بعد ظاهرة "الودق".. الإسكندرية الجميلة صيفًا وشتاءً.. شمس ساطعة وسماء زرقاء صافية..طقس خريفى دافئ وارتفاع فى درجات الحرارة.. الصرف الصحى تستعد للنوة القادمة.. ومتابعة لحظية تحسبا لأى تقلبات مناخية مفاجئة..فيديو

شهدت محافظة الإسكندرية، اليوم طقسا خريفيا دافئا جدا مع سطوع الشمس، وهدوء فى حركة الأمواج، حيث سجلت الإسكندرية اليوم 26 درجة فى العظمى و17 درجة فى الصغرى، بعد أن شهدت انخفاضا فى درجات الحرارة خلال نوة المكنسة.

 

وقد شهدت الإسكندرية ظهور ظاهرة الودق المذكورة فى آيات القرآن الكريم، وذلك خلال نوة "المكنسة" الماضية التى ضربت الإسكندرية الأربعاء الماضى، حيث شهدت الإسكندرية انقلابا مفاجئا فى حالة الطقس، وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة والمفاجئة والتى أدت إلى غرق بعض مناطق الكورنيش وتعطل حركة المرور.

وظاهرة "الودق" هى تعنى تفريغ السحب المتراكمة لمياه الأمطار دفعة واحدة و إنهمار المطر دون انقطاع، وهو ما شهدته الإسكندرية بالفعل، أول أمس، حيث تكون سحابة سوداء عملاقة فى سماء الإسكندرية، وهطول الأمطار الغزيرة لمدة ساعتين بدون انقطاع.

الاسكندرية جميلة صيف شتا
الإسكندرية جميلة صيفا شتاء

وشهدت الإسكندرية فى ذلك اليوم تجمعات كبرى لمياه الأمطار، وأدت إلى تعطل حركة المرور فى بعض مناطق كورنيش الإسكندرية ومناطق كليوباترا وسموحة والإبراهيمية.

من جانبه، أكدت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، أن السيول بدأت شديدة على مناطق وسط وشرق والمنتزة أول وثان وسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة فى مناطق الجمرك غرب والعجمى والعامرية الساعة التاسعة والنصف صباحا يوم الأربعاء الماضى، وتراكمت مياه الأمطار على عدة مناطق بالإسكندرية، ثم توقفت السيول بعد ساعتين ونصف.

وجرى التعامل ورفع تجمعات المياه فى جميع الأماكن الحيوية والهامة وهى كورنيش الإسكندرية، طريق الحرية، منطقة جليم، سوق شيديا، شارع طيبة الإبراهيمية، ش الإقبال، معظم المدارس والمستشفيات، ميدان فيكتور عمانويل سموحة، شارع مستشفى الريادة، شارع خالد بن الوليد، الحضرة، طريق الترام كليوباترا وسبورتنج، بشاير الخير، ش المكس، جميع الأنفاق والكبارى فى نطاق المحافظة، ومناطق متفرقة أخرى.

وأوضحت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية فى بيان لها، أن أسباب مشاكل تجمعات المياه فى مختلف المناطق، جاء بسبب عدم قدرة الشبكة والمحطات على استيعاب كمية الأمطار الغزيرة، بالإضافة إلى التصرفات الآدمية، والبناء العشوائى الأفقى والرأسى غير المخطط، وخطورة زيادة مناسيب المصارف وهى أماكن تخلص محطات المعالجة على بعض القرى المجاروة، وأن معدات وفرق طوارئ الشركة متواجدة بمناطق المحافظة المختلفة منذ ما يزيد عن 7 أيام بشكل متواصل للعمل جاهدين على الإسراع فى رفع تجمعات المياه وتقليل الضرر عن المواطنين.

امواج خفيفة

امواج خفيفة

من جانبه أكد المهندس أحمد جابر رئيس شركة المياه بالإسكندرية، على أن الخطة العاجلة للتعامل مع مياه الأمطار ومواجهة الطقس السيئ من خلال تحسين شبكات الصرف الصحي، تكلفت حتى الآن مليارا و600 مليون جنيها، وقد تدخل فى 2 مليار جنيه من أجل إحلال وتجديد الخطوط وبعض الروافع والمحطات، وسيتم الانتهاء من الجزء الأول فى 31 ديسمبر المقبل، وجزء آخر ينتهى فى 31 مارس المقبل، وجزء أخير فى 31 يونيو بالعام الجديد، وهذا الأمر سيحل أكبر أكثر من 85% من مشكلات الصرف بالمحافظة".

وأوضح رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، أن شارع النقل والهندسة بسموحة كان مملوء بمياه الأمطار وتم شفط أكثر من 85% من المياه بالشارع حتى الآن، وخلال ساعتين سيجرى شفط المياه بالكامل، وبهذا تكون جرت السيطرة على كل تراكمات المياه بالإسكندرية.

وأكمل: "الموقف الحالى فى الإسكندرية لا يحتاج إلى أى دعم لمواجهة الأمطار وتراكمات المياه، وتم الانتهاء من شفط المياه بالكورنيش خلال ساعتين فقط".

وعلى صعيد الاستعدادات المكثفة بمحافظة الإسكندرية للنوات القادمة، قام اللواء مهندس محمود نافع رئيس مجلس ادارة شركة الصرف الصحى، مساء اليوم بمتابعة أعمال تطهير شنايش كورنيش الإسكندرية بمنطقة وسط، للتأكد من تطهير الشنايش من أى شوائب أو مخلفات سحبتها الشنايش أثناء النوة الماضية، يواكب ذلك أعمال تطهير الشنايش بداية من يوم الأربعاء فى نطاق محافظة الإسكندرية.

ووجه اللواء محمود نافع حديثة للعاملين قائلا: "أن العبء الملقى عليهم ثقيل ومجهودهم أثناء النوة الماضية مشكور وملحوظ، وتم تقديره من الكثير، وأن لا راحة بعد النوة من أجل تطهير الشنايش لاستيعاب النوة القادمة".

من جانبه، أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن جميع الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع كافة القطاعات الخدمية والحيوية فى متابعة لحظية تحسباً لأى تقلبات مناخية مفاجئة، لافتاً إلى استمرار عمل غرف العمليات الرئيسية بالمحافظة والفرعية بالجهات التابعة على مدار الساعة لتلقى كافة شكاوى المواطنين.


 

 

سماء الاسكندرية
سماء الإسكندرية
 
سماء خالية من السحب
سماء خالية من السحب
 
سماء زررقاء
سماء زرقاء
 
شاطئ الاسكندرية_1
شاطئ الإسكندرية
 
شمس ساطعة
شمس ساطعة
 
شواطئ الاسكندرية
شواطئ الإسكندرية
 
هدوء الشواطئ
هدوء الشواطئ
 
هدوء على شواطئ الاسكندرية
هدوء على شواطئ الإسكندرية

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع