أخبار عاجلة
الهند تسجل تراجعا في إصابات فيروس كورونا -

"من بطولاته القطر فاته".. "مصطفى" طالب متفوق رياضياً وحصد ذهبيات فى كرة اليد وحرموه من درجات التفوق الرياضى.. رفض الانضمام لأندية الأهلى والزمالك من أجل الثانوية العامة.. وأسرته تناشد الوزير منحه 4 درجات


أسوان – عبد الله صلاح

"من بطولاته القطر فاته" مثال صعيدى ينطبق على الطالب مصطفى أحمد مصطفى، بالصف الثالث الإعدادى بمحافظة أسوان، والذى لم يشفع له مشاركته فى بطولات رياضية وحصده ميداليات ذهبية وفضية فى مسابقات مختلفة للعبة كرة اليد، فى الحصول على درجات التفوق الرياضى حتى يمكنه اللحاق بالثانوية العامة والتى ينقص عن مجموعها 4 درجات فقط.

الطالب المتفوق مع والده
الطالب المتفوق مع والده

 

الطالب مصطفى أحمد مصطفى، بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة طه حسين الإعدادية بمدينة أسوان، تحدث لـ"اليوم السابع" عن تفوقه الرياضى وحصد الكؤوس لمدرسته وإدارته التعليمية ولكن لم يحالفه الحظ فى الحصول على 4 درجات فقط تؤهله للالتحاق بالثانوية العامة، مناشداً الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، بمنحه درجات التفوق الرياضى حتى يحقق حلمه بالالتحاق بالثانوية العامة.

الطالب مع صحفى اليوم السابع
الطالب مع صحفى اليوم السابع

 

قال مصطفى أحمد، البالغ من العمر 16 سنة، "بدأت هوايتى فى لعبة كرة اليد منذ الطفولة ومارست اللعبة وأنا فى الصف السادس الابتدائى بمدرسة أبطال بدر الابتدائية بمنطقة الشيخ هارون بمدينة أسوان، وعندها انضممت إلى المشروع القومى للموهوبين والعمالقة لكرة اليد، والذى يختار عدداً من طلاب المدارس الموهوبين فى مختلف المجالات الرياضية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لإعدادهم لتمثيل مصر فى منتخب الناشئين، ووقع الاختيار علىّ فى مجال لعبة كرة اليد بعدما شاهدونى ألعب بإمكانيات عالية".

الطالب يشير إلى الميداليات التى حصدها
الطالب يشير إلى الميداليات التى حصدها

 

وأضاف الطالب المتفوق، أنه لعب خلال فترة الفصل الدراسى الأول من الصف الثالث الإعدادى بالعديد من البطولات التى ينظمها الاتحاد المصرى لكرة اليد بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة بأسوان ومديرية التربية والتعليم بأسوان، حيث سافر الطالب إلى مدينة المنيا للعب بطولة محلية على مستوى الصعيد، وقضى هناك أسبوعاً كاملاً وحصد فريقه المركز الثانى وحصل على الميدالية الفضية، ثم سافر عقب ذلك إلى مدينة الإسماعيلية للعب بطولة الجمهورية وفيها حصد فريقه المركز الأول وحصل على الميدالية الذهبية، وتسلمها من وهناك قضى نحو أسبوعين فترة إقامة البطولة.

المشروع القومى للموهوبين
المشروع القومى للموهوبين

 

وأوضح الطالب مصطفى، بأنه متفوق دراسياً وحصل على مجموع 98 % فى الشهادة الابتدائية، وفى الشهادة الإعدادية أثرت سفرياته خلال المشاركة فى البطولات المختلفة على مستواه التعليمى خلال الفصل الدراسى الأول وحصل على مجموع 83 درجة من 150، إلا أنه عوض ذلك خلال الفصل الدراسى الثانى الذى تفرغ فيه للدراسة ولم يسافر للمشاركة فى بطولات رياضية وحصل على مجموع 128 درجة من 150، مشيراً إلى أنه رغم ذلك عجز عن تحقيق حلمه بالالتحاق بالثانوية العامة.

الطالب مصطفى
الطالب مصطفى

 

والد الطالب، أكد أن ابنه يشارك فى هذه البطولات الرياضية التابعة للمشروع القومى للموهوبين والعمالقة لكرة اليد التابع للاتحاد المصرى لكرة اليد، بعلم من مديرية التربية والتعليم التى تخاطب من جهتها المدرسة التابع لها الطالب، وتحتفظ أسرته بصورة من خطابات إذن هذه الأجازات، مشيراً إلى أن ابنه محروم من درجات التفوق الرياضى بحجة أن هذه البطولات ليست تحت مظلة التربية والتعليم حتى يحصل على هذه الدرجات.

الطالب خلال مشاركته فى البطولات
الطالب خلال مشاركته فى البطولات

 

وناشد والد الطالب الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، واللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، بالتدخل لحصول ابنه على درجات التفوق الرياضى حتى يمكنه من تحقيق حلمه بالالتحاق بالثانوية العامة، حتى لا ينمى إحساس لدى الطالب بأن لعبه لرياضته المفضلة كانت سبباً فى حرمانه من استكمال مشواره التعليمى، وخاصة أنه بذل قصارى جهده فى لعبة كرة اليد وكان مثالاً مشرفاً لمحافظة أسوان فى تمثيلها فى البطولات المختلفة وحصده للعديد من الجوائز والألقاب.

وأشار أحمد مصطفى، والد الطالب المتفوق، إلى أن أسرة "مصطفى" رفضت عروضاً رياضية كبرى لانضمام ابنه لفرق رياضية كبرى منها أندية الأهلى والزمالك وطلائع الجيش بالإضافة إلى بعض العروض الخليجية لنادى الشعب الإماراتى، وهذه الأندية أبدت إعجابها ورغبتها فى ضم اللاعب لصفوف الناشئين بالفريق، إلا أن أسرته فضلت بقاءه معهم فى أسوان حتى يستكمل دراسته العلمية.

وتابع والد الطفل مصطفى، بأنه لم يترك مدرسة حتى سأل عن الأماكن الشاغرة فيها، وبعض هذه المدارس أبدت استعدادها لضم عدد أخر من الطلاب، إلا أن مجموع الثانوية العامة هذا العام وصل لحد 215 درجة، وهو المجموع المرتفع عن السنوات السابقة وأيضاً مرتفع مقارنة بمحافظات أخرى مثل الأقصر وقنا وغيرهم، لافتاً إلى أنه ابنه حاصل على 211 درجة ولم يتبقى له سوى 4 درجات فقط للالتحاق بالثانوية العامة.

 

تصريح الإجازة
تصريح الإجازة

 

الطالب ضمن المسموح لهم بالمشاركة فى البطولات
الطالب ضمن المسموح لهم بالمشاركة فى البطولات

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع