أخبار عاجلة

استخدام الذكاء الاصطناعى لإدارة الحركة المرورية الكترونيا بالمدن العمرانية الجديدة.. تطبيق منظومة النقل الذكى ATS على الطرق بطول 1187 كم.. كاميرات ذكية متصلة بغرفة التحكم المركزية لمراقبة المحاور بشكل دورى

استخدام الذكاء الاصطناعى لإدارة الحركة المرورية الكترونيا بالمدن العمرانية الجديدة.. تطبيق منظومة النقل الذكى ATS على الطرق بطول 1187 كم.. كاميرات ذكية متصلة بغرفة التحكم المركزية لمراقبة المحاور بشكل دورى
استخدام الذكاء الاصطناعى لإدارة الحركة المرورية الكترونيا بالمدن العمرانية الجديدة.. تطبيق منظومة النقل الذكى ATS  على الطرق بطول 1187 كم.. كاميرات ذكية متصلة بغرفة التحكم المركزية لمراقبة المحاور بشكل دورى

 

** تركيب رادارات حديثة تلتقط السرعات الجنونية وإشارات بالميادين لتقليل العنصر البشرى

 

تبتكر أجهزة الدولة ووزارة النقل والمرور ونظم المعلومات أساليب حديثة، ضمن أسس تطوير قطاعات المرور واستخدام الذكاء الاصطناعي بمحيط المدن العمرانية الجديدة أشهرها أكتوبر الجديدة، والعلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وغيرها من المدن، حيث بدأت بتحديث وحدات تراخيص السيارات بشتى أنواعها، وتسهيل عمليات استخراج الرخص فى وقت قصير، مع مراقبة حركة السيارات بالطرق بناء على تعليمات وزارة الداخلية، بتسهيل الإجراءات على المواطنين وتطوير منظومة القطاعات الخدمية.

 

 

 

وهناك منظومة مرورية إلكترونية متكاملة على معظم الطرق السريعة، من خلال منظومة النقل الذكى فى مرحلتها الأولى، ما يتيح إمكانية حصر أماكن الكثافات المرورية وإخطار غرف عمليات إدارات المرور لتتمكن من إرشاد مستخدمى الطرق لأفضل المسارات البديلة، وتسهم فى ضبط المركبات المبلغ بسرقتها حال مرورها على إحدى نقاط المنظومة، وذلك من خلال ربط الملصق الإلكترونى مع مركز معلومات المرور الإلكتروني.

 

 

 

 كما تم ادخال عدد من الأنظمة الحديثة داخل الوحدات المرورية منها منظومة الطوابير الالكترونية والنداء الآلى وفحص جميع أوراق المواطنين قبل الدخول إلى الوحدات، ووضع لافتات على جدران الوحدات بإجراءات التراخيص والأوراق المطلوبة ، كما تم إنشاء وحدات مرورية جديدة مثل وحدة مرور القاهرة الجديدة والدقى ونقل مبانى الإدارة العامة للمرور ومرور الجيزة بطريق الواحات، وتطوير نقاط المرور على الطرق السريعة، مع إنشاء العديد من الطرق الحديثة والكبارى بمحاور القاهرة و الجيزة وإنشاء أعداد كبيرة من محطات المترو بالخط الثالث وتطوير المحاور الرابطة بين القاهرة الكبرى والمحافظات.

 

 

 

وشمل التطوير عمليات تطبيق قرار الملصق اﻹلكترونى، على تراخيص السيارات، بهدف تطوير وإدخال الأساليب الحديثة، فى كافة القطاعات الخدمية، بعد إصدار قرار بتركيب الملصق الإلكترونى لكافة السيارات، والذى يهدف إلى التوصل للمركبات المسروقة، أو المطلوبة أمنيا، ما سيفيد فى ضبط قضايا الإرهاب وسرعة التوصل إلى الجناة.

 

 

 

ومن ضمن أعمال التطوير، تركيب الملصق الإلكترونى الذى يسهل على الأكمنة فى سرعة القبض على المخالفين، وسرعة الوصول إلى السيارات المسروقة بعد إشارة تصل إلى غرفة العمليات، وفى حالة إزالة الملصق الإلكترونى، من خلال قائد المركبة، يتم رصد السيارة من خلال الضباط المتواجدين على الطرق، بمجرد مرورها يتم القبض عليه من خلال نظام، و سيستم تحديث يعطى إشارة بعدم وجود ملصق ويتم تصويرها وإيقاف السائق والقبض عليه.

 

 

 

كما قامت إدارة النظم والمعلومات بالتنسيق مع إدارة المرور بإطلاق موقع بوابة مرور مصر لتراخيص السيارات وتجديدها ودفع المخالفات التى يرتكبها السائق، ويشمل الموقع تجديد كافة الرخص سواء السيارات أو الدراجات البخارية أقل من 2030 سي سي، كما يتم استخراج بدل الفاقد للرخص وشهادات البيانات.

 

 

 

وتسمح بوابة مرور مصر بتوصيل الرخصة إلى عنوان طالب الترخيص أو استلامها من وحدة المرور، وذلك في حالة أن المركبة ليست في حالة فحص أو حظر، وإذا اختار المستخدم توصيل الرخصة فسيتم تحديث الطلب بعد إصدار الرخصة برقم شحنه للتوصيل ويتم عرض رقم الشحن  في الطلب الموجود.

 

 

 

وتدخل البوابة الجديدة ضمن موقع وزارة الداخلية لتقديم الخدمات اللازمة للقطاعات الخدمية سواء الجوازات أو المرور أو الأحوال المدنية، كما يتم رصد للمخالفات المرورية بشكل إلكتروني بعد تركيب عدد من الرادارات و الكاميرات الحديثة بالدائرى ومحور 26 يوليو و طريق السويس الصحراوى والمحاور الجديدة و مخالفات انتظار خاطئ والسرعات الجنونية والمخالفات الأخرى يتم التقاطها بواسطة كاميرات مراقبة منتشرة على الطرق، وإرسالها لغرف العمليات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالف.

 

 

وتسير الدولة حاليا في تطبيق منظومة النقل الذكي تعرف باسم ATS، وستنفذ على المحاور والطرق السريعة للربط بين مدن الجيل الرابع حيث شملت المرحلة الأولى التي تنفذ حاليا بمنظومة النقل الذكي، 7 طرق بطول 1187 كم، فيما تتضمن المرحلة الثانية 14 طريقًا بطول حوالي 5000 كم ، وتستهدف تطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة على الطرق والمحاور، من حيث تطوير البنية التحتية لها، حيث ستعمل هذه التقنية المتقدمة على إدارة شبكة الطرق ونظام حركة المرور بها وتشغيلهما للوصول إلى مستوى عالمي.

 

 

كما تشهد المنظومة مراقبة حركة المرور والتحكم فيها بكفاءة، ويشمل نظام النقل الذكي مراقبة الطرق بكاميرات ذكية متصلة بغرفة التحكم المركزية لرصد السرعات الزائدة والتحكم في وقف الحوادث الناجمة عنها، كما تشمل غرفة التحكم المركزية لمتابعة حركة السيارات، حيث يتم وضع لوحات إرشادية إلكترونية على جميع الطرق التي يشملها هذا النظام، مع وضع نقطة مراقبة الطريق لكل طريق سريع على حدى.

 

 

ويهدف هذا النظام في المقام الأول إلى الكشف عن الحوادث وتفاديها ، ويتضمن نظام للكشف عن الطقس والتقلبات الجوية لبيان إمكانية السير على الطريق من عدمه في ظل الأمطار والسيول، ويشمل أيضًا إجراء مكالمات الطوارئ في حال وقوف أي حادثة على أي الطرق طريق من أجل التدخل السريع في هذه الحالة.

 

 

ويتضمن أيضا نظام النقل الذكي، نقطة تحصيل إلكتروني للرسوم على الطرق، وكذلك أنظمة للتعرف على اللوحات المرخصة وغير المرخصة ومن المقرر تطبيق نظام «النقل الذكي» على 21 من الطرق السريعة على مراحل متتالية وتعتمد منظومة النقل الذكي الجديدة على أنظمة واتصالات إلكترونية متقدمة لإدارة وتشغيل الحركة المرورية ومراقبة الطرق وتجميع المعلومات وتحديد أماكن الاختناق ورصد الحوادث وإرشاد سائقي المركبات، كما ستشمل بداية تطبيق المنظومة في مراحلها الأولى أكثر الطرق كثافةً وتنقلاً للمواطنين، ومنها طرق القاهرة/ إسكندرية الصحراوي والقاهرة/ إسماعيلية الصحراوي وشبرا/ بنها الحر.

 

 

وتساهم المنظومة في انخفاض عدد الحوادث بنسبة تصل إلى حوالي 40%، إلى جانب تحسين الكفاءة التشغيلية للطرق وتخفيض مدة التنقل، الأمر الذي سيؤدي إلى تعظيم استفادة الدولة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة ، وتتضمن المنظومة تحصيل الإيرادات والمخالفات من خلال المحفظة الإلكترونية بشكل فورى، بالإضافة إلى أنها ستحكم السيطرة الأمنية وترفع مستوى الأمان، وكذلك رصد الخارجين على القانون ويتنتهي تنفيذ المنظومة كاملة في 30 يونيو 2024.

 

 

كما بدأت إدارة المرور فى عمليات إرسال المخالفات التى ترتكبها السيارات على الهاتف المحمول الخاص به وتحتوى الرسالة على نوع المخالفة التى حدثت من السيارة والمكان والساعة التى تمت فيها المخالفة وقيمة الغرامة المستحقة عن تلك المخالفة والحد الأدنى لها، وذلك فور تسلم نيابة المرور المخالفة من الإدارة العامة لمرور القاهرة و الجيزة، كما تم انشاء منافذ مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن وتخصيص مظلات لهم ومنع الطوابير داخل الوحدات.

 

 

وثبتت إدارات المرور ، رادارات حديثة على معظم الطرق تلتقط المخالفات المرورية للسيارات التي تقوم بسرعات جنونية بالطرق المؤدية للمدن الجديدة وبالقاهرة الكبرى وكذلك أحزمة الأمان والانتظار الخاطئ والسرعات الغير مقررة على الطرق يتم التقاطها، بالإضافة الى تركيب إشارات ضوئية حديثة بمعظم المحاور والميادين لتقليل العنصر البشرى خلال الفترة المقبلة والتي ستكون بشكل تدريجيي.

 

 

وتساهم إدارة النظم والمعلومات، بالتنسيق مع إدارة المرور فى ابتكار أساليب حديثة، ضمن أسس لتطوير قطاع المرور، وتحديث وحدات التراخيص وتطبيق توجيهات وزير الداخلية لتسهيل الإجراءات على المواطنين وتطوير منظومة القطاعات الخدمية و يأتي ذلك استمراراً لتنفيذ استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة فى أحد محاورها إلى تطبيق قواعد قانون المرور على نحو متطور يحقق التيسير لكافة مستخدمى الطرق، من خلال إدارة الحركة المرورية إلكترونياً بطريقة علمية، تهدف لرفع مستوى السلامة المرورية والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين، وتحقيق الانضباط على الطرق.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع