"حياة كريمة".. مباردة مصرية على رادار الإشادات العالمية فى 2021.. منسقة الأمم المتحدة: نموذج عالمى فريد.. الممثل الإقليمى للتنمية الصناعية يؤكد: المبادرة الأشمل والأقوى.. مسؤولة "الهابيتات: الأهم عالميا

ظهرت مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي بقوة على ساحة المنظمات الدولية واعتبرها المسؤولون بوكالات وبرامج منظمة الأمم المتحدة أنها المبادرة الأقوى عالميا ونموذج فريد لتحسين حياة الأفراد في الريف، كما اعتبرها المسؤولون بأنها الإطار الأهم لدعم التنمية المستدامة بأهدافها الـ17 في مصر.

 

الينا بانوفا ممثلة الامم المتحدة مصر
الينا بانوفا ممثلة الامم المتحدة مصر

وعلى مدار العام 2021 ، وبالتزامن مع النجاحات المتتالية التى حققتها المبادرة على امتداد القرى والمحافظات المصرية ، توالت إشادات المسئولين الدوليين، وبمقدمتهم ممثلي هيئات الأمم المتحدة المختلفة الذين اعتبروها المبادرة الأهم والأشمل من حيث مشروعاتها وشريحة المستفيدين منها.

 

وأشادت إلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة" ، مؤكدة أنها تمثل نموذجا فريدا ليس فقط على المستوى المحلى وإنما على المستوى العالمي.

 

وأضافت بانوفا أن برنامج تطوير الريف المصري "حياة كريمة" "أداة قوية لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة الـ17، لافتة إلى أن حياة كريمة تركز على المساواة، وتركز على الفئات الأكثر احتياجا، وتعمل على تطوير البنية التحتية مع التنمية البشرية وتحدد أهدافا طموحة للوصول الى 58 مليون نسمة وهو عدد طموح جدا، لافتة إلى أن الأمم المتحدة تؤمن بمعايير السياسات الكلية، مؤكدة أن الموجة الثانية من الإصلاحات الاقتصادية في مصر يجب أن تتضافر مع جهود مبادرة حياة كريمة لتأخذ في الاعتبار كافة الفئات.

 

وقالت  بانوفا " إن الأمم المتحدة يمكنها أن تنقل خبرات مصر في إطار مبادرة حياة كريمة للدول الأخرى التي يمكن أن تستفيد من التجربة المصرية الثرية في هذا المجال " .

 

د. باسل الخطيب الممثل الاقليمي لليونيدو
د. باسل الخطيب الممثل الاقليمي لليونيدو

 

د. باسل الخطيب المدير الإقليمى لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" ، أكد أن مبادرة حياة كريمة هى مبادرة قوية وشاملة تعمل فى كل أطر التنمية المستدامة لتحسين جودة الحياة فى الريف المصرى لافتا إلى أن هناك تعاون مثمر بين المنظمة والقطاع الحكومى لدعم قرى حياة كريمة .

 

وأوضح الخطيب أن المنظمة لديها العديد من المشروعات فى قرى حياة كريمة تركز على الاقتصاد الأخضر لمواجهة تغير المناخ، إضافة إلى مشروعات صناعية وزراعية تدعم رفع سلاسل القيمة للمنتجات المصرية بعدد من القرى بمحافظات مصر المختلفة مشيدا بالإجراءات الإصلاحية والخطوات الهامة التى تتخذها مصر لدعم الصناعات ودفع عجلة الاستثمار والتى من شأنها زيادة التنمية فى محافظات مصر كافة.

 

 

د. رانيا هدية مسؤولة الهابيتات فى مصر
د. رانيا هدية مسؤولة الهابيتات فى مصر

 

د. رانيا هدية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الهابيتات فى مصر، قالت أن مصر تسير خطوات سريعة وقوية تجاه التنمية وتدعم بقوة أهداف التنمية المستدامة، مشيدة بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة، مؤكدة أنها إحدى أهم المبادرات العالمية لدعم التنمية المستدامة وتحسين حياة الريف، وأنها قوية وتشمل كافة جوانب التنمية للمواطن.

 

أحمد رزق نائب المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" أشاد بالمبادرة الرئاسية، لافتا إلى " أن لها دورا كبيرا فى تحسين الظروف المعيشية فى مجتمعاتنا الريفية والبسيطة، وذلك من خلال تحسين الخدمات الخاصة بالتعليم والصحة والمرافق والبنية التحتية والطاقة والكهرباء والماء وغيرها من الخدمات الرئيسية".

 

احمد رزق نائب الممثل الاقليمي لليونيدو
احمد رزق نائب الممثل الاقليمي لليونيدو

 

ولفت النائب الإقليمي " لليونيدو " ، إن المنظمة تلعب دورا فى استكمال ومساعدة القطاع الحكومى والمؤسسات فى هذه المبادرة من خلال الممكنات الإقتصادية، قائلا: "لدينا عدد من المشروعات فى المحافظات والقرى المستهدفة من قبل مبادرة حياة كريمة، على سبيل المثال لا الحصر المنوفية، القليوبية، الأقصر، قنا، دمياط، ومحافظات أخرى، ونعمل على دعم هذه المناطق بخلق فرص عمل جديدة ومساعدة القاطنين بها على الاستثمار وإنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة تساعدهم فى تحسين الدخل ورفع المستوى المعيشى لأهالينا فى هذه المجتمعات".

 

وأضاف نائب الممثل الإقليمي لليونيدو  "سعداء بمشاركة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية " اليونيدو "  فى دعم مبادرة حياة كريمة " مؤكدا " إنها مبادرة هائلة وعظيمة قلما تجدها في اي دوله من دول العالم، ومصر لها السبق في اطلاق وتنفيذ هذه المبادرة التي تمس المواطن في كل المجالات وكذلك البعد التكنولوجي وغيرها من متطلبات الحياة".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع