أخبار عاجلة
مصرع 11 رضيعاً في حريق بمستشفى فى السنغال -
احتفالية bt100 تكرم بنك الطعام المصرى -
احتفالية bt100 تكرم شركة دانون مصر -

شرب القهوة متعة باهظة الثمن بشكل متزايد فى أمريكا اللاتينية.. ارتفاع أسعار البن فى البرازيل 60٪ بسبب تغير المناخ.. وانخفاض الإنتاج فى كولومبيا 16%.. وارتفاع أسعار الأسمدة بعد حرب أوكرانيا يهدد البن فى بيرو

سيستمر عشاق القهوة  في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية في دفع أسعار غالية لكل فنجان بسبب عاصفة كاملة من ارتفاع الأسعار والتضخم الناجم عن الركود الاقتصادي بعد وباء كورونا ، وتغير المناخ ، والتحديات اللوجستية التي يمثلها فترة الوباء، وأزمة الامدادات بسبب حرب أوكرانيا.

وهذه العوامل لم تعرض فقط المعروض من القهوة للخطر لملايين المستهلكين ، ولكنها أطلقت أيضًا تحذيرات في الأسواق المالية منذ عام 2021 عندما وصل سعر الحبوب إلى أرقام لم نشهدها منذ عقد من الزمن ، بزيادة تقترب من 80٪.

 

"الطقس السيئ" للقهوة البرازيلية

85417d9620.jpg

تمت كتابة أحد أقوى فصول هذه الأزمة في البرازيل منذ عام 2021، في العام الماضي، حيث تضررت المحاصيل بسبب غضب الطقس،  أولاً بجفاف مطول ، وبعد أشهر ، مع أسوأ موجة صقيع تشهدها البلاد منذ عام 1994.

في هذا السياق - الذي ، حسب رأي المحللين الذين استشارتهم وكالة إيفى الإسبانية  ، تأثرت أيضًا المشاكل اللوجستية المتعلقة بكورونا - ارتفع متوسط ​​سعر كيس القهوة بنسبة 74.5٪ في العام الماضى ، بعد أن ارتفع من 131 دولارًا في العام الماضى،  الربع الأول من عام 2021 إلى 228 دولارًا بين يناير ومارس من هذا العام ، وفقًا لبيانات مجلس مصدري البن (Cecafé).

ونحن نتحدث عن بلد له وزن حاسم في أسعار البن العالمية بسبب مكانته كأكبر منتج ومصدر في العالم: في العقد الماضي ، كان حوالي 70 ٪ من الإنتاج البرازيلي مخصصًا لبقية العالم.

وأتاحت زيادة أسعار الحبوب ارتفاع حجم مبيعات المصدرين بنسبة 60.8٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من العام إلى 2424 مليون دولار ، وهي أعلى نسبة في السنوات الخمس الماضية ، على الرغم من انخفاض حجم الشحن بنسبة 7.8٪.

كما تم الشعور بالزيادة في أسعار القهوة على طاولات البرازيليين ، ثاني أكبر مستهلكين في العالم ، الذين رأوا كيف تجاوز الارتفاع بالفعل 60 ٪ في الاثني عشر شهرًا الماضية ، مع الأخذ في الاعتبار أحدث بيانات التضخم.

 

يدفع الكولومبيون المزيد لشرب القهوة

0987dc03e8.jpg

كما شعر الكولومبيون بثقل تضخم البن في الأشهر الأخيرة في جيوبهم. ارتفع سعر هذا المنتج الأساسي في سلة الأسرة بنسبة 30٪ تقريبًا خلال عام.

بالإضافة إلى ذلك ، بلغ تضخم الحبوب ومشتقاتها 29.36٪ ، بين أبريل 2021 ومارس 2022 ، وفقًا لإدارة الإحصاءات الإدارية الوطنية (DANE).

لذلك فهو من أكثر الأطعمة التي زادت قيمتها ، إلى جانب البطاطس والموز والكسافا وزيوت الطعام واللحوم.

وأوضح الاتحاد الوطني لمزارعي البن "لقد أثرت الظروف المناخية غير المواتية على إنتاج الحبوب ، الذي انخفض بنسبة 16٪ ".

وتجدر الإشارة إلى أن كولومبيا هي أكبر منتج في العالم لقهوة أرابيكا الخفيفة المغسولة ، وأن هذا النشاط هو مصدر رزق حوالي 540.000 عائلة من الفلاحين.

ومع ذلك ، لم يتأثر مزارعو البن في بلد الأنديز بارتفاع الأسعار ، بخلاف الشكاوى الدائمة بشأن ارتفاع تكلفة الأسمدة.

وهم يدركون أنهم ، في النهاية ، يحققون أرباحًا أعلى لمنتجهم ، مما يسمح لهم بتخفيف الصعوبات التي تسببها التكاليف المرتفعة لبقية المنتجات في سلسلة الإنتاج.

 

بيرو .. الاستقرار في وسط الأزمة

 

dfd149f968.jpg

في بيرو ، عاشر أكبر منتج للبن في العالم ، فإن العملية التضخمية "لم يتم الشعور بها بعد" في الأعمال التجارية. في الواقع ، من المتوقع أن تستمر أسعار 2021 على الأقل حتى منتصف العام ، والتي تتراوح بين 10.8 دولار و 21.6 دولار للكيلو ، حسب جودة المنتج.

 

هذا لأنه حتى يونيو من هذا العام ، سيستمر المنتجون في بيع البن من موسم الحصاد الأخير ، عندما لم تكن أسعار الأسمدة مرتفعة جدًا ولم يكن التوافر نادرًا ، حسبما قال مدير المجلس الوطني (JNC) ، لورنزو كاستيلو.

وحذر كاستيلو "اليوم لا تتوفر الأسمدة حتى مع دفع سعر السوق الدولية ، ونأمل أن يبدأ هذا السيناريو في التحسن اعتبارًا من يونيو ، لأنه إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسيكون هناك نقص في الإنتاج وزيادة في التكاليف".

وقدر المزارعون أن المحصول السنوي للبن يمكن أن يرتفع من 266 ألف طن في عام 2021 إلى 240 ألفًا بحلول عام 2023. نعم.

ومع ذلك ، أضافوا أن الأسعار "يجب الحفاظ عليها" حتى تكون قادرة على المنافسة في مواجهة فائض الإنتاج الذي من المتوقع أن تشهده بلدان أخرى مثل البرازيل.

"ما سوف يتأثر هو سعر القهوة سريعة الذوبان بسبب ارتفاع الدولار ، مما قد يحد من الواردات" ، وستكون القهوة العضوية هي الأكثر احتمالا للإنقاذ من التضخم.

 

المكسيك وهندوراس

8228e6aefa.jpg

في المكسيك ، ارتفعت أسعار البن المحمص بنسبة 15.94٪ على أساس سنوي في مارس الماضي ، وفقًا لمؤشر البضائع الأساسي للمعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا (Inegi) ، والذي يسجل حاليًا معدل تضخم عام أعلى من 7٪ ، وهو أدنى المستويات..

رغم ارتفاع الأسعار ، تحسب وزارة الزراعة والتنمية الريفية (صادر) زيادة سنوية بنسبة 5٪ لعام 2022 في زراعة بن الكرز ، تصل إلى 994.400 طن ، ونمو 1.4٪ أي 5209 مليون بيزو (حوالي 260 مليون دولار) في القيمة.

المكسيك هي ثاني أكبر مصدر للبن في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لمنظمة القهوة الدولية (ICO) ، حيث يتركز أكثر من نصف الإنتاج في ولايات تشياباس وفيراكروز وبويبلا في وسط وجنوب البلاد.

وهندوراس ، من جهتها ، باعت بين أكتوبر 2021 و 22 أبريل 2022 ، حوالي 3.61 مليون قنطار من القهوة (46 كيلوجرامًا) ، أقل بنسبة 3.8٪ مما كانت عليه في دورة 2020-2021 (3. 75 مليون قنطار) ، وفقًا لـ معهد القهوة الهندوراسى (Ihcafé).

وأضاف أن عائدات صادرات الهند من البن بلغت 847.9 مليون دولار حتى الآن في الحصاد الحالي ، بزيادة 55.5٪ عن 545.2 مليون دولار سجلت في نفس الفترة من الدورة السابقة.

وأشار مقهى Ihcafe إلى أن سعر قنطار البن في موسم الحصاد الحالي بلغ في المتوسط ​​234.65 دولارًا ، بينما في نفس الفترة من حصاد 2020-2021 بلغ 145.11 دولارًا ، ما يمثل زيادة بنسبة 61.7٪.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع