الصحف العالمية اليوم.. واشنطن تتهم روسيا بإعداد "عملية كاذبة" لغزو أوكرانيا.. الديمقراطيون يدعون لتصحيح المسار قبل انتخابات التجديد النصفى.. محامو متهمة الأمير أندرو بالاعتداء الجنسى يطلبون شهادة مساعده السابق

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها اتهام واشنطن لروسيا بإعداد "عملية كاذبة" لغزو أوكرانيا، ومطالبة محامى متهمة الأمير أندرو بالاعتداء الجنسى بشهادة مساعده السابق.

 

الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز: الديمقراطيون يدعون لتصحيح المسار قبل انتخابات التجديد النصفى

5c58fde8dc.jpg

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على موقف الديمقراطيين الصعب قبل انتخابات التجديد النصفى، وقالت إن الديمقراطيين المحبطين يدعون إلى توحيد الصف وتصحيح المسار وترتيب الأولويات لإداركهم أن سنة الانتخابات ستكون صعبة بالنسبة لهم.

 

وقالت الصحيفة إنه مع تدهور الأجندة التشريعية للبيت الأبيض قبل أقل من عام من انتخابات التجديد النصفي ، يدق الديموقراطيون الإنذارات من أن حزبهم قد يواجه خسائر أعمق مما كان متوقعًا دون تحول كبير في الإستراتيجية بقيادة الرئيس جو بايدن.

 

وامتدت الإحباطات إلى أطياف مختلفة من الجناح الليبرالي للحزب ، والذي يشعر بأنه تضاءل بسبب الفشل في سن أجندة جريئة ، إلى مخاوف المعتدلين ، الذين يخشون خسارة الناخبين المتأرجحين في الضواحي ، وكانوا يعتقدون أن انتصارات الديمقراطيين ستؤدي إلى عودة الحياة الطبيعية بعد اضطرابات العام الماضي.

 

وتوقع الديمقراطيون بالفعل مناخًا صعبًا في منتصف المدة ، بالنظر إلى أن الحزب الحاكم تاريخيًا يخسر مقاعد خلال فترة ولاية الرئيس الأولى. لكن صراع الحزب للعمل وفقًا لأهم أولوياته التشريعية أثار قلق المشرعين والاستراتيجيين ، الذين يخشون أن يُترك مرشحوهم في مواجهة التصور القائل بأن الديمقراطيين فشلوا في الوفاء بوعد حملة الرئيس بايدن المركزية بإعادة تشكيل واشنطن المحطمة.

 

ونقلت الصحيفة عن السناتور بيرني ساندرز ، نائب ولاية فيرمونت المستقل والمسؤول عن لجنة الميزانية بمجلس الشيوخ قوله "أعتقد أن الملايين من الأمريكيين أصبحوا محبطين للغاية - إنهم يسألون ، ما الذي يمثله الديموقراطيون؟". وأضاف في مقابلة مطولة "من الواضح أن الإستراتيجية الحالية تفشل ونحن بحاجة إلى تصحيح كبير للمسار".

 

وقال النائب تيم رايان ، وهو ديمقراطي من منطقة أوهايو ويرشح نفسه لمقعد الولاية المفتوح في مجلس الشيوخ ، إن حزبه لا يعالج مخاوف الناخبين بشأن إغلاق المدارس والوباء والأمن الاقتصادي.

 

حريق هائل فى مصنع مواد كيماوية فى نيوجيرسى ورجال الإطفاء ينجحون في إخماده

حريق نيوجيرسى
حريق نيوجيرسى

 

قالت شبكة "إن بى سى نيوز" الأمريكية، إن حريقا هائلا اندلع في مصنع نيوجيرسي للمواد الكيميائية مساء الجمعة، ما أدى إلى تصاعد أعمدة ضخمة من الدخان الأسود في الهواء.

 

ووصل الحريق في مصنع الكيماويات في باسيك إلى 11 إنذارًا قبل منتصف الليل. ولجأ رئيس بلدية باسيك ، هيكتور لورا ، إلى خاصية "اللايف" عبر فيس بوك  طوال المساء لمناشدة السكان الابتعاد عن المنطقة القريبة من الحريق. كما طلب لورا من أولئك الذين يعيشون في الجوار إغلاق نوافذهم بسبب كمية الدخان الكبيرة.

 

وقال لورا إن عمليات الإجلاء لم تصدر ، ولكن يجري النظر فيها. وقال مسئولون إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات باستثناء رجل إطفاء أصيب بالحطام في وجهه في وقت ما. ويعتقد أن أحد حراس الأمن هو الشخص الوحيد الذي تواجد في البداية في موقع المبنى الشاغر ، وقد تم حصر هذا الشخص ، بحسب رئيس البلدية.

 

وأغلقت الشرطة الشوارع في المنطقة ، وحذر الضباط السائقين من تجنب المنطقة ، خوفا من وقوع انفجار محتمل. وانهار الهيكل الخلفي للمصنع جزئيًا في الساعات الأولى من صباح يوم السبت.

 

وقال مسئول إن من بين الشركات التي يضمها المصنع شركة لتصنيع الكلور في أحواض السباحة ، وأكبر مشكلة في حريق الكلور هي الرياح. كانت هبوب رياح قوية تهب من خلال باسيك حيث اشتعلت النيران في الليل البارد ، وكلاهما من العناصر التي أعاقت مكافحة النيران.

 

ومع ذلك ، قال العمدة لورا لشبكة NBC New York إن الحريق لم يصل إلى الشركة التي كانت تحتوي على المواد الكيميائية ، ونسب إلى رجال الإطفاء منع ذلك من الحدوث. وقال مسئول إطفاء إن الجزء من الهيكل الذي تم تخزين الكلور فيه "يبدو أنه تحت السيطرة". وقال لورا للشبكة ، إنه لو وصلت النيران إلى المواد الكيميائية ، كان الوضع ليكون أسوأ بكثير.

 

تم استدعاء عدد كبير من رجال الإطفاء من البلدات المحيطة للمساعدة في مكافحة النيران التي انطلقت في سماء الليل ويمكن رؤيتها بسهولة من السيارات التي تسير على الطريق 21 ، والتي كانت تمر على بعد أقدام فقط من النيران. وأظهرت مقاطع فيديو من وسائل التواصل الاجتماعي ألسنة اللهب تنطلق على ارتفاع أعلى من الطريق السريع المرتفع، بينما كانت السيارات تمر من أمامها. الطريق السريع مغلق منذ ذلك الحين.

 

الولايات المتحدة تتهم روسيا بإعداد "عملية كاذبة" لغزو أوكرانيا

b22bb97823.jpg

صرح مسئول أمريكي أن نتائج الاستخبارات تشير إلى أن روسيا أعدت عملية بـ"علم كاذب" لغزو أوكرانيا، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

 

قال المسئول إن موسكو تمهد الطريق لتلفيق ذريعة للغزو من خلال اتهام أوكرانيا بالتحضير "لهجوم وشيك" ضد القوات الروسية في شرق أوكرانيا، واضاف: "يخطط الجيش الروسي لبدء هذه الأنشطة قبل عدة أسابيع من الغزو العسكري ، الذي قد يبدأ بين منتصف يناير ومنتصف فبراير ..لقد رأينا هذا في عام 2014 مع شبه جزيرة القرم."

 

وكجزء من خطط "العلم الكاذب" ، لدى واشنطن معلومات تشير إلى أن موسكو قد جهزت مسبقًا مجموعة من النشطاء المدربين على حرب المدن واستخدام المتفجرات لتنفيذ أعمال تخريبية ضد القوات الروسية بالوكالة ، حسبما قال المسؤول.

 

تشير معلومات الولايات المتحدة أيضًا إلى أن الجهات الفاعلة المؤثرة الروسية بدأت في اختلاق الاستفزازات الأوكرانية على مواقع التواصل الاجتماعي والدولة لتبرير التدخل الروسي.

 

يأتي الاتهام من الولايات المتحدة بعد أسبوع من المحادثات الدبلوماسية مع حلفائها الأوروبيين وروسيا ، والتي انتهت يوم الخميس دون أي خطوات تذكر، ولم تلتزم موسكو بشكل مباشر بالانخراط في أي حوار مستقبلي.

 

ووفقا للتقرير، حشدت روسيا عشرات الآلاف من القوات بالقرب من الحدود الأوكرانية ، مما أثار مخاوف من أن موسكو ربما تخطط لغزو جارتها كما حدث عندما ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014.

 

وحذر الرئيس بايدن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن موسكو ستواجه عقوبات اقتصادية خطيرة إذا قام بغزو أوكرانيا، لكن موسكو نفت مرارًا وتكرارًا وجود أي نوايا لغزو أوكرانيا، وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان يوم الخميس إن التهديد بغزو ثان "مرتفع"

 

كما أصدرت وزارة الدفاع الأوكرانية بيانًا يوم الجمعة تتهم فيه روسيا بالتآمر لاستفزاز قواتها وإلقاء اللوم على كييف ، مضيفة أن "الوحدات العسكرية في الدولة المعتدية والدول العميلة تتلقى أوامر بالاستعداد لمثل هذه الاستفزازات".

 

وقال البيان إن الجهات الفاعلة المؤثرة تدفع بالروايات حول تدهور حقوق الإنسان في أوكرانيا ، وتلقي باللوم على الغرب في تصعيد التوترات ، و "تعزيز الروح الوطنية الروسية لتشجيع الدعم المحلي للعمل العسكري".

 

4 إصابات جديدة بـ "متلازمة هافانا" بين الدبلوماسيين الأمريكيين

ae666ba290.jpg

 

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال عن إصابة 4 حالات إضافية بين المسؤولين الذين يخدمون في البعثات الدبلوماسية الأمريكية في باريس وجنيف بما يعرف بالمرض الغامض او "متلازمة هافانا".

 

وأشارت الصحيفة الى ان الولايات المتحدة وروسيا اجريا محادثات أمنية يوم الاثنين بشأن زيادة قوات موسكو بالقرب من الحدود الأوكرانية.

 

وقالت الصحيفة أن اربعة مسؤولين في القنصلية الأمريكية في جنيف أبلغوا عن أعراض المتلازمة الغامضة ونُقل واحد منهم على الأقل من سويسرا إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج، كما تم تسجيل حالات في الصين وكولومبيا وألمانيا والنمسا وصربيا.

 

من جانبه اكد وزير الخارجية أنتوني بلينكين إن الحكومة الأمريكية تعمل على حل اللغز، وقال إن القضية قد أثيرت مع روسيا ولكن لم يتم اتخاذ قرار.

 

يحمل المرض الغامض أعراضًا تشمل الصداع النصفي والغثيان وهفوات الذاكرة والدوخة، وتم الإبلاغ عنه لأول مرة بين المسؤولين الأمريكيين في العاصمة الكوبية في عام 2016.

 

تشمل أعراض متلازمة هافانا الضوضاء الصاخبة وألم الأذن وضغط الرأس الشديد أو الاهتزاز والدوخة والمشاكل البصرية والصعوبات المعرفية ، ولا يزال الكثيرون يعانون من هذه المشاكل الصحية أو غيرها ، وفقًا للأكاديميات الوطنية للعلوم

 

وأبلغ البعض عن سماع ضوضاء عالية قبل ظهور الأعراض المفاجئ، لكن من غير الواضح ما إذا كان الضحايا يعانون من أي ضرر عصبي أو أي ضرر طويل الأمد ومن غير الواضح ما الذي قد يكون سبب هذا الضرر.

 

الصحف البريطانية

محامو متهمة الأمير أندرو بالاعتداء الجنسى يطلبون شهادة مساعده السابق

dcff49aac5.jpg

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن فيرجينيا جوفري، متهمة الأمير أندرو بالاعتداء الجنسى، تسعى منذ فترة طويلة للحصول على شهادة من ضابط ومساعده السابق، وفقًا لأوراق المحكمة في دعوى الانتهاك الجنسي المرفوعة ضد عضو العائلة المالكة.

 

وقال محامو جوفري إن لديهم "سببًا للاعتقاد" بأن روبرت أولني، المساعد السابق لدوق يورك، لديه "معلومات ذات صلة حول علاقة الأمير أندرو بجيفري إبستين".

 

وتزعم جوفري، البالغة من العمر 38 عامًا، أنها أجبرت على ممارسة الجنس في سن 17 مع أندرو من قبل اثنين من شركائه في ذلك الوقت، وهما جيفرى إبستين، وجيسلين ماكسويل.

 

وتم القبض على إبستين، رجل الأعمال الأمريكى الشهير والمدان بارتكاب جرائم جنسية، في يوليو 2019 بتهمة الاتجار بالجنس بحق فتيات تبلغ أعمارهن 14 عامًا، وانتحر في سجن مانهاتن بعد حوالي شهر واحد، أثناء انتظار المحاكمة.

 

أما ماكسويل، ابنة بارون الصحافة البريطانية روبرت ماكسويل، أدينت الشهر الماضي بالاتجار بالجنس والاتهامات ذات الصلة لجلب فتيات في سن 14 إلى إبستين لإساءة معاملتهن. ومن جانبه، نفى أندرو كل مزاعم سوء السلوك.

 

كما كتب محامو جوفري في ملفات المحكمة أن اسم أولني "يظهر في النسخ المتاحة للجمهور من دفتر هاتف إبستين".

 

وقال المحامون في ملفات المحكمة إنهم يرغبون في استجواب أولني حول علاقة أندرو بإبستين وماكسويل. قال محامو جوفري أيضًا إنهم يريدون سؤاله عن "أي اتصالات مع المدعي أو بخصوصه" ، بالإضافة إلى سفر أندرو إلى مدينة نيويورك و "من وإلى أي من منازل جيفري إبستين".

 

 

شركة بريطانية تعتذر بعد إرسالها "جوارب" للعملاء لتقليل استخدام أجهزة التدفئة

جوارب
جوارب

 

قال موقع "بى بى سى عربى" إن شركة الطاقة البريطانية "إي.أون" أعربت عن "بالغ الأسف" لإرسالها جوارب إلى عملاء في بريطانيا لحثهم على تقليل استخدام أجهزة التدفئة.

 

واعتبرت "بى بى سى" أن "إي.أون" أصبحت ثاني شركة من موردي الطاقة الرئيسيين في بريطانيا تقر بزلة تسويقية في وقت يعاني العملاء من ارتفاع تكاليف المعيشة بسبب زيادة أسعار الطاقة.

 

وفي وقت سابق من الأسبوع المنصرم، قال مؤسس شركة "أوفو" إنه "محرج حقا" بعد توجيه الشركة نصائح لعملائها لتوفير الطاقة، منها القفز واحتضان الحيوانات الأليفة.

 

ومن المتوقع أن تشهد فواتير الطاقة ارتفاعات حادة في المملكة المتحدة في أبريل المقبل.

 

وأرسلت الجوارب للعملاء شركة "نيكست"، ذراع إي.أون المسئول عن بيع وترويج الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة.

 

وأرفقت الشركة مع الجوارب رسالة تشجع الناس على ترك "بصمات أقدام أخف" من خلال خفض درجة التدفئة والتقليل من انبعاثات الكربون. واتسم رد فعل بعض العملاء بالغضب والحيرة، خاصة مع إرسال الجوارب إلى أقاربهم من المسنين.

 

لكن الشركة اعتذرت الآن، وقالت عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "إذا كنت ممن تلقوا زوجا من الجوارب من طرفنا، نود أن نعرب عن بالغ الأسف للمشاعر التي تسببنا فيها للبعض".

 

وأضافت: "في ضوء خطورة التحديات الحالية التي يواجهها الكثير من الناس، كان ينبغي أن تتوقف هذه الطرود البريدية. نحن آسفون".

 

 

بطل التنس المصنف أول عالم يضع أستراليا فى مأزق بعد حظره من الدخول لعدم تطعيمه

c1392dcf65.jpg

ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على أزمة نوفاك ديوكوفيتش بطل التنس المصنف أول عالميا للدخول إلى أستراليا للمشاركة فى بطولة أستراليا المفتوحة، حيث ألغت السلطات الأسترالية الجمعة تأشيرة دخول النجم الصربي للمرة الثانية معتبرة أنه يشكل خطرا على السكان لعدم تلقيه التلقيح المضاد لفيروس كورونا.

 

وكانت  قضت محكمة محلية الإثنين الماضي بإبطال قرار الحكومة السابق، ويصر وزير الهجرة الأسترالي أليكس هوك على قراره معتبرا أنه يستخدم سلطته طبقا لقوانين الهجرة في البلاد.

 

وقالت الصحيفة إن بطل التنس، الذي وُصف بأنه خطر على "الاضطرابات المدنية" و "تعويذة المشاعر المناهضة للتلقيح" ، ربما لا يحظى بفرصة للدفاع عن لقب بطولة أستراليا المفتوحة ، حيث يواجه حظراً لمدة ثلاث سنوات، فى ظل استمرار جهود تحدي قرار محكمة للبقاء.

 

وألغى وزير الهجرة الأسترالي ، أليكس هوك ، شخصيًا تأشيرة بطل العالم رقم 1 لأنه لم يحصل على التطعيم ، بحجة أن وجوده في أستراليا يمكن أن يثير "اضطرابات مدنية" ويشجع الآخرين على تجنب التطعيم ضد كورونا.

 

ويواجه ديوكوفيتش جلسة استماع في المحكمة الفيدرالية صباح الأحد ، بتوقيت أستراليا ، والتي ستحدد ما إذا كان الوزير تصرف بشكل غير معقول في إلغاء تأشيرته.  وتكشف المستندات المقدمة في المحكمة أسباب الوزير المرسلة إلى ديوكوفيتش لتبرير إلغاء تأشيرته.

 

وقال هوك إنه تقبل إصابة ديوكوفيتش الأخيرة بفيروس كورونا مما يعني أنه "خطر ضئيل على من حوله" ، لكن "كان ينظر إليه من قبل البعض على أنه سيكون تشجيعا لمجتمع من المشاعر المناهضة للقاحات".

 

وأضاف "أعتبر أن وجود ديوكوفيتش المستمر في أستراليا قد يؤدي إلى زيادة المشاعر المناهضة للتطعيم في المجتمع الأسترالي ، مما قد يؤدي إلى زيادة الاضطرابات المدنية من النوع الذي شهدته سابقًا في أستراليا مع التجمعات والاحتجاجات التي قد تكون بحد ذاتها مصدر انتقال للفيروس داخل المجتمع. السيد ديوكوفيتش ... شخص ذو نفوذ ومكانة."

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع