أخبار عاجلة
عاجل.. وفاة المخرج والمنتج هاني جرجس فوزي -

بالصور.. "الصحة" تطلق حملة للتوعية بجرائم ختان البنات بين الأطفال.. تشمل الفتيات حتى 18 عاما بالمدارس.. وتنسيق مع التعليم والشباب والرياضة لبث برامج التوعية.. والسكان: نهدف لبناء جيل يعى خطوة الجريمة


كتب وليد عبد السلام

أطلق البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث بالمجلس القومى للسكان التابع لوزارة الصحة عن أول حملة للتوعية بخطورة ختان الإناث بين للأطفال من سن 10 إلى 18 عاماً بالمدارس بمراحلها المختلفة والتجمعات الشبابية والمنتديات برعاية "اليوم السابع" تحت شعار "أوعى تهين بنتك".

83491-1-(3)

وأكدت الدكتورة فيفيان فؤاد منسق البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث بالمجلس القومى للسكان التابع لوزارة الصحة فى تصريحات لــ"اليوم السابع" أنه لاول مرة يتم إطلاق هذة الحملة لتوعية الاطفال بخطورة الجريمة وآثارها النفسية والصحية والاجتماعية بالإضافة إلى العقوبات التى تنتظر من يقوم بالجريمة والفتاوى التى صدرت بتحريمها.

1 (1)
 

وقالت الدكتورة فيفيان فؤاد منسق البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث بالمجلس القومى للسكان التابع لوزارة الصحة أن الحملة تستهدف النشء الذى يحمل أمال المستقبل فى التغير والعدول عن العادات الخاطئة التى تتسبب فى أزمات صحية واجتماعية ونفسية كبيرة للفتيات عقب ممارسة الختان لهم.

 

وتابعت فيفيان فؤاد أن الحملة ستجوب المدارس الإعدادية والثانوية بالجمهورية بعد التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لنشر موادها التوعية بأساليب مبسطة تصل إلى أذهان الأطفال ليتمكنوا من فهمها والاستفادة منها وتكوين صورة صحيحة عن هذه القضية والتخلص منها تماما.

 

1 (2)

وكشفت فيفيان فؤاد أن الجريمة فى طريقها للانقراض تماما خاصة أنها تقل بين الأجيال الصغيرة مؤكدة أن البرنامج بصدد تنسيق مع خبراء تربويين لوضع مناهج لطلاب المدارس للتوعية بخطورة هذة الجريمة للحد من ممارستها.

 

وتابعت فيفيان فؤاد أن الحملة تتضمن بوسترات ومواد توعية مبسطة سيتم تعليقها بالمدارس والوحدات الصحية التى يتردد عليها أبناء المناطق المختلفة مشيرة.

 

 

وتتضمن البوسترات عبارات " الإسلام يرفض ختان البنات ط و " ختان البنات حرام " ودار الافتاء تؤكد لا يوجد أمر فى القرآن الكريم ولا فى السنه النبوية الصحيحة بختان البنات" و " المسيحية ترفض ختان البنات" .

وشملت البوسترات "يحيا العدل".. ختان البنات جريمة  ويعاقب عليها القانون بالحبس 7 سنوات " ختان البنات مش فى الطب " و"ختان البنات تشويه" و"مفيش بنت محتاجة للختان" و"ختان البنات إهانه"

 1 (4)

وقالت منى أمين المدير التنفيذى لبرنامج مناهضة ختان الإناث أن الهدف من الحملة فو تربية الأطفال على حماية حقهم فى العيش الكريم وبدون إهانة لكرامتهم وجسدهم عن طريق الختان وتابعت هذة عادات مجتمعية أضرت بأجيال كثيرة وتسببت فى قهر إجتماعى ونفسى للمرأة على مدار عقود طويلة لافتة إلى أن المواد العلمية التى سيوجه من خلالها الرسائل للأطفال من البنات مبسطة وغير خادشة للحياء تماما وتراعى المراحل العمرية والعادات والتقاليد التى تحكم المجتمع المصرى لافتة إلى أنه يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم والشباب والرياضة لبث برامج التوعية .

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان فى تصريحات لليوم السابع" أن البرنامج يفكر فى صناعة جيل فاهم لحقوقه تماما ومدرك لخطورة جرائم الختان التى تمارس عنوة ضد البنات لافتا إلى أن القيم التى سترسيها الحملة فى ضمير ووجدان الأطفال مأخوذة من القران والمسيحية ومن دار الإفتاء اما العقوبات التى سيتم تعريف البنات بها فهمى منصوص عليها بقانون العقوبات ومطبقة فعليا على المخالفين.

 

1 (5)
 
1 (6)
 
1 (7)
1 (8)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع