أخبار عاجلة

بالصور.. وزير النقل يشهد توقيع اتفاق تمويل وتنفيذ الخط السادس للمترو مع "بومباردييه" الكندية.. المشروع يمتد موازيا للخط الأول ويبدأ من الخصوص حتى المعادى الجديدة بطول 30 كم.. وتصل تكلفته لـ 4 مليار دولار


كتب رضا حبيشى ـ تصوير محمود فخرى

شهد الدكتور هشام عرفات وزير النقل اليوم الثلاثاء توقيع اتفاقية بين الهيئة القومية للانفاق وشركة "بومباردييه" الكندية لتمويل وتنفيذ الخط السادس للمترو الممتد من الخصوص حتى المعادى الجديدة بطول 30كم، على أن تبدأ الشركة مباشرة فى إعداد الدراسات والتصميمات الفنية للخط السادس.

توقيع اتفاقية المرحلة السادسة لمترو الانفاق الخط الثالث (1)

وقع عن الجانب المصرى اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للانفاق وعن الجانب الكندى لوران بوير نائب الرئيس الإقليمى لشركة بومباردييه، وتشمل الاتفاقية قيام الشركة الكندية تولى أعمال تنفيذ الخط السادس بعد إنتهاء من دراساته وتصميماته الفنية وتمويل تكلفة فتنيذه فى صورة قرض ميسر.

وقال وزير النقل خلال توقيع الاتفاقية إن الخط الأول للمترو تعدى الطاقة القصوى له، ووصل عدد ركابه يوميا إلى 2 مليون راكب فى حين أن طاقته 1.8 مليون راكب فقط اليوم، لافتا إلى أن الخط الأول فى وقت الذروة ينقل ركاب تفوق طاقته بكثير، وأن لذلك السبب تعتزم الوزارة التسريع فى إجراءات إنشاء الخط السادس الذى سيكون موازيا للخط الأول.

توقيع اتفاقية المرحلة السادسة لمترو الانفاق الخط الثالث (2)

وأضاف وزير النقل أن هدف وخطة الوزارة هو توفير وسيلة نقل جماعية آدمية للمواطن المصرى، ومن هذا المنطلق تشرع الوزارة فى تنفيذ أكثر من مشروع مترو بالتوازى معا، تتمثل فى المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث والمرحلة الأولى من الخط الرابع، وستشرع فى تنفيذ الخط السادس، مشيرا إلى أن الخط السادس سيتقاطع مع الخط الأول فى محطة غمرة والخط الرابع فى محطة الفسطاط المدرجة بالمرحلة الأولى من الخط الرابع المارة بشارع الهرم.

وأوضح اللواء جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه تــم تحديد بدايـــة الخــط مــن منطقة الخصوص شمالا أمام مخرج 18 من الطريق الدائرى ثم يتجه جنوبا موازيا لترعة الإسماعيلية فى مسار علوى حتى منطقة شرق شبرا الخيمة ثم يستمر حتى ميدان السـواح، مواصلا عبر شارع بورسعيد ليتقاطع مع الخط الأول فى غمرة والسيدة زينب ثم يمتد ليتقاطع مع الخط الرابع بمحطة عمرو بن العاص.

توقيع اتفاقية المرحلة السادسة لمترو الانفاق الخط الثالث (3)

ولفت رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن الخط السادس سيمتد حتى يلتقى الدائرى الأوسط مع طريق العين السخنة، وسيشمل 24 محطة نفقية وعلوية، وتصل التكلفة التقديرية له إلى 4 مليار دولار، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على ألا تقل نسبة المكون المحلى فى بنود أعمال تنفيذ المشروع عن 40%، بهدف تعظيم دور التصنيع المحلى المصرى واستخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع.

وأشار رئيس الهيئة القومية للأنفاق إلى أن الاتفاق يشمل إعداد الدراسات والتصميمات والتنفيذ وتصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال الخط السادس وعددها 65 قطارا، وتوريد النظم اللازمة للتشغيل والصيانة، لافتا إلى أنه سيتم توقيع العقد النهائى للتنفيذ خلال يوليو 2018 لتبدأ الشركة فى أعمال التنفيذ الفعلية للمشروع.

 

 

توقيع اتفاقية المرحلة السادسة لمترو الانفاق الخط الثالث (4)

 

توقيع اتفاقية المرحلة السادسة لمترو الانفاق الخط الثالث (5)

 

توقيع اتفاقية المرحلة السادسة لمترو الانفاق الخط الثالث (6)

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع