أخبار عاجلة

بالصور.. "إنقاذ روح من داخل روح".. إجراء عملية جراحية لنقل دم لجنين داخل الرحم يعانى من أنيميا حادة وصفراء تهدد حياته.. والطبيب المعالج: تمكنا من تحويل نسبة الهيموجلوبين من 5 إلى 13


كتبت نهير عبد النبى - تصوير حازم عبد الصمد

"مبروك إنتى حامل" هى الجملة التى طالما حلمت بها وتمنت أن تسمعها فى يوم من الأيام فبعد شغف ودعاء وانتظار طويل تحققت الأمنية واقترب حلم الأمومة، وكأى سيدة مرت شهور حملها بسلام، ولكن فى الشهر السادس كانت المفاجأة عندما علمت أن جنينها بين الحياة والموت، وذلك بعد إصابتها بفيروس انتقل له، وأدى إلى تكسير كرات الدم وتعرضه للأنيميا الحادة.

اثناء-التجهيزات
أثناء التجهيزات

وفى لحظات من الخوف والتوتر عاشها فريق كامل من الأطباء داخل غرفة العمليات لإنقاذ الجنين وهو فى رحم أمه، لإجراء عملية جراحية لنقل دم لجنين داخل الرحم عن طريق تقنية حديثة تتمثل فى جهاز الـfeto scope، نقل "اليوم السابع" هذه اللحظات معهم خطوة بخطوة لتوثيق تفاصيل العملية الأولى من نوعها.

اثناء-التحضيرات
أثناء-التحضيرات
اثناء-السونار
أثناء-السونار

 

بدأ اليوم بتجهيزات ما قبل العملية، حيث رفع الفريق حالة الطوارئ والتى اتسمت بالسرعة والأداء من تعقيم الأدوات وتحضير المريضة والتخدير وعمل التحاليل اللازمة قبل وأثناء إجراء العملية، وبدأت المراحل الأولى من العملية بسحب كمية المياه الضارة التى تحيط بالجنين وتحليلها ثم تحديد مكان الحبل السرى عن طريق أحدث أجهزة السونار، ونقل الدم للجنين بطريقة دقيقة جدا، حيث استغرقت العملية أكثر من ساعة، تعاون فيها الأطباء للوصول إلى نتائج مبهرة لإنقاذ الجنين.

اجراء-العملية
إجراء-العملية
محررى-اليوم-السابع-اثناء-التجهيزات
محررا اليوم السابع أثناء التجهيزات
احد-الاجهزة
أحد الأجهزة

 

ومن جانبه قال الدكتور وائل البنا، أستاذ أمراض النساء والتوليد، عضو الجمعية الأمريكية للخصوبة، إن هذه العملية نتيجة تعرض الأم لفيروس أدى إلى تكسير كرات الدم عند الجنين، وعرّضه لأنيميا حادة، وهى عملية جراحية معقدة ونادرة لنقل دم لجنين داخل الرحم وسحب السوائل الموجودة فى البطن، مضيفا: "هذه العملية كانت تتم عن طريق جهاز منظار ولكن نتائجه غير موفقة، ومع تقدم العلم والتكنولوجيا واستخدام الأجهزة الحديثة استطاعنا أن ننقذ الجنين من خلال ارتفاع نسبة الهيموجلوبين من 5 إلى 13 بجهاز ثلاثى الشفرات".

الاطباء
الأطباء
محررة-الموقع-مع-الدكتور-وائل-البنا
محررة اليوم السابع مع الدكتور وائل البنا

وأضاف البنا: "قبل إجراء العملية تم سحب عينات من الجنين للتأكد من صحته وعدم إصابته بأى تشوهات خلقية، أو متلازمات وأمراض قاتلة وأنه جنين سليم، وذلك ما أثبتته معامل الوراثة، وأكدت أن حالته ناتجة أن الأم دمها RH سالب ولم تأخذ الحقنة المخصصة لحالتها أو أخذت حقنة مغشوشة لم تأت بثمارها، لذلك ننصح بأخذ هذه الحقنة فى مكان موثوق به.

التجهيزات
التجهيزات

 

وأشار البنا إلى أنه بعد التأكد من خلو الجنين من أى مشاكل صحية تم سحب عينة منه لمعرفة نسبة الأنيميا لأن من خلالها نستطيع أن نحدد كمية الدم اللازمة له، ثم البدء فى مرحلة سحب المياه من الجنين ثم التوجه للحبل السرى له ونقل الدم بطريقة طبية سليمة.

 

الحقن
الحقن

وتابع البنا، أن مصر تنافس عالميا على إجراء جراحات الجنين داخل الرحم، وذلك يعتبر بارقة أمل لكل الأمهات اللاتى سمعتن مقولة "ابنك عنده استسقاء وممكن يموت"، ليس فقط عملية نقل الدم لجنين داخل الرحم ولكن تم إجراء عملية سحب المياه من حول المثانة عند الجنين عن طريق تركيب قسطرة وتفكيكها حتى يقل الانسداد ويتم إنقاذ حياة الطفل، وكذلك أجريت من قبل عملية فتق فى الحجاب الحاجز والتى تؤثر على الرئة عند الأطفال وتعيق عملية التنفس، مؤكدا: "العالم مقبل على عصر جديد وأنا مبسوط إنى واحد من المصريين المنافسين على مستوى العالم فى إجراء هذه العمليات".

الدكتور-وائل
الدكتور وائل

 

واختتم البنا كلامه: "فريق العمل تمكن من تحويل نسبة الهيموجلوبين فى الدم من 5 إلى 13 وتغير لون الجلد وظهر تحسن كبير فى شرايين المخ عند الجنين، وذلك بعد نجاح العملية".

 

الدكتور-وائل-البنا
الدكتور-وائل-البنا

 

العملية
العملية
تحضير-العملية
تحضير-العملية
تقنية-حديثة-لنقل-دم-لجنين
تقنية-حديثة-لنقل-دم-لجنين
فريق-التحضير
فريق-التحضير
فريق-من-الاطباء
فريق-من-الاطباء
مرحلة-السونار
مرحلة-السونار
نقل-الدم
نقل-الدم

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع