أخبار عاجلة

وزير العدل خلال افتتاح أعمال تطوير محكمة طوخ الجزئية: لم تطلها يد التطوير منذ إنشائها.. الانتهاء من رفع كفاءة 329 محكمة و230 مقر شهر عقارى وتوثيق.. ومنع غير الحاصلين على لقاح كورونا من دخول المحاكم خلال شهر

افتتح المستشار عمر مروان وزير العدل مبنى محكمة طوخ بعد تطويره ورفع كفاءة المبنى وقاعات المحاكمات الجنائية وتجهيزها لتفعيل نظام تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، وكذلك قاعات المحاكمات المدنية.

وشملت أعمال التطوير مبنى محكمة الأسرة وإطلاق مكتب أمامي بالمبنى معد لخدمة المواطنين، وكذا استراحة المحامين بعد تجديدها، كما روعي في أعمال تطوير المبنى أن تتناسب مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وإنشاء مأمورية شهر عقاري وفرع توثيق مطور، وذلك في إطار خطة الوزارة بزيادة عدد المقار وميكنتها، لتسهيل الخدمة على المواطنين.

المستشار عمر مروان وزير العدل
المستشار عمر مروان وزير العدل

جاء الافتتاح بمشاركة وحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، ورؤساء محاكم شبرا الخيمة وبنها، والمستشار ربيع قاسم مساعد وزير العدل لشئون أبنية دور المحاكم والشهر العقاري، والمستشار صبرى البنا رئيس محكمة بنها الابتدائية، وعدد من رؤساء الهيئات القضائية ورؤساء النيابة، وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة.

المكاتب المطورة
المكاتب المطورة

وقال المستشار عمر مروان وزير العدل، أن أعمال تجديد المبنى تأتى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير ورفع كفاءة دور العدالة، وتوفير بيئة عمل مناسبة للقضاة والمتقاضين، وكان للقضاء نصيب من هذا التطوير، مشيرا إلى أن التطوير لا يشمل فقط المباني بل يشمل أيضا الأليات ووسائل التعامل مع القضاء، كما يشمل تعزيز قدرات القضاء، كما يشمل عدة محاور.

خلال الافتتاح
خلال الافتتاح

وأضاف وزير العدل، خلال كلمته، أن مبني المحكمة منذ إنشائه في عام 1963 لم تطله يد التطوير واليوم تم تطويره بالكامل وبأمثاله في كل محافظات الجمهورية،"كنا فين وبقينا فين"، وذلك نتيجة الدعم الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية إلي التطوير القضائي، مناشدا المواطنين بالحفاظ علي ما تم من تطوير لأنه تم بمال الشعب، "مش عاوزين نرجع لورا تاني ومش هنسمح بده يحصل، ولابد من الحفاظ علي المظهر الحضارى، بتبقي حاجة بتملى العين فرحة بهذا الجمال بعد قبح".

خلال المؤتمر قبل الافتتاح
خلال المؤتمر قبل الافتتاح

وتابع: لابد من استخدام وسائل التقنية الحديثة التي تم توفيرها في المحاكم المطورة وتفعيل الأليات الجديدة وإقامة الدعوة عن بعد، فلابد  من تفعيل هذا التطوير بالاستخدام "يعني منلاقيش بعد التطوير دا مفيش استخدام للوسائل اللي تم اضافتها بالتطوير.

محافظ القليوبية يمنح وزير العدل درع المحافظة
محافظ القليوبية يمنح وزير العدل درع المحافظة

وأشار، إلي أن كل محكمة علي مستوى الجمهورية تستقبل المئات بل الآلاف من المواطنين يوميا، فلابد من الالتزام بالإحراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه في غضون شهر لن يسمح لأى شخص بالدخول للمحكمة إلا بشهادة تطعيم أو شهادة ال bcr، وذلك حفاظا علي المواطنين ولابد من التكاتف للحفاظ علي أنفسنا خلال الفترة المقبلة.

نقيب محامى شمال القليوبية يكرم الوزير
نقيب محامى شمال القليوبية يكرم الوزير

ومن ناحيته قال المستشار ربيع قاسم مساعد وزير العدل لشئون أبنية دور المحاكم والشهر العقارى، إن العدل هو ميزان الله في الأرض به ينتصر الضعيف وترد الحقوق إلى أصحابها ودعا إليه الانبياء، فهو لا يعلو أحد عليه وبه يحدث استقرار الدولة فيه يعمل السلام والأمان، وما كان أن المحاكم هي أرض العدل والصرح المقدس الذي تتحقق من خلاله العدالة كان لابد من الاهتمام بهذا الصرح والاعتناء به.

وزير العدل يفتتح أعمال التطوير
وزير العدل يفتتح أعمال التطوير

وأوضح "قاسم"، خلال كلمته في افتتاح أعمال تطوير محكمة طوخ الجزئية، بحضور المستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، وعدد من رؤساء المحاكم والهيئات القضائية ورؤساء النيابة، أن وزارة العدل منذ تولى المستشار عمر مروان مهامها  رفعت شعار الحفاظ علي هيبة القاضى وكرامة المتقاضين والمحاكم إيمانا منهم بنبأ الرسالة، فبدأت في التوسع في إنشاء دور للمحاكم يتوفر فى تصميمها المعايير الدولية وتحاكي احدث النظم القضائية، حتي تواكب وتتفاعل تكون جزءا من الجمهورية الجديدة ومنظومة مصر الرقمية، مشيرا إلى أن الوزير وجه برفع كفاءة جميع المحاكم الجزئية على مستوى الجمهورية.

جانب من أعمال التكريم
جانب من أعمال التكريم

وتابع، أنه تم عمل خطة الوزارة علي 3 مراحل، حيث تم رفع كفاءة 329 محكمة، و230 مقر شهر عقارى وتوثيق، وجارى استكمال تلك الخطة لأعمال التطوير والتحديث لجميع المحاكم علي مستوى الجمهورية.

جانب من التكريم
جانب من التكريم

فيما قدم اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، التهنئة لوزير العدل والمستشارين على إنطلاق العام القضائى، وحلول المولد النبوى الشريف، مؤكدا أنه لم يحظى مبنى محكمة طوخ الجزئية بالتطوير منذ ما يزيد عن 60 عام، موضحا أن التطوير الذى شهدته المحكمة جزء من التطوير الذى تقوم به وزارة العدل تنفيذا لتكليفات الرئيس لتطوير منظومة العدالة فى مصر، تأكيدا أن تطوير المحاكم المصرية من أهم ركائز تحقيق العدال الناجزة.

جانب من جولة وزير العدل خلال الافتتاح
جانب من جولة وزير العدل خلال الافتتاح

وفي ختام اللقاء هنأ الوزير القضاة، ببدء العام القضائي وحثهم على العمل الدؤوب لتحقيق العدالة الناجزة، كما هنأ العاملين بالمحكمة ووجههم إلى حسن معاملة المواطنين.

فرع التوثيق الجديد
فرع التوثيق الجديد

 

مأمورية الشهر العقارى المطورة
مأمورية الشهر العقارى المطورة

 

محافظ القليوبية خلال كلمته
محافظ القليوبية خلال كلمته

 

وزير العدل خلال الافتتاح
وزير العدل خلال الافتتاح

 

وزير العدل ومحافظ القليوبية خلال الافتتاح
وزير العدل ومحافظ القليوبية خلال الافتتاح

 

وزير العدل ومحافظ القليوبية
وزير العدل ومحافظ القليوبية

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع