أخبار عاجلة
ماذا يحدث لحسابك على جوجل بعد وفاتك؟ -

"السياحة": سفر أولى رحلات الحج البرى 16 أغسطس.. معاينة سكن الحجاج وتوثيق العقود بالسعودية الأسبوع المقبل.. 3 مقرات لبعثة الحج السياحى لخدمة ضيوف الرحمن.. والشركات تتقدم بطلب لتعديل سنة موديل الأتوبيسات

"السياحة": سفر أولى رحلات الحج البرى 16 أغسطس.. معاينة سكن الحجاج وتوثيق العقود بالسعودية الأسبوع المقبل.. 3 مقرات لبعثة الحج السياحى لخدمة ضيوف الرحمن.. والشركات تتقدم بطلب لتعديل سنة موديل الأتوبيسات
"السياحة": سفر أولى رحلات الحج البرى 16 أغسطس.. معاينة سكن الحجاج وتوثيق العقود بالسعودية الأسبوع المقبل.. 3 مقرات لبعثة الحج السياحى لخدمة ضيوف الرحمن.. والشركات تتقدم بطلب لتعديل سنة موديل الأتوبيسات

كتبت ميرفت رشاد

تتوجه اللجنة العليا للحج، برئاسة محمد شعلان، رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، للأراضى السعودية نهاية الأسبوع المقبل، لبدء الإجراءات التنفيذية لرحلات الحج السياحى، ومعاينة سكن الحجاج وتوثيق العقود السكن بالسعودية.

 

وقال ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للحج السياحى، فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع"، إن الشركات ستبدأ فى إجراءات التقدم للحصول على تأشيرات معاينة سكن الحجاج عقب الانتهاء من تقديم طلبات التضامن بين الشركات المنفذة لرحلات الحج هذا العام 1438 هـ، ومن المقرر أن يغلق باب التضامنات يوم السبت المقبل.

 

وكشف " سلطان" عن تقدم الشركات بطلب لوزارة السياحة لتعديل موديل الأتوبيسات الناقلة للحجاج البرى لموديل 2008 بدلا من موديل 2009 وفقا للضوابط المنظمة لرحلات الحج المعتمدة من وزير السياحة، لافتًا إلى الشركات تطالب بتعديل سنة الموديل لتقليل تكلفة استئجار الأتوبيسات بعد أن تجاوزت قيمة الإيجار 90 ألف جنيه لموديلات سنة 2009 .

 

وأضاف عضو اللجنة العليا للحج السياحى، أن مهام لجان معاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود السكن بالأراضى السعودية، التأكد من مطابقة سكن الحجاج للضوابط التى وضعتها الوزارة، والحصول على موافقة الدفاع المدنى والأجهزة السعودية ومنع السكن فى الأماكن المخالفة للضوابط والحرص على سلامة وراحة الحجاج.

 

وأشار سلطان، إلى أن الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج، تلزم الشركات بمواصفات محددة بسكن الحجاج ومنها المساحة المخصصة لكل حاج داخل الغرفة، بالإضافة إلى رفض المساكن التى تقع فى المطالع الحادة حرصا على راحة الحجاج خاصة كبار السن.

 

ومن جانبه قال صبح عبد الفتاح، مدير عام النقل السياحى بوزارة السياحة، أنه تم الابقاء على مقرات بعثة الحج السياحى فى كل من فندق الشهداء بمكة المكرمة، وفندق " الشام " الحياة سابقا بالمدينة المنورة، وبالإضافة لمقر بعثة الحج بمنطقة العزيزية فى أبراج الأصيل هذا العام، معلنا عن سفر أولى رحلات الحج البرى يوم 25 ذو القعدة الموافق 16 من أغسطس المقبل.

 

وأضاف مدير عام النقل السياحى بوزارة السياحة، أنه تم بدء إجراءات الفحص الفنى والسياحى لما يقرب من 350 أتوبيسا، للتأكد من صلاحيتها لنقل حجاج البر التابعين للحج السياحى وعددهم 13 ألف حاج.

 

أشار عبد الفتاح، إلى أن الضوابط التى اعتمدها وزير السياحة يحيى راشد، اشترطت ألا يقل موديل الأتوبيس المقال لحجاج البرى عن 2009، وأن يكون مزود بجهاز الـGPS  ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر على إلا يزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبا.

 

وأضاف مدير عام النقل السياحى، أنه تم الانتهاء من عمليات الفحص للأتوبيسات بكل من الإسكندرية والأقصر، على أن تبدأ إجراءات الفحص اليوم الثلاثاء فى كل من "أسوان – الغردقة – شرم الشيخ"، إذ يشمل الفحص الفنى التأكد من سلامة الفرامل وحركة الموتور والإشارات والكاوتش ومقاعد الأتوبيس وغيرها من الجوانب الفنية، بالإضافة للفحص السياحى الخاص بموديل الأتوبيس ومدى توافر الاشتراطات السياحية.

 

وكشف عبد الفتاح، عن بدء إجراءات فحص أتوبيسات المتواجدة بمحافظة القاهرة اعتبارا من الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن الطاقة الإجمالية للنقل السياحى فئة الأتوبيسات تزيد عن 2000 أتوبيس، مضيفًا أنه بالنسبة لسائقى الأتوبيسات فإنهم يخضعون أيضا للكشف الطبى بمستشفى الشرطة، للتأكد من سلامتهم الصحية وقدراتهم على تحمل مشاق هذه الرحلة وخلوهم من المواد المخدرة والكحوليات والأمراض، التى قد تعرضهم لأى مخاطر خلال الرحلة، مثل ارتفاع السكر أو الضغط، موضحًا أن الضوابط تشترط وجود سائقين اثنين لكل أتوبيس، أحدهما أساسى والآخر احتياطى نظرا لطول الرحلة، ويتم شغل 40 مقعدًا فقط بكل أتوبيس وتترك باقى المقاعد للحقائب وأمتعة الحجاج.

 

ومن جانبها أعلنت غرفة شركات السياحة، عن فتح باب التقدم بعروض أسعار استئجار أتوبيسات احتياطية لموسم حج 1438 هـ، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، تستمر حتى الاثنين المقبل، مطالبة الشركات الراغبة فى إيجار أتوبيساتها، التقدم بعروض أسعارها إلى الغرفة على أن تسلم العروض باليد فى مظاريف مغلقة.

 

قالت الغرفة، فى إخطار مرسل لأعضائها، إن الغرفة حريصة على توفير كافة السبل لراحة ضيوف الرحمن وضمان وصولهم لأداء فريضة الحج بسهولة ويسر وحماية لمصالح الشركات السياحية وسمعة القطاع السياحى.

 

وأضافت "الغرفة" أنه سيتم توفير أتوبيسات احتياطية لنقل الحجاج البرى، حال تعرض أى أتوبيس ناقل للحجاج لآى ظرف يمنعه من استكمال الرحلة، موضحة أن توفير عدد 2 أتوبيس بمدينة العقبة بالمملكة الأردنية "موسم حج كامل"، توفير عدد 2 أتوبيس بالمملكة العربية السعودية "موسم حج كامل ومناسك" على إلا يقل موديل الأتوبيسات على الموديل المقرر بالضوابط المنظمة لموسم حج 1438 هـ.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع