"فنانات قمن بأدوار زوجة جمال عبد الناصر".. الفنانة أميرة نايف في حوار خاص مع "اليوم السابع": تحية كاظم كانت رسالتها فى الحياة زوجها وأولادها وبيتها.. الزعيم وزوجته قصة حب وعشق تدرس.. كانت تفهمه من نظرة عينيه

"فنانات قمن بأدوار زوجة جمال عبد الناصر".. الفنانة أميرة نايف في حوار خاص مع "اليوم السابع": تحية كاظم كانت رسالتها فى الحياة زوجها وأولادها وبيتها.. الزعيم وزوجته قصة حب وعشق تدرس.. كانت تفهمه من نظرة عينيه
"فنانات قمن بأدوار زوجة جمال عبد الناصر".. الفنانة أميرة نايف في حوار خاص مع "اليوم السابع": تحية كاظم كانت رسالتها فى الحياة زوجها وأولادها وبيتها.. الزعيم وزوجته قصة حب وعشق تدرس.. كانت تفهمه من نظرة عينيه

تحية كاظم عاشت لزوجها للغاية وتعيش حياتها من أجل أن تسانده وتكون فى ضهره

فوجت بقيامى بدور زوجة الرئيس الراحل وتعلمت منها الوقار

تعلمت من شخصية تحية كاظم والحياة الأسرية لجمال عبد الناصر الكثير في حياتى الزوجية

تعلمت من زوجة جمال عبد الناصر كيف أكون سد لزوجى

أحد أبناء الزعيم الراحل أشاد بتأديتى لشخصية أمه وقال : حسستنا بالدفء الأسرى الذى ربتنى عليه أمى في المنزل

الذى بهرنى في شخصية تحية عبد الناصر أنها كانت امرأة حنينة للغاية وأم مثالية تقف دائما في ضهر أبنائها
 

لا يمكننا الحديث عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وزوجته تحية كاظم وعلاقة الحب بينهما، ونغفل الفنانات اللاتى قمن بأداء شخصية زوجة الرئيس الراحل، وما أبرز ما أثار إعجابهن بتلك الحياة الزوجية التي كانت قائمة بين الزعيم جمال عبد الناصر وزوجته وكيف أثرت فيهن بعد تقمصهن للشخصية.

 

إحدى تلك الفنانات كانت الفنانة، أميرة نايف، التي أدت دور تحية كاظم زوجة الرئيس الراحل في مسلسل العندليب، وحققت تلك الشخصية نجاحا كبيرا، حيث تحدثنا مع الفنانة أميرة نايف في ذكرى وفاة الرئيس الراحل الـ 51، عن أبرز ملامح شخصية "تحية"، وما أبر ما لفت انتباها عن تلك الحياة الأسرية التي جمعت  عبد الناصر وتحية كاظم.

 

الفنانة أميرة نايف أكدت خلال الحوار، أن شخصية تحية كاظم أثرت عليها كثيرا في حياتها، وتعلمت كيف تكون سند وضهر لزوجها، مشيرة إلى أنها لم تكن تعرف أي شيء عن الشخصية قبل القيام بدورها في المسلسل، ولكنها تعمقت في دراسة الشخصية بعد اختيارها للقيام بدور زوجة جمال عبد الناصر.

 

وأشارت الفنانة أميرة نايف، إلى أن تحية عبد الناصر كانت كل رسالتها في الحياة زوجها وأولادها وبيتها ، فهى زوجة لزعيم وكانت تحب وطنها  للغاية وتعشق زوجها للغاية وتعيش حياتها من أجل أن تساند زوجها وتكون فى ضهره وتكون اليد التي تطبطب وتخفف من همومه وتستمد منه القوة فهى سيدة لدها شخصية قوية رغم أنه لم يكن لها أي دور سياسى  في التاريخ، وتحدنا معها في كثير من الجوانب الخاصة بجمال عبدالناصر وزوجته وإلى نص الحوار ..

 

فى البداية.. هل كنت تعرفين شيئا عن زوجة جمال عبدالناصر قبل المسلسل؟
 

لم أكن أعرف أي شيء عن تحية كاظم زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قبل القيام بدور زوجة الرئيس الراحل في مسلسل العندليب لأننى في هذا الوقت كنت صغيرة للغاية حيث أديت هذا الدور في عام 2004 فكنت صغيرة للغاية، وأنا طوال عمرى ليس لى أي ميول سياسية ولا أقوم بعمل بحث تاريخى لمعرفة الشخصيات السياسية إلا لو هشتغلها ، فعندما أقوم بأداء شخصية تاريخية لابد أن أبحث عن تاريخ هذه الشخصية خاصة إذا كانت شخصية عامة ومرموقة .

 

وماذا فعلت للاقتراب من الشخصية لأداء الدور؟
 

السيدة تحية عبد الناصر كانت  تمتاز بأنها سيدة وقورة وسنى في هذا التوقيت كان لا يسمح بأن أظهر كشخصية تتسم بالوقار وفى نفس الوقت لم  يكن لدى أي فكرة عن الشخصية ، وحينها بدأت أدرس الشخصية وأقرأها جيدا وساعدنى في ذلك جمال العدل في دراستى للشخصية وجاءوا بصور لها من أجل أن أعرف الشخصية جيدا، ولم يكن للسيدة تحية كاظم معلومات كثيرة عنها على الإنترنت أو تقرير لأنها كانت تفضل دائما عدم الظهور بشكل كبير وكانت الظهر  الخفى للرئيس الراحل في المنزل ولم يكن هناك أي معلومات موجودة بكثرة سوى صور فقط لشكلها ولم تذكر كثيرا في التاريخ لأنها  كانت  تقف بجانب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر داخل المنزل لذلك كانت المعلومات عنها متوافرة لدى  أناس كانوا حولها أو ابنها.

 

من أين حصلت على المعلومات الخاصة بحياة زوجة جمال عبد الناصر؟
 

جاءوا بمعلومات عنها من خلال الإنترنت وصورها لأنه لم يكن لديها تفاعل كبير مع المجتمع ولم يكن لها نشاط مجتمعى بارز فتفاصيل شخصيتها كانت من الناس القريبين منها سواء ابنها  أو الأصدقاء المقربين منها الذين لا زالوا أحياء ، فحصلت على المعلومات منهم ودرست الشخصية وبدأت ارتدى شخصية تحية عبد الناصر .

 

ما الذى أعجبك في شخصية تحيه كاظم؟
 

الذى بهرنى في شخصية تحية عبد الناصر أنها كانت امرأة حنينة للغاية وأم مثالية تقف دائما في ضهر أبنائها وفى ضهر  زوجها  فرغم أنه لم يكن لها أي عمل سياسى ولكن كان زوجها الزعيم العملاق أوقات ضعفه يستمد قوته منها، وهذا يظهر عظمة تحية عبد الناصر ، فأنا عشقتها بعد أن مثلت دور الشخصية ودرستها جيدا وكنت فخورة أننى أؤدى شخصية تحية  عبد الناصر .

 

هل شخصية تحيه كاظم أثرت على حياتك فيما بعد؟
 

عندما قمت بأداء الشخصية لم أكن قد تزوجت ولكن بعد أدائى هذه الشخصية جعلى أتعلم كيف أكون في ضهر زوجى، وأكون سنده وأكون مصدر القوة له في وقت ضعفه ، فدراستى وتجسيدى لهذه الشخصية فادنى كثيرا في حياتى الشخصية فيما بعد، كما أننى لم أكن أعلم ماذا تعنى سيدة وقورة فكنت صغيرة  للغاية ولا أعرف ما هو الوقار  فكنت متخرجة من الجامعة حديثا ومنطلقة فلم أكن أعرف ما هو الوقار نعم كنت أسمع عنه ولكن شخصية تحية عبد الناصر علمتنى كيف تكون السيدة وقورة.

 

كيف تم عرض الدور عليك رغم أنك كنت صغيرة في السن؟
 

تم عرض الدور علي  من خلال تحدث جمال العدل لى وقال إنهم يقومون بعمل مسلسل للعندليب ويناقش هذا المسلسل  مرحلة جمال عبد الناصر بتفاصيلها وعبد الحليم حافظ وذهبت وأنا لا أعرف ما هو الدور الذى سأقدمه في المسلسل ولكن عندما قابلت المخرج جمال عبد الحميد وقال لى ستقدمين دور  تحية عبد الناصر فصدمت وقلت له من التي ستقوم بأداء شخصية تحية عبد الناصر فهى شخصية عامة وكبيرة ووقورة وزوجة زعيم الوطن العربى ولكن أنا ما زلت في العشرينيات من عمرى فكيف جاء في خيالك أننى سأقدم شخصية تحية عبد الناصر الوقورة ، فقال لى أنا أثق أنك ستقدمين الشخصية بشكل جيد فقلت له أننى خائفة ، فقال لى ستقومين بأداء الشخصية وأتركى لى نفسك خالص فأنا واثق أنك ستقومين بأداء الدور بشكل جيد للغاية فسمعت كلامه واستجبت وقمت بأداء الشخصية لأننى أثق في  خبرته ولكن من داخلى كنت مرعوبة وأنا أقدم شخصية زوجة جمال عبد الناصر.

 

ما أبرز ملامح شخصية زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر التي حرصتى على إظهارها في الشخصية؟
 

السيدة تحية عبد الناصر كانت كل رسالتها في الحياة زوجها وأولادها وبيتها ، فهى زوجة لزعيم وكانت تحب وطنها  للغاية وتعشق زوجها للغاية وتعيش حياتها من أجل أن تساند زوجها وتكون فى ضهره وتكون اليد التي تطبطب وتخفف من همومه وتستمد منه القوة فهى سيدة لدها شخصية قوية رغم أنه لم يكن لها أي دور سياسى  في التاريخ ولكن كانت شخصية مهمة للغاية ومن أهم الشخصيات التي كانت مؤثرة  في الزعيم جمال عبد الناصر .

 

ما هي أكثر التعليقات التي أثارت إعجابك بعد أداء الدور؟
 

أكثر تعليق عجبنى أنه بعد عرض مسلسل العندليب في رمضان نجل الرئيس الراحل جمال عبد  الناصر تحدث مع مخرج العمل وقال لنا أميرة نايف حسستنا بالدفء الأسرى الذى ربتنى عليه أمى في المنزل، فحتى تصل إلى هذا الدفء الأسرى الذى لا يحس إلا بين الأم والزوجة والأولاد والزوج، فأن أصل إلى أن يشعر نجل الرئيس الراحل بأن الذى قدمته يشبه الدفء الذى أعطته له والدته كان وسام على صدرى افتخر به حتى الآن أننى استطعت رغم أم الشخصية في عصر لم أكن فيه وعن شخصية لم يتم الكتابة عنها كثيرا أن أوصل لهذه المرحلة فكان هذا وسام على صدرى  وهذا نجاح كبير.

 

خلال رسائل جمال عبد الناصر وزوجته تحية كانت هناك خطابات رومانسية.. ماذا عن الحياة العاطفية بين عبدالناصر وتحية؟
 

ما عرفته من خلال تجسيد شخصية زوجة الرئيس الراحل، أن الزعيم جمال عبد الناصر وزوجته تحية قصة حب وعشق تدرس فقد كانت تفهمه من نظرة عينيه ومن صمته، فتجسيدى لهذه الشخصية ودراستى لها كما قلت سابقا فادنى كثيرا في حياتى وعلمتنى كيف أكون في ضهر زوجى وكيف أفهمه من غير أن يتحدث وكيف كانت من خلال النظر في وجهه أن تعرف ماذا يريد ، في حين أنه كان يسافر  بالشهور ، وبمجرد أن تستقبله بعد السفر تستطيع أن تعرف ماذا فعل خلال سفريته وما هي حالته بعد هذه السفرية وتستطيع أن تنسيه كل همومه وتشحنه من أول وجديد وتعطى له القوة التي يظهر بعدها شخصيته كزعيم لجمهورية مصر العربية ، فقوة وزعامة الرئيس الراحل تمكن في مساندة زوجته تحية له طوال الوقت وهذا عرفته من كلام ابنها بجانب الأصدقاء المقربين لأسرة جمال عبد الناصر.

 

 

هل خلال تجسيدك للشخصية وجدى أن السيدة تحية كاظم لم تكون تقوم بدور السيدة الأولى ؟
 

تحية عبدالناصر كانت السيدة الأولى لمصر ولكن لم يكن لها دور سياسى فعال وظهور متكرر ، وكما قلت في السابق كان الرئيس جمال عبد الناصر يستمد قوته منها وكانت تحتويه وتخفف من همومه وتحنه بطاقة إيجابية ولكن لم تكن تتدخل في القرارات السياسية على الإطلاق.

 

هل التقيت أحدا من أسرة الرئيس الراحل بعد عرض المسلسل وتقديمك دور زوجة الرئيس؟
 

نعم ألتقيت بأحد أبناء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وأحد أبناء الرئيس الراحل أشاد بدورى في مسلسل العندليب وقال إنها جسدت أمه لدرجة أنها أشعرته بالدفء الأسرى الذى قامت به والدتنا في المنزل ، وهذه الجملة تكفينى، ومسلسل العندليب من الأعمال التي افتخر بها للغاية .

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع