تفاصيل لقاء محافظ أسوان وعمدة مدينة جوانجو الكورية الجنوبية.. اللواء أشرف عطية: إقامة توأمة وشراكة حقيقية تقوم على المصالح المشتركة واستغلال المقومات الاقتصادية والسياحية والثقافية التى تتمتع بها المدينتان

استقبلت محافظة أسوان وفدا رفيع المستوى من مدينة جوانجو Gwangju بدولة كوريا الجنوبية الصديقة برئاسة السفير يوون يوا تشول رئيس المدينة، وسفير جمهورية كوريا الجنوبية الأسبق بمصر، والوفد المرافق له، جاء ذلك فى إطار الجهود المبذولة بمحافظة أسوان لجذب المزيد من المشروعات الاستثمارية، مع زيادة معدلات الحركة والليالى السياحية باعتبارها من أهم المقاصد على المستوى الدولى والإقليمى.

وأكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، خلال اللقاء، أن علاقات الصداقة بين البلدين المرتبطين بمبادئ ثقافية مشتركة وأواصر التعاون والإخاء ستساهم فى إقامة توأمة وشراكة حقيقية تقوم على المصالح المشتركة واستغلال المقومات الاقتصادية والسياحية والثقافية التى تتمتع بها المدينتان.

وأشار محافظ أسوان، إلى أنه جارى دراسة هذه المقومات ووضع اتفاقية تآخى تفتح العديد من مجالات الاستثمار الواعدة، وخاصة فى ظل ما تمتلكه أسوان من مقومات وإمكانات سياحية فريدة واحتياطي استراتيجي هائل من الثروات التعدينية والمحجرية والسمكية.

وتابع المحافظ، أنه فى ظل اهتمام القيادة السياسية بالانفتاح على الأسواق الإفريقية جارى العمل على إنشاء أكبر منطقة لوجستية دولية بكركر، بجانب تحديث وتطوير شامل لشبكة الطرق السريعة التى تربط مصر بالدول الإفريقية القاهرة / كيب تاون، بالإضافة إلى الموانئ البرية والنهرية ومطارى أسوان وأبو سمبل لتصبح أسوان نافذة للمنتجات المختلفة نحو القارة السمراء.

وكشف محافظ أسوان أن اتفاقية التآخى ستشمل المجالات السياحية والأثرية التى فى مقدمتها تنظيم رحلات الشارتر وتحقيق أكبر استفادة من قسم اللغة الكورية بجامعة أسوان فى زيادة معدلات الحركة السياحية الكورية، مع عدم الاقتصار فقط على السياحة الأثرية لأنماط سياحية أخرى مثل السياحة العلاجية والسفارى والبيئية والصيد.

وأوضح، أن اتفاقية التآخى ستشمل أيضاً المجالات الاستثمارية لتحقيق القيمة المضافة من الخامات التعدينية والمحجرية بهدف إعادة تصدير منتجاتها إلى الدول الإفريقية المجاورة، مع إقامة صناعات تكنولوجية فى مجالات السيارات والإلكترونيات، فضلاً عن تطوير البرامج المشتركة الثقافية والتعليمية والتدريبية.

واستعراض الطرفان، المقومات السياحية والاقتصادية والاستثمارية برؤية ومقترحات محددة فى هذه المجالات تمهيداً لإقامة توأمة وشراكة بين المدينتين المصرية والكورية.

وفى هذا الصدد، أكد اللواء أشرف عطية، أن التعاون مع مدينة جوانجو يرتكز على قاعدة قوية من العلاقات المصرية الكورية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الكورى الجنوبى مون جيه إن والتى ساهمت فى وصول حجم التبادل التجارى والتعاون العلمى والثقافى والفنى لأعلى مستوياته فى تاريخ العلاقات بين البلدين.

ولفت، إلى أن زيارة الوفد الكورى الجنوبى سيفتح الباب أمام الاستثمار الأجنبى على أرض أسوان فى ظل المزايا التنافسية والمقومات الاقتصادية التى تتمتع بها، وخاصة مع امتلاكها لمخزون واحتياطي هائل من الثروات التعدينية والمحجرية، بجانب الفرص الاستثمارية الأخرى فى المجالات الزراعية والسياحية والخدمية، بالإضافة إلى المشروعات المتوسطة والصغيرة فى الحرف البيئية والمشغولات اليدوية.

واستكمل المحافظ تصريحاته، أنه سيتم عرض رؤية المحافظة والخريطة الاستثمارية ومنها المنطقة اللوجستية الدولية المخطط إنشاؤها بكركر، بجانب التوسعات المستقبلية فى المنطقة الصناعية بالعلاقى، بالإضافة إلى المجمعات الصناعية المزمع إنشاؤها فى المنطقة الصناعية الفوسفاتية بالسباعية شرق، فضلاً عن التعاون فى مجالات التعليم والتدريب الفنى والصناعى، وكذا تنظيم رحلات الطيران العارض "الشارتر" بين المدينين، وأيضاً إقامة المركز الثقافى الكورى بمدينة أسوان الجديدة.

ومن جانبه أشاد السفير يوون يوا تشول بحفاوة الاستقبال، وإتاحة الفرصة للاطلاع على المقومات السياحية والاقتصادية والثقافية والتراثية التى تتفرد بها مدينة أسوان مما يفتح الباب أمام تعاون بناء في كافة المجالات مع مدينة جوانجو التى تعد سادس أكبر مدينة كورية جنوبية حيث يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة.

وأضاف، أنه تعتبر أيضاً مدينة اقتصادية عصرية، وتمتلك مقومات سياحية فريدة، فضلاً عن إمكانيات صناعية هامة، وخاصة فى مجال صناعة أجهزة الهواء المنزلية والصب والسيارات والضوئيات والطاقة المتجددة ومجالات الذكاء الاصطناعى، والصناعة الطبية وغيرها من الصناعات الأخرى.

وأعرب السفير يوون يوا تشول عن سعادة وترحيب الوفد الكورى الجنوبى بزيارة محافظة أسوان، والتى تعتبر من أحد المقاصد السياحية للسائح الكوري الجنوبى، كما أنها فى بؤرة الاهتمام باعتبارها البوابة الجنوبية والباب الملكى تجاه الأسواق الإفريقية، علاوة على تنوع الأنشطة السياحية والصناعية والزراعية التى تتميز بها هذه المحافظة العريقة، مؤكداً أنه فى ظل ما تشهده العلاقات المصرية الكورية من تطور كبير فى مختلف المجالات، فإننا يمكننا إقامة شراكة وتوأمة بين مدينتي جوانجو وأسوان لتشابهم فى العديد من المقومات والمزايا.

وفى نهاية اللقاء تبادل محافظ أسوان وعمدة مدينة جوانجو الهدايا التذكارية تقديراً لعلاقات التعاون الوطيدة بين الجانبين.

الجدير بالذكر أن برنامج زيارة الوفد الكورى الجنوبى لأسوان سيستمر على مدار 3 أيام وهو يتضمن لقاءات مع المسئولين وممثلى القطاعات السياحية والإستثمارية ، وأيضاً زيارة مشروع الطاقة الشمسية ببنبان ، وجامعة أسوان ، بالإضافة إلى القيام برحلات سياحية للسد العالى ورمز الصداقة ومعبدى أبو سمبل وفيله والسوق السياحى ، مع رحلة نيلية للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة للجزر وصفحة نهر النيل الخالد.

IMG-20220525-WA0025
 
IMG-20220525-WA0026
 
IMG-20220525-WA0027
 
IMG-20220525-WA0028
 
IMG-20220525-WA0029
 
IMG-20220525-WA0030
 
IMG-20220525-WA0031
 
IMG-20220525-WA0032
 
IMG-20220525-WA0033
 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع