أخبار عاجلة

مقالات الصحف.. فاروق جويدة: الداخلية وسيارات الترحيلات.. جلال عارف: رسالة حاسمة لحكام قطر.. سليمان جودة: اسأل الرئيس.. عماد الدين حسين: السيسى واثق من الفوز ومشغول بنسبة المشاركة

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الأربعاء، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، كان أهمها: رسائل الرئيس السيسى فى مؤتمر الشباب بالإسكندرية.

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: الداخلية وسيارات الترحيلات
 

تحدث الكاتب عن قرار الداخلية تخصيص سيارات مكيفة لنقل المتهمين، ليؤكد الكاتب أن مثل هذا القرار يستوجب الشكر للمسئولين فى الوزارة، فقد كنا نشاهد فى الماضى المتهمين متكدسين فى سيارات الترحيلات.

 

صلاح منتصر

صلاح منتصر يكتب: رسالة غيرت التاريخ!
 

أكد الكاتب أن الرسالة التى تلقاها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من الجانب الأمريكى فى مسألة تمويل السد العالى، اعتبرها ناصر إهانة مما جعله يصر على بناء السد العالى، والتى لم تتصور أمريكا أن تكون رسالتها ستغير تاريخ المنطقة.

........................................

الأخبار

 

جلال-دويدار


جلال دويدار يكتب: بمناسبة مؤتمر الشباب: لا مستقبل ولا حياة كريمة دون عمل وإنتاج

تناول الكاتب الحوارات التى دارت بين رأس الدولة والمسئولين والشباب المصرى خلال المؤتمر الوطنى الرابع للشباب، مشدداً على أن تسليط الضوء والحديث عن مشكلات الشباب لن تحل قضايا الوطن دون عمل وإنتاج، والقضاء على المفاهيم المغلوطة لدى الشريحة الأعرض فى المجتمع عن مفهوم العمل.

جلال عارف

جلال عارف يكتب: رسالة حاسمة لحكام قطر
 

تطرق الكاتب إلى بيان الدول الأربعة المقاطعة لدولة الإرهاب قطر، والذى صدر أمس ويتضمن إضافة 9 كيانات إرهابية وتسعة من العناصر الإرهابية إلى قوائم الإرهاب، مشدداً على أن هذا البيان يؤكد على أن الدول الأربعة ماضية فى طريق المقاطعة حتى يتم القضاء على الإرهاب وتوقف الدوحة عن دعمه.

..........................................

المصرى اليوم

 

عمرو-الشوبكى


عمرو الشوبكى يكتب: وخديعة تعريف الإرهاب

أشار الكاتب إلى التعليقات التى تأتى إليه من القراء على المقالات التى يكتبها عن "الإرهاب الجديد"، وعرض أحد التعليقات المطولة لشخص يدعى الدكتور محمد مرسى استشارى جراحة العظام بالإسكندرية، والذى أكد أن أمريكا التفت على مفهوم الإرهاب الحقيقى وألصقته بالإسلام وكانت الدول العربية والإسلامية وغيرها فى مقدمة الدول التى بلعت الطعم الأمريكى.

............................................

سليمان جودة

سليمان جودة يكتب: اسأل الرئيس
 

تحدث الكاتب عن المؤتمر الوطنى الرابع للشباب والفقرة الهامة التى حملت اسم اسأل الرئيس والتى يجيب فيها على مشاكل المواطنين الذين أغلقت فى وجههم أبواب المسئولين المختصين بقضاياهم، الأمر الذى يعنى أن هناك وزراء ومحافظين ومسئولين مقصرين فى أداء عملهم، مطالباً بمحاسبة المسئول المقصر عندما تعرض على الرئيس شكاوى أخرى فى المؤتمرات القادمة، خاتماً مقاله:"حاسب المسئول.. فقرة أتصورها غائبة عن مؤتمر الشباب ولابد فى دورات المؤتمر المقبلة أن تكون حاضرة".

.........................................

الشروق

 

عماد الدين حسين


عماد الدين حسين يكتب: السيسى واثق من الفوز ومشغول بنسبة المشاركة

استخلص الكاتب، من جلسة "اسأل الرئيس"، أنها كانت بمثابة منصة لإعلان البرنامج الانتخابى للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى، مضيفاً أن الرئيس السيسى حسم أمره بالفعل ليس فقط فى خوض الانتخابات التى يبدو تماما أنه واثق من الفوز بها، ولكن هو مشغول فقط فى هذه القضية بنسبة المشاركة التى يريدها أن تكون مرتفعة جدا، وليست متدنية، كما حدث فى انتخابات مجلس النواب الأخيرة، لان تدنى نسبة المشاركة سوف ينظر اليه باعتباره تراجعا فى شعبية الرئيس مقارنة بالاكتساح فى انتخابات 2014.

.......................................

الوطن

 

عماد الدين أديب


عماد الدين أديب يكتب: حلم الدولة المدنية

لفت الكاتب إلى التحديات التى تواجه الوصول لـ"الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة" محذراً من الزيادة السكانية، التى رأى أن أثارها أكثر خطراً من الإرهاب وأعقد وأشد صعوبة فى التعامل معها، بسبب تداخلها مع ملفات التعليم والثقافة والوعى الدينى والإعلام والبطالة واستخدام الأطفال كعمالة رخيصة، وهذا  كله يضع مشروع الدولة المدنية - الديمقراطية- الحديثة أمام معوقات هائلة تسعى لكى توجه إليه ضربة هائلة وقاضية.

..........................................

خالد-منتصر

خالد منتصر يكتب: دولة الفتوى تتمدد ودولة المواطنة تتبدد
 

انتقد الكاتب، "أكشاك الفتوى"، قائلاً إن الدولة للأسف تعالج تغول السلطة الدينية بمزيد من منح مساحات لها أكثر وأكثر، وكأن على الرأس بطحة، فالدولة الدينية تتمدد وتحتل مساحات أوسع وأكبر، والدولة المدنية تتبدد وتنحسر وتتراجع أكثر وأكثر.

....................................

الوفد

 

بهاء الدين أبوشقة


بهاء أبو شقة يكتب: المشاركة المجتمعية فى المشاعر

طالب الكاتب، بضرورة المشاركة المجتمعية مع أسر الشهداء والمصابين من جراء العمليات الإرهابية، أولاً بالمشاعر، وثانياً بالدعم المعنوى والمالى، إلى جوار الدور الذى تقوم به الدولة، مؤكداً أن أبسط حقوق الشهداء مشاركة ذويهم هذه المشاعر.

.........................................

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: الأحزاب وعبد الناصر
 

رأى الكاتب، أن أكبر خطأ ارتكبته ثورة 23 يوليو، والرئيس الراحل جمال عبد الناصر، هو إلغاء الأحزاب فقد كان بمثابة جريمة فى حق الحياة السياسية، حيث تسبب هذا القرار فى إصابة البلاد بكوارث سياسية، وحوّل أى إنجاز فعلته الثورة الى محل ريبة وشك، بسبب ضعف الحياة السياسية المترتبة على هذا الحل.

.........................................

اليوم السابع

 

دندراوى الهوارى


دندراوى الهوارى يكتب: السيسى يتحدث عن مصر "الكبيرة".. وثوار يناير يرفعون شعار "الليمونة لا تزال فى جيبى"!!

تحدث الكاتب عن أنه مساء أمس الأول الاثنين 24 يوليو ومن داخل إحدى القاعات الصغيرة بمكتبة الإسكندرية، كان لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى للإجابة على أسئلة المواطنين التى أرسلوها عبر موقع مؤتمر الشباب وبلغت 300 ألف رسالة.

وأشار الكاتب إلى أن الأسئلة التى طرحها المواطنون كانت جريئة وصعبة تتعلق بشكاوى المصريين ومعاناتهم اليومية مثل ارتفاع الأسعار والوعد الذى أسداه الرئيس للمصريين مع بداية حكمه بضرورة الصبر عليه لمدة عامين لتجاوز الآلام والصعاب، وماذا حقق من إنجازات خلال السنوات الثلاث بجانب سؤال عن التفويض لمحاربة الإرهاب وغيرها من الأسئلة الصعبة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع