الشرطة تتصدى لعصابات السيارات.. أجهزة الأمن تسترد 600 سيارة مسروقة.. وتضبط تشكيلا تخصص فى سرقة المركبات وتقطيعها بـ5 محافظات.. المتهمون يعترفون بتفاصيل الجرائم.. وخبير: تركيب أجهزة الـGPS ساهم فى إعادة المركبات

-احد المتهمين كان يعمل سايس بالنزهة واحترف أسلوب المغافلة لسرقة المركبات

-تشكيل عصابى يعترف بسرقة السيارات وبنقطعها ونبيعها خردة

 

تتوالى ضربات أجهزة الأمن وإدارات مباحث السيارات فى القبض على تشكيلات وعصابات تخصصت فى سرقة المركبات من أسفل منازل المواطنين أو بالجراجات والمولات وبالطرق المؤدية للمنتزهات وغيرها من أماكن يقوم السائق بوضع سياراته بها، وتمكنت الداخلية من استرداد عشرات السيارات المسروقة من المواطنين خلال الفترات الماضية، حتى أصبحت العصابات المتخصصة فى سرقة السيارات فى مأزق، نتيجة للتحدى الذى تواجهه من جانب وزارة الداخلية، التى تمكنت من إحكام قبضتها الأمنية.

ونجحت الحملات الأمنية فى القضاء على العديد من البؤر الإجرامية المتخصصة فى سرقة وتخزين السيارات المسروقة وتقطيعها وبيعها بأبخث الاثمان لكسب الأموال وممارسة نشاطهم فى عمليات الاتجار من المركبات المسروقة أو ابتزاز مالكيها للحصول على الأموال من ورائها.

 

الشرطة
الشرطة

 

وتمثلت جهود الشرطة فى تحديد الأماكن المشهورة بتخزين السيارات المسروقة، وتوجيه العديد من الحملات الأمنية عليها لتطهيرها، وضبط عناصرها، بالإضافة إلى سرعة الاستجابة لبلاغات سرقة السيارات وتحديد مرتكبيها والقبض عليهم.

 

واستردت الشرطة خلال شهر 55 سيارة مبلغ بسرقتها ومن قبلها تم القبض على عشرات التشكيلات العصابية وليكون عدد السيارات التى تم ضبطها فى المحافظات 600 سيارة تم استردادها.

 

تشكيل عصابى
تشكيل عصابى

 

القبض على تشكيل عصابى لسرقة السيارات وتقطيعها بـ 5 محافظات

وتمكن رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، من القبض على عناصر تشكيل عصابى تخصصوا فى ارتكاب جرائم سرقة السيارات والتلاعب بأجزائها الجوهرية واصطناع مستندات ملكية للتصرف فيها بالبيع بمدينة السلام ، وحرر محضر بالواقعة.

وفى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية، لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة السلام ثان بمديرية أمن القاهرة، من (أحد المواطنين ، مقيم بدائرة القسم) باكتشافه سرقه السيارة ملكه حال توقفها أسفل العقار سكنه بدائرة القسم .

بإجراء التحريات وجمع المعلومات أمكن تحديد السيارة المُستخدمة فى ارتكاب الواقعة وتبين أنها مُبلغ بسرقتها ، وبتكثيف التحريات أمكن تحديد مرتكبى الواقعة وهم (5 أشخاص ، لهم معلومات جنائية).

 

رجال الأمن
رجال الأمن

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة تم أستهدافهم وأمكن ضبطهم، كما أمكن ضبط السيارة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة المشار إليها حال استقلال أحد المتهمين لها، وعثر بحوزتهم على ( رخصة تسيير مزورة – كمية من الأقراص المخدرة – فرد خرطوش – طلقتين من ذات العيار).

 

بمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة بأسلوب " المفتاح المصطنع ، وتوصيل الأسلاك " ، كما أقروا بقيامهم بسرقة السيارة المُستخدمة فى إرتكاب الواقعة بذات الأسلوب بقصد إستخدامها فى وقائع السرقة ، وأضافوا بحيازتهم للسلاح النارى بقصد الدفاع عن نشاطهم الإجرامى ، والمواد المخدرة بقصد  التعاطى ، كما أقر أحدهم بتحصله على رخصة التسيير المضبوطة بحوزته من (أحد الأشخاص ، مقيم بمحافظة الدقهلية) " لا يمكنه الإرشاد عنه ".

وبتطوير مناقشتهم، أقروا بقيامهم بإصطناع مستندات ملكية للسيارات الملاكى والتلاعب بأجزائها الجوهرية بقصد التصرف فيها بالبيع، وتقطيع السيارات النقل إلى أجزاء والتصرف فيها بالبيع كقطع غيار سيارات، كما أقروا بإرتكاب عدد (13) حادث سرقة سيارات بذات الأسلوب، وقيامهم بالتصرف بالبيع لعدد من السيارات المستولى عليها لدى عملائهم" سيئى النية" (6 أشخاص، لهم معلومات جنائية).

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديريات أمن ( القليوبية – الدقهلية – الشرقية – الغربية) تم إستهدافهم وأمكن ضبطهم، وبحوزتهم السيارات المستولى عليها (وبحوزة أحدهم فرد خرطوش – أقراص مخدرة – وبحوزة آخر أقراص مخدرة).

سيارات
سيارات

بمواجهتهم بما جاء بأقوال المتهمين المضبوطين أيدوها، كما أقر إثنين من العملاء بحيازة السلاح النارى بقصد الدفاع والمواد المخدرة بقصد الإتجار، وتم بإرشاد المتهمين ضبط (4 سيارات) بمكان إخفائهم داخل معرض سيارات كائن بمحافظة الغربية ملك عميلهم "سيئ النية" ( أحد الأشخاص، مقيم بذات العنوان) جارى تحديده وضبطه.

كما أضاف المتهمين بأن بعض السيارات هى هالك حوادث مختلفة وتم إصلاحها بإستخدام قطع غيار سيارات من متحصلات وقائع سرقة من ذات الماركة والموديل تمهيداً للتصرف فيهم بالبيع بموجب أوراق ومستندات صحيحة، وباستدعاء المجنى عليهم تعرفوا على السيارات، واتهموهم بالسرقة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

- حبس سايس لسرقته السيارات فى النزهة

 

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، حول واقعة ضبط عاطل بتهمة بسرقة السيارات بالنزهة عن أن المتهم كان يعمل سايس في أحد الجراجات بالمنطقة، ولسابق معرفته بالمكان وأوقات وجود حراس العقار الذى شهد الواقعة، قرر سرقة إحدى السيارات من جراج العمارة، وتسلل إلى داخل غرفة الحارس وأستولى على مفتاح السيارة، ثم قام بفتحها وقادها إلى الخارج وفر هاربا بها، تمهيدا لبيعها لأحد التجار سئ النية.

 

كما تبين من خلال تحقيقات النيابة العامة أيضا، أن المتهم تخصص في سرقة السيارات بتلك الطريقة، حيث إنه قام بسرقة أكثر من سيارة بنفس الأسلوب "المغافلة"، والقيام ببيعها لعملائه سئ النية، بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة.

 

حملات امنية
حملات امنية

 

- ضبط تشكيل عصابى يدير صفحة على "فيس بوك" لبيع السيارات المسروقة بالقاهرة

 

تمكن رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، من ضبط عناصر تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامى فى التعامل فى السيارات متحصلات وقائع السرقة والمهربة جمركياً، وحرر محضر بالواقعة.

وفى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية، لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما ملاحقة وضبط العناصر الإجرامية والتشكيلات العصابية مرتكبى جرائم سرقة السيارات، فقد أكدت معلومات وتحريات قسم مكافحة جرائم السيارات بمديرية أمن القاهرة قيام مجموعة من الأشخاص بإنشاء وإدارة صفحة إلكترونية على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" لعرض سيارات للبيع بثمن أقل من مثيلاتها بالأسواق ويشتبه أن تكون من متحصلات وقائع سرقة.

وبالفحص من خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة أمكن تحديدهم وتبين أنهم  (4 أشخاص "لثلاثة منهم معلومات جنائية" - مقيمين بنطاق محافظتى الدقهلية والسويس) وقيامهم بإصطناع لوحات معدنية ومستندات ملكية ورخص تسيير لتلك السيارات المُستولى عليها بالإشتراك مع أحد الأشخاص للحيلولة دون ضبط السيارات المُستولى عليها .

 

استخدام فيس بوك لاستقطاب الضحايا
استخدام فيس بوك لاستقطاب الضحايا

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم وبحوزتهم (مكبس حديدى يُستخدم فى إصطناع اللوحات المعدنية - مجموعة من الأدوات تستخدم فى التلاعب بأرقام الشاسيهات ومواتير السيارات - مجموعة من الأحرف والأرقام الحديدية تستخدم فى إصطناع اللوحات المعدنية).

وبمواجهتهم إعترفوا بتكوينهم تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامى فى التحصل على السيارات مُتحصلات وقائع السرقة والمهربة جمركياً وإصطناع اللوحات وتزوير المستندات والتلاعب بأجزائها الجوهرية على النحو المشار إليه بالإستعانة بـ(إثنين من العناصر الإجرامية "لهما معلومات جنائية").. أمكن ضبطهما وبمواجهتهما بما جاء بأقوال المتهمين أيداها ، وتم بإرشادهما بمسكنهما ضبط (المستندات والماكينات والأدوات المُستخدمة فى إصطناع وتزوير رخص تسيير السيارات المُستولى عليها ومستندات ملكيتها) عبارة عن (مجموعة من الأوراق والرخص وشهادات الإفراج الجمركى والمستندات الحكومية "جميعها مزورة" -  كمية كبيرة من أختام شعار الجمهورية "مقلدين" - 2 جهاز كمبيوتر يحويان برامج إلكترونية تقوم بإصطناع الإختام - جهاز يستخدم فى صناعة جميع أختام شعار الجمهورية - جهاز إسكنر -  10 جهاز طباعة - 3مكينة "تقطيع وتغليف الكارنيهات والرخص" - ألوان وأحبار - الواح خشبية "شبلونة" تستخدم فى إصطناع العلامات المائية).

 

وبتطوير مناقشة المتهمين إعترفوا بقيامهم بشراء السيارات متحصلات وقائع السرقة والمهربة جمركياً على فترات وإصطناع لوحات معدنية ومستندات ملكية لتلك السيارات منها (عدد 20 سيارة مُبلغ بسرقتها – عدد 4 سيارات مهربة جمركياً – عدد 5 سيارات بدون بيانات "متلاعب بأجزائها الجوهرية") ، وإعترفوا بقيامهم بالتصرف فى (عدد 27 سيارة) بالبيع لدى عملائهم "سيئى النية" (19) شخص وأمكن ضبط بحوزتهم كافة السيارات المستولى عليها ، وبمواجهتهم إعترفوا بعلمهم بـأن تلك السيارات من متحصلات وقائع سرقة ومهربة جمركياً ومتلاعب بأجزائها الجوهرية.. كما أمكن ضبط سيارتين لدى إثنين من عملائهم "حسنى النية".

لصوص السيارات
لصوص السيارات

 

-أمن الغربية يضبط تشكيلات عصابية تخصصت فى جرائم سرقات السيارات

 

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية، في القبض على 5 تشكيلات عصابية تضم عددا من المسجلين جنائيا، تخصصوا فى ارتكاب جرائم سرقات السيارات والدراجات النارية وخطف حقائب المارة.

 

يأتى ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، واستهداف وضبط العناصر الإجرامية شديدة الخطورة وأفراد التشكيلات العصابية وملاحقة ذيولها.

 

وأسفرت جهود قطاع الأمن العام بمشاركة إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الغربية، عن تشكيل عصابى مكون من شخصين "لأحدهما معلومات جنائية"، تخصص نشاطه الإجرامى فى ارتكاب حوادث سرقات السيارات مُتخذين من دوائر"قسمى شرطة أول وثان طنطا- مركز شرطة المحلة- إيتاى البارود بالبحيرة" مكاناً لمزاولة نشاطهما الإجرامى، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب 5 حوادث، وأرشدا عن جميع المسروقات فى تلك الوقائع.

كما تم ضبط تشكيل عصابى مكون من 5 أشخاص "لثلاثة منهم معلومات جنائية"، تخصص نشاطه الإجرامى فى ارتكاب حوادث سرقات الدراجات النارية متخذين من دوائر مراكز شرطة "المحلة، سمنود، طنطا- شبين الكوم بالمنوفية- طلخا بالدقهلية"، مكاناً لمزاولة نشاطهم الإجرامي، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب 8 حوادث، وأرشدوا عن جميع المسروقات فى تلك الوقائع.

 

ونجحت جهود أجهزة الأمن فى ضبط تشكيل عصابى مكون من 3 أشخاص "لإثنين منهم معلومات جنائية" تخصص نشاطه الإجرامى فى ارتكاب حوادث سرقات الهواتف المحمولة بالإكراه متخذين من دائرة مركز شرطة المحلة مكاناً لمزاولة نشاطهم الإجرامى، و بمواجهتهم اعترفوا بارتكاب 3 حوادث، وأرشدوا عن جميع المسروقات فى تلك الوقائع.

سيارات مسروقة
سيارات مسروقة

كما تم ضبط التشكيل الرابع مكون من 3 أشخاص "لهم معلومات جنائية" تخصص نشاطه الإجرامى فى ارتكاب حوادث خطف الحقائب متخذين من دائرة قسم شرطة ثان طنطا مكاناً لمزاولة نشاطهم الإجرامى، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب 4 حوادث، وأرشدوا عن جميع المسروقات فى تلك الوقائع.

 

كما تم ضبط التشكيل الخامس مكون من 3 أشخاص "لإثنين منهم معلومات جنائية" تخصص نشاطه الإجرامى فى ارتكاب حوادث سرقات الهواتف المحمولة بالإكراه متخذين من دائرة قسم شرطة أول المحلة مكاناً لمزاولة نشاطهم الإجرامى، وبحوزة أحدهم "سلاح أبيض ، كمية من مخدر الهيروين"، و بمواجهتهم اعترفوا بارتكاب 3حوادث، وأرشدوا عن جميع المسروقات فى تلك الوقائع، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين.

 

-خبراء السيارات تقدم نصائح لمنع تكرار سرقة السيارات

 

كما يقدم خبراء السيارات روشته للمواطنين لحماية سيارتهم من السرقة.

 -عزز حماية سيارتك بتدعيمها بأجهزة متطورة، كأجهزة الإنذار وتحديد الموقع والعازل الحرارى لزجاج السيارات الذى يحميه ضد الكسر.

 -لا تترك أشياء قيمة داخل السيارة سواء أجهزة "لاب توب" أو هواتف محمولة أو محفظتك الشخصية، حتى لا تصبح مطمع لعصابات سرقة السيارات، حيث يلجأ وقتها المتهمين لكسر الزجاج وسرقتها.

 -لا تركن السيارة فى مكان مهجور وتأكد من تأمين المنطقة المحيطة بها بشكل جيد

 -قبل أن تترك السيارة لشراء بعض المستلزمات تأكد جيداً من عدم تشغيل محركها، فضلاً عن أحكام إغلاق الأبواب والنوافذ بشكل تام، فهناك بعض اللصوص تقف لمتابعة قائدى السيارات وسرقتها بعد تركها فى وضع تشغيل

-الوقوف فى المناطق المظلمة يعرضك لخطر قطاع الطرق، كن حذراً ولا تقف إلا فى المناطق المكشوفة وللضرورة القصوى.

-لا تقف لأى شخص تقابله فى الطريق خاصة الطرق السريعة لأن العصابات تلجأ إلى بعض الحيل من أجل إيقاف سيارتك على الطريق السريع لسرقتها بالإكراه.

 -رخصة السيارة من الأوراق الهامة، فلا تتركها داخل السيارة فى حالة عدم وجودك بداخلها، لأن ذلك يسهل مهمة السارق فى الهروب بها إذا تمكن  من اقتحامها.

 -لا تعطى  مفتاح سيارتك لأى شخص سواء كان سايس لركن السيارة او حارس العقار فهناك تشكيلات عصابيه تقوم بنسخ المفتاح لسرقة السيارة عقب تتبع قائدها،كما عليك عدم النزول من سيارتك فهناك لصوص يلجأ لطريقة سرقة السيارة فى الطرق بحجة انك صدمته وأثناء نزولك من السيارة يستغل اللص انشغالك مع شريكه ويسرقها.

لصوص
لصوص

 

-خبير أمنى يطالب بتحرير محاضر للسرقة وتركيب جى بى اس إعادة سيارات كثيرة

 

وقال خبير أمنى ، أن انتشار كاميرات المراقبة بالميادين والشوارع، ساهم بشكل كبير فى الكشف عن هوية عشرات المتهمين، حيث تلجأ الأجهزة الأمنية فور تلقيها بلاغ سرقة سيارة، بفحص كاميرات المراقبة المحيطة بموقع السرقة، ويتم من خلالها تحديد هوية المتهمين والقبض عليهم.

واضاف الخبير أسلوب مساومة أصحاب السيارات المسروقة على إعادتها مقابل الحصول على فدية، هو واحد من أهداف سرقة السيارات، بينما تلجأ تشكيلات عصابية أخرى إلى تفكيك تلك السيارات المسروقة، وبيعها قطع غيار، أو تزوير أوراقها وإعادة بيعها مرة أخرى.

وأوضح الخبيرأن تركيب أجهزة التتبع "جى بى إس"، ساهمت فى تؤدى إلى تحديد أماكن السيارات المسروقة ومناطق تخزينها، بالإضافة إلى أجهزة الإنذار الحديثة، التى باتت أسعارها مناسبة للشراء، ومتوفرة بالعديد من المحلات التجارية.

رجال الأمن
رجال الأمن

 

وطالب الخبير الأمنى ، ضرورة سرعة إبلاغ مالك السيارة المسروقة قسم الشرطة التابع له، فور تعرضه للسرقة، وعدم التفاوض مع المتهمين خشية تعرضه للنصب، حيث وقع العديد من الضحايا فريسة لتلك العصابات، عندما حاولوا التفاوض معهم لإعادة السيارات الخاصة بهم، واستولى المتهمين على مبالغ الفدية، ورفضوا إعادة السيارات.

 

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع