أخبار عاجلة

قطار حياة كريمة يجوب القرى والنجوع بالمشروعات القومية.. قافلة طبية للكشف على أهالى مرسى علم مجانا.. افتتاح أول مجمع مدارس ضمن المبادرة فى بنى سويف.. و11 مدرسة جديدة تدخل الخدمة بمطروح وسوهاج.. صور

ـ القومى للمرأة بالمنيا ينفذ 2500 زيارة توعية بقرى "حياة كريمة"

ـ محافظ أسوان يكلف وحدة حياة كريمة بمتابعة المشروعات في قرى المبادرة

يسير قطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بكل جدية فى مختلف محافظات مصر وبصورة يومية يتم العمل فى المشروعات القومة لدعم قرى ونجوع المبادرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وتواصل محافظات مصر العمل على قدم وساق يومياً فى المشروعات القومية، حيث رصدت الدولة لتنفيذها ما يفوق 700 مليار جنيه، على ثلاث مراحل لتشمل كل قرى مصر التى تزيد عن 4500 قرية وتوابعها، على أن تشمل المرحلة الأولى 1500 قرية، وتضمن المبادرة تحقيق التنمية الشاملة من خلال توفير سكن كريم وتحسين مستوى معيشة الأفراد وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية للقرى الأكثر فقًرا، حيث سجلت المبادرة فى المرحلة الأولى تحسنا فى معدل التغطية بالخدمات الصحية بحوإلى 24 نقطة مئوية، وساهمت فى تحسن معدل توفير الخدمات التعليمية بنحو 12 نقطة مئوية، وتحسين جودة الحيلة بنحو 18 نقطة مئوية، وساهمت المبادرة فى توفير 71 ألف فرصة عمل من خلال إتاحة مشروعات صغيرة.

القومى-للمرأة-بالمنيا-ينفذ-2500-زيارة-توعية

ففى المنيا أعلن المجلس القومى للمرأة بالمنيا، عن تنفيذ المرحلة الثانية من حملات طرق الأبواب "المرأة صانعة السلام" والتى تنطلق بجميع محافظات الجمهورية خلال الفترة من 10 حتى 12 من أكتوبر الجاري، بهدف تكريس ثقافة الأمن والسلم المجتمعى وربطها بالبرامج والمشروعات التنموية الكبرى تركيزاً على القرى ذات الأولوية فى تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، حيث يأتى ذلك تنفيذاً لتكليفات اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، والدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، بتعزيز مشاركة المرأة فى ترسيخ قيم السلام والأمن وازدهار وتنمية مجتمعاتها المحلية، عبر التواصل المباشر مع المرأة والأسرة المصرية باستخدام آلية طرق الأبواب ونشر الرسائل المتعلقة بالحملة.

القومى-للمرأة-بالمنيا-ينفذ-2500-زيارة-توعية-بقرى-حياة-كريمة

من جانبها، أوضحت الدكتورة منال أبو سمرة مقررة المجلس القومى للمرأة بالمنيا، أن المرحلة الثانية من حملة طرق الأبواب "المرأة صانعة السلام" تستهدف قرى مراكز العدوة، ابو قرقاص، دير مواس، حيث تم تنفيذ الفعاليات بقرى عطف حيدر، صفانيه، منشأة عبدالله، بنى حسن، الديابة، ابو جناح ، المسيد، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ 2500 زيارة وتوعية، وأن إجمالى المستهدف 8670، منها 6650 سيده، 780 رجل، 1240 طفل.

انشاءات-المدارس-بحياة-كريمة

وشاركت "أبو سمرة" فى تنفيذ فعاليات الحملة بمركز العدوة، وبحضور أعضاء المجلس القومى للمرأة، ورئيس مركز العدوة، حيث تم التواصل مع كافة الفئات المستهدفة، وتم القاء فعاليات الحملة، والعمل على نشر الوعى الثقافى عبر التواصل المباشر مع كافة الفئات المستهدفة لضمان تحقيق الأهداف المطلوبة.

انشاءات-مدرسة-أبوبكر-الصديق-بسوهاج

كما أعلنت مديرية الصحة بالمنيا، عن تنظيم قافلة طبية وعلاجية لأهالي قرية دير أبو حنس بمركز ملوى، والتى تبدأ اليوم وتستمر حتى 12 أكتوبر الجاري، ضمن أعمال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتي أطلقها رئيس الجمهورية، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين بالمجان، حرصاً على سلامتهم وصحتهم، ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد نادى، وكيل وزارة الصحة، ان القافلة تضم العديد من التخصصات منها "الأطفال - الباطنة - الأسنان - الجلدية - القلب والصدر"، مشيرا إلى أن هذه القوافل الطبية تأتي ضمن الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين في نطاق محافظة المنيا.

انشاءات-مدرسة-الشيخ-جاهين-بدار-السلام

وفي أسوان وجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أعضاء وحدة حياة كريمة بالمحافظة بالمرور المفاجئ الغير معلن للمتابعة الميدانية لمعدلات ونسب تنفيذ المشروعات الجارية بالقرى المدرجة ضمن المبادرة الرئاسية، والوقوف من أرض الواقع على الإيجابيات لتعزيزها وأيضاً السلبيات لسرعة تلافيها.

انشاء-مدرسة-سفلاق-الإبتدائية-بسوهاج

وتفقد أعضاء الوحدة برئاسة المهندس ناجح مصطفى مشروعات المبادرة بقرى وادى خريت وعنيبة وتوابعهم التابعة لمركز نصر النوبة والتي ستخدم حوالى 32 ألف و 104 نسمة، وشملت الجولة بقرية وادى خريت تفقد مبنى مجمع الخدمات بنسبة تنفيذ 15%، وأيضاً مبنى مجمع الخدمات الزراعية.

توسعة-مدرسة-بنى-حلوة-بسوهاج

كما تفقدت اللجنة بدء أعمال الهيئة القومية لشبكات الانحدار لقرية أرمنا وعنيبة 2 حيث أن محطة المعالجة بأرمنا سوف تستقبل تصرفات الصرف الصخى لقرى " إبريم وعنيبة وأرمنا ومصمص بنصر النوبة، وأيضاً المنشية الجديدة بكوم أمبو " ، كما قامت اللجنة بمتابعة الأعمال الإنشائية لمجمع المدارس الثانوي والإعدادي بقريه أرمنا بنسبة تنفيذ 15% ، بجانب تفقد أعمال الصيانة ورفع الكفاءة للمدرسة الابتدائية بنفس القرية بنسبة تنفيذ 11% ، بالإضافة إلى تفقد مجمع الخدمات بقرية عنيبة بنسبة تنفيذ 15% ، واختتمت اللجنة جولتها بتفقد الأعمال الجارية بمجمع الخدمات الزراعية بعنيبة والذى وصلت فيه نسبة التنفيذ إلى 15% أيضاً .

وفى الأقصر استقبل اللواء محمد يحيى كمال سليمان رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، وفد مؤسسة سقيا الماء للتنمية الذى ضم كل من عزت طاهر المدير الإدارى، وتامر مصطفى مسؤول المشروعات بالمؤسسة في قطاع الصعيد، والتى تكثف برامج عملها الحالي فى العديد من قرى الصعيد بهدف تغطية المناطق المحرومة من خدمات مياه الشرب والصرف الصحى.

توسعة-مدرسة-بيت-علام-بجرجا

وأثنى رئيس شركة مياه الأقصر، على دور مؤسسة سقيا الماء فى تعاونها خلال الفترة السابقة مع الشركة لتوصيل المياه بعدد من المناطق بالأقصر، وطالبهم بالتوجه فى الفترة الحالية للتعاون مع الشركة لتغطية خدمات الصرف الصحي بقرى المحافظة والتى تصل نسبة التغطية الحالية فيها إلى 43% فقط، بخلاف خدمة مياه الشرب التى تجاوزت 99%، الأمر الذي يوجب التوجه للعمل على زيادة تلك النسبة لمساعدة المواطنين على تلبية احتياجاتهم من الصرف الصحي وتوفير الخدمات لهم بالشكل المطلوب ضمن خطة الدولة ببرنامج حياة كريمة.

ووجه رئيس شركة مياه الأقصر، الدعوة لجميع مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية ضمن خطة المشاركة المجتمعية للتعاون ولتلبية احتياجات المواطنين من خدمات الصرف الصحي فى قرى محافظة الأقصر، حيث حضر اللقاء إبراهيم إدريس رئيس القطاع التجاري بشركة مياه الأقصر ضمن خطة الشركة لدعم دور المشاركة المجتمعية فى إطار مبادرة حياة كريمة، وتم الحديث عن العديد من المشاريع الهامة إلى تنفذها الشركة ضمن خطة الدولة لتحسين الخدمات فى قرى الريف المصري فى إطار البرنامج الرئاسى لمشروع حياة كريمة.

جانب-من-الانشاءات-بحياة-كريمة

وفى البحر الأحمر تستقبل قرى حماطة وأبو غصون والشيخ الشاذلى، بمدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر، اليوم الاثنين قافلة طبية تابعة لمبادرة حياة كريمة للكشف الطبى على المواطنين مجانا لمدة يومين، ومن جانبه قال الدكتور تامر مرعى، وكيل وزارة الصحة والسكان بالبحر الأحمر أن القوافل الطبية التى توافدها مديرية الصحة بالبحر الاحمر والتابعة لمبادرة حياة كريمة يتم ايفادها شهريا وبدأت أعمالها خلال اكتوبر الجارى بقرى الشلاتين وحلايب وتبدأ غدا بقرى مدينة مرسى علم.

وتنطلق بعد ذلك إلى قلب مدينة مرسى علم، حيث مركز صحة الأسرة وتستغرق فيه يومين 13 و14 أكتوبر الجارى، وبعد ذلك إلى قرية الحمروين شمال مدينة القصير وتستغرق أيضا يومين 15و 16 أكتوبر، ثم إلى قرية أم الحويطات لسفاجا لمدة يومين 17 و18 أكتوبر، وبعد ذلك إلى مدينة رأس غارب وتحديدا قرية الزعفرانة شمال محافظة البحر الأحمر وتستغرق يومين 19 و20 أكتوبر.

رئيس-شركة-مياه-الأقصر-يستقبل-وفد-سقيا-الماء-للتنمية-لدعم-مشاريع-الصرف-الصحي

وأضاف وكيل وزارة الصحة والسكان بالبحر الأحمر، أن القوافل العلاجية التابعة لمبادرة حياة كريمة يتم إيفادها للقرى بمدن المحافظة بشكل شهرى ويتم خلالها الكشف وصرف العلاج والفحوصات مجانا.

وفى بنى سويف يعد مجمع المدارس بقرية الرياض التابعة لمركز ناصر شمال محافظة بنى سويف الذى يضم مدارس (تعليم أساسى ابتدائى وإعدادى، وثانوية فنية) بإجمالى 45 فصلاً، الذى تكلف إنشاؤه 21 مليون جنيه، هو أول مشروع يتم افتتاحه من مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

عرض-مشروعات-المياه-ضمن-حياة-كريمة-بالأقصر

ويتكون المجمع، من مدرسة للتعليم الأساسى "إنشاء جديد" بتكلفة تزيد عن 10 ملايين جنيه، وتتكون من 33 فصلا منها 6 فصول لرياض الأطفال و18 فصلا للمرحلة الابتدائية و9 فصول للإعدادى، بجانب بعض الملحقات والتى تشمل دورات مياه للبنين ودورة مياه للبنات ورياض أطفال وغرف وحجرات: مدرسين وإدارة، مدرسين، شبكات، مكتبة، فراغ متعدد الأغراض، مشرفة، إدارة، مصادر، كمبيوتر، أخصائى نفسى واجتماعى، تحضير، معمل، مجالات، طبيب، مصلى.

كما يضم المدرسة الفنية "إنشاء جديد" الذى تم إنشاؤه بتكلفة تقدر بنحو 11 مليون جنيه، ويضم ملحقين أحدهما مبنى الفصول عبارة عن دور أرضى + 4 علوى، تضم 12 فصلاً دراسيا على مساحة 410 أمتار، بجانب ملحقات أخرى تشمل دورتى مياه للبنات ومثلهما دورتى مياه للمدرسين والمدرسات، مصلى، طبيب، وغرفتين للمدرسين، إدارة، مدير، شبكات، فراغ متعدد الأغراض، معمل مطور، تحضير، كمبيوتر، مكتبة، صالة رسم، أخصائى نفسى واجتماعى، بالإضافة إلى مبنى الورش، الذى يتكون من دور أرضى و2 علوى، على مساحة 466 مترا، ويضم مجموعة من الورش : تركيبات كهربائية، معمل كهرباء، تجميل، ملابس جاهزة، زخرفة وإعلان، تريكو إلى وتطريز، بجانب غرف مدرسين، غرف خدمات، دورات مياه.

لقاء-وفد-سقيا-الماء-للتنمية-لدعم-مشاريع-الصرف-الصحي-بالمحافظة

وفى مطروح قال اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، إن 14 مدرسة جديدة دخلت الخدمة في بداية العام الدراسي الجديد، منها 6 مدارس تابعة لمبادرة "حياة كريمة"، متابعا: "كل الشكر للقيادة السياسية على اهتمامها بالمبادرة التي أضافت كثيرة للدولة المصرية".

مدرسة-برخيل-الإعدادية-بسوهاج-ضمن-حياة-كريمة

وأوضح شعيب، أن عمليات التعقيم وتطهير المدارس تسير على قدم وساق لاستقبال العام الدراسي الجديد، للحفاظ على الطلاب من فيروس كورونا، مردفا: "علينا ألا نستهتر بحائجة كورونا، وأن نلتزم بالإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من الجائحة بداية من نزول الطالب من منزله وحتى وصوله المدرسة"، وذكر محافظ مطروح، أن المدارس الحكومية التي تم إنشائها مؤخرا تضاهي المدارس الخاصة، متمنيا عام دراسي سعيد على كل الطلاب بالمحافظة.

وفى سوهاج يتم الاهتمام بالتعليم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية من خلال مبادرة " حياة كريمة" غير شكل الواقع داخل قرى محافظة سوهاج من خلال التوسع المستمر في إنشاء المدارس بمختلف مراحلها رياض أطفال إبتدائى ثانوى وتعليم فنى الأمر الذى أدى بدوره إلى تقليل كثافة الفصول من ناحية وتقديم منتج تعليم متميز من ناحية أخرى، بالإضافة إلى أن وصول المدارس إلى القرى والنجوع والكفور سهل على الأهالي تعليم أبنائهم والحرص على ذلك بدلا من الذهاب إلى القرى والمدن البعيدة عنهم.

مشروعات-حياة-كريمة

ورصد "اليوم السابع" بعض من الإنجازات التي تمت بقطاع التعليم من خلال إنشاء مدارس جديدة والتوسع في البعض الأخر وإحلال وتجديد العديد منها تعرف عليها:- (مدرسة برخيل الإعدادية بالبلينا تضم 24 فصل دراسى بتكلفه 8 ملايين و200 ألف جنيه ضمن مبادرة حياة كريمة – توسعة مدرسة بنى حلوة للتعليم الأساسى بقرية الساحل مركز البلينا بتكلفه 3 ملايين و400 ألف ضمن مبادرة حياة كريمة – توسعة مدرسة بيت علام الثانوية بجرجا بتكلفه 4 ملايين و500 ألف جنيه ضمن مبادرة حياة كريمة – مدرسة سفلاق الإبتدائية الحديثة بساقلته توفر 16 فصل دراسى وفصل لذوى الهمم بتكلفه 7 ملايين جنيه ضمن مبادرة حياة كريمة – مدرسة أبوبكر الصديق للتعليم الأساسى بجهينة على مساحة 2800 متر مسطه بتكلفه 5ملايين و500 ألف ضمن مبادرة حياة كريمة - مدرسة الشيخ جاهين للتعليم الأساسى بدار السلام التكلقه 8 ملايين وتضم 11 فصل دراسى وفصل لذوى الاحتياجات الخاصة ضمن مبادرة حياة كريمة).


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع