أخبار عاجلة
الهند تسجل تراجعا في إصابات فيروس كورونا -

بالصور.."اليوم السابع" داخل المدرستين اليابانيتين بالغردقة.. الأبنية التعليمية: تسليم المدرستين بداية سبتمبر.. أحد المدربين: 5 أنشطة يابانية يتم تطبيقها.. أولها النظافة فرض على المدرس قبل الطالب


البحر الأحمر - عماد عرفة

 

 

حظت مدينة الغردقة، بإنشاء مدرستين على النظام اليابانى من ضمن 28 مدرسة جارى إنشائها كمرحلة أولى فى محافظات مصر المختلفة، بتكلفة 20 مليون جنيه، تتخطى مساحتها 24 ألف متر.

"اليوم السابع"، أجرى جولة داخل المدرستين اليابانيتين الجارى العمل بهم بالغردقة، والتقينا المهندس عبد الناصر سعد الله، مدير هيئة الأبنية التعليمية بالبحر الأحمر، الذى أكد أن المدرسة الواحدة تقع على مساحة 12 ألف متر وبإجمالى 20 مليون جنيه.

المدرسة اليابانية بالأحياء
المدرسة اليابانية بالأحياء

 

وأضاف سعدالله، أنه سيتم تسليم المدارس فى الموعد المحدد للتسليم يوم 1 من سبتمبر المقبل، مؤكدًا على أنه العمل بإحدى المدرستين قارب على الإنتهاء بنسبة تنفيذ 90%، بينما وصل حجم  تنفيذ الأعمال بالمدرسة الأخرى إلى أكثر من 75 %، علما بأن العمل بدأ فى المدرستين فى مطلع فبراير الماضى.

وحول نظام العمل والتقديم داخل المدارس اليابانية، قال أحد المدربين الذين تم اختيارهم للسفر لليابان للتدريب على النظام اليابانى والذى رفض ذكر أسمه، إن بداية فكرة نظام المدارس اليابانية جاءت عندما زار الرئيس السيسى اليابان حيث طالب بتطبيق النظام اليابانى فى مصر.

وأضاف لـ "اليوم السابع"، إن بداية الفكرة كانت بإنشاء 100 مدرسة جديدة تعمل بالنظام اليابانى، واختيار 100 من المدارس التجريبية القائمة لتحويلها للنظام اليابانى، وكان من المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من تلك المدارس التى سيتم إنشائها بـ 45 مدرسة جارى العمل فى 28 مدرسة منهم، بينهم مدرستين بمدينة الغردقة واحدة بمنطقة الأحياء وأخرى مجاورة لمديرية التربية والتعليم.

العمل بالمدرسة اليابانية بالأحياء بالغردقة

العمل بالمدرسة اليابانية بالأحياء بالغردقة

 

وتابع المدرب الذى تم اختياره من قبل الوزارة للسفر لليابان، أنه سيتم تحويل مدارس تجريبية للعمل على النظام اليابانى بجانب المدارس الجديدة، بينهم مدرستى محمد الطيب التجريبية، والغردقة الرسمية بالغردقة، بحيث يتم تطبيق النظام اليابانى على الطلاب الجدد بها.

وكشف المدرب أنه من المقرر أن يتم تدريب المدرسين على يده خلال الأسبوع المقبل، حيث ستعلن الصفحة الرسمية للمدارس اليابانية على الفيس بوك عن لينك لموقع التقديم للطلاب وللمدرسين والمديرين.

واستطرد: يتم تقديم الطلاب والمدرسين والمديرين عبر الموقع الالكترونى، وسيتم هذا العام القبول الاستثنائى من طلاب المدارس الأخرى العربى والأزهرى والتجريبى حتى الصف الثالث الأبتدائى، موضحًا أن أهم شرط هو عدم جواز الاستثناءات فيه هو السن، حيث تم تحديد  سن  طلاب كل صف على النحو التالى:" من 4 سنوات إلى 5 سنوات KG1، من 5 سنوات إلى 6 سنوات KG2، من 6 سنوات إلى 7 سنوات الصف الأول الابتدائى، من 7 سنوات إلى 8 سنوات الصف الثانى الابتدائى، من 8 سنوات إلى 9 سنوات الثالث الابتدائى".

وعن المصروفات الدراسية فى المدارس اليابانية، أكد أحد المتدربين أنها تترواح ما بين 2000 إلى 4000 آلاف جنيه فى العام ويحددها مدير مديرية التربية والتعليم حسب إمكانيات المحافظة.

الفصول داخل المدارس اليابانية ذات البابين

الفصول داخل المدارس اليابانية ذات البابين

 

وعن اختيار المديرين والمدرسين الذين من المقرر أن يعملون فى المدارس اليابانية، قال أنه سيتم الإعلان عن ذلك الأمر الأسبوع المقبل عبر الموقع الإلكترونى الذى يتم التقديم من خلاله للعمل بالمدارس اليابانية، ويتم اختيار المديرين فى وحدة المدارس اليابانية بالقاهرة بحضور مديرى المديريات على مستوى الجمهورية.

وتابع: أما عن اختيار المدرسين يتم تشكيل لجنة فى مديريات التربية والتعليم بالمحافظات التى  تتبع النظام اليابانى، ويتم اختيار المدرسين بعد التقديم عبر الموقع الالكترونى التابع لوحدة المدارس اليابانية.

وأعلن مدرب المدرسين فى المدرسة اليابانية، إنه سيتم عمل تدريب مجمع للمدرسين الذين سيتم اختيارهم للتدريس فى المدارس اليابانية،   وسيكون التدريب الآول يوم 20 أغسطس المقبل، والثانى يوم 10 سبتمبر القادم، وذلك بالمدينة التعليمية بمدينة 6 أكتوبر.

وتابع سيتم تدريب المدرسين على الأنشطة وأسلوب التعامل وكيفية إدارة الحصة والمشاركة فى الاجتماع اليومى للمدرسين، مضيفا أن العمل يبدأ فى المدارس اليابانية من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الثالثة والنصف عصرا.

وكشف مدرب المدرسين فى المدارس اليابانية، أن نظام المناهج فى للمدارس اليابانية لا يختلف عن المدارس التحريبية، بينما الاختلاف فى الأنشطة، موضحًا أن المدارس اليابانية تتبع نظام يدعى " توكاتسو "، ويعنى تغذية الروح، والهدف منه شعور الطالب بالمتعة من خلال قضاء يومه الدراسى داخل المدرسة.

اليوم السابع داخل المدرسة اليابانية بالغردقة

اليوم السابع داخل المدرسة اليابانية بالغردقة

 

كما يعتمد هذا النظام على بناء الشخصية المتكاملة من خلال 3 عناصر هامة، أولا المعرفة، وهى المناهج التى يتم تدريسها، وثانيا الجسم وتعتمد على بناء جسم رياضى من خلال التدريبات والأنشطة الرياضية، وثالثا الروح، وهى ممارسة الهوايات والأنشطة.

وعن الأنشطة داخل المدارس اليابانية وهو الأساس التى تقوم عليه تلك المدارس، قال أن هناك انشطة كثيرة تطبق فى المدارس اليابانية، إلا أن تطبيق التجربة فى مصر سيعتمد على 5 أنشطة كبداية، أولها نشاط النظافة ومن خلاله سيكون المدرس أول من يمسك أداة النظافة قبل الطلاب.

والنشاط الثانى " مجلس الفصل"، وهو عبارة عن 4 طلاب يديرون أمور الفصل بالتناوب كل فترة مع باقى الطلاب، بحيث ييشارك جميع الطلاب فى مجلس الفصل، من حيث تنفيذ رحلة تنفيذ دورة كرة قدم، وتجميل الفصل.

المدرسة اليابانية بالغردقة

المدرسة اليابانية بالغردقة

 

والنشاط الثالث  سيكون " التوجيهات الفصلية "، وهو عبارة عن مناقشة بين الطلاب والمعلم، القائد فيه المدرس، ويتمثل "القيادة اليومية"  النشاط الرابع، وهو عبارة عن قيام طالب يوميا بإدارة الفصل فى كل شئونه، وشكر المدرس فى نهاية اليوم، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه فى مجلس الفصل يكون "النشاط الخامس".

وكشف أحد المدربين، أن هناك نشاط خاص بأولياء أمور الطلاب، حيث يشارك ولى الأمر المدرسة 3 ساعات شهريا فى الاجتماعات وأنشطة المدرسة.

وعن اختيار 27 متدرب للسفر لليابان لمعرفة الطريقة اليابانية ونقلها لمصر، قال أحد المتدربين إنه منذ بداية العام الجارى، اختارت وزارة التربية والتعليم 40 مدرسا على مستوى الجمهورية، وتم تدريبهم داخل مصر على النظام اليابانى على يد أساتذة فى مجال التعليم فى اليابانى، وقررت الوزارة سفر 27 منهم لليابان لمعرفة للنظام التعليم اليابانى على الواقع، ومن المقرر أن يقومون بتدريب المعلمين وعقب العمل فى المدارس يشكل منهم لجان تدريب لتلك المدارس.

انتهاء أكثر من 90% من أعمال إنشاء المدرسة

انتهاء أكثر من 90% من أعمال إنشاء المدرسة

 

لوحة تنفيذ المدرسة اليابانية
لوحة تنفيذ المدرسة اليابانية

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع