التعليم كالماء والهواء.. القانون يلزم الدولة بتوفير مدارس لمن بلغ السادسة.. 6 أهداف للتعليم الأساسى والتأكيد على التربية الدينية والوطنية الأبرز.. وغرامة 10 جنيهات لكل والد الطفل حال تغيب التلميذ دون عذر مقبول

التعليم كالماء والهواء.. القانون يلزم الدولة بتوفير مدارس لمن بلغ السادسة.. 6 أهداف للتعليم الأساسى والتأكيد على التربية الدينية والوطنية الأبرز.. وغرامة 10 جنيهات لكل والد الطفل حال تغيب التلميذ دون عذر مقبول
التعليم كالماء والهواء.. القانون يلزم الدولة بتوفير مدارس لمن بلغ السادسة.. 6 أهداف للتعليم الأساسى والتأكيد على التربية الدينية والوطنية الأبرز.. وغرامة 10 جنيهات لكل والد الطفل حال تغيب التلميذ دون عذر مقبول

"التعليم كالماء والهواء وحقٌّ لكل إنسان" كلمة قائلها طه حسين عميد الأدب العربي ووزير المعارف في أخر حكومة وفدية تشكلت قبل قيام ثورة يوليو 1952، وعندما قامت الثورة، جرى تغيير اسم الوزارة من (المعارف) إلى (التربية والتعليم) ثم بقي هذا هو اسمها حتى اليوم، وتطورت قوانين التعليم إلا أن جميعها كانت تلزم الدولة بتوفير العملية التعلمية لكل من بلغ السادسة من عمره.

الباب الثاني بقانون رقم 139 لسنة 1981 بإصدار قانون التعليم وفقاً لآخر تعديل صادر في 8 أبريل عام 2019 والمعنون بـ"مرحلة التعليم الأساسي" ويحتوى على 8 مواد تضمن إلزام الدولة بتوفير مدارس لكل طفل بلغ عمره 6 سنوات، وتنص المادة الـ15 من القانون على :" التعليم الأساسى حق لجميع الأطفال المصريين الذين يبلغون السادسة من عمرهم تلتزم الدولة بتوفيره لهم ويلتزم الآباء أو أولياء الأمور بتنفيذه وذلك على مدى تسع سنوات دراسية، ويتولى المحافظون كل فى دائرة اختصاصه إصدار القرارات اللازمة لتنظيم وتنفيذ الإلزام بالنسبة للآباء، أو أولياء الأمور على مستوى المحافظة كما يصدرون القرارات اللازمة لتوزيع الأطفال الملزمين على مدارس التعليم الأساسي فى المحافظة ويجوز فى حالة وجود أماكن، النزول بالسن إلى خمس سنوات ونصف وذلك مع عدم الإخلال بالكثافة المقررة للفصل.

وتنص المادة الـ16 على :" يهدف التعليم الأساسى إلى تنمية قدرات واستعدادات التلاميذ وإشباع ميولهم وتزويدهم بالقدر الضروري من القيم والسلوكيات والمعارف والمهارات العملية والمهنية التى تتفق وظروف البيئات المختلفة، بحيث يمكن لمن يتم مرحلة التعليم الأساسى أن يواصل تعليمه فى مرحلة أعلى أو أن يواجه الحياة بعد تدريب مهنى مكثف، وذلك من أجل إعداد الفرد لكى يكون مواطنا منتجا فى بيئته ومجتمعه.

فيما تتضمن المادة 17 على أغراض التعليم الأساسي، إذ نصت على تنظيم الدراسة فى مرحلة التعليم الأساسي لتحقيق الأغراض الآتية:

 التأكيد على التربية الدينية والوطنية والسلوكية والرياضية خلال مختلف سنوات الدراسة.

- تأكيد العلاقة بين التعليم والعمل المنتج.

- توثيق الارتباط بالبيئة على أساس تنويع المجالات العملية والمهنية بما يتفق وظروف البيئات المحلية ومقتضيات تنمية هذه البيئات.

- تحقيق التكامل بين النواحي النظرية والعملية فى مقررات الدراسة وخططها ومناهجها.

- ربط التعليم بحياة الناشئين وواقع البيئة التى يعيشون فيها، بشكل مؤكد العلاقة بين الدراسة والنواحى التطبيقية، على أن تكون البيئة وأنماط النشاط الاجتماعي والاقتصادي بها من المصادر الرئيسية للمعرفة والبحث والنشاط فى مختلف موضوعات الدراسة.

بينما تنظم المادة الـ18 عملية الامتحانات، إذ نصت علي :" يعقد امتحان من دورين على مستوى المحافظة فى نهاية مرحلة التعليم الأساسى الإلزامى، ويمنح فيه الناجحون شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى، ويصدر بنظام هذا الامتحان قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، ويجوز لكل من أتم الحلقة الابتدائية وأظهر ميولا مهنية أن يستكمل مدة الإلزام بالتعليم الأساسى بالالتحاق بمراكز التدريب المهنى أو بمدارس أو فصول إعدادية مهنية وفقا للنظام الذى يضعه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالاتفاق مع الجهات المعنية، ويمنح خريجو هذه المراكز أو المدارس أو الفصول من المديرية التعليمية شهادة فى التعليم الأساسي المهنى، ويجوز لحاملي هذه الشهادة الالتحاق بالتعليم الثانوي الصناعي أو الزراعى، وذلك وفقا للقواعد التى يضعها وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى.

بينما تقول المادة الـ19 :" إذا لم يتقدم الطفل إلى المدرسة فى الموعد المحدد أو لم يواظب على الحضور بغير عذر مقبول مدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة، وجب على ناظر المدرسة إنذار والده أو ولى أمره بحسب الأحوال بكتاب يوقع عليه والد الطفل أو المتولى أمره وعند غيابه أو امتناعه عن تسليم الكتاب يسلم إلى العمدة أو نقطة الشرطة أو المركز أو القسم لتسليمه إلى والد الطفل أو المتولى أمره، فإذا لم يتقدم إلى المدرسة خلال أسبوع من تسلم الكتاب أو عاود الغياب لأعذار غير مقبولة اعتبر والده أو ولى أمره مخالفا لأحكام هذا القانون وتطبق عليه العقوبات المنصوص عليها فى المادة ٢١ من هذا القانون.

وتنص المادة 20 على :"لنظار مدارس التعليم الأساسى ولمن يندبهم المحافظ المختص من هيئة الإشراف والتوجيه الفنى بالأقسام التعليمية صفة رجال الضبط القضائى فى تنفيذ حكم الإلزام".

فيما حددت المادة 21 عقوبة ولي الأمر الذي يتخلف أبنه عن الدراسة دون عذر، إذ نصت على :"يعاقب بغرامة مقدارها عشرة جنيهات والد الطفل أو المتولى أمره إذا تخلف الطفل أو انقطع دون عذر مقبول عن الحضور إلى المدرسة خلال أسبوع من تسلم الكتاب المنصوص عليه فى المادة (١٩) من هذا القانون، وتتكرر المخالفة وتتعدد العقوبة باستمرار تخلف الطفل عن الحضور أو معاودته التخلف دون عذر مقبول بعد إنذار والده أو المتولى أمره.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع