واؤدي التراويح وأتعلم عن النبي محمد صلى الله عليم وسلم.

هل تخطط لزيارة مصر خلال الفترة المقبلة؟
 

نعم أريد زياره مصر والأهرامات، لمعلوماتك كنت سأوز مصر العام الماضى، لكن لظروف تأجل السفر، لكنى سأقوم بالزيارة فى أقرب وقت؟


 

قبل الختام.. نرى على الزى العسكرى الخاص بك صورة الهلال وأسمك.. هل هذا صنع لك خصيصاً؟
 

نعم يوجد على الزى العسكرى الخاص بى "الهلال" وكلمات باللغة العربية هي "الإمام"، وهذا صنع خصيصاً لى، وأصبح يميزنى أمام زملائى فى الجيش الأمريكى، ويعاملوني باحترام، يسألوني هل صليت اليوم؟.. فيعرفون عن الإسلام من خلالي، وما قمت به إنجاز لأنه لم يصل أي مسلم لرتبة عقيد فى الجيش الأمريكي.

 

يمكنكم مشاهدة الحوار باللغتين العربية والإنجليزية عبر تليفزيون اليوم السابع

اللغة العربية

اللغة الإنجليزية

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع