العالم هذا الصباح.. اندونيسيا تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا بركان "سيميرو" لـ39 قتيلا و 12 مفقودا.. رئيس بوركينا فاسو يعلن إقالة رئيس الوزراء وسط أزمة أمنية فى البلاد.. هزة أرضية تضرب مدينة كراتشى الباكستانية

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.


اندونيسيا تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا بركان "سيميرو" لـ39 قتيلا و 12 مفقودا

أعلنت السلطات الإندونيسية ارتفاع حصيلة ضحايا ثوران بركان "سيميرو" المدمر إلى 39 قتيلا، فى وقت تواصل فرق الإنقاذ جهودها للعثور على جثث أخرى تحت تهديد انفجارات جديدة.


 

 

وأفادت وكالة البحث والإغاثة الإندونيسية بأن "فريق البحث والإغاثة عثر على أربع جثث اليوم"، وتوفى شخص متأثرا بجروحه فى المستشفى، ما رفع الحصيلة إلى 39 قتيلا.

 

وأكد متحدث باسم الوكالة أنه لا يزال 12 شخصا فى عداد مفقودين، وثار بركان سيميرو الإندونيسى فى شرق جزيرة جاوة السبت قاذفا رمادا كثيفا وسيلا من الحمم البركانية اجتاحت عدة قرى تقع على منحدراته، ما دفع بآلاف الأشخاص المذعورين إلى الفرار من منازلهم.

 

وأُجلى أكثر من أربعة آلاف شخص من المنطقة المتضررة ولجأوا إلى مساكن موقتة، ودمر البركان منازل وسيارات، وغطى شوارع بأكملها بطبقة سميكة من الرماد والأوحال.

 

رئيس بوركينا فاسو يعلن إقالة رئيس الوزراء وسط أزمة أمنية واحتجاجات
 

أقال رئيس بوركينا فاسو روك كابوريا، رئيس الوزراء، وسط أزمة أمنية متفاقمة أودت بحياة الآلاف وأدت إلى احتجاجات فى الشوارع، بحسب "الشرق بلومبرج".


 

 

وتعانى بوركينا فاسو، من هجمات تشنها جماعات مرتبطة بتنظيمى القاعدة و"داعش" منذ 2016 أودت بحياة مدنيين وأجبرت أكثر من مليون شخص على الفرار.

 

وتصاعد الغضب منذ أن أودى مسلحون تابعون لتنظيم القاعدة بحياة 49 من أفراد الشرطة العسكرية و4 مدنيين فى نوفمبر الماضي، فى أسوأ هجوم على الجيش خلال السنوات الماضية.

 

وتعرض كابوريه لضغوط لإجراء تغييرات وعدّل قيادة الجيش بالفعل، ويبدو أن إعلانه إقالة رئيس الوزراء كريستوف دابيرى امتداد لذلك التطهير.

 

وبوركينا فاسو فى قلب تمرد متشددين يضرب أيضاً أجزاء كبيرة من جارتيها مالى والنيجر، وتستمر الهجمات دون هوادة رغم جهود فرنسا، المستعمر السابق للبلاد، وجيوش أخرى من المنطقة.

 

هزة أرضية تضرب مدينة كراتشى الباكستانية
 

ضربت هزة أرضية بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر الليلة مدينة كراتشى عاصمة إقليم السند جنوبى باكستان، فيما لم تعلن السلطات عن وقوع إصابات أو أضرار .


 

 

وأوضحت دائرة الأرصاد والمسح الجيولوجى الباكستانية، أن مركز الهزة وقع على عمق 15 كيلومترا، وعلى بعد 15 كيلومترا شمالى كراتشي.

 

ولم ترد أى أنباء عن وقوع خسائر فى الأرواح أو الممتلكات، غير أن الهزة أجبرت سكان كراتشى على الخروج من منازلهم خشية وقوع هزة ارتدادية مدمرة.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع