أخبار عاجلة
احتفالية bt100 تكرم بنك الطعام المصرى -
احتفالية bt100 تكرم شركة دانون مصر -

"القمح" يزين صوامع وشون المحافظات.. اكتمال السعة التخزينية لأول صومعتين بتوشكى وشرق العوينات.. "زراعة الوادى الجديد": جميع الأقماح مطابقة لدرجة النظافة.. ومحافظ كفر الشيخ: تقديم كافة التيسيرات للمزارعين.. صور

استكملت محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

فيما واصلت شون وصوامع القمح على مستوى محافظات مصر، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة، وذلك بمتابعة دورية من المحافظين وقيامهم بجولات ميدانية لتفقد الصوامع ومراحل استلام القمح من المزارعين.

 

الأقصر

ففى الأقصر صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة حتى الآن 6669 طن و171 كيلو قمح للشون والصوامع بإسنا وأرمنت.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، إن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 6669 طن و171 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت، وذلك بنسبة 19.6% من السعة التخزينية للشون والصوامع.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 6669 طن و171 كيلو قمح محلية لشون وصوامع إسنا وأرمنت.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

 

أسوان

وفى أسوان أعلن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان عن اكتمال السعة التخزينية لصومعة الراجحى بتوشكى التابعة لشركة مصر العليا للمطاحن، والتى تصل طاقتها إلى 30 ألف طن، ووصول الكميات الموردة إليها بزيادة 268 طنا عن السعة الفعلية من القمح.

فيما وصل إجمالى الرصيد المورد من المزارع داخل 8 صوامع وشون وبناكر على مستوى المحافظة حتى الآن إلى 72 ألف و897 طنا بنسبة 43.5 % من المستهدف توريده.

وأشار إلى أنه نتيجة للجهود المبذولة حالياً من مديريات التموين والزراعة، بالإضافة إلى رؤساء المراكز والمدن فى المتابعة الميدانية لآلية توريد الأقماح من المتوقع زيادة المستهدف إلى أكثر من 168 ألف طن، فى حين كان المستهدف فى بداية موسم الحصاد 166.6 ألف طن مع مطلع أبريل الماضى، جاء ذلك أثناء عرض المحاسب حسام العربى وكيل وزارة التموين على محافظ أسوان الجهود الجارية لإنجاح موسم توريد القمح والذى أوضح بأن المديرية قامت بتشكيل لجنة للتفتيش والمرور الميدانى على الصوامع والشون والبناكر للتأكد من مراعاة كافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريق سليمة وصحية.

وأشار إلى أن هذا يتوازى مع تقديم كافة التيسيرات والتسهيلات للمزارعيين بداية من موسم الحصاد لضمان توريد كل حبة قمح وكامل إنتاجهم بما لا يقل عن 12 أردب للفدان الواحد طبقاً لقرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 51 لسنة 2022 بتنظيم التداول والتعامل على القمح المحلى، مع التزام جهات التسويق بالسداد الفورى للمزارعين موردى الكميات المحددة بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام وبسعر 885 جنيها للأردب، على أن يحرم كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة بالمادة الثانية من هذا القرار من صرف الأسمدة المدعمة له عن موسم الزراعة القادم، كما يحرم من أى دعم يقدم من البنك الزراعى المصرى.

 

القليوبية

وفى القليوبية قال المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة القليوبية، إنه جرى الانتهاء من حصاد 35500 فدان قمح من إجمالى 50 ألفا و145 فدانا على مستوى المحافظة، موضحا أنه بدأت أعمال الحصاد فى التزايد خاصة بعد انتهاء عيد الفطر المبارك، كما بدأت عملية التوريد لصوامع المحافظة ونقاط التجميع، حيث استقبلت الصوامع حتى الآن 42863 طن قمح من المزارعين.

وأكد "زايد"، فى تصريحات صحفية، أن المحافظة أولت هذا العام اهتماما بالغا بموسم حصاد القمح، باعتباره عاما استثنائيا، حيث كثفت المحافظة جهودها بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتموين لضمان نجاح هذا الموسم، من خلال الجولات الميدانية وجلسات الحوار التى قامت بها المحافظة مع المزارعين لحثهم على توريد القمح بالحقول، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد مع المزارعين للتوعية بزراعة القمح بالطرق العلمية الصحيحة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، اعتمادا على زراعة التقاوى المعتمدة وتنفيذ الممارسات الزراعية الجيدة.

ومن ناحيته أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية عقد اجتماع مع المزارعين بحقولهم لحثهم على توريد القمح فى المواعيد المحددة، والتأكيد على دورهم الوطنى فى الوقوف بجانب بلدهم، لتفادى حدوث أزمة فى كميات القمح هذا العام، باعتبارها السلعة الاستراتيجية الأهم فى حياة أى دولة.

وتابع المحافظ أنه تم التأكيد على المزارعين أن تبعات الأحداث الدولية تقتضى أهمية تكاتفهم مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من المحلى للموسم الحالى باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة لتأمين احتياجات السوق المحلية وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، موجها بالتنسيق الكامل بين كل الجهات المعنية لزيادة عدد نقاط التجميع على مستوى مراكز المحافظة، لتوفير الجهد والوقت والنقل على المزارعين وتذليل أى عقبات أمام المزارعين أثناء عملية التوريد.

 

الإسكندرية

وفى الإسكندرية أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، بقيادة المحاسب محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن لجان استقبال القمح المحلى المشكلة من مندوب من التموين ومندوب من الزراعة ومندوب من هيئة سلامة الغذاء ومندوب من الشركة المسوقة ومندوب من جمعية القبانية قد استقبلت حتى الآن أقماح محلية منذ بداية التوريد بإجمالى 11789.725  طن طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة.

وقال محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن موسم استقبال الأقماح المحلية هذا العام متوقع بأن يكون متميز وغير عادى، حيث إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام تبلع 73000 فدان تقريبا، وسيتم توريد 12 اردب قمح عن كل فدان منزرع، طبقا لضوابط هذا العام حيث من المستهدف توريد 1300000طن قمح تقريبا هذا العام.

فيما أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه فى إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجى آمن، تم توجيه جميع المديريات المسئولة عن عملية توريد الأقماح إلى اتخاذ كافة التدابير لتوريد الأقماح، حيث يعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التى يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، فهو المصدر الرئيسى لرغيف الخبز، وهو المحصول الاستراتيجى الذى يحظى بالأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش.

وفى سياق متصل، أشار المهندس طارق صالح مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية، إن المديرية من خلال فريق الإعلام الريفى قامت بالعديد من الندوات التثقيفية للمزارعين لتوعيتهم بآلية توريد الاقماح، لافتا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام فى محافظة الإسكندرية، بلغت 72.6 ألف فدان، وقد تم تخصيص 7 مراكز تجميع تابعة للجمعيات التعاونية المحلية لاستلام الاقماح من المزارعين.

 

كفر الشيخ

وفى كفر الشيخ قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ،إنه تابع سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 21 موقعا، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

وأوضح محافظ كفر الشيخ أن توريد اليوم من الأقماح 98ألف و305 طن و 247 كيلو ، ونستهدف توريد 450 ألف طن قمح، مناشداً المزارعين بالإلتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعا لحدوث فاقد، مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

 

الوادى الجديد

وفى الوادى الجديد أعلن الدكتور مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالوادى الجديد، أن إجمالى ما تم توريده من محصول القمح بلغ حتى الآن 210 ألف طن، مؤكداً على أنه جرى غلق أول صومعة لتخزين محصول القمح على مستوى الجمهورية بمنطقة شرق العوينات، حيث أن سعة تخزين الصومعة 60 ألف طن، وتم بالفعل تخزين 59996.010 طن، مشيرا إلى أن جميع الاقماح التى تم توريدها مطابقة لدرجة النظافة وخالية من الاقماح المستوردة والقديمة وخالية من الاصابات الحشرية والزلط والرمل.

وقال المرسى انه يتم حاليا تحويل محصول القمح لصومعة الخارجة التى وصل التوريد بها إلى 14245 طنا وسعتها 45 الف طن، مؤكداً على أن اعضاء اللجنة المختصة بمتابعة واستلام القمح وسير العمل بصومعة شرق العوينات انتهت من عمل محضر الاغلاق.

واكد المرسى أن أعمال توريد القمح تجرى بالتعاون المشترك بين مديرية الزراعة والهيئة القومية لسلامة الغذاء بالوادى الجديد برئاسة الدكتور محمود علاء و مديرية التموين برئاسة المهندس  صلاح السيد تحت رعاية اللواء الدكتور محمد سالمان الزملوط محافظ الوادى الجديد.

بنى سويف

وفى بنى سويف قال الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف أنه تم استلام 6829طن من القمح بصوامع وشون المحافظة ،ليصل إجمالى ما تم توريده" منذ بداية أعمال التوريد وحتى اليوم" إلى 31 ألفا و373 طن قمح، مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، ومؤكدا على انتظام سير أعمال التوريد بكافة مواقع التخزين والاستلام على مستوى المحافظة.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومي، الذى يعده المهندس وصفى عبد الله وكيل وزارة التموين بشأن سير العمل فى منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية ،وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة  لتوفير الوقت والجهد على المزارعين، حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة ،رئيس قسم صيانة الحبوب، مسؤولى التفتيش المالى والإدارى والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، وهيئة سلامة الغذاء، والتى تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح فى بداية ونهاية الموسم،والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.

وأكد المحافظ على المتابعة الميدانية  لأعمال التوريد ولضمان  جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، وأن تقوم لجان الإستلام بالتحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد ،بالإضافة إلى المتابعة المستمرة عن طريق غرف العمليات المركزية والفرعية بديوان عام المحافظة والتموين والزراعة والوحدات المحلية ،لتذليل كافة العقبات أولا بأول، موجها بإرسال تقرير يومى يحتوى على الكميات الموردة ، وآليات التعامل السريع والإيجابى مع أية مواقف طارئة، منوهاً عن توجيهاته لأعضاء لجنة التوريد بسرعة صرف مستحقات الموردين ، والتيسير على المزراعين والموردين بشأن استلام الأقماح الموردة المعبأة فى كافة أنواع الأجولة "خيش وبلاستيك"، وذلك بكافة الشون والصوامع.

تجدر الإشارة إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى مراكز ومدن المحافظة قد بلغت 128 ألف و649 فداناً بمستهدف توريد 230 ألف طن  هذا الموسم ، فيما يبلغ إجمالى السعات التخزينية أكثر من 250 ألف طنا، موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية،  وأكثر من 30 مركز تجميع على مستوى المحافظة.

 

اطنان-القمح-فى-شونة-اسنا
اطنان-القمح-فى-شونة-اسنا

 

الشون-والصوامع-تواصل-إستقبال-الذهب-الأصفر
الشون-والصوامع-تواصل-إستقبال-الذهب-الأصفر

 

القمح-على-السير-قبل-دخوله-الشونة
القمح-على-السير-قبل-دخوله-الشونة

 

جانب-من-كميات-القمح-بالشون-في-المحافظات
جانب-من-كميات-القمح-بالشون-في-المحافظات

 

خط-توريد-القمح-فى-شونة-إسنا
خط-توريد-القمح-فى-شونة-إسنا

 

فحص-القمح-خلال-توريده-بالأقصر
فحص-القمح-خلال-توريده-بالأقصر

 

كميات-القمح-داخل-شونة-وبنكر-إسنا
كميات-القمح-داخل-شونة-وبنكر-إسنا

 

وكيل-التموين-خلال-متابعة-وصول-القمح-بشونة-إسنا
وكيل-التموين-خلال-متابعة-وصول-القمح-بشونة-إسنا

 

وكيل-تموين-الأقصر-يتابع-القمح
وكيل-تموين-الأقصر-يتابع-القمح

 

وكيل-تموين-الأقصر-يعلن-توريد-6669-طن-قمح
وكيل-تموين-الأقصر-يعلن-توريد-6669-طن-قمح

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع