أخبار عاجلة

الرعب يسيطر على سكان لابالما بسبب البركان.. انهيار جزئى جديد للمخروط.. 90 زلزالا خلال ساعات.. الحمم البركانية تخرج من 5 فتحات.. "كومبرى فيخا" دمر 2150 مبنى.. وخبير: أصدر 50 ألف طن من ثانى أكسيد الكبريت

تستمر حالة من الرعب والتوتر لدى سكان جزيرة لابالما الإسبانية مع استمرار ثوران بركان كومبرى فيخا لمدة 5 أسابيع، والذى أدى إلى حوالى 90 زلزالا خلال 24 ساعة ، كما انه سجل انفجار جديد من مخروط ثانوى تدفقت منه الخمم البركانية السائلة بشكل سائل ووفير.

الحمم البرركانية تغطى 9 آلاف هكتار
الحمم البرركانية تغطى 9 آلاف هكتار

 

وسجلت جزيرة لا بالما الإسبانية ، 79زلزالًا فى ليلة أمس ، وفى الصباح وصل عدد الزلازل غلى 90 زلزالا ، ويشعر سكان الجزيرة بحالة من الرعب بسبب الحمم البركانية التى أصبحت تتدفق بشكل كبير مع انهيار مخروطه الرئيسى ، كما أنه اليوم الاثنين انهار جزء جديد من المخروط الرئيسى للبركان، وفقا لصحيفة "الكونفندثيال" الإسبانية.

بركان لابالما يتسبب فى زلازل

 

بركان لابالما يتسبب فى زلازل

 

وتعرضت مدينة لا بالما الواقعة فى أرخبيل جزر الكنارى لسلسلة من الهزات المعروفة باسم "السرب الزلزالي" منذ أيام قبل اندلاع الثوران البركانى فى 19 سبتمبر، وكان أكبر قدر من الليلة الماضية ، 4.1 ، يقع على عمق 13 كيلومترًا وشعر به عمليا فى جميع أنحاء الجزيرة. ووقع أكبر زلزال حتى الآن (4.9) السبت الماضى على عمق 38 كيلومترا.

 

الحمم البركانية لكومبرى فيخا

 

الحمم البركانية لكومبرى فيخا

 

وأشارت الصحيفة إلى أن انهار المخروط الرئيسى للبركان جزئيًا أمس ، مع استمرار انسكابات الحمم البركانية الكبيرة، يعتبر أكثر ما يقلق السكان فى الوقت الحالى، حيث أن ذلك يعرض المبانى والمحاصيل للخطر.

حتى الآن ، دمر البركان ما يقرب من 900 هكتار ودمر حوالى 2150 مبنى ، العديد منها منازل ، وفقًا لبيانات من نظام الأقمار الصناعية كوبرنيكوس، بالإضافة إلى ذلك ، تم إجلاء حوالى 7000 شخص منذ بداية حالة الطوارئ.

بالإضافة إلى ذلك ، أفاد جهاز قياس الزلازل التابع لمعهد ناشيونال جيوجرافيك (IGN) إيتاهيزا دومينجيز على تويتر أنه كان هناك انبعاث تدفقات إلى الغرب من المخروط الثانوى ، والذى عانى فى الساعات الأخيرة من العديد من فيضانات الحمم البركانية.

 

الحمم البركانية
الحمم البركانية

 

وأكدت اللجنة العلمية التى تقدم المشورة لخطة الطوارئ البركانية فى لا بالما (بيفولكا) على أن الاختلاف المستمر فى المخاريط فى بركان لابالما سينشأ بؤر جديدة فى بيئة المنطقة الرئيسية وهو ما يثير القلق، فحتى الآن هناك أربع أفواه ثورانية مع نشاط مكثف ومتنوع مع انبعاث الرماد.

وفى السياق نفسه، أفاد المعهد البركانى لجزر الكنارى (Involcan) أن الانهيار الجزئى الجديد للمخروط الذى حدث صباح يوم الاثنين فى البركان فى جزيرة لا بالما يترك مصدرًا كبيرًا للحمم البركانية مكشوفًا، وقال المتحدث باسم المعهد البركانى الكنارى ديفيد كالفو ، "نحن فى لحظة المزيد من النشاط".

 

 

انهيار جزئى لمخروط بركان لابالما
انهيار جزئى لمخروط بركان لابالما

 

فى تصريحات لوكالة "إيفى" ، صرح كالفو أن انبعاث الغازات من البركان أصبحت مثيرة للقلق حيث أنها وصلت إلى 50 ألف طن من ثانى أكسيد الكبريت ، ويصدر البركان المزيد من الحمم منذ نهاية الأسبوع الماضى ، عندما تم فتح شقين على جانب واحد من المخروط.

وكرر أن الغازات تحدد اتجاه ما يمكن أن يحدث فى الساعات القليلة المقبلة ، لذلك لا يعتقد أنه سيكون هناك تغيير ملحوظ فى الساعات القليلة المقبلة.

وأشارت كارمن لوبيز ، رئيسة شبكة المراقبة البركانية فى المعهد الجغرافى الوطنى (IGN) ، إلى أنه لا يزال من السابق لأوانه معرفة كيف سيتصرف مركز الانبعاث الجديد فى المستقبل ، وما إذا كان سيشكل مخروطًا جديدًا ، أو أن يكون مجرى للحمم البركانية مثل غيرها من الحمم المفتوحة سابقًا ، والتى من خلالها يخرج المزيد من الحمم السائلة، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

 

بركان لابالما

 

بركان لابالما

 

كما أدى البركان إلى انهيار أرضى جديد فى جزيرة لابالما مما أدى إلى اغلاق الطريق ، وانتشرت عربات الاسعاف كما انتشرت رجال الشرطة لحفظ حالة الأمن والاستقرار بعد أن توقفت السيارات .

 

غلق الطرق بجزيرة لابالما بسبب البركان
غلق الطرق بجزيرة لابالما بسبب البركان

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع